أبرز الفرص المتاحة للاستثمار النظيف (Green Investing)

أبرز الفرص المتاحة للاستثمار النظيف (Green Investing)

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يشهد العالم اليوم توجهاً كبيراً نحو العمليات والمنتجات النظيفة الصديقة للبيئة انطلاقاً من إعادة التدوير وتوليد الطاقة من مصادر نظيفة وصولاً إلى البقالة العضويّة ومصايد الأسماك المتجددة وغيرها، فالسعي لتخفيف العبء الكبير الذي تضعه البشريّة على البيئة لم يعد حكراً على علماء التغيّر المناخي وحسب، بل أنّ جميع من في الكوكب مهتمون بالقضيّة سواءً كانوا سياسيين أو رجال أعمال أو مستثمرين أو مستهلكين حتى.

يشير مصطلح الاستثمار النظيف أو الأخضر (Green Investing) إلى جميع النشاطات الاستثمارية التي تُركّز على الشركات أو المشاريع المعنيّة بقضايا الوعي البيئي، كإنتاج واكتشاف مصادر الطاقة البديلة والمتجددة أو تنفيذ المشاريع التي تسعى لتنظيف الهواء أو الماء وغيرها، وفي حال كنت من الراغبين بتحقيق بعض الأرباح من هذا النوع من الاستثمارات، ستفاجئ بالمجال الواسع من الفرص المتاحة التي سنقدم لك في هذا المقال أبرزها فتابع معنا.

AXIA

استثمارات الطاقة الخضراء أو النظيفة Green Power Investments

تُعد الطاقة النظيفة واحدة من أكثر الموضوعات المتداولة في عالم اليوم المهتم بالتغيّر المناخي، فتوليد الطاقة الذي لا يعتمد على حرق الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء الضرورية للمنازل والمصانع وغيرها، يخلق عدداً كبيراً من الفرص الاستثمارية القائمة على مصادر متجددة كالماء والرياح والطاقة الشمسيّة، وسنتحدث عن أبرزها فيما يلي:

أسهم المياه Water Stocks

تُعتبر المياه أحد أهم المصادر الطبيعية على الكوكب لذلك هناك خوف حقيقية من نفاذ الماء العذب نتيّجة التغير المناخي، فمدينة Cape Town في جنوب أفريقيا مثلاً كانت على بعد أشهر من الجفاف في عام 2018 لولا اتخاذ تدابير سريع للحفاظ على الماء، ووفقاً للوكالة الأوروبيّة للبيئة (EEA) فإنّ عشرين دولة أوروبية تعتمد على دول أخرى بأكثر من 10% من مواردها المائيّة.

في الولايات المتحدة تعيش بعض المدن كلوس أنجلوس وميامي في حالة قلق حول شح المياه، في الوقت الذي يلقي فيه التغير المناخي ظلاله على الموارد المائيّة هناك، وفي المنطقة العربية من المعروف أن المياه العذبة هي أزمة حقيقية للعديد من البلدان بداية من دول الخليج التي تعتمد على تحلية مياه البحر وحتى مصر التي تعيش صراعاً سياسياً مع أثيوبيا حول مصير مصدرها المائي الأساسي: نهر النيل.

تشمل استثمارات الماء جميع الشركات العاملة في جمع المادة وتقنيتها وتوزيعها والتي تتيح الاستثمار في أسهمها من خلال البورصات، فعلى سبيل المثال توفّر شركة American Water (AWK) مياه الشرب لأكثر من 14 مليون شخص وتُعد من أكبر الشركات العاملة في المجال في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى الأسهم يمكن الاستثمار في الصناديق المشتركة أو صناديق المؤشرات المتداولة التي توفر عدداً كبيراً من الخيارات.

يمكن الاستفادة من المياه أيضاً كمصدر متجدد لتوليد الطاقة الكهربائيّة، فهناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال الطاقة الكهرومائيّة وتتيح الاستثمار في أسهمها كشركة PG&E (PCG)، وشركة Idacorp (IDA) التي تملك 17 مشروع كهرومائي.

معظم الاستثمارات المائية متاحة في الولايات المتحدة بسبب الاعتماد الكبير على القطاع الخاص هناك، فيما أن الكثير من البلدان الأخرى حول العالم تعتمد على المشاريع الحكومية في المجال مما يعني أن فرص الاستثمار غير متاحة حقاً.

أبرز الفرص المتاحة للاستثمار النظيف (Green Investing)

طاقة الرياح Wind Power

يمكن القول بأنّ الرياح واحدة من أسرع مصادر الطاقة المتجددة نمواً حيث ازداد الاعتماد عليها بمقدار 75 ضعف خلال العقدين الماضيين. تقود الصين العالم اليوم في هذا المجال بإنتاج بلغ حوالي 217 Gigawatts من الكهرباء في عام 2018، تليها الولايات المتحدة بحوالي 96 Gigawatts ثمّ ألمانيا بـ 59 Giagawatts.

يمكن للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في هذا المجال التوجّه إلى مزارع الرياح التي تبيع الطاقة مباشرةً، أو الشركات التي تقوم بتصنيع توربينات الرياح، فهناك العديد من أسهم الرياح المثيرة للاهتمام مثل General Electric (GE) و NextEra Energy Partners (NEP) وغيرها، بالإضافة إلى صندوق First Trust Global Wind Energy ETF للمؤشرات المتداولة، الذي يتيح الاستثمار في القطاع بشكل غير مباشر.

أبرز الفرص المتاحة للاستثمار النظيف (Green Investing)

الطاقة الشمسيّة Solar Energy

تزود الشمس اليوم المنازل والأبنية والعديد من المنشآت الأخرى بالطاقة سواءً للإنارة أو التسخين أو غيرها، ويمكن للمستثمرين تركيز انتباههم على الشركات التي تعمل على تصنيع الألواح الشمسية المفيدة لأصحاب المنازل أو الأعمال التي تتبنى الطاقة الشمسية بشكل متزايد، وخير مثال على ذلك شركة First Solar (FLSR) التي تعد رائدة في هذا القطاع. بالطبع لا يتوقف الأمر عند تصنيع الألواح إنّما هناك مجال واسع من الأعمال انطلاقاً من تصنيع المكونات الأخرى وصولاً إلى التركيب وغيره.

ضوابط التلوث Pollution Controls

انطلاقاً من الحد من انبعاثات غازات الدفيئة في محطات الطاقة الصناعية إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات، فإنّ صناعة مكافحة التلوث في نمو مستمر، فهي الصناعة التي تستجيب في كل مرة تفرض فيها التشريعات تعليمات جديدة حول كمية بعض المواد الكيميائية الضارة التي يمكن إطلاقها في البيئة. تشمل هذه الصناعة الشركات وصناديق المؤشرات المتداولة التي تركز على تقنيات مكافحة التلوث كشركة Fuel-Tech (FTEK) أو صندوق Invesco Cleantech ETF.

وسائل النقل النظيفة Green Transportation

عند الحديث عن وسائل النقل النظيفة فإنّ أول اسم يخطر في البال هو شركة Tesla (TSLA)، حيث تُعد الشركة من رواد صناعة السيارات الكهربائيّة المزودة بتقنيات مثير للاهتمام، لكنّها ليست الوحيدة في هذا المجال، فعلى نطاق أصغر يعمل الباحثون على تقنيّة خلايا الوقود (Fuel-Cells) لتطوير طريقة بديلة لتزويد المركبات بالطاقة، فإذا نجحت هذه التقنية سيكون هناك ملايين السيارات والمستهلكين الذين ينتظرون دخولها السوق.

تتضمن الشركات العاملة في هذا القطاع شركة Ballard Power Systems (BLDP) التي تنتج خلايا طاقة يمكن استخدامها في المركبات وأنظمة الطاقة الاحتياطية، فيما تركز شركة FuelCell Energy (FCEL) على توفير خيارات الطاقة البديلة للمنشآت الصناعيّة والتجاريّة. ومؤخراً دخلت شركة Nikola على الخط مع طرح أولي للأسهم بمليارات الدولارات وأبحاث مثيرة للاهتمام في مجال الشاحنات الكهربائية وخلايا الوقود.

AXIA

الحد من المخلفات Waste Reduction

أصبحت عمليّة إعادة التدوير (Recycling) أمراً مألوفاً اليوم، حيث يعرف معظم الناس أنّ الورق والمعادن والزجاج مواد يمكن إعادة معالجتها واستخدامها ثانيةً، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنّ زيوت المخلفات والزيوت النباتيّة والبطاريات والهواتف الخليويّة وأجهزة الحاسوب وحتى قطع السيارات يمكن أن تحظى بحياة أخرى، وإعادة تدوير هذه الأشياء تتضمن مشاريع تجاريّة مهمّة.

يمكن للمستثمرين تحقيق الفائدة من شركات إدارة المخلفات التي تمتلك قاعدة كبيرة من منشآت إعادة التدوير، كشركة Republic Services (RSG) وشركة Waste Management (WM)، أمّا شركة Covanta (CVA) فتأخذ منحى مُختلف وتقوم بتوليد الطاقة عبر حرق المخلفات.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x