أكبر شركات النفط التابعة للقطاع العام في العالم

أكبر شركات النفط التابعة للقطاع العام في العالم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يتزايد اعتماد العالم على النفط يوماً بعد يوم كون الاقتصاد العالمي والبنى التحتيّة الأساسيّة له ترتكز بشكل كبير على منتجات المشتقات النفطيّة، ونظراً للأهميّة الكبيرة لقطاع صناعة النفط وتأثيره على اقتصادات الدول والسياسات العالميّة، هناك اليوم ما يزيد عن 200 شركة عاملة في المجال تتنافس فيما بينها، لكن غالباً ما تُسيطر الشركات التابعة لحكومات بعض الدول على التصنيف العالمي لأكبر منتجي النفط.

تُشكل العديد من الدول شركات حكوميّة لضمان سيطرتها على الأصول النفطيّة الثمينة وإدارة قطاعات النفط ضمنها، وتحافظ هذه الدول على بعض السلطة فيما يخص الإنتاج والبيع وتوسيع الاحتياطات النفطيّة عالية القيمة من خلال إبقاء تلك الشركات خاصّة أو غير مدرجة للتداول، ففي حال كانت عموميّة سيمتلك حملة الأسهم الشركة وسيتمكنون من اتخاذ القرارات المتعلقة بأهم الأصول التي تملكها الدولة. في هذا المقال سنتعرف على أكبر تلك الشركات فتابع معنا.

AXIA

شركة Saudi Aramco

تُدير المملكة العربيّة السعوديّة احتياطات النفط الخاصّة بها عبر شركة Saudi Aramco الحكوميّة، ووفقاً للتقديرات فإنّ الشركة تملك ثاني أكبر احتياطي مثبت بأكثر من 270 مليار برميل، كما أنّها ثاني أكبر مُنتج للنفط في العالم. كانت الشركة تاريخياً متحفّظة فيما يخص مقاييسها الماليّة وهيكلها التشغيلي، لكن في شهر أبريل من عام 2019 فتحت سجلاتها وكشفت عن أنّها حققت صافي دخل بلغ حوالي 111.1 مليار دولار وإيرادات مذهلة بلغت 355.9 مليار دولار.

تجعل الأرقام السابقة من شركة Aramco أكثر شركة مُربحة في العالم، وليس في قطاع صناعة النفط فقط إنّما في جميع المجالات. وفقاً لتصريحات بعض المسؤولين في الشركة فإنّ قيمتها تساوي ما يقارب 2 تريليون دولار، وأنّها قد تبدأ الطرح العام الأولي لنسبة 5% من أسهمها في نهاية عام 2020 أو مطلع عام 2021، في حال تم ذلك فإنّ العرض سيكون هائلاً للغاية بنحو 100 مليار دولار.

أكبر شركات النفط التابعة للقطاع العام في العالم

شركة Sinopec

تُعرف شركة Sinopec رسمياً باسم China Petroleum and Chemical، وقد تأسست في العاصمة الصينيّة بكين في عام 2000. تقوم الشركة باستكشاف النفط والغاز بالإضافة إلى إنتاج البيتروكيميائيات، وقد بلغت عائداتها السنويّة 355 مليار دولار في عام 2018، ووفقاً لمجلة Fortune للأعمال فإنّها ثاني أكبر شركات النفط في العالم. في عام 2017 قامت Sinopec بشراء بعض الأعمال من شركة Chevron في أفريقيا مقابل 900 مليون دولار، لكن في عام 2019 عانت من العلاقات غير المستقرة بين الولايات المتحدة والصين على خلفيّة الحرب التجاريّة القائمة بين البلدين.

اشترت شركة Sinopec العديد من شركات البترول الأخرى على مر السنوات، كما قامت بتنفيذ عمليات حفر في أقاليم أفريقيّة غير مكتشفة. ووفقاً لتقارير صادرة عن وكالة Reuters في عام 2018 فكان من المتوقع أن يصل إنتاج الشركة إلى ما يقارب 300 مليون برميل في العام. لا تُعد Sinopec شركة حكوميّة بالكامل حيث يتم تداول أسهمها بشمل عمومي في العديد من البورصات بما فيها بورصة نيويورك لتداول الأسهم (NYSE) وبورصة هونغ كونغ (HKG) وفي شنغهاي.

شركة China National Petroleum Company

تُعد شركة China National Petroleum Company منظمة حكوميّة تأسست في عام 1988، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة الصينيّة بكين. تُصنف الشركة كثالث أكبر مُنتج للنفط في العالم حيث تبلغ عائدتها وفقاً لمجلة Fortune حوالي 326 مليار دولار، وتوفّر الوظائف لما يزيد عن 1.6 مليون شخص، ورغم أنّها حكوميّة إلّا أنّ الكثير من عملياتها تُنظم بواسطة شركة فرعيّة مدرجة للتداول بشكل عمومي تُدعى PetroChina Company (PTR).

تقوم China National Petroleum بتصفية النفط وإنتاج الغاز الطبيعي والبيتروكيميائيات، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات استكشاف حقول النفط. تنشط الشركة في قارتي آسيا وأفريقيا ولديها حصص في شركات نفط أخرى حول العالم، ووفقاً لوكالة Reuters فقد بلغ إنتاجها حوالي 4.14 مليون برميل يومياً في عام 2018.

أكبر شركات النفط التابعة للقطاع العام في العالم

شركة Kuwait Petroleum

تُعتبر شركة Kuwait Petroleum Corporation شركة النفط الوطنيّة لدولة الكويت، وتنشط هذه الشركة في عدّة مراحل من عمليّة إنتاج النفط، انطلاقاً من الاستكشاف والاستخراج وصولاً إلى التكرير والتسويق والنقل حتى، وبالإضافة إلى النفط تقوم الشركة بإنتاج المواد البيتروكيميائيّة أيضاً.

تشكّلت Kuwait Petroleum Corporation من خلال دمج عدد قليل من شركات النفط المحليّة ووضعا تحت سيطرة الحكومة الكويتيّة، ووفقاً لوزارة التجارة الأمريكيّة فقد قُدر إنتاج الشركة من النفط في عام 2018 بحوالي 3 مليون برميل في اليوم، وبحسب مجلّة Golf Business فقد بلغت عائدات الشركة في عام 2017 حوالي 33 مليار دولار.

أكبر شركات النفط التابعة للقطاع العام في العالم

شركة PDVSA

تُمثل PDVSA شركة النفط الحكوميّة الفنزويليّة التي تأسست منذ عام 1976. أنتجت PDVSA حوالي 1.5 مليون برميل من النفط يومياً في عام 2018، وأشارت تقاريرها إلى عائدات قريبة من 21 مليار دولار في ذلك العام وفقاً لوكالة Reuters، لكنّ الإنتاج آخذ بالانخفاض نتيجة تعامل البلاد مع حكم عسكري وعقوبات مفروضة من الولايات المتحدة الأمريكيّة.

في مطلع عام 2019 فرضت الحكومة الأمريكيّة مجموعة من العقوبات على شركة PDVSA، مصممّة لشل حكومة الرئيس Maduro ودعم زعيم المعارضة Juan Guaidó، من خلال منع صادرات النفط الخام الفنزويلي إلى الولايات المتحدة. تشير التقديرات إلى أنّ فنزويلا تأتي في المرتبة الخمسة من حيث احتياطات النفط العالميّة.

أكبر شركات النفط التابعة للقطاع العام في العالم

AXIA

شركة National Iranian Oil Company (NIOC)

تأسسّت شركة النفط الوطنية الإيرانية (NICO) في عام 1951 وهي مملوكة للحكومة الإيرانية. تُعد الشركة من الأعضاء في منظمة أوبك (OPEC) ويقع مقرها الرئيسي في طهران. دُعيت الشركة في البداية باسم Anglo Persian Oil Company (APOC) في عام 1908، وكانت أول شركة تستخرج النفط من الشرق الأوسط.

تم تغيير اسم الشركة في عام 1935 إلى Anglo Iranian Oil Company، ثمّ في عام 1954 تحولت AIOC إلى شركة البترول البريطانية the British Petroleum Company وهي سَلَف شركة BP. بعد الثورة الإسلامية عام 1979 تولى نظام جديد السلطة، مما أدى إلى انسحاب العمال الأجانب من صناعة النفط الإيرانية، فسيطر الإيرانيون بشكل كامل على الشركة. بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء تنتج شركة NIOC حوالي 3.8 مليون برميل من النفط الخام يومياً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x