أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يلعب الغاز الطبيعي دوراً كبيراً في قطاع صناعة الطاقة، وذلك نظراً لأهميته واستخداماته الواسعة في العديد من المجالات انطلاقاً من المنازل وصولاً إلى الاستخدامات الصناعيّة وتوليد الكهرباء، حيث يُعد أنظف أنواع الوقود الأحفوري. يتزايد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بخطى متسارعة، فوفقاً لتوقعات شركة BP سيتوسع الطلب عليه بمعدل سنوي يبلغ 1.7% حتى عام 2040، مما يعني مستقبل مشرق للشركات المنتجة له.

تُعتبر معظم الشركات الكبرى المنتجة للغاز الطبيعي من عمالقة قطاع الطاقة عالمياً، حيث تمتلك هذه الشركات العديد من العمليات والنشاطات المرتبطة بجميع مراحل إنتاج النفط والغاز في أماكن كثيرة حول العالم، وكانت قد شكلّت مجتمعةً حوالي 30% من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي في عام 2016. في هذا المقال سنلقي نظرة على أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي في العالم، وسنتعرّف على بعض الحقائق الأساسيّة حول كل شركة فتابع معنا.

trade with us

شركة Gazprom

تُعد شركة Gazprom (OGZPY) الروسيّة أكبر شركة غاز طبيعي مُدرجة للتداول بشكل عمومي في العالم، فمع نهاية عام 2018 كانت مسؤولة عن إنتاج ما يقارب 996.75 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، أي حوالي 12% من الإنتاج العالمي الإجمالي المحسوب على أساس سنوي. تُسيطر Gazprom على صناعة الغاز الطبيعي في روسيا، حيث تبلغ حصتها أكثر من ثلثي الإنتاج في البلاد.

بالإضافة إلى كونها أكبر منتجة للغاز الطبيعي تُعد شركة Gazprom ثالث أكبر مُنتج للنفط في روسيا، كما أنّها المالك والمشغل الأكبر لمصانع الطاقة العاملة بتوربينات الغاز، وهو ما يُمثل حوالي 15% من إجمالي قدرة توليد الطاقة المركبة في روسيا. تتحكم الحكومة الروسيّة بشركة Gazprom كونها تملك أكثر بقليل من 50% من أسهم الشركة. وفي شهر سبتمبر من عام 2019 بلغ رأس المال السوقي للشركة حوالي 80.56 مليار دولار.

أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

شركة Exxon Mobil

بلغ إنتاج شركة Exxon Mobil (XOM) خلال عام 2018 حوالي 282.3 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، مُحققةً زيادة كبيرة في عمليات الغاز الطبيعي خاصتها في كل عام منذ 2009، حيث لم يتجاوز إنتاجها في ذلك الوقت حوالي 0.35 متر مكعب من الغاز في اليوم، وكانت في المرتبة التاسعة في الولايات المتحدة وحدها، لكن منذ ذلك الوقت توجّهت Exxon Mobil للاستثمار بشكل كبير في المجال، وقامت بالاستحواذ على شركة XTG Energy أكبر منتج مُستقل للغاز الطبيعي في أمريكا حينها.

بحلول شهر سبتمبر من عام 2019 كان رأس المال السوقي لشركة Exxon Mobil حوالي 311.96 مليار دولار، مما جعلها واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، وواحدة من أكبر الشركات العالميّة في أي صناعة أيضاً.

شركة China National Petroleum

تُعتبر شركة China National Petroleum (CNPC) أكبر مُنتج للغاز الطبيعي في الصين، فوفقاً للتقارير الصادرة عن الشركة تجاوز إنتاجها اليومي 109.37 مليون متر مكعب من الغاز خلال عام 2018. تمتلك شركة CNPC عمليات إنتاج وتسويق هائلة للنفط والمواد البيتروكيميائيّة والغاز أيضاً.

رغم أنّ شركة China National Petroleum مملوكة للحكومة الصينيّة إلّا أنّ الكثير من عملياتها تُنظم بواسطة شركة فرعيّة مدرجة للتداول بشكل عمومي تُدعى PetroChina Company (PTR)، حيث أنّ أسهم هذه الشركة مُدرجة في بورصة نيويورك للأسهم (NYSE)، وبورصة هونغ كونغ للأسهم (HKEX) وبورصة شانغهاي للأسهم (SSE). بلغ رأس المال السوقي للشركة حوالي 161.09 مليار دولار في شهر سبتمبر من عام 2019، ومن خلال CNPC تحافظ الحكومة الصينيّة على حصّة الأغلبية فيها.

أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي في العالم

شركة Royal Dutch Shell

تشير تقارير شركة Royal Dutch Shell (RDS-A) أو كما تُعرف أيضاً باسم Shell Global إلى أنّ إنتاجها من الغاز الطبيعي في عام 2014 فاق 263.34 مليون متر مكعب يومياً، حيث تمتد عمليات الغاز الخاصة بها عبر مناطق عديدة حول العالم، إذ يأتي حوالي 34% من الإنتاج من أقاليم شرق وجنوب شرق آسيا، وحوالي 32% من أوروبا و17% تقريباً من أمريكا الشماليّة.

لا تقتصر عمليات شركة Royal Dutch Shell البريطانيّة الهولندية على الغاز فحسب، إنّما تملك نشاطات اكتشاف وإنتاج واسعة للنفط الخام، بالإضافة إلى بعض العمليات الأخرى التي تتضمن مصافي النفط ومصانع المواد البيتروكيميائيّة ومحطات خدمات البيع بالتجزئة. يقع المقر الرئيسي للشركة في هولندا وقد تمّ تأسيسها في المملكة المتحدة، وتملك رأس مال سوقي بلغ حوالي 229.46 مليار دولار في سبتمبر من عام 2019.

kiwait

شركة BP

تُعتبر شركة BP (BP) أو كما تُعرف رسمياً باسم The British Petroleum Company plc من عمالقة الطاقة في العالم، حيث تمتلك عمليات واسعة جداً في مجال النفط والغاز. بلغ إنتاج BP اليومي من الغاز الطبيعي حوالي 246.35 مليون متر مكعب يومياً في عام 2018، فالشركة تُشغّل مواقع إنتاج رئيسية حول العالم انطلاقاً من الأمريكيتين وصولاً إلى الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

تمتلك شركة BP عمليات أساسيّة حول العالم في مجال اكتشاف وإنتاج النفط الخام، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى كصناعة المواد البيتروكيميائيّة والمزلّقات وبيع وقود السيارات بالتجزئة. بحلول شهر سبتمبر من عام 2019 بلغ رأس المال السوقي للشركة حوالي 131.42 مليار دولار تقريباً.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x