تعرّف على أكثر السلع تداولاً حول العالم

تعرّف على أكثر السلع تداولاً حول العالم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تُعد السلع بشكل عام البنية الأساسيّة التي يقوم عليها الاقتصاد العالمي حيث يتم إنشاء مُعظم البضائع الأخرى منها، ويمكن تصنيف هذه السلع ضمن فئتين أساسيتين الأولى هي السلع الصلبة (Hard commodities) التي تشير إلى المصادر الطبيعيّة التي يجب التنقيب عنها واستخراجها كمنتجات الطاقة والمعادن، أما الثانية فهي السلع الطريّة (Soft commodities) التي تضم المنتجات الزراعيّة كالمحاصيل المختلفة.

تشتهر أسواق السلع بين المتداولين بكون الأسعار فيها متقلبة للغاية، مما يعني أنّه في معظم الوقت هناك فرص سانحة لتحقيق الأرباح من خلال عمليات البيع أو الشراء، حيث تتأثر تلك الأسعار بالعديد من العوامل كتوجهات الزبائن والأحوال الجويّة والسياسات الحكوميّة والأداء الاقتصادي وغيرها. في حال كنت راغباً بدخول تلك الأسواق تابع معنا هذا المقال الذي سنقدم فيه أكثر السلع تداولاً حول العالم.

trade with us

النفط الخام Crude Oil

يُعتبر النفط الخام سلعة حديثة نسبياً مقارنةً بالمعادن الثمينة كالذهب والفضة وغيرها، وهو عبارة عن مزيج مركّب من عدّة أنواع من الهيدروكربونات المتشكّلة طبيعياً، ويجب أن يخضع لعمليات التصفية والتكرير للوصول إلى الشكل القابل للاستخدام. يمكن القول بأنّه واحد من أغلى السلع المتداولة وأكثرها تقلباً نتيجة العرض والطلب وغيرها من العوامل المؤثرة.

يُعد النفط الخام واحد من أكثر السلع المطلوبة في العالم حيث يتم تكريره إلى عدد من المشتقات كالديزل والبنزين والمزلقات وغيرها من المواد البتروكيميائية التي تُستخدم لتصنيع البلاستيك، ويتم تداوله في العديد من البورصات حول العالم كبورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، وبورصة ما بين القارات (ICE) وبورصة دبي التجارية (DME) وغيرها.

للمزيد من الاخبار

الاستثمار في النفط

للمزيد من الاخبار

القهوة Coffee

وفقاً لمؤسسة التجارة النزيهة (Fairtrade Foundation) فإنّ الاستهلاك العالمي للقهوة ارتفع في السنوات الأربعين الأخيرة بنسبة 100%، وبحسب التقديرات فقد بلغ الاستهلاك العالمي للسلعة بين عامي 2019 و2020 حوالي 10 مليون طن، لذلك من غير المفاجئ رؤية القهوة في المرتبة الثانية كأكثر السلع المتداولة في العالم حالياً.

تبلغ قيمة سوق القهوة اليوم أكثر من 100 مليار دولار سنوياً، ويتم الحصول على السلعة من نبتة تُزرع في أكثر من 50 بلد، وتحتل البرازيل المركز الأول في قائمة الدولة المنتجة بأكثر من 35% من الإنتاج العالمي. يتم تداول القهوة في العديد من البورصات كبورصة نيويورك التجاريّة (NYMEX) وبورصة سنغافورة للسلع (SICOM) وبورصة (BM&FBOVESPA) البرازيليّة وغيرها.

تعرّف على أكثر السلع تداولاً حول العالم

الغاز الطبيعي Natural Gas

يُعد الغاز الطبيعي أحد المصادر الأساسية للطاقة التي نحتاجها في نشاطاتنا اليوميّة من طهو وتدفئة وغيرها، مما يجعله ضمن قائمة السلع الأكثر تداولاً في العالم، وهو غاز هيدروكربوني يتألف من خليط من الميثان والنتروجين مع كميات مُتنوّعة من غاز ثنائي أوكسيد الكربون وكبريتات الهيدروجين وغيرها من المركبات الكربونيّة الأخرى.

يمكن القول أنّ الغاز الطبيعي أنظف أنواع وقود الاحتراق الأحفوري وأحد خيارات الوقود الأكثر حيويّة للمستقبل، فعبر الولايات المتحدة وحدها هناك ما يزيد عن 3 مليون كيلومتر من خطوط الغاز تحت الأرض، تعمل على توصيل هذا الوقود إلى 62 مليون عائلة. يمكن تداول الغاز الطبيعي في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) وبورصة ما بين القارات (ICE) وبورصة تداول السلع المتعددة الهنديّة (MCX) وغيرها.

للمزيد من الاخبار

الاستثمار في الغاز

للمزيد من الاخبار

الذهب Gold

لطالما كان الذهب واحد من أعلى المعادن الثمينة قيمةً وأكثرها طلباً، فعلى الرغم من أنّ معظم استخداماته اليوم محصورة بصناعة المجوهرات، إلّا أنّه أصل استثماري موثوق وآمن. في السنوات الأخيرة بلغ المُعدل السنوي للذهب المستخرج حوالي 2500 طن متري، معظمها من الصين وأستراليا وروسيا والولايات المتحدة. تُعد الهند المُستهلك الأول للسلعة ويليها الصين.

يلجأ العديد من المستثمرين إلى الذهب كملاذ آمن لتخزين القيمة في الأوقات التي تشهد اضطرابات سياسيّة واقتصاديّة تؤدي إلى انخفاض قيمة العملة، لذلك عادةً ما تكون أسعاره في علاقة عكسية مع قيمة الدولار الأمريكي. يمكن تداول الذهب بدون الحاجة إلى التعامل مع السلعة الفيزيائية من خلال العديد من البورصات كبورصة نيويورك التجاريّة (NYMEX) وبورصة دبي للسلع والذهب (DGCX) وغيرها.

للمزيد من الاخبار

الاستثمار في الذهب

للمزيد من الاخبار

الفضّة Silver

تُعد الفضة من المعادن الثمينة المتداولة منذ زمن بعيد أيضاً، ونظراً لكون هذا المعدن من أفضل النواقل الحرارية والكهربائية، فإنّه يُستخدم بشكل كبير في التطبيقات الصناعيّة. في عام 1971 شهدت أسعار الفضّة ارتفاعاً كبيراً بعد تخلي الولايات المُتحدة عن المعيار الذهبي. يمكن تداول الفضة في سوق لندن للمسبوكات (London Bullion Market) وبورصة تداول السلع (COMEX) في نيويورك وغيرها.

السكر Sugar

يتم تداول السكر في جميع أنحاء العالم فهو واحد من السلع الأساسيّة الأكثر استهلاكاً، حيث يدخل في معظم أنواع المأكولات والمشروبات والصناعات الغذائيّة. تُعد البرازيل أكبر منتج للسكر في العالم اليوم، ويمكن تداوله من خلال مجلس نيويورك التجاري (NYBOT) وبورصة تداول الأسهم الأوروبية (Euronext) وبورصة طوكيو للحبوب (TGE) وغيرها.

الذرة Corn

يمكن زراعة الذرة في مجال متنوع من الظروف المناخية ولذلك يعتبر واحد من أكثر المحاصيل زراعةً في العالم، وهناك نوعان أساسيان منه هما: الذرة الحلوة (Sweet Corn) التي تستخدم للاستهلاك البشري، وذرة الحقل (Field Corn) التي تستخدم لأغراض صناعيّة وكعلف للحيوانات. تنتج الولايات المتحدة وحدها اليوم حوالي 270 مليون طن سنوياً، ويتم تداول هذه السلعة في مجلس شيكاغو التجاري (CBOT) وغيره من البورصات.

تعرّف على أكثر السلع تداولاً حول العالم

kiwait

القمح Wheat

يُعتبر القمح واحد من أهم حبوب الطعام في العالم وثالث أكثر المحاصيل زراعةً بعد الأرُز والذرة، حيث يستخدم الدقيق المُستخلص منه في العديد من الصناعات الغذائيّة كالخبز والحلويات وغيرها، إذ يُستخدم أكثر من ثلثي الإنتاج العالمي منه للاستهلاك البشري، فيما يُستخدم الثلث المتبقي لأغراض صناعية وكطعام للمواشي. يمكن تداول القمح في العديد من البورصات والمجالس التجاريّة كمجلس شيكاغو (CBOT) وبورصة طوكيو للحبوب (TGE) وغيرها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

2 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x