توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و2021

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و2021، أحدث توقعات المحللين لأسعار الذهب

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر الذهب اليوم واحداً من أهمّ المعادن الثمينة التي يتمّ تداولها، فقد تمكّن من النجاة لعقود طويلة خلال عدّة أزمات ماليّة كبيرة، وفي ظلّ جائحة كورونا الحاليّة عاد بريق هذا المعدن للّمعان من جديد بعد أن بدأ الكثيرون بالتوجّه إليه للتحوّط ضد مخاطر التضخّم المحتملة، وبات مستقبل الذهب عالميا هو أهمّ ما يجب الانتباه إليه في هذه الأيام.

على الرغم من أهميّة متابعة توقعات اسعار الذهب في الايام القادمة بالنسبة لأي مستثمر، إلّا أنّ ما يجب الانتباه له فعلاً هو توقعات أسعار الذهب في نهاية العام الحالي وبداية العام القادم أيضاً، حيث أنّ هذه الفترة ستحمل معها الكثير من المتغيّرات التي قد تؤثّر على الأسواق بشكل كبير، وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة مستقبل هذا المعدن من خلال عرض توقعات محللين الذهب والعوامل التي تؤثّر على سعره فتابع معنا.

ستجد في هذه المقالة المواضيع التالية:

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

في حال كنت تريد متابعة توقعات سعر الذهب في الايام القادمة أو حتى في الأشهر والسنوات القادمة، من المهم معرفة العوامل الأساسيّة التي تؤثّر على سعره بشكل سلبي أو إيجابي:

التضخّم

يعتبر التضخّم من أهمّ العوامل التي تؤثر على سعر الذهب، فعندما تبدأ قيمة العملة المحليّة بالانخفاض وتنهار معها القيمة الشرائيّة، يصبح الخيار الأمثل والأكثر أماناً هو شراء الذهب للتحوّط ضد استمرار التضخّم، كما أنّ القيود التي قد يتمّ فرضها على تداول بعض الأصول الأخرى التي تحافظ على قيمتها تجعل الذهب خياراً أنسب لكونه متاح رسمياً للتداول في جميع المناطق دون قيود، ومع زيادة الطلب عليه يزداد سعره بشكل تلقائي وخلال فترات قصيرة نسبياً.

أقرأ ايضا: هل سترتفع اسعار الذهب؟

قيمة الدولار الأمريكي

بشكل عام يتأثر سعر الذهب بتغيّر قيمة أي عملة محليّة معروفة وذات انتشار واسع، ولكنّ التأثير الأكبر على الذهب يأتي بشكل رئيسي من عملة الدولار الأمريكي التي تعتبر مرتبطة به بشكل كبير، حيث أنّ تحسّن قيمة هذه العملة يؤدّي لتراجع سعر الذهب في معظم الأحيان، وبنفس الوقت يرتفع السعر عند تراجع قيمة الدولار ويزداد حينها الطلب على هذا المعدن بشكل كبير من قبل أي أحد يعتمد الدولار.

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و2021

كميّة الإنتاج

دائماً ما يقوم المستثمرون بمتابعة سوق إنتاج الذهب وتغيّراته الدائمة، حيث أنّ توقعات سعر الذهب تعتمد على هذه التغيّرات بشكل كبير، وذلك نظراً لندرته وقلّة الاحتياطي المتاح نسبياً، حيث أنّ انخفاض الإنتاج سيؤدّي لانخفاض العرض وزيادة الطلب مع مرور الوقت وبالنتيجة ارتفاع الأسعار.

في الوقت الحالي تعتبر الولايات المتحدة والصين وجنوب إفريقيا وأستراليا من أبرز الدول المنتجة للذهب، وفي حين أنّ الإنتاج شهد ارتفاعاً من 2500 طن في عام 2010 إلى 3260 في 2018، فإنّ الأسعار لم تتأثّر بشكل كبير رغم ذلك، والسبب يعود لكون إنتاج الذهب أصبح أكثر صعوبة في السنوات الأخيرة، حيث تمّ استخراج معظم الذهب الذي يسهل التنقيب عنه، وبالتالي أصبحت شركات التعدين مضطرّة لتحمّل تكاليف أكبر للاستمرار، وهو ما يؤثّر بدوره على الذهب ويزيد من سعره في النهاية.

أقرأ ايضا: ما هي طرق التنقيب عن الذهب ومن يعمل في هذا المجال؟

أسباب أخرى

يتأثر الذهب أيضاً في حالات الخوف وعدم اليقين من حالة السوق ومستقبله، ففي عام 2009 بعد الأزمة الماليّة العالميّة ارتفع مؤشّر PPI للذهب بنسبة %12.8، وفي الفترة بين عام 2008 و2012 ارتفع بنسبة %101. جائحة كورونا أيضاً كان لها تأثير كبير على الذهب لدرجة أنّه من الصعب ذكر جميع العوامل المؤثّرة عليه نتيجة ذلك، فقد اتّجه الكثيرون لحماية ثروتهم من خلال شراء الذهب بشكل كبير مما أدّى لارتفاع سعره لمستويات كبيرة هذا العام.

توقعات اسعار الذهب

أصبحت توقعات محللين الذهب ذات أهمية كبيرة في الفترة الأخيرة، فقد ساهم ارتفاع سعره خلال جائحة كورونا في جذب اهتمام الكثير من المستثمرين إليه من جديد، وعلى الرغم من اختلاف التوقّعات بين كل محلل وآخر، فهي تساعد في النهاية على أخذ فكرة عن حالة السوق وتساعدك على اتخاذ قرارك الاستثماري بشكل أفضل:

توقعات شركة Goldman Sachs

تعتبر مجموعة Goldman Sachs من أهمّ الشركات الاستثماريّة في العالم اليوم، حيث أنّها تقدّم الكثير من الخدمات الماليّة والاستثماريّة بالإضافة لكونها تضمّ بنك استثماري أيضاً. توقعات أسعار الذهب من فريق المحلّلين الخاصّ بالشركة يعتبر أقلّ حماساً من غيره في الواقع، حيث أشار إلى أنّ الذهب قد يصل إلى حوالي $2300 للأونصة الواحدة خلال منتصف عام 2021 القادم.

بحسب تحليلات الفريق فإنّ ارتفاع الذهب الحالي كان مدفوعاً بسياسات البنك الاحتياطي الفدرالي التي ستؤدّي لزيادة التضخّم على خلفيّة التوتّرات الجيوسياسية المتزايدة، وذلك بالإضافة لحالة عدم اليقين الحاليّة التي يعيشها الجميع بسبب جائحة كورونا واحتمال ظهور موجة إصابات جديدة.

توقعات بنك Commonwealth الأسترالي

بحسب تصريحات المحلّل وخبير تداول السلع Vivek Dhar لـ CNBC منذ شهر يوليو، فإنّ سعر الذهب سيتجاوز حاجز الـ $2000 في الأشهر القادمة، وهو ما حصل فعلاً في شهر أغسطس الماضي حيث وصل سعر الأونصة الواحدة إلى $2071، ولكنّ Dhar أشار إلى أنّ هذه الموجة ستسمرّ خلال الفترة القادمة أيضاً، حيث توقّع أنّ السعر قد يصل إلى $2500 على المدى البعيد.

توقّعات خبراء Bank of America

الى اين يتجه سعر الذهب؟ أكثر الإجابات تفاؤلاً على هذا السؤال كانت من محلّلي Bank of America الذي يعتبر من أكبر البنوك في الولايات المتّحدة اليوم، حيث أشار تقرير البنك حول توقعات اسعار الذهب إلى أنّ معدّلات الفائدة ستبقى منخفضة خلال الفترة الحاليّة، بالإضافة لزيادة إنفاق الحكومة الذي سيؤدّي لارتفاع الأسعار إلى حوالي $3000 بعد عام واحد من الآن، كما سيكون ارتفاع الطلب على الذهب من قبل المستثمرين دور كبير في تحريك سعره بهذا الشكل.

توقعات سعر الذهب في الايام القادمة

بحسب تحليلات موقع Gov Capital حول توقعات سعر الذهب، فإنّ الفترة القادمة ستشهد الكثير من التقلّبات على الرغم من كون الموجة الصاعدة قد تستمرّ حتى نهاية العام الحالي، حيث أنّ متوسّط السعر الذي من المفترض أن يصل له الذهب في اليوم الأوّل شهر نوفمبر سيكون حوالي $1951، في حين أنّه من المحتمل أن يشهر تراجعاً إلى $1913 بعد عدّة أيام، ولكنّه في النهاية سيعاود الصعود إلى $1962 مع بداية الأسبوع الثاني من نوفمبر.

بشكل عام يجب الحذر عند الاستثمار بالاعتماد على توقعات اسعار الذهب في الايام القادمة، خاصّة مع التكاليف المرتفعة لتداوله وسعره المرتفع الذي يجعل الخسارة أكبر في حال تحرّك السوق بعكس توقّعاتك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x