أكبر شركات التنقيب عن الذهب التي قد ترغب بالاستثمار في أسهمها

أكبر شركات التنقيب عن الذهب التي قد ترغب بالاستثمار في أسهمها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

سعى الناس خلف الذهب لآلاف السنين، فلطالما لعب هذا المعدن الأصفر دوراً حيوياً كمخزن للقيمة وأساس للعملات النقديّة وفي صناعة المجوهرات أيضاً. ونظراً للطلب الدائم عليه بات التنقيب عنه اليوم قطاع صناعي ضخم يمتد عبر مناطق واسعة من العالم بحثاً عن مصادر جديدة يمكن استخراجها من باطن الأرض، وبأسعار أقل مما قد يدفعه الزبائن مقابل تلك المصادر.

بصرف النظر عن أسعار الذهب في أي عام ستستمر شركات التنقيب بالبحث عنه بشكل دائم، حيث تُدير هذه الشركات عمليات هائلة في العديد من المناطق حول العالم، وأياً كانت الاستراتيجيّة التي تتبعها في البحث، فإنّ الأسهم المرتبطة بها جذبت العديد من المستثمرين. في هذا المقال سنقدم لك أبرز شركات التنقيب التي نجحت بالعثور على خام الذهب ومعالجته، والتي قد ترغب بالاستثمار في أسهمها فتابع معنا.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

شركة Newmont Goldcorp

axia

⬅ رمز التداول في بورصة نيويورك (NYSE): NEM.

⬅ رأس المال السوقي: 50.6 مليار دولار أمريكي.

نتجت شركة Newmont Goldcorp في عام 2019 عند اندماج شركتي التنقيب Newmont Mining الأمريكية وGoldcorp الكندية، وذلك بعد أن قامت Newmont بشراء Goldcorp مقابل 10 مليار دولار، وقد جمع هذا الاندماج محفظتين ضخمتين من أصول الذهب، جعلت الشراكة رائدة في هذه الصناعة برأس مال سوقي يبلغ 50.6 مليار دولار أمريكي.

تُنقّب الشركة حالياً في تسع دول مختلفة ضمن أربع قارات، حيث تملك أصولاً في غانا وأستراليا وعبر أمريكا الشمالية والجنوبيّة. باعتبار Newmont Goldcorp شركة أمريكيّة، يُعد سهمها سهم التنقيب عن الذهب الوحيد المتواجد في مؤشر S&P 500.

تتخطى عمليات الشركة الذهب لتطال التنقيب في الفضّة والعديد من المعادن الأساسية الأخرى كالنحاس والرصاص والزنك والنيكل، كما تشمل التنقيب عن وإنتاج اليورانيوم والليثيوم. لكنّها ركّزت على الذهب بشكل خاص في السنوات الأخيرة، وتستخرجه بكلفة تتراوح بين 800 إلى 900 دولار للأونصة.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن: طريقة تجارة الذهب

أقرأ المزيد

شركة Barrick Gold

⬅ رمز التداول في بورصة نيويورك (NYSE): GOLD.

⬅ رأس المال السوقي: 67.2 مليار دولار كندي.

قبل اندماج شركتي Newmont وGoldcorp كانت شركة Barrick Gold أكبر مُنتج للذهب في العالم، بإنتاج سنوي يتخطى حاجز 5 مليون أونصة. على الرغم من كون اسم الشركة يوحي بأنّها مختصّة بالذهب فقط، إلّا أنّها أكبر مُنتج مُتداول بشكل عمومي للنحاس، حيث تُنتج ما يزيد عن 400 مليون باوند كل عام، لكن مع ذلك فإنّ 90% من عائدتها تأتي من الذهب، مما يجعلها لاعب رئيسي في مجال التنقيب عنه.

لشركة Barrick الكنديّة عمليات عبر العالم لكن استثماراتها تتركز في قلّة من المواقع الأساسيّة، فعملياتها في Nevada واسعة النطاق، وتنتج أكثر من 40% من إجمالي الذهب بتكاليف إدامة منخفضة لا تتجاوز 600 دولار للأونصة. وبالإضافة إلى ذلك فإنّ Barrick جزء من مشاريع مشتركة مع Newmont Goldcorp في جمهورية الدومنيك وأستراليا.

أكبر شركات التنقيب عن الذهب التي قد ترغب بالاستثمار في أسهمها
Photo by Curioso Photography

شركة Kinross Gold

⬅ رمز التداول في بورصة نيويورك (NYSE): KGC.

⬅ رأس المال السوقي: 12.3 مليار دولار كندي.

تعتبر شركة Kinross Gold واحدة من العديد من شركات التنقيب عن الذهب الكنديّة، لكن في الواقع مشاريعها الحاليّة لا تضم أي موقع كندي، إنّما تتخطى الحدود لتصل إلى الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وموريتانيا وغانا، بالإضافة إلى مواقع الاستكشاف في تشيلي ومناطق أخرى حول العالم. لا تعد Kinross أكبر شركات التنقيب، إلّا أنها وجدت الأماكن المناسبة للدخول في المنافسة.

للشركة خطط طموحة لتحقيق نجاحات كبيرة في مجال التنقيب، حيث تتوقع أن يصل إنتاجها السنوي من الذهب إلى حوالي 2.5 مليون أونصة، مع تكلفة إدامة للإنتاج تقترب من حوالي 1000 دولار للأونصة. وقد شهدت تطورات ملحوظة في عام 2019، حيث كانت التكاليف الإجمالية أقل من المتوقع، فانخفضت تكلفة الإدامة إلى حدود 925 دولار للأونصة.

شركة Kirkland Lake

⬅ رمز التداول في بورصة نيويورك (NYSE): KL.

⬅ رأس المال السوقي: 15.18 مليار دولار كندي.

بات سهم شركة Kirkland Lake Gold جديراً بالذكر في الفترة الأخيرة، وذلك نظراً لكونها حققت نمواً مثيراً للإعجاب أفضل من أي لاعب رئيسي في مجال التنقيب عن الذهب، حيث تملك هذه الشركة أصولاً في كل من موطنها كندا وأستراليا، ويستهدف إنتاجها الطَموح الوصول إلى ما بين 950 ألف ومليون أونصة ذهب بشكل سنوي.

تعتبر Kirkland Lake الشركة المُفضلة للكثير من المحللين في مجتمع أسهم التنقيب عن الذهب، حيث تمنح التوقعات المتدنيّة لتكاليف الإدامة التي لا تتجاوز 600 دولار للأونصة، أفضلية كبيرة للشركة وهامش ربح واسع تجاه غيرها من المنافسين.

أكبر شركات التنقيب عن الذهب التي قد ترغب بالاستثمار في أسهمها

AXIA

شركة Anglogold Ashanti

⬅ رمز التداول في بورصة نيويورك (NYSE): AU.

⬅ رأس المال السوقي: 10.92 مليار دولار أمريكي.

تعد جنوب أفريقيا مصدر رئيسي لإنتاج الذهب في العالم، لذلك تأتي شركة Anglogold Ashanti الجنوب أفريقية في المركز الثالث بين أكبر شركات التنقيب عن الذهب من حيث حجم الإنتاج. للشركة عمليات ومشاريع تنقيب في أربع قارات، من بينها أعمق منجم في العالم في Mponeng في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى عدّة مشاريع رئيسية في دول أفريقية أخرى كغانا وتنزانيا، عدا عن تواجدها في أميركا الجنوبية وأستراليا.

واجهت Anglogold Ashanti بعض المشاكل في مناجم جنوب أفريقيا في السنوات الأخيرة، نتيجة سن تشريعات جديدة من قبل الحكومة الجنوب أفريقية، بعد الأزمة التي عصفت باقتصاد البلاد القائم بشكل أساسي على الذهب، نتيجة الانخفاض الكبير لأسعاره في مطلع 2010، لكنّ امتلاك الشركة لبدائل أكثر جاذبية في دول أخرى، دفعها للتفكير بتصفية أصولها هناك.

المزيد عن هذا الموضوع:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x