نسبة الذهب في محفظتك الاستثمارية

الاستثمار في سبائك الذهب

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

لقرون طويلة استمرّ الذهب بالمحافظة على قيمته وسمعته كأحد أشهر وأهمّ المعادن الثمينة في العالم، وحتى اليوم مع تواجد الكثير من الخيارات أمام المستثمرين، فما زال للذهب استخداماته وأهميّته في المجالات الماليّة، وأصبح من الممكن تداوله من خلال الكثير من الطرق الجديدة بدلاً من شرائه وامتلاكه بشكل فيزيائي، وعلى الرغم من ذلك فما زال الكثيرون يفضلون الاستثمار في سبائك الذهب بشكل مباشر.

يوفّر الاستثمار في سبائك الذهب بعض الميزات التي قد لا تجدها عند الشراء بالطرق الأخرى، وفي نفس الوقت فهو يأتي مع بعض السلبيات بالطبع، كما أنّ ضرورة الخوض في هذا النوع من الاستثمارات تختلف درجتها من شخص لآخر، لذلك سنساعدك على اتخاذ القرار في هذا المقال من خلال عرض سلبيات وإيجابيات شراء سبائك الذهب فتابع معنا.

ما هي سبائك الذهب؟

gold

تعتبر سبائك الذهب (Gold Bars) من أنقى أنواع الذهب المتاحة للتداول، حيث تأتي على شكل صبّة من الذهب الخالص بأوزان قد تكون صغيرة حتى 1 جرام و10 و20 جرام أو أوزان ثقيلة تصل إلى 12.4 كيلو جرام أو أكثر أحياناً، يتمّ استخدام هذه السبائك بشكل واسع من قبل المستثمرين الراغبين بشراء الذهب بشكل فيزيائي وامتلاكه، كما أنّ البنوك تستخدم سبائك الذهب ذات الوزن الثقيل كاحتياطي لديها أيضاً، ولكنّها قابلة للتداول بين المستثمرين والشركات بالطبع.

الاستثمار في سبائك الذهب

كيفية الاستثمار في سبائك الذهب

تتمثّل عمليّة الاستثمار في سبائك الذهب في شراء ما يحتاجه المستثمر منها وتخزينها للاحتفاظ بقيمتها، كما من الممكن تداولها عند الحاجة لذلك في حال ارتفاع السعر بشكل كافي لتغطية التكاليف الأخرى المرتبطة بهذه العمليّة. فيما يلي سنقدّم لك بعض الجوانب التي يجب مراعاتها والانتباه إليها لكيلا تتعرّض للخسارة أو النصب عند الشراء:

اختيار الوزن المناسب لاحتياجاتك

كما ذكرنا في البداية فإنّ سبائك الذهب تأتي بأوزان مختلفة وخيارات متنوّعة، ففي حال كنت تمتلك رأس مال كبير للاستثمار في سبائك الذهب، قد تكون فكرة الحصول على سبائك كبيرة ذات وزن ثقيل الخيار الأفضل هنا، حيث أنّها دائماً ما تكون أرخص بشكل واضح من السبائك الصغيرة بالنظر لسهولة التعامل معها وتشكيلها بالإضافة لبعض العوامل الأخرى، كما أنّها تعتبر أسهل بالتخزين ولا تستهلك حجماً كبيراً بالنسبة لقيمتها المرتفعة.

من الناحية الأخرى تأتي سبائك الذهب الصغيرة مع كثير من المحاسن التي لن تجدها مع نظيرتها الكبيرة، والتي تتمثّل بسهولة تداولها بشكل فردي عند الحاجة لذلك بدلاً من بيع السبيكة الكبيرة دفعة واحدة، حيث أنّ الحصول على 10 سبائك بوزن 100 جرام سيتيح لك خيار بيع نصفها على سبيل المثال بدلاً من الاضطرار لبيع سبيكة كاملة بوزن 1 كيلو جرام، كما أنّ السبائك الصغيرة تتميّز بسيولة عالية مقارنةً بالكبيرة بسبب سعرها المنخفض نسبياً أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ السبائك الكبيرة قد يستغرق بيعها بعض الوقت الإضافي بسبب ضرورة فحصها بشكل جيّد قبل أن يوافق المشتري على إتمام عمليّة الشراء، كما أنّ احتمال تواجد سبائك مزوّرة يكون أكبر مقارنةً مع السبائك الصغيرة أيضاً، وبالتالي تبقى السلبيّة الوحيدة للسبائك الصغيرة هو سعرها المرتفع بعض الشيء مقارنة بالكبيرة.

اختيار الأنواع المعروفة فقط

تأتي سبائك الذهب بأنواع وأصناف عديدة، والتي تكون قيمتها مختلفة بحسب جودتها بالطبع، لذلك عليك التركيز عند الاستثمار في سبائك الذهب واختيار الأنواع المعروفة وتجنّب شراء أي سبيكة قد تكون مشبوهة وغير موثوقة المصدر. بشكل عام يتمّ تصنيع السبائك من قبل شركات ومصانع متخصّصة بذلك، والتي دائماً ما تقوم بتمييز منتجاتها فور تصنيعها، حيث يجب أن تشمل السبيكة معلومات مثل الوزن والنقاوة واسم الشركة ورقم التسجيل أيضاً.

في حال لم تكن السبيكة تحوي تلك المعلومات، فعلى الأغلب أن تكون مزوّرة أو مصنّعة بجودة منخفضة وليست نقيّة تماماً كما هو الحال مع السبائك المعروفة. على أيّة حال فإنّ مخاطر شرائك لسبيكة مزوّرة ليس السبب الوحيد لتجنّب الأنواع غير المشهورة، حيث أنّ السبائك المصنوعة من قبل شركات معروفة عادةً ما يسهل بيعها لأي أحد في أي مكان، وفي القائمة التالية سنعرض لك بعض تلك الشركات التي تتمتّع بسمعة جيّدة في هذا المجال:

تجنّب البائعين غير الموثوقين

بعد اتخاذ قرارك حول الاستثمار في سبائك الذهب، من المهمّ البحث عن بائع أو مصدر موثوق يتمتّع بسمعة جيّدة في هذا المجال، وذلك لتجنّب مخاطر الحصول على سبائك مزوّرة أو ذات جودة منخفضة. بشكل عام أصبح الكثير من التجار يقومون بعمليات البيع من خلال الإنترنت مباشرةً، وذلك بالإضافة لتواجد خيار الشراء عن طريق eBay في بعض الأحيان أيضاً.

بالنسبة لبعض الدول في المنطقة العربيّة فما زالت الطريقة الأكثر شيوعاً هي الشراء بشكل مباشر من المتاجر، ولكنّ دولاً أخرى مثل الإمارات العربيّة المتحدة أصبحت توفّر خيار الشراء على الإنترنت بسهولة في الواقع، ويعتبر بيت الذهب الوطني (National Bullion House LLC) أبرز مثال على ذلك، حيث تستطيع شراء الذهب والفضة من موقعه بسهولة مع تواجد الكثير من الخيارات والأحجام التي تناسب الجميع.

kiwait

هل يعتبر الاستثمار في سبائك الذهب فكرة جيّدة؟

كما هو الحال مع أي استثمار آخر فإنّ سبائك الذهب قد تكون فكرة جيّدة أو سيّئة بحسب احتياجاتك، فمن ناحية يعتبر شراء الذهب بشكل فيزيائي ضمن كميّات كبيرة أمراً يجعل المستثمر يشعر بالأمان مقارنةً مع طرق الاستثمار الأخرى مثل صناديق المؤشرات المتداولة والعقود الاشتقاقيّة أو أسهم شركات التنقيب مثلاً، كما أنّه يساعد في حماية قيمة ممتلكاتك والتحوّط ضد مخاطر التضخم والأزمات الماليّة وحالات عدم اليقين التي قد تواجهها الأسواق الماليّة.

من الناحية الأخرى فإنّ الاستثمار في سبائك الذهب يأتي مع الكثير من التكاليف الإضافيّة التي قد تجعل العائد الاستثماري المحتمل عند ارتفاع الأسعار أقلّ من المتوقّع، والتي تشمل العمولات التي يأخذها التجار عند البيع أو الشراء بالإضافة لمصاريف إضافيّة مرتبطة بالتأمين والتخزين أيضاً، حيث أنّ سبائك الذهب تعتبر ذات قيمة عالية وبالتالي يجب حفظها في مكان آمن مثل صناديق الودائع وغيرها، ولذلك يجب التأكّد في البداية من حاجتك لهذا النوع من الاستثمار قبل الدخول فيه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x