الاستثمار في النفط, ما الذي عليك مراعاته عند الاستثمار وتداول النفط

الاستثمار في النفط, ما الذي عليك مراعاته عند الاستثمار وتداول النفط 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تداول السلع أهم الجوانب التي تساعدنا في حياتنا اليومية، وبالتدقيق سنلاحظ نّ الوقود هو المحرك الرئيسي لكل شيء محيط بنا، انطلاقاً منسيارات والطائرات ووسائل النقل بأنواعها المختلفة، وصولاً توليد الكهرباء لإنارة المنازل وتشغيل المصانع وغيرها من الخدمات الضروريّة التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يُعد استثمار النفط واحد من أكثر أنواع الاستثمار ربحاً.

يعتبر قطّاع النفط والغاز العصب والشريان الاقتصادي لكثير من البلدان، حيثيعتبر هذا القطاع عن مدى ثرائها وانتعاشها، قد يتعدى دوره ذلك ليساعدك أنت نفسك على تكوين ثروتك الخاصة من خلال الاستثمار في النفط وإضافته إلى محفظتك وذلك عبر تجاوز التداول في استثمارات الفوركس والأسهم إلى التداول في النفط من خلال العديد من الطرق المتاحة.

قد يكون التداول بالنفط والغاز أمراً شائكاً بعض الشيء بالنسبة للمستثمر العادي أو المبتدئ في عالم الأموال الواسع، ولكنّ القليل من التعلم والمعرفة والاطلاع سيجعل من خطواتك في عالم الاستثمار بالنفط أكثر ثقةً وسيساعدك في المضي قدماً وتحقيق الأرباح، ففي حال راودك الفضول حول كيفيّة الاستثمار بالنفط تابع معنا هذا المقال، حيث سنشرح فيه كيف يتم تداول النفط من خلال شراء أسهم النفط أو صناديق النفط بشكل مبسط.

كيف يتم تداول النفط ؟

يمكن لأي شخص راغب في الاستثمار في النفط وسلع الطاقة ان يقوم بالاستثمار فيها مثل باقي السلع وأن يتداولها عبر أحد الطرق والأساليب التالية، والتي ستقدم إجابة واضحة عن كيفيّة شراء النفط :

من الممكن لأي شخص يرغب في الاستثمار في النفط والذهب وسلع الطاقة ان يقوم بالاستثمار فيها مثل باقي السلع وأن يتداولها عبر أحد الطرق والأساليب التالية:

تداول النفط من خلال صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)

توفّر صناديق النفط أو كما تعرف باسم صناديق المؤشرات المتداولة للنفط وصولاً مباشراً إلى السوق من خلال تتبع أسعار النفط كسلعة، وأهم ما يميز هذه الصناديق أنّه عند الاستثمار في البترول من خلالها فأنت لا تقوم بشراء كميّة فعليّة من السلعّة، إنّما تعتمد بدلاً من ذلك على اسهم النفط أو العقود المستقبليّة التي سنتطرق إليها لاحقاً، كما أنّها لا تتطلب أي خبرة أو معرفة حول كيفيّة شراء أسهم نفط، فمدير الصندوق هو المسؤول عن إجراء عمليات التداول المختلفة.

يتاح اليوم لك عبر شركات التداول والبورصة الاستثمار في النفط عبر صناديق المؤشرات المتداولة التي تقوم في تكوينها على أسهم النفط والغاز من كبرى الشركات المرتبطة بهذا السوق، وهذا النمط من الاستثمار ممتاز للمستثمرين الجدد في قطاع الطاقة فهنا ستتمكن من الاستثمار غير المباشر في مصادر الطاقة الأحفوريّة دون مواجهة مخاطر تقلبات السوق العالمية، وبالطبع دون أن يتم وضع الأموال الاستثماريّة في شركة واحدة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

تداول الغاز والنفط عبر ايصالات الايداع الامريكية (ADRs)

يمكن تعريف إيصالات الإيداع الأمريكيّة (ADRs) على أنّها شهادات قابلة للتداول صادرة عن بنك إيداع أمريكي، وتمثل هذه الشهادات عدداً محدداً (غالباً سهم واحد) من أسهم شركة أجنبيّة غير أمريكيّة. يتم تداول إيصالات الإيداع في أسواق الأسهم الأمريكيّة كأي سهم محلي آخر، وتقدم للمستثمرين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكيّة إمكانيّة الاستثمار في أسهم الشركات الخارجيّة غير المتاحة بالطرق الأخرى.

تمكنك هذه الإيصالات من الاستثمار في أبرز شركات النفط العالمية الكبرى، ولعل أهمها شركة بريتش بتروليوم “British Petroleum” ورويال داتش شل “Royal Dutch Shell” على سبيل المثال لا الحصر، ونقصد هنا بالتداول أن تستثمر مباشرة في عمالقة شركات التنقيب واستخراج النفط عبر منصات البورصة من خلال شراء أسهم في النفط، أو من خلال تداول إيصالات ADRs عبر منصات وسيطك المالي.

تداول النفط والغاز عبر العقود المستقبليّة

تُعرّف العقود المستقبليّة بأنّها اتفاقيّة قانونية لشراء أو بيع أصل ما بسعر محدد مسبقاً في تاريخ مستقبلي، وفي معظم الحالات لا يهتم متداولو العقود المستقبليّة باستلام أو تسليم الأصل، إنّما يهدفون إلى تحقيق الأرباح من خلال بيع وشراء العقود نفسها للاستفادة من تقلبات أسعار ذلك الأصل، وهو في حالتنا النفط الخام. لكل عقد مجموعة من الخصائص التي يجب معرفتها قبل بدء التداول كحجمه ورمز المؤشر الخاص به وتاريخ انتهاء صلاحيته وغيرها.

تعتبر طريقة تداول النفط والغاز والاستثمار بها من خلال العقود المستقبليّة واحدة من أكثر أساليب التداول المحفوفة بالمخاطر نظراً لتأثرها بتقلبات السوق، لذلك لا بد من أن تكون محيطاً بالمعرفة والخبرة العالية والفهم العميق للسوق. تعتبر عقود النفط المستقبليّة الأبرز والأكثر اقبالاً في محيطنا العربي.

الاستثمار في النفط, ما الذي عليك مراعاته عند الاستثمار وتداول النفط

 الاكتتاب في شركات النفط المحلية أو العالمية

بشكل مشابه لاكتتاب أرامكو السعودية يمكنك أن تتداول الأسهم النفطية عبر رأس مال صغير بوضعه مباشرة في الشركة.

 شراء أسهم في شركات مناجم الذهب

هذا النوع من الاستثمار في الذهب يقوم على شراء أسهم مباشرة في شركة مناجم الذهب، وهنا يعني أن مقدار الربح الذي تحققه أو الخسارة التي قد تصيبك يرتبط بشكل مباشر في أداء الشركة التي استثمرت بها، ولكن لا بد من الانتباه إلى أن هذا الأسلوب من التداول يجب أن يكون مدروس ومتوقع الخسارة قبل الربح.

ايهما أفضل للاستثمار في النفط وتداول الغاز: العقود الآجلة أم من خلال صناديق ETF؟

في الواقع لا يوجد أسلوب أفضل من الاخر، بل هما بالنسبة للمستثمر أسلوبان متكاملان وسنخبرك هنا لماذا:

إن كنت سترغب في استثمار النفط والغاز عبر العقود الآجلة وحسب فأنت هنا معرض إما للربح الكبير في حال زادت قيمة العقود أو الخسارة المطلقة، أي أنت هنا تحتاج إلى أن تفهم السوق الجيد وان تعلم في أي لحظة تشتري ومتى تبيع.

بينما الاستثمار في صناديق (ETF) للطاقة والنفط فأنت هنا مستثمر في النفط والغاز بشكل غير مباشر لأنك تستثمر في مجموعة من الشركات والأصول المترابطة، قد تكون مقدار الربح أقل من ربح العقود ولكن الخسارة أيضاً أقل.

وهنا سنسلط الضوء على نقطة التحوط وكيفية تكامل الاستثمار في العقود وصناديق (ETF) النفطية أو الاستثمار المباشر، إن كنت تستثمر في العقود مقابل الفروق وفي الصناديق واحد لنفس المجموعة، وتعرضت الأسهم المستثمر بها لخسارة في صندوقك الاستثماري أو اسهمك المباشرة ففرق السعر الخاسر في الأسهم ستستفيد منه من فرق السعر في العقود الآجلة.

الاستثمار في النفط, ما الذي عليك مراعاته عند الاستثمار وتداول النفط

أيهما أفضل للاستثمار في النفط؟ العقود المستقبليّة أم صناديق النفط؟

في الواقع لا يوجد أسلوب أفضل من الاخر، بل هما بالنسبة للمستثمر أسلوبان متكاملان وسنخبرك هنا لماذا:

إن كنت سترغب في الاستثمار في النفط  عبر العقود المستقبليّة وحسب فأنت هنا معرض إما للربح الكبير في حال زادت قيمة العقود أو الخسارة المطلقة، أي أنت هنا بحاجة إلى فهم السوق بشكل جيد، بالإضافة إلى اختيار اللحظة المناسبة للقيام بعليات الشراء والبيع.

بينما الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) للطاقة والنفط، فأنت هنا مقدم على الاستثمار في النفط والغاز بشكل غير مباشر لأنك تستثمر في مجموعة من الشركات والأصول المترابطة، وعلى الرغم من أنّ مقدار الربح قد يكون أقل من ربح العقود المستقبليّة، إلّا أنّ مقدار الخسارة أقل أيضاً.

وهنا سنسلط الضوء على نقطة التحوط وكيفية تكامل الاستثمار في العقود وصناديق المؤشرات المتداولة النفطية أو الاستثمار المباشر، إن كنت تستثمر في عقود الفروقات نفط وفي صندوق واحد لنفس المجموعة، وتعرضت الأسهم التي قمت بالاستثمار بها لخسارة في صندوقك الاستثماري أو اسهمك المباشرة ففرق السعر الخاسر في الأسهم ستستفيد منه من فرق السعر في العقود الآجلة.

أيهما أفضل للاستثمار في النفط؟ صناديق الاستثمار أم الأسهم المباشرة في مخزونات النفط؟

لكل منهما أرباحها ومستثمريها ولكن عند الإقدام على تداول النفط الخام والغاز يميل الكثيرون عالمياً إلى الاستثمار في صناديق الاستثمار النفطية وهذا يعود إلى فكرة بسيطة، وهي أنّ الشركة المنقبة أو الشركة التي يتم التداول في أسهمها النفطية بشكل مباشر قد تخضع لإدارة سيئة أو تتعرض لبعض النكسات المالية التي ستؤثر مباشرة على قيمة استثمارك فأنت هنا وضعت أموالك في الاستثمار بهذه السفينة المتخبطة.

بينما ان الاستثمار في صناديق الاستثمار النفطية والطاقة فأنت تقوم بالاستثمار في مجموعة تعتمد على تداول النفط والغاز وغيرها من أصول الطاقة وتضع رأس المال الاستثماري الذي تملكه في مجموعة من الأصول، أي تكون بعيد عن خطر التغيرات المتعلقة بالشركات وإداراتها وظروفها قدر الإمكان، وتعلق ربحك وخساراتك على قيمة تداول النفط الخام أو تداول الغاز عالمياً.

تداول السلع

ما الذي عليك مراعاته عند الاستثمار وتداول النفط 

أولاً: حدد اتجاه بوصلتك الاستثمارية: لا بد من التفكير في كل وسائل الاستثمار المتاحة أمامك، وأن تحدد أي السبل الأنسب لك وذلك تتمكن من تحديده تبعاً للمبلغ الذي ترغب في الاستثمار به، وفيما إن كنت ترغب بالاستثمار المحلي أو العالمي ونوع الشركة التي ترغب في الاستثمار بها – هل هي شركة منتجة للنفط، شركة تكرير، معالجة أو نقل للغاز. فقط حدد وجهتك.

ثانياً: ما هي الأرباح التي تطمح إليها؟ أبحث عن الجهة والشركة التي تحقق مكاسب سنوية تتوافق مع رؤيتك المالية.

ثالثاً: حدد الجهة التي ترغب بتداول النفط والغاز عن طريقها، سواء كانت مباشرة عبر الاكتتاب والاستثمار في الشركة أو عبر صناديق الاستثمار، لا بد من أن تستثمر عبر وسيط تداول موثوق يمكنك من تداول النفط عبر الانترنت ومن أي مكان، أي اختر بعناية وسيط التداول الخاص بك.

نصائح للاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة

يعتبر الذهب منذ القدم وإلى اليوم أكثر المعادن قيمة والمادة الاساسية التي تصنع منها الحلي والمجوهرات بالإضافة إلى أنها إحدى أهم الأصول التي تقوم عليها ميزانيات الدول واقتصادها ومن الممكن أن ترغب في الاستثمار بالذهب عبر شرائه واقتناءه أو من خلال تداول الذهب، وفي تداول الذهب ننصح ما يلي:

  •  المعادن الثمينة وخاصة الذهب ليست بالسلع الرخيصة لذلك لا بد من أن تتأكد من المنصة أو الوسيط الذي تقوم بالاستثمار عبره، ولا تقم بشراء أو تداول الذهب اليوم من خلال المجموعات أو المواقع الغير موثوقة.
  • من المتعارف على أسعار الذهب والمعادن الثمينة تغيراتها الآنية والكثيرة تبعاً للمواسم وللتغيرات الدولية ففي يوم تجدها ذات قيمة عالية، وفي اليوم الثاني تجدها قد انهارت بالقيمة، لذلك إن كنت ترغب في الاستثمار في الذهب لا بد من أن تتحلى بالصبر والتروي.
  • على اعتبار أن تداول الذهب اليوم هو أحد استراتيجيات الاستثمار لذلك عليك أن تعاملها كأي من الأسواق وترصد فيها مبلغاً معقولاً وان تستغل فترات الانخفاض لتشتري وتعوض أي خسارة، قد تتعرض لها نتيجة لتبدلات السوق.

يعتبر  الاستثمار في النفط حقيبة الطاقة بشكل عام من أهم الأصول والسلع التي تجذب فئة واسعة من المستثمرين والتي لا بد من أن تكون جزء من حقيبتك اليوم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x