invest-in-gold

الاستثمار في الذهب

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

منذ الأزل والذهب يمتلك قوة تجعله يتربع على عرش المال حول العالم، وذلك يعود إلى قيمته العالية وصفاته التي جذبت البشرية منذ آلاف السنين، بدأ من صنع المجوهرات والاقتناء لتقوم اليوم عليه ثروات كبرى العائلات واقتصادات الدول، وامتلاك الذهب يعتبر ضماناً للمستقبل ووسيلة للحفاظ على القيمة الشرائية للأموال تعرف على كيفية تجارة الذهب للمبتدئين.

سعر الذهب اليوم

axia


وإن كنت متردداً في الاستثمار بالذهب في 2020 ولم تقرر حتى الآن، فإليك مجموعة من الأسباب التي ستساعدك على تحديد خطوتك التالية.

6 أسباب تجعلك تفكر في الاستثمار بالذهب

يختلف الذهب عن الأصول الاستثمارية الأخرى بالعديد من المميزات التي تجعله الخيار الأول سواء لشراء الذهب للادخار وحيازته أو لاستثمار الذهب في البورصة والمميزات هي:

للذهب تاريخ يعكس قيمته المالية

خلال العصور ومنذ اللحظة التي اكتشف فيها الذهب وهو يحافظ على قيمته المالية بشكل مغاير للأوراق المالية والعملات من عصور ما قبل الميلاد وإلى يومنا هذا، في الواقع إن العائلات كالهندية والباكستانية ما زالت حتى اليوم ترى في الذهب وسيلة لتمرر الثروة من جيل إلى آخر دون أن تقلق من خسارة أو فقدان للقيمة.

أينما توجهت حول العالم ستجد نفس القيمة الثمينة وبنفس القدرة الشرائية، أي هو العملة السحرية التي تعمل في أي بقعة على سطح الأرض وتحظى بتقدير البشر.

ضعف العملات وخضوعها للتغيرات السياسية

أينما اتجهت حول العالم تجد أن الدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي يتمتع بقوة وسهولة في التداول وخاصة في البلاد التي تعاني من بعض الاضطرابات، ولكن وعلى الرغم من القوة التي يتمتع بها الدولار الأمريكي على سبيل الذكر ومع أنه من العملات الاحتياطية العالمية إلا أنه قابل للتأثر ولانخفاض في قيمته مقابل العملات الأخرى وهذا الامر قد شهدناه بين عامي (1998 – 2008)، هذا الاضطراب نتج عن عجز في ميزانية الولايات المتحدة الامريكية مع بعض العجز التجاري فيها وهو أمر مرجح الحدوث في أي وقت.

هذا الاضطراب في سعر الدولار دفع الناس إلى وضع أموالهم في شراء الذهب للادخار بدلاً عن الدولار ما دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع.

هو خطوة للتحوط ضد التضخم المالي

كل الحريصين على أموالهم يعتبرون استثمار الذهب أفضل حماية لأموالهم ضد التضخم الذي قد يعصف في البلاد، وذلك لأن سعر الذهب يرتفع بشكل متسق مع ارتفاع التكلفة المعيشية، وبقليل من التدقيق على سوق الاستثمار العالمي يلاحظ أن سوق الاسهم خلال الخمسين سنة الماضية المتزامنة مع التضخم الكبير قد تراجع بينما بقي الذهب يتقدم بارتفاع في اسعاره بشكل يتوافق مع التضخم.

أفضل الأصول التي تحميك من الإضطرابات السياسية

في أوقات التخبط وعدم الوضوح السياسي في بلد أو منطقة ما والذي يؤثر على أسواق الفوركس المرتبطة بالمنطقة، يكون الاستثمار في الذهب هو استثمار الازمة، فتجد التجار والناس بشكل عام يتوجهون إلى الذهب ليحافظوا على سلامتهم المالية وكأبسط المثال على ذلك هو ارتفاع أسعار الذهب في منطقة الاتحاد الأوربي عندما تنخفض مستويات الثقة في حكومة إحدى الدول هناك.

القيود التي توضع على انتاج الذهب

بالنظر إلى الذهب الذي تراه اليوم في أسواق الذهب العالمية هو تلك السبائك التي تم الافراج عنها من مبيعات خزائن البنوك، ويلاحظ أن هذا المبيع قد تباطء بشكل كبير سنة 2008، وكما يلاحظ أن انتاج الذهب قد انخفض من بداية سنة (2000) حيث تدنى بشكل كبير استخراج الذهب وإيجاد مناجم جديدة قد تؤثر بشكل طفيف على أسعار الذهب، يحتاج ما بين خمس إلى عشر سنوات على اقل تقدير، لذلك فيعتبر الذهب من الأصول المحدودة في كميتها والتي لا يمكن انتاجها بكميات كبيرة تؤثر على سعرها.

الطلب المتزايد على أصول الذهب

ما يجعل من الاستثمار في الذهب سنة 2020 من أفضل الخيارات الاستثمارية هو الطلب المتزايد وخاصة أنه أحد المقومات والدعامات الأساسية التي تبنى عليها الاقتصادات الناشئة ناهيك عن تداخل الذهب مع الثقافات الشرقية واكبرها الهند، فالهند اليوم تعتبر المستهلك الأكبر من شراء الذهب للادخار والتجمل به، ويذكر أن شهر أكتوبر / تشرين الأول يعتبر موسم ارتفاع الذهب العالمي فهو بكل بساطة موسم الاعراس في الهند، في حين تعتبر سبائك الذهب أحد أشكال التوفير في الصين.

Stacks of gold bars

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب وأسهمه

نعم الذهب هو أقدم الأصول التي تم الاستثمار بها وتستمر حتى اليوم فمع تزايد المخاوف المرتبطة بالركود، تتجه الأموال الذكية نحو شراء الذهب للادخار والاستثمار، وإن كنت تتساءل عن طريقة الاستثمار في سبائك الذهب أو في الذهب بشكل عام فيمكنك أن:

أولاً: شراء الذهب للادخار بشكل مباشر.

ثانياً: تداول الذهب عبر العقود المستقبلية الآجلة.

ثالثاً: الاستثمار من خلال صناديق الذهب المتداولة.

رابعاً: ان يتم الاستثمار في شركات ومناجم الذهب.

هل سيستمر ارتفاع أسعار الذهب في عام 2020؟

إن الأوضاع الصعبة التي تمر بمنطقة الشرق الأوسط أدت إلى دفع قيمة الذهب العالمي إلى أعلى قيمة وصل لها من سبع سنوات، وذلك بكل بساطة يعود إلى توجه المستثمرين وأصحاب الأموال إلى الاستثمار في الذهب وشرائه كون الذهب يعتبر أكثر الأصول أماناً مالياً، ولكن هل سيستمر ارتفاع أسعار الذهب في عام 2020؟ للإجابة على ذلك نجد أن الأسباب التالية تقودنا للتفكير بأن الذهب سيرتفع على الأقل بقية هذه السنة:

  •  كون الذهب يقوم بالدولار الأمريكي فإن أي اهتزاز في قيمة الدولار الأمريكي حتى وإن كان بقيمة طفيفة سوف يقود إلى ارتفاع أسعار الذهب، ولا يخفى على أحد بأن التوترات السياسية التي نشأت مطلع عام 2020 تملك انعكاسها المباشر على السوق المالي والمخاوف مع توجه لدى المستثمرين في التحول إلى التحوط بالذهب.
  •  توجه البنوك العالمية على التخلي قدر الإمكان عن اعتماد الدولار فيها وشراء الذهب، هذا الأسلوب الذي تقوده الصين والتي تسعى بشكل كبير لتكون المهيمن على السوق المالي والتجاري، بالإضافة إلى روسيا وكازاخستان الذين يمثلان مشتريين دائمين للذهب.

gold nuggets

AXIA

الخلاصة:

الذهب لا يتربع على عرش الأصول الاغلى بسبب بريقه وحسب، بل هو أحد وسائل الاستثمار التي تحفظ لك أموالك مهما كانت الظروف أو أياً كانت الوسيلة، ففي حال رغبت بالاستثمار في سبائك الذهب أو أصوله قم بتحديد الأسلوب الأمثل من الشراء، العقود الآجلة، أو عبر صناديق الاستثمار واختر منها الذي يناسبك ويتلاءم مع طموحك المالي والسبب وراء الاستثمار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x