الاستثمار في العقود الآجلة للنفط الخام وكيفية تداولها

الاستثمار في العقود الآجلة للنفط الخام وكيفية تداولها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعد النفط الخام واحد من أهم الموارد الاقتصاديّة والاستراتيجيّة في العالم، وذلك لكونه عامل أساسي في معظم الصناعات وأساس الطاقة التي تحرّك حياتنا بشكل يومي، كما أنّه المصدر الرئيسي للدخل في العديد من البلدان لا سيما في المنطقة العربيّة. لكنّ سوق تداوله قد تكون محيّرة جداً للمستثمرين نتيجة التقلبات الكبيرة في الأسعار، والتي تحدث في بعض الأحيان على أساس يومي.

تتغيّر أسعار النفط الخام تبعاً لعدة عوامل ككميّة العرض والطلب والإنتاج اليومي الذي تتحكم فيه جزئياً منظمة الدول المُصدرة للنفط (OPEC)، وغيرها من العوامل الاقتصاديّة والسياسيّة الأخرى، وقد تقدم هذه التغيرات فُرص سانحة لتحقيق الربح لكنّها قد تؤدي لخسائر فادحة أحياناً، لذلك سنقدم لك في هذا المقال شرح مُبسّط عن أهم تلك العوامل بالإضافة إلى كيفية تداول النفط من خلال العقود المستقبلية أو الآجلة.

AXIA

العوامل المؤثرة على أسعار النفط

العرض Supply

يرتبط سعر النفط الخام ارتباطاً مباشراً بالكمية المُنتجة يومياً فأي زيادة في مستويات الإنتاج على مستوى العالم ستؤدي إلى انخفاض سعر البرميل والعكس صحيح.

الطلب Demand

كغيره من السلع يرتفع سعر النفط الخام بزيادة الطلب الذي يأتي من نمو الأسواق الاقتصاديّة الناشئة والزيادة السكانية في كافة أنحاء العالم، وينخفض بتراجع الطلب.

النوعيّة وموقع الاستخراج Quality and Location

هناك عدد كبير من الأنواع المختلفة للنفط الخام والتي تتنوع أسعارها وسوق تداولها، وأفضل تلك الأنواع ما يعرف بالخفيف الحلو نظراً لسهولة تكريره إلى منتجات أخرى، ويتم تداول هذا النوع في بورصة نيويورك التجارية (NYMIX)، ويأتي بعده خليط خام برينت Brent المستخرج من بحر الشمال قرب النرويج، ويتم تداوله بشكل أساسي في لندن ويشهد اهتماماً متزايداً ويعتبر مرجعاً لتحديد الأسعار.

يعد خام غرب تكساس الوسيط (WTI) المستخرج من الآبار الأمريكية خفيف ويتم تداوله في بورصة شيكاغو التجارية (CME)، فيما يُعد خام NYMIX الشرق أوسطي أو كما يعرف بخليط دبي/ عمان ثقيل وحامض نظراً لغناه بالكبريت مما يجعله الأسوأ بين بقيّة الأنواع.

عوامل أخرى

تتأثر أسعار النفط الخام بأي توتر سياسي أو عسكري أو أي تطور أساسي يمكن أن يعيق الإنتاج كالظروف المناخية أو جائحة فيروس كورونا المُستجد مثلاً، كما يمكن اعتبار قيمة الدولار الأمريكي عنصر رئيسي مؤثر على تلك الأسعار، فارتفاع قيمته تسبب انخفاض سعر النفط والعكس صحيح. وأخيراً تنعكس الظروف الاقتصادية في البلدان المستوردة لكميات كبيرة منه على السعر.

الاستثمار في العقود الآجلة للنفط الخام وكيفية تداولها

العقود المستقبليّة أو الآجلة للنفط الخام

قد يكون تداول النفط الخام من خلال العقود الآجلة مربكاً في البداية لذلك من الضروري معرفة خصائص العقد التالية:

  • رمز التداول Ticker Symbol: عبارة عن اختصار يرمز إلى السلعة في سوق تداول السلع الآجلة ويكون للنفط الخام (CL).
  • البورصة Exchange: بورصة تداول العقود كبورصة نيويورك التجارية (NYMIX).
  • ساعات التداول Trading Hours: من يوم الأحد عند السادسة مساءً حتى يوم الجمعة عند الخامسة مساءً بتوقيت شرق أمريكا (ET).
  • حجم العقد Contract Size: 1000 برميل أمريكي أي ما يعادل 42 ألف غالون.
  • أشهر العقد Contract Months: جميع أشهر السنة.
  • عرض السعر Price Quote: يسمح للمشتري بمعرفة التكلفة الممكنة ويقاس بالدولار الأمريكي للبرميل الواحد.
  • حجم أدنى تغيّر Tick Size: يعبر التغيّر الأدنى عن حركة الصعود أو الهبوط الصغرى لسهم أو عقد آجل، بالنسبة للعقود الآجلة للنفط الخام يكون 0.01$ في البرميل أي 10$ للعقد.
  • آخر يوم تداول Last Trading Day: ينتهي التداول قبل ثلاثة أيام عمل من اليوم التقويمي الخامس والعشرين في الشهر السابق لشهر التسليم.

الاستثمار في العقود الآجلة للنفط الخام وكيفية تداولها

تداول العقود الآجلة للنفط الخام

في معظم الحالات لا يهتم متداولو العقود الآجلة باستلام أو تسليم الأصل إنمّا تحقيق الأرباح من تغيرات سعر النفط الخام، فإذا تم تداول عقود شهر نيسان/ أبريل في شهر كانون الثاني/ يناير مثلاً وكان سعر البرميل 55$، واعتقد المُستثمر أنّ سعر النفط الخام سيرتفع قبل انتهاء صلاحيّة العقد سيقوم عندها بشرائه، مما يمنحه إمكانية التصرف بألف برميل نفط.

لن يُطلب من المُستثمر دفع 55 ألف دولار كسعر لتلك البراميل إنما يطالب الوسيط بدفعة أولية تدعى الهامش للأولي (Initial margin) تتضمن نسبة معيّنة من المبلغ الإجمالي لا تتجاوز عدّة آلاف عادةً. يتقلب الاستثمار باتجاه الربح أو الخسارة مع تغيّر سعر برميل النفط، وإذا كانت الخسارة كبيرة جداً يطلب الوسيط من المُستثمر إيداع مبلغ إضافي يدعى هامش الوقاية (Maintenance margin) لتغطية تلك الخسارة.

يُحسب الربح أو الخسارة النهائية للعقد عند إغلاق التداول، ففي حال باع المستثمر العقد عند سعر 60$ للبرميل يكون الريح مساوٍ لـ [(60-55) * 1000] أي 5 آلاف دولار، أما إذا انخفض السعر إلى 50$ تكون الخسارة بنفس الطريقة مساوية لـ 5 آلاف دولار.

AXIA

بعض النصائح الأخيرة حول تداول العقود الآجلة للنفط الخام

عند تتبع حركة السعر وإجراء التداول يجب الانتباه إلى أنّ الوقود خالي الرصاص ووقود التدفئة قد تؤثر على سعر النفط الخام، حيث يبلغ الطلب ذروته في أشهر فصلي الشتاء والصيف بشكل عام لأسباب مختلفة، فخلال الصيف تعزز زيادة الرحلات الطلب على النفط الخام فترتفع الأسعار، وخلال الشتاء هناك طلب أكبر على وقود التدفئة فتتحرك الأسعار للأعلى. ويجب الانتباه أيضاً إلى العوامل المؤثرة على السعر التي ذكرناها سابقاً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x