كل ما تود معرفته عن الهامش في مجال العقود المُستقبليّة للسلع

كل ما تود معرفته عن الهامش في مجال العقود المُستقبليّة للسلع

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر الهامش (Margin) مفهوم حساس للمستثمرين الذين يتداولون العقود المستقبلية للسلع أو غيرها من العقود الاشتقاقيّة في جميع أصناف الأصول، حيث أنّ هذا الهامش عبارة عن مبلغ تأمين أو كميّة من رأس المال، يجب على المُستثمر إيداعها للتحكم بعقد مستقبلي ما، والهوامش في أسواق العقود المُستقبلية ليست دفعات مقدمة كما في أسواق الأسهم، إنّما عبارة عن سندات حسن تنفيذ مصممة لتضمن وفاء المتداولين بالتزاماتهم الماليّة.

تحدد بورصات العقود المُستقبليّة وتضع معدلات هامش العقود، كما تضيف شركات الوساطة قيمة إضافيّة إلى معدّل هامش التداول الأدنى لتقليل الخطر، فالهامش يوضع بناءً على المخاطرة الناتجة عن تقلب السوق، حيث ترتفع المعدلات مع زيادة تقلب السوق وارتفاع مجال حركة السعر. في هذا المقال سنتعرف على هامش العقود المستقبليّة بشكل مبسط وكيفيّة حسابه وفوائده فتابع معنا.

AXIA

أنواع الهامش في العقود المستقبليّة

كل ما تود معرفته عن الهامش في مجال العقود المُستقبليّة للسلع

الهامش الأولي Initial Margin

يُعد الهامش الأولي المعروف أيضاً باسم الهامش الأصلي الأول والأهم من ثلاثة هوامش مستقبلية، يجب أن يكون جميع متداولي العقود المستقبليّة على دراية بها قبل التداول الفعلي لتلك العقود، وهو عبارة عن وديعة يقدمها المُستثمر إلى وسيطه عند إجراء أي صفقة. يتوجب على المُستثمر دفع الهامش الأولي بغض النظر عما إذا كان مُقدماً على بيع أو شراء عقد مُستقبلي جديد.

هامش الصيانة Maintenance Margin

يُمثل هامش الصيانة أو كما يُعرف أيضاً باسم مستوى الصيانة أو الحد الأدنى لمتطلبات الهامش، مبلغ المال الذي يجب على المستثمر الحفاظ عليه في حسابه من أجل الإبقاء على استمرارية صفقة عقد مُستقبلي ما، فإذا انخفض رصيد الهامش إلى ما دون هذا المستوى سيتلقى المُستثمر نداء هامش (Margin Call)، وهو إخطار من الوسيط لزيادة رصيد الهامش لاستعادة مستوى الهامش الأولي.

هامش التباين Variation Margin

يكون هامش التباين عبارة عن مبلغ إضافي من المال المطلوب من المستثمر إيداعه في حساب التداول المستقبلي الخاص به، وذلك بعد تلقي خسائر في صفقة عقد مستقبلي ما كافية لجعل قيمة الحساب أقل من هامش الصيانة. عادةً ما يُطلب من متداولي العقود المستقبليّة إيداع هامش التباين من خلال “نداءات الهامش”.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

تحديد نسبة الهامش الأولي للعقود المُستقبليّة

يعتبر الغرض الرئيسي من الهامش الأولي هو التأكد من أنّ المستثمر يملك ما يكفي من المال لتغطية الخسائر الناتجة عن الحركة الكبيرة للأسعار في يوم واحد، لذلك يتم تحديد نسبة الهامش الأولي بشكل عام بناءً على تقلبات الأصول المغطاة، وكلما كانت أسعار هذه الأصول متقلبة أكثر كلما زادت النسبة.

 في سوق الولايات المتحدة تفرض هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) أن تكون نسبة الهامش الأولي 25% على الأقل من قيمة الأصل المغطى، وإذا تم اعتبار الأصل متقلباً قد يطلب الوسيط ما يصل إلى 50% كنسبة هامش أولي.

تكون نسبة الهامش الأولي في مجال العقود المُستقبليّة أقل بكثير من المعتاد، ففي الحالة النموذجيّة تتراوح هذه النسبة بين 3% و12% من القيمة الإجماليّة للعقد، أي عند شراء عقد مُستقبلي للقمح مثلاً وبفرض أنّ القيمة الإجمالية للعقد تساوي 32500$، وقيمة الهامش الأولي لهذه العقود الأوليّة هي 5% من قيمة العقد، سيتوجب على المشتري إيداع 1625$ في حساب الهامش قبل الحصول على الصفقة.

كل ما تود معرفته عن الهامش في مجال العقود المُستقبليّة للسلع

تحديد هامش الصيانة للعقود المُستقبليّة

يختلف مستوى هامش الصيانة لكل أصل في كل سوق، ويتم دائماً تحديد مستوى هامش الصيانة بشكل واضح جنباً إلى جنب مع نسبة الهامش الأولي في كل سلسلة عقود مستقبلية. عادةً ما يكون هامش الصيانة أقل من الهامش الأولي بحيث يمكن للمستثمر تحمل بعض الخسائر الصغيرة دون الحاجة إلى زيادة هامش التباين.

 تدخل العديد من العوامل في تحديد هامش الصيانة، لكنّه بشكل عام تابع لمستوى المخاطرة التي يرغب المنظمون أو البورصة أو الوسطاء في تحملها، فكلما انخفضت رغبتهم بالمخاطرة على عقد مستقبلي معين كلما كان هامش الصيانة أقرب إلى الهامش الأولي، وفي بعض الحالات حتى يكون مستوى هامش الصيانة هو نفس الهامش الأولي تماماً.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه ليس كل عقد مُستقبلي أو بورصة تتطلب هامش صيانة، فهناك العديد من البورصات حول العالم لتداول العقود المستقبليّة التي تتطلب الهامش الأولي فقط، مع إصدار نداء الهامش فقط عندما يصبح حساب الهامش سلبياً بالكامل. قد يقلل هذا من كمية نداءات الهامش التي يتلقاها متداولو العقود المستقبليّة، لكنّه يزيد أيضًا بشكل كبير من مخاطر التخلف عن السداد.

كيف يحدث نداء الهامش؟

يحدث نداء الهامش (Margin Call) عندما تنخفض قيمة حساب ما إلى ما دون مستوى الصيانة، فإذا امتلك المُستثمر خمسة عقود مستقبليّة لسلعة ما بهامش أولي يبلغ 10000$ وهامش صيانة يبلغ 7000$، سيسبب انخفاض قيمة حساب ذلك المستثمر إلى 6500$ حدوث نداء هامش، وسيتطلب هذا النداء إيداع 3500$ إضافيّة لاستعادة الحساب إلى مستوى الهامش الأولي، ويُمثل هذا المبلغ هامش التباين الذي تحدثنا عنه مسبقاً. يجدر بالذكر أنّ إغلاق أو تصفية الصفقات سيلغي الحاجة إلى نداء الهامش.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

كيفيّة حساب هامش العقود المُستقبليّة

يقوم المتداولون بحساب نِسب هامش العقود المستقبليّة باستخدام برنامج حاسوبي يدعى (SPAN)، حيث يقيس هذا البرنامج العديد من المتغيرات للوصول إلى رقم نهائي للهامش الأولي وهامش الصيانة في كل سوق للعقود المُستقبليّة، ويكون المُتغيّر الأكثر أهميّة تقلب السوق. تقوم البورصات بتعديل وضبط متطلبات الهامش بناءً على ظروف السوق.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x