هل الاستثمار في الذهب فكرة جيدة؟

ما هي طرق التنقيب عن الذهب ومن يعمل في هذا المجال؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يُعد تحديد الوقت الدقيق الذي بدأ فيه الإنسان بالتنقيب عن الذهب أمراً مستحيلاً، فلطالما عُرف هذا المعدن الأصفر بقيمته الثمينة، ولعب دوراً هاماً في نهضة الكثير من الحضارات التي يعود تاريخها لآلاف السنين. يُعتبر التنقيب عن الذهب اليوم صناعة عالميّة تملك عمليات واسعة جداً في جميع القارات تقريباً، حيث يتم استخراجه من عدد كبير من المناجم التي تختلف عن بعضها البعض بالنوع والحجم، وبالعديد من الطرق المختلفة أيضاً.

تُشكل عمليات الاستكشاف والتطوير الخطوات الأولى في رحلة التنقيب عن الذهب، فالهدف من هذه العمليات إجراء أبحاث جغرافيّة وجيولوجية وكيميائية في الأماكن التي يحتمل أن تحتوي على مستودع طبيعي للمعدن، وتحديد مكانه وحجمه بأكبر قدر من الدقّة إن وجد، بالإضافة إلى إنشاء البنى التحتية المطلوبة واختيار آليات الاستخراج والمعالجة ذات الكفاءة الأعلى. في هذا المقال سنتحدث عن الأساليب المختلفة لاستخراج الذهب الخام فتابع معنا.

طرق التنقيب عن الذهب

gold

الاستخراج من الرواسب المكيثة Placer Mining

تستخدم هذه الطريقة لاستخراج الذهب المتراكم في الراسب المكيث (Placer)، فهو عبارة عن تجمع لمعادن ثمينة نتيجة ترسبها بسبب ثقلها النوعي المرتفع أثناء العمليات الرسوبيّة. عادةً ما تتكون الرواسب المكيثة من معادن متينة جداً مما يجعل الحفر خلالها أمراً صعباً للغاية، لذلك فإنّ معظم وسائل الاستخراج من هذه الرواسب تتضمن استخدام الماء أو التجريف، وأهم هذه الوسائل:

التصفية أو التصويل Panning

يمكن تعريف عمليّة تصويل الذهب على أنّها تقنيّة يدويّة في معظم الأحيان تُستخدم لفصل الذهب عن المعادن الأخرى، حيث يتم وضع الرمال والحصى التي قد تحتوي على ذهب في أحواض تصفية (Pans) واسعة وعميقة، ثمّ يتم غمر الحوض بالماء وتحريكه بشكل اهتزازي، وكون الذهب ذو كثافة أعلى من الصخور فإنّه سيستقر سريعاً في قاع حوض التصفية.

عادةً ما تؤخذ خليطة المواد التي يتم وضعها في حوض التصفية من قاع مجرى نهر أو جدول ما، لا سيما في أماكن الالتفاف الداخلي لذلك المجرى أو من الرفوف ذات القاعدة الصخريّة، حيث تسمح الكثافة العالي للذهب بالتركّز في تلك المناطق مشكلاً ما يعرف بالرواسب المكيثة. تُعد طريقة التصويل أسهل وأسرع طرق البحث عن الذهب، لكنّها غير صالحة تجارياً لاستخراج المعدن من المستودعات الكبيرة، إلّا في الحالات التي تكون فيها تكاليف العمالة منخفضة جداً أو آثار الذهب واضحة بشكل كبير.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن: تعلم تجارة الذهب للمبتدئين

أقرأ المزيد

الطرد Sluicing

يُستخدم في هذه الطريقة صندوق طرد لاستخراج الذهب من الرواسب المكيثة، وتُعتبر منذ فترة طويلة من الزمن واحدة من الطرق الأكثر شيوعاً في التنقيب على مستوى صغير. يكون صندوق الطرد عبارة عن قناة تحتوي في أسفلها على أخاديد، وهذه الأخاديد مصممة لإنشاء نقاط ميّته في التيار للسماح للذهب بالتسرب من الحجز. يوضع الصندوق في المجرى لتشكيل قناة لتدفق المياه، فيحمل التيار المعادن ويستقر الذهب والمعادن الكثيفة الأخرى خلف الأخاديد، أمّا المواد ذات الكثافة الأقل تتدفق خارج الصندوق كمخلفات.

توظّف عمليات الاستخراج من الرواسب المكيثة التجاريّة واسعة النطاق منشآت ترشيح أو (Trommels)، وذلك لإزالة المواد الأكبر كالصخور والحصى قبل تركيز ما يتبقى من التدفق في صندوق الطرد. تتضمن هذه العمليات عادةً محركات ديزل كبيرة ومعدات لتحريك التربة كالجرافات والحفارات وشاحنات الصخور وغيرها.

التجريف Dredging

رغم استبدال هذه الطريقة بشكل كبير بطرق أحدث، إلّا أنّها ما تزال مستخدمة في بعض عمليات التنقيب الصغيرة باستخدام جرافات الشفط (Suction Dredgers)، حيث يتم تشغيل هذه الآلات الصغيرة التي تطفو على الماء بواسطة عامل واحد أو اثنين، وتتألف من صندوق طرد مزوّد بعوامات ومعلّق بأنبوب شفط يتم التحكم به بواسطة الشخص الذي يعمل فوق سطح الماء.

يتم استخدام بعض أنواع جرافات الشفط الكبيرة التي تصل قوتها إلى 100 حصان بخاري في عمليات الإنتاج التجاريّة عبر العالم، كما تحدث بعض عمليات التجريف واسعة النطاق على ضفاف الحصى النهرية المكشوفة في مواسم مستويات المياه المنخفضة، إذ تستخدم هذه العمليات حفّارة أرضية لتغذية منشآت ترشيح الحصى وصناديق الطرد الطافية في برك المياه المؤقتة.

صندوق الأذرع المتأرجحة Rocker Box

يطلق على هذا الصندوق أيضاً اسم الأرجوحة (Cradle)، حيث يستخدم أخاديد تقع ضمن صندوق عالي الجدران لحصر الذهب بنفس طريق صندوق الطرد، لكنّ هذه النوع من الصناديق يستخدم كميات أقل من الماء فالأرجوحة تؤمن حركة المياه اللازمة لفصل الذهب عن المواد الأخرى.

الاستخراج من الصخور الصلبة Hard Rock Mining

تُستخدم هذه الطريقة لاستخراج الذهب من الصخور بدلاً من القطع الصغيرة التي تتواجد في الرواسب المتينة وتنتج معظم ذهب العالم، في بعض الأحيان يستخدم التنقيب بالحفرة المفتوحة (Open-pit Mining) كمنجم Fort Knox في ألاسكا الوسطى، كما تملك شركة Barrick Gold Corporation واحد من أكبر مناجم الحفرة المفتوحة في أمريكا الشماليّة شمال شرق نيفادا.

تستخدم مناجم الذهب الأخرى التنقيب تحت الأرض حيث يتم استخراج الخام بواسطة أنفاق أو روافع عموديّة. تملك جنوب أفريقيا منجم ذهب الصخور الصلبة الأعمق في العالم، إذ يصل عمقه إلى حوالي 3900 متر تحت الأرض، وكون درجات الحرارة على هذا العمق لا يمكن احتمالها يجب تركيب نظام تكييف للهواء لضمان سلامة العمال.

من يقوم بالتنقيب عن الذهب؟

يتم إنتاج الغالبية العظمى من الذهب حول العالم بواسطة شركات كبرى مختصّة بهذا المجال، أهمها شركة Barrick Gold وGoldcorp وNewmont Mining Corporation وغيرها، وعلى الرغم من ذلك هناك الملايين من الأشخاص الذين يعملون بشكل مستقل حول العالم فيما يعرف بالتنقيب الحرفي (Artisanal Mining)، وبشكل غير قانوني حتى في بعض الحالات.

يشير مصطلح التنقيب الحرفي إلى العمال الذين يستخدمون الطرق البدائيّة لاستخراج ومعالجة المواد والمعادن المختلفة، وهناك ما يقدر بحوالي 10 إلى 15 مليون حرفي يعمل في مجال التنقيب عن الذهب حول العالم، ويساهم هؤلاء بحوالي 15% من الإنتاج العالمي للذهب. يعتبر التنقيب الحرفي نشاط غير قانوني في عدد كبير من الدول وينتج عنه أضرار بيئيّة واسعة النطاق، إذ يُعد أكبر مصدر لتلوث الزئبق في العالم اليومي نتيجة استخدام الزئبق لزيادة الإنتاج إلى أقصى حد ممكن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

هل سينخفض سعر الذهب

هل سينخفض سعر الذهب؟

يبقى سؤال هل ستنخفض اسعار الذهب يتردّد على مسامع الكثيرين حيث أنّ تداوله يعتبر الطريقة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x