ما هي العقود المستقبلية أو الآجلة للغاز الطبيعي وكيف يتم تداولها؟

ما هي العقود المستقبلية أو الآجلة للغاز الطبيعي وكيف يتم تداولها؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

غالباً ما تكون أسعار الطاقة متقلبة للغاية نظراً لحقيقة أنّها من أهم المنتجات الاستراتيجية والسياسية في العالم، حيث لا تقتصر تأثيرات تلك الأسعار على الصناعات فقط إنمّا على الأمم بحد ذاتها، لذلك يتم تداولها من خلال ما يعرف بالعقود المستقبليّة أو الآجلة (Future Contracts)، والتي هي عبارة عن عقود تلزم المشتري بشراء أصل معين أو البائع ببيع أصل معيّن في تاريخ مستقبلي وسعر محددين سلفاً.

كغيره من منتجات الطاقة يتأرجح سعر الغاز الطبيعي بشكل مستمر من لحظة إلى أخرى، حيث يتحدد هذا السعر بكمية العرض والطلب الفعلي على السلعة. في الواقع يدرك معظم المستثمرين كيفية استخدام هذا الغاز لكن ما لا يفهمه الجميع هو كيفية تداوله في السوق، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص العقود الآجلة للغاز الطبيعي Natural Gas Futures وآلية عملها في السوق.

AXIA

ما هي العقود الآجلة للغاز الطبيعي؟

يمكن تعريف العقود الآجلة للغاز الطبيعي كغيره من السلع على أنّها عقود تلزم المشترين بشراء كمية محددة من هذا الغاز في تاريخ مستقبلي وسعر محددين مسبقاً، بحيث يتم وضع مواعيد التسليم في الـ 15 يوم الأولى من الشهر التالي، ويتم تسعير هذه العقود بالوحدات الحرارية البريطانية BTUs، إذا تعادل 1 BTU كمية الطاقة اللازمة لتسخين 1 باوند (رطل) من الماء بمقدار درجة واحدة فهرنهايت.

 تمتلك العقود الآجلة للغاز الطبيعي الخصائص التالية:

  •  رمز التداول Ticker Symbol: عبارة عن اختصار يحدد بورصة تداول السلع الآجلة أو المستقبلية ويكون هذا الرمز (NG) في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، و(ENG) في بورصة مجلس شيكاغو الإلكتروني التجاري (eCBOT).
  •  حجم العقد Contract Size: يعبر عن كمية الغاز المتداولة بالوحدات الحرارية البريطانيّة ويكون 10000 million BTUS.
  •  درجات قابلية التسليم Deliverable Grades: تُحدد بواسطة مواصفات أنابيب النقل السارية وقت التسليم.
  •  أشهر العقد Contract Hours: جميع أشهر السنة.
  •  ساعات التداول Trading Hours: تختلف ساعات التداول باختلاف بورصة التداول، وتكون من التاسعة صباحاً حتى الثانية والنصف ظهراً في التوقيت شرق أمريكا الموحّد (EST) بالنسبة لبورصة نيويورك التجارية، ومن التاسعة صباحاً حتى الخامسة والربع ظهراً في توقيت وسط أمريكا الموحد (CST) بالنسبة لبورصة مجلس شيكاغو.
  •  آخر يوم للتداول Last Trading Day: ينتهي التداول قبل ثلاثة أيام عمل من أول يوم تقويمي في شهر التسليم.
  •  آخر يوم للتسليم Last Delivery Day: آخر يوم عمل في شهر العقد.
  •  عرض السعر Price Quote: يسمح للمشتري بمعرفة التكلفة الممكنة ويقاس بالسنت لكل مليون وحدة حرارية بريطانيّة.
  •  حجم أدنى تغيّر Tick Size: يعبر التغيّر الأدنى عن حركة الصعود أو الهبوط الصغرى لسهم أو عقد آجل، بالنسبة للعقود الآجلة للغاز الطبيعي تكون 0.01$ في المليون وحدة حراريّة بريطانيّة.
  •  حد السعر اليومي Daily Price Limit: يكون 3$ في المليون وحدة حرارية بريطانيّة، أي يمكن توسيع العقود بمقدار 3$ في الاتجاهين أثناء تداولها أو المزايدة عليها أو عرضها، فإذا تم تداول أو المزايدة على أو عرض أي عقد في حدود 3$ لخمس دقائق، يتم إيقاف التداول لخمس دقائق. لا ينطبق هذا الحد على الأسواق الإلكترونية.

كيف يتم تداول العقود الآجلة للغاز الطبيعي؟

يمكن تداول العقود الآجلة للغاز الطبيعي في بورصة نيويورك التجاريّة (NYMEX) أو بورصة التداول بين القارات (ICE) أو بورصة السلع المتعددة (MCX)، حيث تعتبر بورصة NYMEX مؤشّر السلعة في الولايات المتحدة، بينما بورصة ICE وبورصة MCX في كل من المملكة المُتحدة والهند على الترتيب.

كبقية السلع الأخرى، للغاز الطبيعي مؤشر وقيمة عقد خاصة به حيث تساعد هذه العناصر على معرفة أفضل الفرص لتداوله وبيعه، فسواءً رغب المستثمر بشراء أو بيع عقود الغاز الطبيعي الآجلة سيرى مؤشر مُشابه لما يلي: NGK15 @ 2.76، وسنقوم بتوضيح معانيه فيما يلي.

يشير الرمز “NG” إلى أنّ نوع السلعة التي يتم تداولها هي الغاز الطبيعي، بينما يمثل حرف “K” الشهر الذي يتوجب فيه تسليم السلعة وهو شهر أيار/ مايو، ويمكن الاطلاع على قائمة الأحرف الممثلة لكل شهر في نهاية المقال، بالانتقال إلى الرقم “15” سنجد أنّه يُمثل السنة أي في مثالنا عام 2015، وأخيراً يشير الرقم “2.76” إلى السعر في مليون وحدة حراريّة بريطانيّة في وقت البيع أو الشراء.

الآن يجب حساب قيمة العقد والتي تحدد مقدار ما يستحقّه هذا العقد من الغاز الطبيعي في السوق الإجمالي، ويتم ذلك بضرب سعر السوق الحالي بحجم العقد، وكون حجم العقود الآجلة 10 آلاف مليون وحدة حراريّة بريطانيّة، يتم ضرب السعر الحالي بعشرة آلاف، وبالعودة إلى المثال السابق تكون قيمة العقد في سوق الغاز الطبيعي مساوية لـ 27600$.

ما هي العقود المستقبلية أو الآجلة للغاز الطبيعي وكيف يتم تداولها؟

قائمة الأحرف الممثلة لكل شهر في مؤشر عقود الغاز الطبيعي الآجلة:

  •       كانون الثاني/ يناير January – F
  •       شباط/ فبراير February -G
  •       آذار/ مارس March – H
  •       نيسان/ أبريل April – J
  •       أيار/ مايو May – K
  •       حزيران/ يونيو June – M
  •       تموز/ يوليو July- N
  •       آب/ أغسطس August – Q
  •       أيلول/ سبتمبر September – U
  •       تشرين الأول/ أكتوبر October – V
  •       تشرين الثاني/ نوفمبر November – X
  •       كانون الأول/ ديسمبر December – Z
AXIA

دورات الطلب على الغاز الطبيعي وتأثيرها على أسعار العقود الآجلة

على عكس بعض المنتجات التي تمتلك معدل طلب ثابت طوال السنة، فالطلب على الغاز الطبيعي متغير بشدة حسب الوقت من السنة، حيث يكون الطلب بأدنى مستوياته خلال الصيف (بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الشمالي)، فيما يزداد الطلب على الغاز للتدفئة والاستخدامات الأخرى.

نتيجة التغير الكبير بحجم الطلب على الغاز، عادة ما تتغير أسعار العقود المستقبلية للغاز بشكل مشابه، حيث تتداول العقود الخاصة بأشهر الشتاء بأسعار أعلى من تلك الخاصة بالصيف، ومن الممكن أن تتغير الأسعار بناءً على عوامل الطقس، حيث أن مرور شتاء ابرد من المعتاد مثلاً يرفع من قيمة العقود المستقبلية للغاز لأشهر الشتاء، وفي حال كان الشتاء أقل برودة تنخفض قيمها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x