هل سترتفع اسعار الذهب؟

هل سترتفع اسعار الذهب؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

طوال عقود طويلة تمكّن الذهب من المحافظة على مكانته كأحد أهمّ المعادن الثمينة في العالم، وعلى الرغم من دوره الكبير كمادّة أساسيّة في الكثير من الصناعات، إلّا أنّه ما يزال الملاذ الآمن لمن يريد المحافظة على قيمة ممتلكاته، وفي ظلّ الركود الاقتصادي الحالي بسبب كورونا أصبح من الصعب معرفة هل سترتفع اسعار الذهب بسبب التقلّبات التي يشهدها السوق اليوم.

بشكل عام يصعب التنبّؤ بمستقبل الذهب بدقّة، فعلى الرغم من كونه معروف بثبات قيمته على مرّ العصور، إلّا أنّ هنالك عوامل كثيرة من شأنها أن تؤثّر على سعره، وفي حال كنت تريد معرفة هل سيرتفع الذهب في الايام القادمة أو حتى في الأشهر والسنوات القادمة تابع معنا هذا المقال، حيث سنحاول الإجابة على هذه التساؤلات بالاعتماد على معطيات السوق الحاليّة.

للمزيد من الاخبار

تعلم تجارة الذهب للمبتدئين

للمزيد من الاخبار

ما هي العوامل التي تجعل سعر الذهب يرتفع؟

في حال كنت تريد جواباً واضحاً على سؤال هل سترتفع اسعار الذهب، من المهم معرفة العوامل الخارجيّة التي قد تؤدّي لزيادة الطلب عليه وتغيّر سعره:

⇦ سياسات البنوك المركزيّة

تعتبر البنوك المركزيّة من أكبر المؤثّرين على أسعار الذهب، حيث أنّها دائماً ما تكون أبرز المؤسسات التي تمتلك احتياطي كبير من الذهب لديها، وبالتالي فهي تستطيع التأثير على سعره بشكل إيجابي أو سلبي حتى. قد يرغب البنك المركزي على سبيل المثال بتقليل كميّة الذهب لديه في حال تحسّن الاقتصاد وازدياد القطع الأجنبي لديه، حيث أنّ المستثمرين عادةً ما يفقدون الاهتمام بالذهب عندما تكون حالة البلاد بهذا الشكل، وفي حال قيام البنك بذلك فإنّ السعر سينخفض بشكل واضح وخلال فترة قصيرة نسبياً.

من الناحية الأخرى يمكن أن يرتفع سعر الذهب في حال حدوث عكس المثال السابق مثلاً، حيث قد ترغب البنوك بزيادة الاحتياطي من الذهب بدلاً من النقود التي قد تكون عرضة للتضخّم وانخفاض القيمة، وبالتالي سيرتفع سعر الذهب عند زيادة الطلب عليه وشرائه بكميّات كبيرة بهذا الشكل.

⇦ ظروف الإنتاج وصعوبة التنقيب

بالنظر لكون الذهب يعتبر غير قابل للاستهلاك كما هو الحال مع بعض السلع الأخرى كالقهوة والذرة وغيرها، فإنّ كميّة الاحتياطي الموجود عالمياً من المفترض أن تزداد وينخفض السعر معها نتيجة لذلك، ولكن في الواقع فإنّ الطلب على الذهب ما يزال في ازدياد بشكل يتناسب مع ما يتمّ إنتاجه. المشكلة هنا هو أنّ التنقيب على الذهب أصبح أصعب من ذي قبل، وذلك على الرغم من تطوّر التقنيات المستخدمة في البحث والتنقيب حتى.

تعتبر ظروف الإنتاج الصعبة وقلّة المناجم من أبرز العوامل التي تحرّك سعر الذهب، حيث أنّ ذلك يعني أنّ الشركات ستضطر لدفع تكاليف عالية للتنقيب والإنتاج أو أنّ الكميّة التي كان يتمّ إنتاجها سنوياً ستتناقص مع مرور الوقت مثلاً، وهو ما سيؤدّي في النهاية لارتفاع سعر الذهب بشكل واضح.

هل سترتفع اسعار الذهب؟

⇦ انخفاض معدّلات الفائدة

تعتبر معدلات الفائدة من اهم العوامل التي تجعل سعر الذهب يرتفع، ففي حال انخفاضها بشكل واضح ستصبح الاستثمارات المرتبطة بها مثل السندات وشهادات الإيداع بدون قيمة، حيث يحدث ذلك عندما يصبح معدّل التضخم أعلى من الفائدة التي يحصل عليها المستثمر، وبالتالي سيبدأ بخسارة المال عمليّاً بدلاً من اكتسابه. لتجنّب مخاطر الخسارة بسبب تدنّي معدّلات الفائدة يلجأ الكثيرون لشراء الذهب للمحافظة على قيمة ممتلكاتهم.

عند زيادة الطلب على الذهب نتيجة لذلك سيرتفع سعره بالطبع، حيث يصبح جذاباً بشكل أكبر على الرغم من كون عائده الاستثماري يعتبر %0 عملياً، ولكنّه يبقى أفضل من الخسارة التي قد يتعرّض لها البعض جرّاء الاستثمار في السندات التي من المفترض أن تكون أكثر أماناً.

⇦ عوامل أخرى

بشكل عام يرتفع سعر الذهب عند زيادة الطلب عليه، وبالتالي فإنّ أي عامل قد يزيد هذا الطلب سيلعب دوراً مهماً في رفع السعر، ففي حال حدوث أزمة ماليّة معيّنة سيقوم الكثيرون ببيع أصولهم الأخرى مقابل شراء الذهب للمحافظة على القيمة، كما أنّ زيادة معدّلات التضخّم تزيد من الطلب عليه بشكل واضح أيضاً.

بالنسبة للفترة الحاليّة في ظلّ أزمة كورونا، بدأ سعر الذهب يشهد ارتفاعات غير مسبوقة بسبب حالة عدم اليقين التي تعاني منها الأسواق اليوم، كما أنّ انخفاض قيمة الدولار الأمريكي كانت عاملاً مهماً في زيادة السعر أيضاً، وذلك بسبب ارتباطه الكبير بهذا المعدن.

هل سترتفع اسعار الذهب؟

هل سترتفع اسعار الذهب؟

في ظل جائحة كورونا الحاليّة ما زالت معظم المؤشرات تدلّ على أنّ الذهب سيستمرّ بالارتفاع حتى العام القادم حتى، فعلى الرغم من كثرة الأخبار حول أنّ اللقاح سيصبح جاهزاً قريباً، فإنّ عمليّة الإنتاج والتوزيع ستستغرق وقتاً أطول حتى، وبالنظر للتوتّرات السياسيّة الحاليّة التي يشهدها العالم خاصّة بين الصين والولايات المتّحدة أكبر المؤثّرين على الاقتصاد، ما زال مصير الأسواق الماليّة المختلفة غير معروف اليوم، وهو ما سيدفع الكثيرين نحو الاستثمار بالذهب بشكل أكبر حتى.

في حال كنت تريد معرفة هل سترتفع اسعار الذهب على المدى البعيد، فالإجابة ليست معتمدة على جائحة كورونا فقط، حيث أنّ سوق تنقيب وإنتاج الذهب ليس في أفضل حالاته اليوم، وذلك بسبب تزايد الصعوبات التي تواجهها الشركات بالإضافة لزيادة تكاليف التنقيب أيضاً، وفي حال استمرار الوضع على هذا الشكل من الممكن أن يشهد الذهب موجة ارتفاع جديدة العام القادم.

هل سيرتفع الذهب في الايام القادمة؟

بشكل عام يصعب معرفة مصير أسعار الذهب على المدى القريب، حيث أنّ القرارات الاستثماريّة التي يتّخذها الأغلبيّة غالباً ما تعتمد على توقّعات الأسعار طويلة الأمد. بالنظر للوضع الحالي فمن المتوقّع أن ترتفع أسعار الذهب بعض الشيء، ولكن يجب الحذر من الاستثمار بالذهب بالاعتماد على ذلك، حيث أنّ الاحتمال الأرجح هو حصول الكثير من التقلّبات السعريّة التي قد تعرّضك لخسائر كبيرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x