تعرّف على صناديق المؤشرات المتداولة للسلع وأنواعها المُختلفة

تعرّف على صناديق المؤشرات المتداولة للسلع وأنواعها المُختلفة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يُشير مصطلح السلع إلى جميع البضائع الأساسية التي تُعد المُحرك الرئيسي للاقتصاد، انطلاقاً من النفط والغاز في قطاع الطاقة وصولاً إلى المحاصيل التي نستهلكها في حياتنا اليوميّة، والمعادن الثمينة التي يلجأ إليها المستثمرون لتخزين القيمة والتحوط ضد التضخّم، وبالتالي فإنّ ميزات الاستثمار في السلع لا تقتصر على تحقيق الأرباح فحسب، إنّما قد تساعد على تقليل المخاطر.

تُعتبر السلع فئة من الأصول التي ترتبط سلبياً مع الأصول الأخرى كالأسهم، أي أنّه عند انخفاض قيمة تلك الأسهم سوف تزداد قيمة السلع وبالعكس، مما يوفر للمستثمرين طريقة جيّدة لتحقيق الأرباح، لكنّ المشكلة تكمن في ارتفاع خطر وكلفة الاستثمار المباشر بها، لذلك يتوجّه الكثيرون إلى طرق بديلة كصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs). في هذا المقال سنتعرف على تلك الصناديق وميزات الاستثمار من خلالها فتابع معنا.

trade with us

صناديق المؤشرات المتداولة للسلع Commodity ETFs

تتألف صناديق المؤشرات المتداولة للسلع (Commodity Exchange-Traded Funds) إمّا من أسهم الشركات التي تعمل في مجال السلع، أو من العقود المستقبليّة والاشتقاقيّة لسلعة ما. وذلك بهدف تتبع سعر السلعة التي يقوم عليها صندوق ما، أو أداء مؤشر سلعة يتضمن عشرات السلع الفردية من خلال مزيج من المخزون الفيزيائي والعقود الاشتقاقيّة لها.

غالباً ما يركز صندوق المؤشرات المتداولة للسلع إمّا على سلعة واحدة من خلال الاحتفاظ بمحزون فيزيائي منها، أو على الاستثمار في العقود المستقبليّة لمجموعة من السلع. تسمح هذه الصناديق للمستثمرين بحيازة ملكيّة سلعة واحدة أو سلّة من السلع، بطريقة بسيطة ومنخفضة المخاطر نسبياً وفعّالة من حيث الكلفة، فهناك عدد من الصناديق التي تتبع مختلف أنواع السلع كالمعادن الأساسية والثمينة ومنتجات الطاقة وغيرها.

تعرّف على صناديق المؤشرات المتداولة للسلع وأنواعها المُختلفة

أنواع صناديق المؤشرات المتداولة للسلع

هناك أربع أنواع مُختلفة لصناديق المؤشرات المتداولة للسلع وهي:

⬅ صناديق الأسهم Equity ETFs

تحتفظ صناديق المؤشرات المتداولة للسلع القائمة على الأسهم بأسهم الشركات التي تُتنج أو تنقل أو تخزّن أي نوع من أنواع السلع، وتتيح للمستثمرين إمكانية اكتشاف العديد من الشركات أو القطاعات المحددة، لكن بطريقة أبسط وأقل كلفةً من شراء أسهم تلك الشركات بحد ذاتها.

تُعتبر الصناديق القائمة على الأسهم طريقة أرخص وأكثر أماناً لحيازة ملكيّة السلع، وذلك كون الأخطار المرتبطة بكل من الحيازة الفيزيائي للسلع وصناديقها القائمة على العقود المستقبليّة لا تنطبق هنا، كما أنّ معدلات تكاليف إدارة هذه الصناديق (Expense Ratios) تميل لأن تكون أقل من غيرها.

⬅ سندات المؤشرات المتداولة Exchange-Traded Notes (ETNs)

النوع الثاني من صناديق المؤشرات المتداولة للسلع هو سندات المؤشرات المتداولة (ETNs)، وهي أداة دين صادرة عن بنك ما بحيث يكون دين كبير وغير مضمون له تاريخ استحقاق مُعتمد على الجهة المصدرة له. تسعى سندات المؤشرات المتداولة إلى مقابلة عائدات الأصل المرتبطة به، وتحقق ذلك من خلال توظيف استراتيجيات مختلفة تتضمن شراء الأسهم والسندات والخيارات.

تتجلى ميزات سندات المؤشرات المتداولة في عدم وجود خطأ تتبع بين السند (ETN) والأصل الذي يتتبعه، كما أنّ هذه السندات تتلقى تعامل ضريبي أفضل من غيرها، لأنّ المستثمر يدفع فقط أرباح رأس المال المنتظمة عند بيعها. يكمن الخطر الرئيسي لهذه السندات في جودة التصنيف الائتماني للمؤسسة المصدرة لها.

⬅ الصناديق القائمة على السلع الفيزيائية Physically-Backed Funds

يقوم هذا النوع من صناديق المؤشرات المتداولة للسلع على حيازة السلعة الفيزيائيّة، وهو مقتصر حالياً على المعادن الثمينة فقط ولا يوفر بقيّة أنواع السلع. تتميز الصناديق القائمة على السلعة الفيزيائي بإقصاء خطر التتبع والطرف الآخر، حيث يحدث خطر التتبع عندما لا يقدم الصندوق نفس عائدات الأصل المُفترض تتبعها، أمّا خطر الطرف الآخر يعني خطر عدم تسليم البائع للسلع كما تم الاتفاق.

تكمن سلبيات الصناديق القائمة على السلع الفيزيائية في التكاليف المرتبطة بتسليم وحيازة وتخزين وتأمين السلع الفيزيائيّة، والتي ستضاف إلى التكاليف الإجمالية للاستثمار.

⬅ الصناديق القائمة على العقود المستقبليّة Futures-Based Funds

يُمكن القول بأنّ النوع الأشهر من صناديق المؤشرات المتداولة للسلع هو النوع القائم على العقود المستقبلية، ففي هذا النوع يتم بناء محفظة استثمارية من العقود المستقبلية والآجلة وحتى عقود المقايضة للسلع الفيزيائية التي يتضمنها الصندوق. تتميز الصناديق القائمة على العقود المستقبلية بعدم وجود أي تكاليف لحيازة وتخزين السلعة، لكن بطبيعة الحال لها أخطار متعلقة بالعقود المستقبلية نفسها.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: تعرّف على أكثر السلع تداولاً حول العالم

للمزيد من الاخبار

kiwait

نصائح الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة للسلع

قبل الإقدام على الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة للسلع يجب على المستثمر إجراء بحث شامل عنها، وتتبع أداء أسعار السلع المختلفة ومراقبة ردة فعل بعض الصناديق الرئيسية في المجال تجاه ظروف السوق المُختلفة. هناك الكثير من الانتقادات التي تطال تلك الصناديق حول صعوبة تتبعها لأسعار السلع المتقلبة، لكن بمجرد الفهم الجيدة لآلية تفاعلها مع السوق، يمكن للمستثمر ضمها إلى محفظته الاستثمارية.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من صناديق المؤشرات المتداولة ETFs التي تركز على سلع مختلفة، وتستخدم استراتيجيات مختلفة ولها معدلات تكاليف مختلفة. يعتمد اختيار ما يناسب المستثمر من هذه الصناديق على الأهداف الاستثمارية التي يرغب بتحقيقها ودرجة تحمله للمخاطر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x