ماذا يعني ارتفاع أسعار الذهب

ماذا يعني ارتفاع أسعار الذهبGold

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

على الرغم من أنّ الكثير من المستثمرين يعتقدون أنّ لتغيرات أسعار الذهب تأثيراً مباشراً على الاقتصاد، إلا أنّ الأعمال التي تتأثر بتغيرات أسعاره بشكل مباشر قليلة نسبياً وهذه التغيرات لا يمكن اعتبارها مؤثرةً على الاقتصاد بقدر ما يمكن اعتبارها انعكاساً لوضع الاقتصاد في البلاد. وفي هذا المقال سوف نستعرض الطرق التي تؤثر فيها تغيرات أسعار الذهب على نواحي الاقتصاد.

لماذا يجب أن أهتم بتغيرات أسعار الذهب؟

axia

سواء كنت مستثمراً أم جامعاً للذهب، فيجب عليك أن تمتلك صورةً شاملةً لما يعنيه ارتفاع أسعار الذهب، امتلاكك لهذه المعرفة يمكن أن يُساعدك في فهم حالة السوق ويرشدك للطريقة الصحيحة للاستجابة لتحركات السوق التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب حتى تتمكن من حماية أموالك وتجنب الخسائر أو تقليصها على الأقل.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن :تعلم تجارة الذهب

أقرأ المزيد

تأثير أسعار الذهب على أسواق العملات المالية

بشكلٍ عام يمكننا القول أنّ أسعار الذهب تعكس قيمة الدولار الأمريكي مقارنةً بالعملات الأخرى، فعندما يكون الدولار قوياً وتكون أسعار الذهب ثابتةً بالمقارنة مع أسعار الدولار سيكون سعر الذهب مرتفعاً في البلدان التي انخفضت قيمة عملاتها، في العادة يتبع هذا الارتفاع انخفاض في الطلب على الذهب مما يزيد الضغط على أسعار الذهب ويؤدي لانخفاضها لاحقاً.

للمزيد من الاخبار

أقرأ أيضا: ما هي العوامل التي تُحرّك أسعار الذهب؟

للمزيد من الاخبار

تأثير أسعار الذهب على القوة الاقتصادية للبلاد

كقاعدة عامة ترتبط أسعار الذهب بالقوة الاقتصادية، فعندما يكون البلد قوياً اقتصادياً يكون أداء الاستثمارات (فيما عدا الذهب) جيداً، وترتفع قيمة الأسهم بشكل خاص مما يُحوّل الطلب من الاستثمار في المعادن الثمينة إلى الاستثمار في الأعمال والشركات.

في المقابل تترافق زيادة أسعار الذهب مع انخفاض القوة الاقتصادية حيث نجد انخفاض الطلب على الاستثمار في الأسهم ضمن البلدان الضعيفة اقتصادياً والتركيز على الاستثمار في الذهب بكافة أشكاله لأنه خيار مفضل للمستثمرين في فترات الأزمات الاقتصادية.

معدلات الفائدة وأسعار الذه

معدلات الفائدة هي الأخرى ترتبط بأسعار الذهب فنجد أنّ ارتفاع أسعار الذهب يترافق مع معدلات الفائدة المنخفضة، حيث أنّ انخفاض معدلات الفوائد يدفع المستثمرين لاختيار شراء الذهب كبديلٍ عن السندات وغيرها من الأصول التي تولد دخلاً ثابتاً للمستثمر لأنّ هذه الاستثمارات ستوّلد عائداتٍ قليلة للغاية وتترافق مع مخاطر مرتفعة فيكون الاستثمار في الذهب أفضل للمستثمر.

من ناحية أخرى في البلدان التي تُقدّم نسب فائدة مرتفعة يكون الطلب مرتفعاً على الأصول التي تُولد دخلاً ثابتاً، حيث تكون بالنسبة للمستثمرين أفضل من الاستمارات الذهبية كما أنّ ازدياد الفوائد تجعل المستثمر يُحجم عن الاقتراض بهدف شراء الذهب وهو ما يُجفف الطلب على الذهب.

ماذا يعني ارتفاع أسعار الذهب

التضخم وأسعار الذهب

عندما يكون الوضع الاقتصادي سيئاً للغاية يقل الطلب على الاستثمار بشكل كبير فتقل إيرادات الشركات وهو ما قد يقود إلى التسهيل الكمي (Quantitative easing) الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم إن كان الوضع سيئاً للغاية.

كما هو معروف يُهدد التضخم قيمة الأصول المالية مثل السندات والأسهم التي تبدأ تدريجياً بفقدان قيمتها وهنا يبرز الذهب كملاذٍ آمنٍ يستخدمه المستثمر للحفاظ على قيمة الثروة. ونظراً لأنّ الذهب يتميز بحفاظه على قيمته لفترات طويلة وخاصةً خلال فترات الأزمات المالية حين يفقد المستثمرون الثقة بالعملة يزداد الطلب على الذهب بشكل كبير وتزداد أسعاره.

وقد شهد التاريخ عدداً من الحالات المشابهة فقد ارتفعت أسعار الذهب خلال الحرب العالمية الثانية وأيضاً خلال الأزمة المالية في عام 2008 دون أن ننسى أيضاً الارتفاع الذي أتى بعد قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

للمزيد من الاخبار

 قد يهمك: تعرف على أهم فوائد وأضرار التضخم ومتى يكون مفيداً أو ضاراً للاقتصاد

للمزيد من الاخبار

لماذا يثق المستثمرون بالذهب

تنبع الثقة في الذهب خلال فترات الأزمات الاقتصادية لأنّه وعلى عكس العملات لا يمكن أن يفقد قيمته بسبب زيادة الطباعة فلا يمكن لأحد أن يقوم باستخراج الذهب بشكل مفاجئ لملائمة الزيادة على الطلب. وأحد الأمثلة الشهيرة التي ما زال المستثمرون يطرحونها حتى الآن أنّ تكلفة الحصول على بدلةٍ عالية الجودة في عام 1918 كانت تساوي أونصة من الذهب وبقيت ذاتها تقريباً في عام 2018.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

السيناريو المستقبلي لارتفاع أسعار الذهب

يمكننا بوضوح أن نستنتج مما سبق أنّ ارتفاع أسعار الذهب في بلدٍ ما يمكن أن يُشير إلى مشكلة مستقبلية ضخمة، فهو سوف يُشعر الأفراد بالقلق وهو ما سيدفعهم بالنتيجة إلى محاولة استبدال أموالهم بالذهب خوفاً من فقدان أموالهم لقيمتها الشرائية.

بالنتيجة سوف يتأثر النشاط التجاري بشكل كبير وسترتفع أسعار السلع مثل الغذاء والوقود والمعادن ومواد البناء بشكل مستمر، وفي هذه الحالة ستطالب البنوك بنسب فائدة أعلى لتعويض خسائرها في قيمة العملة وستستمر أسعار الذهب بالارتفاع ليصل السوق إلى حالةٍ من التضخم المفرط.

AXIA

كيف يمكن التعامل مع ارتفاع أسعار الذهب؟

السبيل الوحيد للخروج من هذه المشكلة هو التوسع الاقتصادي ودعم الشركات وتشجيعها على العمل وتوفير الوظائف فالمواطنون الذين يمتلكون وظائف مستقرة ومصادر دخل تمكنهم من دفع الضرائب وإنفاق المال مما يخلق فرصة لخفض أسعار الذهب من جديد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x