هل شركة سويسكوت نصابة؟ تقييم الوسيط سويسكوت

هل شركة سويسكوت نصابة؟ تقييم الوسيط سويسكوت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

ساهم التطوّر التقني الذي شهده العالم في السنوات الأخيرة بانتشار فكرة التداول والاستثمار بشكل أوسع من ذي قبل، فقد أصبح من الممكن دخول الأسواق الماليّة بسهولة عند تواجد اتصال إنترنت، وهو ما جعل اختيار شركة الوساطة المناسبة أمراً أكثر أهميّة من أي وقت مضى، حيث أصبح هنالك الآلاف منهم اليوم، وتعتبر شركة سويسكوت بنك من أبرزهم وأكثرهم شهرة في هذا المجال.

كما هو الحال مع أي شركة وساطة مالية فإنّ سويسكوت تقدّم الكثير من الخدمات في هذا المجال، وذلك في العديد من المناطق حول العالم، ولكن قبل الشروع وإنشاء حساب على منصتها من المهم معرفة هل شركة سويسكوت نصابه أم لا، وهو ما سنتعرف عليه في مقال اليوم فتابعو معنا.

AXIA

من هي شركة سويسكوت؟

يقع مقرّ سويسكوت الرئيسي في بلدة غلاند السويسرية، وهي عبارة عن شركة قابضة تعمل تحت اسم Swissquote Group Holding Ltd وتمتلك عدّة شركات تعمل في مجال الخدمات الماليّة عبر الإنترنت بالإضافة لامتلاكها سويسكوت بنك لتقديم الخدمات المصرفية. تأسست Swissquote في عام 2000 وأصبحت متاحة للتداول العمومي على بورصة سويسرا (SIX Swiss Exchange) منذ ذلك العام أيضاً.

بالنسبة للشركة المسؤولة عن خدمات الوساطة الماليّة فهي تتيح تداول الكثير من الأصول المختلفة، وذلك يشمل الأسهم والسندات والسلع والمؤشرات بالإضافة لدعم العقود الاشتقاقيّة والعملات الرقمية أيضاً. تمتلك سويسكوت عدّة شركات فرعيّة تعمل في مناطق مختلفة حول العالم مثل المملكة المتحدة وهونج كونج بالإضافة لتواجد فرع ضمن دبي أيضاً، وبذلك فهي متاحة لعدد كبير من العملاء.

الإيجابيات والسلبيات

من أجل تقييم شركة سويسكوت يجب النظر لما تقدّمه من خدمات بالإضافة لتسليط الضوء على بعض سلبيّاتها والميزات التي تفتقر لها مقارنة بالمنافسين.

الإيجابيات:

  • إمكانيّة الوصول لكثير من الأسواق والأصول المختلفة.
  • لا يوجد رسوم على الحسابات غير النشطة.
  • سرعة في الرد عند التواصل مع خدمة العملاء.
  • دعم إضافة عدّة عملات للحساب.

السلبيات:

  • رسوم مرتفعة عند تداول بعض الأصول.
  • خدمة العملاء غير متاحة على مدار الساعة.
  • تواجد عدّة منصات تداول يصعب التفريق بينها.

الرسوم والعمولة

في حال كنت تريد سويسكوت أن يكون وسيطك المالي الوحيد فعليك معرفة الرسوم التي يفرضها عند التداول من خلال منصته، حيث أنّها مرتفعة بشكل واضح خاصة عند تداول صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المشتركة والأسهم، وبالنسبة لتداول الفوركس فإنّ السبريد عند تداول زوج الـ EUR/USD على سبيل المثال يصل إلى 1.6 نقطة في بعض الأحيان، والذي يعتبر مقبولاً مقارنة ببعض وسطاء الفوركس الآخرين ولكنه ليس الأفضل بالطبع.

على الرغم من ذلك فإنّ سويس كوت شفافة بالكامل فيما يتعلّق بالرسوم وجميع المعلومات واضحة ومفصّلة في موقعها، كما يمكن اختيار رسوم ثابتة أو متغيّرة بحسب حجم التداول، وبذلك يستطيع العميل الاستفادة من الرسوم المنخفضة نسبياً عند زيادة حجم التداول الخاص به.

أنواع الحسابات على منصة Swissquote

أحد الجوانب التي تجعل البعض يشكّ أنّ بنك سويسكوت نصاب هو كثرة الحسابات المتاحة أمام المستخدمين، والتي على الرغم من تنوّع ميزاتها إلّا أنّها قد تكون مضللة أحياناً، وذلك بالإضافة لاختلاف بعض خدماتها بحسب المنطقة التي ستقوم بإنشاء حسابك منها:

  • حساب التداول: يتيح تداول الأسهم والسندات وصناديق المؤشرات والعقود الاشتقاقية والكثير غيرها، كما أنّه لا يفرض أي حدّ أدنى على إضافة وديعة للحساب.
  • حساب الفوركس: يتيح تداول العملات الأجنبية على سوق الفوركس مع دعم عقود الفروقات أيضاً، ويدعم أكثر من منصّة تداول بالإضافة لتواجد أربع أنواع منه تختلف بحسب الحدّ الأدنى للوديعة والسبريد الذي سيتمّ فرضه على التداولات.
  • حساب المستشار الآلي: الحدّ الأدنى للوديعة في شركة Swissquote لهذا الحساب يبدأ من $5,000، يتيح التداول من خلال منصة خاصة ويساعد العملاء على إدارة استثماراتهم في حال لم يكن لديهم وقت لفعل ذلك.
  • حساب تجريبي: في حال كنت تريد استكشاف المنصة في البداية تستطيع إنشاء حساب تجريبي سويسكوت بحيث يقدّم لك أموال وهميّة لتجربة التداول في الأسواق دون القلق حول احتماليّة الخسارة.

تستطيع أيضاً الحصول على حساب اسلامي سويسكوت بحيث يكون معفياً من بعض الفوائد المحرّمة ضمن الشريعة الإسلاميّة، وبدلاً من ذلك سيتمّ فرض رسوم مختلفة على التداولات لتكون شرعيّة بالكامل.

كيفية إنشاء حساب Swissquote:

  • قم بالتوجه للموقع الرسمي واضغط على خيار “افتح حسابك”.
  • املأ الخانات الفارغة بمعلوماتك الشخصيّة المطلوبة وتحقّق من صحتها.
  • أجب على الأسئلة التي ستظهر لك لمعرفة مستواك ومدى معرفتك في مجال الاستثمار.
  • أكمل عمليّة التسجيل باتباع الخطوات المطلوبة ومن ثمّ قم بإضافة وديعة لحسابك.

إيداع وسحب الأموال في سويسكوت

عند البحث حول معلومات عن شركة Swissquote ستجد أنّ خيارات السحب والإيداع ليست منافسة مقارنة بالكثير من الشركات الأخرى للأسف، فعلى الرغم من دعم حوالي 21 عملة للإيداع من خلالها مما يوفّر عليك رسوم التحويل بين العملات، فإنّ خيارات الإيداع المتاحة هي من خلال التحويلات البنكيّة وبطاقات الائتمان والمدين فقط، وبحسب مكان سكنك قد تضطر لدفع رسوم بين %2.2 و%2.5 عند استخدام بطاقات الائتمان وبطاقات المدين.

بالنسبة لخيارات سحب الأموال فهي ليست أفضل أيضاً للأسف، حيث يمكن فقط استخدام التحويلات البنكيّة مع رسوم قد تصل إلى $10 في بعض الأحيان حتى.

منصات التداول المتاحة

تقدم شركة سويسكوت أو سويسكوت بنك عديداً من منصات التداول، والذي على الرغم من كون ذلك يعدّ أمراً جيداً لتواجد خيارات أوسع أمام العملاء، فإنّ البعض قد يجد صعوبة في اختيار الأفضل بينها. في البداية هناك منصة تداول سويسكوت التي تدعى eTrading، تسمح للعملاء بتداول معظم الأصول المتاحة باستثناء العملات على سوق الفوركس، ويمكن الوصول إليها من خلال الحاسوب أو الهاتف والويب أيضاً.

تقدّم شركة Swissquote منصة أخرى من تطويرها تدعى Advanced Trader، حيث يمكنك من خلالها تداول العملات على سوق الفوركس مع دعم عقود الفروقات بالطبع، وفي حال لم تكن تريد التعامل مع منصات جديدة، فإنّ الشركة ما زالت توفّر خيار استخدام كل من منصتي MT4 وMT5 الشهيرتين.

التنظيم والأمان والتراخيص المتاحة

أكثر ما يبعد الشكوك عن نصب سويسكوت هو كثرة التراخيص التي تمتلكها من عدّة هيئات تنظيميّة، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو تواجد عدّة شركات فرعيّة تعمل في مناطق مختلفة حول العالم، وفيما يلي قائمة بهيئات الرقابة التي منحت تراخيص لشركة سويسكوت:

  • هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية (FINMA).
  • سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA).
  • سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).
  • لجنة الأوراق المالية والعقود المستقبلية في هونج كونج (SFC).
  • السلطة النقدية في سنغافورة (MAS).
  • هيئة الخدمات المالية في مالطا (MFSA).

خدمة العملاء

لا يمكن الحكم على تجربتي بنك سويسكوت دون ذكر خدمة العملاء وما تتميّز به مقارنة بالمنافسين، فعلى الرغم من كونها غير متاحة على مدار الساعة فإنّ فريق خدمة العملاء سريع في الاستجابة خاصة عند التواصل عبر الهاتف والمحادثة المباشرة، حيث أنّ متوسط مدّة الانتظار لا يتجاوز دقيقتين، ولكن بالنسبة للبريد الإلكتروني فقد كانت الردود غير مساعدة ومفيدة بشكل كافي، ويبقى هنالك مجال لتحسين الخدمة من خلال إضافة خيار التواصل باستخدام أحد تطبيقات المراسلة المعروفة.

الموارد التعليمية

تتميّز شركة سويسكوت بتواجد الكثير من الموارد التعليميّة المفيدة لجميع فئات المستثمرين، والتي تشمل مقاطع فيديو عالية الجودة للتعريف بمنصات التداول المتاحة وكيفية التداول في سوق الفوركس وإدارة المخاطر أيضاً، كما ستجد كتب إلكترونية وندوات تعليميّة تساعد على تنمية خبراتك ومهاراتك في هذا المجال، ومع توافر خيار الحساب التجريبي والمستشار الآلي يمكن اعتبار المنصة مناسبة للمتداولين الجدد والمبتدئين.

AXIA

الخلاصة

ما رأيكم في شركة سويسكوت الآن؟ بالنظر لكون الشركة متاحة للتداول العمومي ومقرها في سويسرا فإنّ احتمال أن تكون نصابة أصبح بعيداً في الواقع، وذلك فضلاً عن أنّ التراخيص الكثيرة التي تمتلكها من عدّة هيئات تنظيمية يعطيها موثوقيّة عالية في هذا المجال، ولكن بالطبع لا يوجد شركة تداول مثاليّة قادرة على إرضاء الجميع، لذلك سنقوم بعرض بعض من آراء العملاء الذين قاموا بتجربة المنصة للتأكد من Swissquote 

العميل Андрей Зарайский يشير إلى دور سويسكوت بنك في تنمية خبراته في عالم التداول من خلال ندواتها التعليمية:

العميل Irina ينصح بالوسيط سويسكوت بالنسبة للمبتدئين:

العميل LJB لم يكن سعيداً بتجربته مع سويسكوت في الواقع، حيث أشار إلى أنّ المنصّة غير مستقرّة وقد تتعرّض لإغلاقات مفاجئة خاصّة في أوقات الذروة:

 

 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x