ما هي الدول التي تنتج وتستهلك معظم الذهب؟

ما هي الدول التي تنتج وتستهلك معظم الذهب؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يُعتبر الذهب واحد من أشد المعادن ندرةً في الطبيعة، حيث يشكل حوالي 0.003 جزء بالمليون من قشرة الأرض فقط، ناهيك عن خواصه الفريدة من نوعها. تمنح تلك الأسباب المعدن الأصفر أهمية شديدة بالنسبة للاقتصاد العالمي ككل، ولاكتساب فهم أفضل حول الحجم الكبير لصناعة الذهب، لا بد من معرفة أكثر الدول استهلاكاً للذهب، بالإضافة إلى قائمة أكبر دول منتجة للذهب في العالم.

وفقاً للتقارير فقد بلغ إنتاج مناجم الذهب في عام 2019 حوالي 3142.2 طن متري، بانخفاض قدره 1% عن العام الذي سبقه ولأول مرة منذ عام 2008، أمّا بالنسبة للاستهلاك فهو في تزايد مستمر لا سيما مع حالة عدم الاستقرار الاقتصادي الناتج عن فيروس كورونا.

فالكثير من المستثمرين ينظرون إلى الذهب على أنّه المخزن الأفضل للقيمة حالياً. سنقدم في هذا المقال قائمتين تتضمن الأول أكثر دول منتجه للذهب، أمّا الثانية فأكثر دول مستهلكة للذهب اليوم فتابع معنا.

أهم الدول لإنتاج الذهب في العالم

يتغير ترتيب البلدان المنتجة للذهب من عام إلى آخر، وسنتعرف على قائمة أكبر دول منتجة للذهب في العالم فيما يلي:

⇦ الصين

حجم الإنتاج عام 2019: 347.6 طن متري.

احتلت الصين المرتبة الأولى لأكثر دول منتجه للذهب لسنوات عدّة، حيث تساهم بنسبة 11% من الإنتاج العالمي من المناجم، وعلى الرغم من بقاءها في المرتبة الأولى إلّا أن الإنتاج انخفض عما كان عليه في عام 2018.

إذ بلغ في ذلك العام حوالي 400 طن، ويعذى ذلك إلى فرض المزيد من السياسات البيئية الصارمة من قبل الحكومة هناك، فعلى سبيل المثال أدّى تشديد الرقابة على استخدام السيانيد (Cyanide) في مناجم الذهب إلى إجبار العديد من العمليات على تخفيض الإنتاج.

⇦ روسيا

حجم الإنتاج عام 2019: 298.9 طن متري.

يأتي ما نسبته 83% تقريباً من الذهب الأوروبي من روسيا وحدها، حيث بدأت بزيادة إنتاجها عاماً بعد آخر انطلاقاً من عام 2010 وحتى اليوم، ونتيجةً لذلك تجاوزت استراليا لتصبح في المركز الثاني ضمن قائمة أكبر دول منتجة للذهب في العالم، منتجة حوالي 50 طن أكثر من العام السابق.

وبطبيعة الحال تعتبر الحكومة الروسية أكبر مُستهلك لهذا الذهب، إذ تقوم بشراء ثلثي الإنتاج المحلي الإجمالي.

توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و2021، أحدث توقعات المحللين لأسعار الذهب

أقرأ ايضا: توقعات أسعار الذهب لعامي 2020 و2021، أحدث توقعات المحللين لأسعار الذهب

⇦ أستراليا

حجم الإنتاج عام 2019: 294.9 طن متري.

حافظت أستراليا على 7 أعوام متتالية من زيادة الإنتاج كان آخرها عام 2019، حيث حققت زيادة بلغت نسبتها 4% عن العام السابق مما يجعلها ثالث أكبر دول منتجة للذهب في العالم، وبشكل عام تساهم صناعة المعادن هناك بإنتاج أكثر من نصف الصادرات الأسترالية، كما تولد حوالي 8% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

⇦ الولايات المتحدة الأمريكية

حجم الإنتاج عام 2019: 181.6 طن متري.

انخفض إنتاج الذهب الأمريكي بنسبة 11% في عام 2019 منهياً 5 سنوات متعاقبة من النمو، حيث تحتل الولايات المتحدة حالياً المرتبة الرابعة كأكثر دول منتجه للذهب، وقد أنتجت 12 ولاية أمريكية ما قيمته 8.9$ مليار دولار أو ما يشكل 6.1% من الإجمالي العالمي.

يأتي حوالي 78% من إنتاج الذهب الأمريكي من ولاية نيفادا (Nevada)، ولو اعتبرت هذه الولاية بلد مستقل لاحتلت المركز السادس في قائمتنا بواقع 157.4 طن متري تم استخراجها عام 2019.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا:تعرّف على أكثر السلع تداولاً حول العالم

أقرأ المزيد

⇦ كندا

حجم الإنتاج عام 2019: 165.9 طن متري.

استقرت كندا في المركز الخامس ضمن قائمة أكبر دول منتجة للذهب في العالم في آخر 3 سنوات، وذلك رغم الانخفاض الملحوظ في الإنتاج عن الأعوام السابقة، لكن من المتوقع أن تؤدي المشاريع الجديدة في كلٍ من Nunavut وYukon وQuebec إلى نمو إضافي في المستقبل القريب، حيث يقدر النمو السنوي المركب بحوالي 2.7% بين عامي 2019 و2023.

هناك العديد من الدول الأخرى التي تحتل مرتبة ضمن قائمة العشرة الأوائل هي:

  • البيرو بإنتاج بلغ 130 طن متري.
  • غانا بإنتاج بلغ 129 طن متري.
  • جنوب أفريقيا بإنتاج بلغ 107.2 طن متري.
  • المكسيك بإنتاج بلغ 101 طن متري.
  • البرازيل بإنتاج بلغ 97 طن متري.

أكبر 10 دول مستهلكة للذهب

يرى الكثيرون في الذهب ملاذاً آمناً للتحوط ضد الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة، وفيما يلي سنقدم قائمة تتضمن أكثر الدول استهلاكاً للذهب:

  • الصين: تستهلك الصين ما يقارب 984 طن متري من الذهب سنوياً، وبذلك تعد الدولة الأولى كأكثر دول مستهلكة للذهب، وفي الواقع تقوم باستيراد حوالي ثلثي ما تستهلكه، ويتم استخدام الذهب بشكل رئيسي في المجالات الصناعية والاستثمارية والمجوهرات وغيرها.
  • الهند: تستهلك الهند 849 طن متري تقريباً من الذهب كل عام، وهذا الرقم يتغير وفقاً للوضع الاقتصادي العام، وكون إنتاجها من المعدن محدود جداً فهي تقوم باستيراد النسبة العظمى منه من الدول الأخرى، ويستخدم بشكل رئيسي في المجوهرات والحلي.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: يبلغ استهلاك الولايات المتحدة حوالي 193 طن متري من الذهب بشكل سنوي، وهذا الاستهلاك مختلط ما بين القطاعات الصناعية والاستثمارية والاستخدام في المجوهرات.
  • ألمانيا: يقترب استهلاك ألمانيا من 124 طن متري، فهي رابع أكثر الدول استهلاكاً للذهب ويستخدم معظمه في القطاع الصناعي.
  • تايلند: تستهلك حوالي 90 طن متري سنوياً.
  • المملكة العربية السعودية: تستهلك حوالي 85 طن متري سنوياً، وتشتهر بجودة المجوهرات التي تصنعها عبر آسيا.
  • تركيا: تستهلك حوالي 72 طن متري سنوياً.
  • إيران: تستهلك حوالي 71 طن متري سنوياً.
  • فيتنام: تستهلك حوالي 63 طن متري سنوياً.
  • إندونيسيا: تستهلك حوالي 59 طن متري سنوياً.
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x