هل سينخفض سعر الذهب

هل سينخفض سعر الذهب؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يبقى سؤال هل ستنخفض اسعار الذهب يتردّد على مسامع الكثيرين حيث أنّ تداوله يعتبر الطريقة الوحيدة للربح منه. 

يعتبر الذهب سلعة مستقرّة تحافظ على قيمتها في ظلّ أي تقلّبات أو أزمات ماليّة قد تحصل، وقد تمكّن طوال عقود من المحافظة على هذه الميزة التي جعلته جذاباً للمستثمرين على الرغم من كونه لا يستطيع تقديم أي عائد مادّي فقط من خلال الاحتفاظ به.

ولذلك عند اقتراب حدوث أي أزمة ماليّة أو تقلّبات وعدم استقرار في السوق، يعود الكثيرون للتوجّه نحو الاستثمار في الذهب كطريقة للمحافظة على قيمة ممتلكاتهم من المخاطر المحتملة، وفي حال كنت تريد معرفة مستقبل الذهب على المدى القريب والبعيد تابع معنا هذا المقال، حيث سنتكلّم عن أهمّ العوامل التي من المحتمل أن تؤدّي لانخفاض سعره.

ما الذي يحرك أسعار الذهب؟

تتأثّر اسعار الذهب بالعموم بتغيّر كميّة العرض والطلب بشكل رئيسي، فكما هو الحال مع الكثير من الأصول الأخرى، تؤدّي زيادة الطلب لارتفاع السعر ويؤدّي انخفاضه لتراجع السعر بالطبع، وذلك بالإضافة لتأثير كميّة الإنتاج (العرض) على سعره أيضاً.

وبالتالي يمكن القول أنّ معظم العوامل التي قد تؤثّر على الذهب هي عبارة عن أي حدث أو خبر أو سبب يؤدّي لتشجيع المستثمرين على البيع أو الشراء. تعلم تجارة الذهب للمبتدئين هنا

ما هي العوامل التي تجعل سعر الذهب ينخفض؟

في حين أنّ الذهب قد يبدو منيعاً أمام التقلّبات الكبيرة التي قد تشهدها الأسواق، ما يزال هنالك الكثير من العوامل التي من شأنها أن تؤثّر على سعره بشكل سلبي:

زيادة كميّة الإنتاج

يتميّز الذهب عن غيره من الأصول الأخرى مثل النفط بكونه غير قابل للاستهلاك فعلاً، وبذلك فإنّ معظم الكميّة التي يتمّ إنتاجها تبقى موجودة ويستمرّ تداولها أو الاحتفاظ بها على شكل عملات أو سبائك أو مجوهرات، في حين أنّ حوالي %10 من الإنتاج فقط يذهب لبعض الصناعات. 

من المفترض أن يؤدّي ذلك إلى انخفاض سعر الذهب بشكل كبير، ولكنّ المشكلة هو أنّ التنقيب عن الذهب ليس سهلاً وما زالت الكميّة القابلة للإنتاج محدودة.

شهدت تقنيّات تنقيب الذهب بعض التحسّن عن العقود الماضية بالطبع، ولكنّ تكاليف الإنتاج أصبحت مرتفعة رغم ذلك، وهو يعدّ من الأسباب التي ساهمت في استقرار قيمة الذهب بالرغم من زيادة الإنتاج.

ولكن في حال تمكّن الشركات من إيجاد مناجم جديدة وبتكاليف إنتاج أرخص، سينخفض سعر الذهب بشكل واضح حينها في حال كانت الأسواق مستقرّة طبعاً. 

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا: أخطاء يقع بها المستثمرين المبتدئين عند شراء المسبوكات الذهبيّة

أقرأ المزيد

ارتفاع معدّلات الفائدة

يلجأ الكثيرون لشراء الذهب من الأجل الحفاظ على القيمة بشكل رئيسي، وبالتالي فهو يعتبر آخر ما قد يلجأ له أي مستثمر يرغب بالحصول على عائد مادّي بشكل دائم من استثماراته.

لذلك تعتبر السندات على سبيل المثال من الخيارات المناسبة لمن يريد استثمار قليل المخاطر بعائد مادّي مقبول، حيث يحصل حامل السندات على فائدة قد تكون ثابتة أو متغيّرة تعود عليه بأرباح مقبولة نوعاً ما.

عند ارتفاع معدّلات الفائدة التي يحصل عليها المستثمرون من السندات أو شهادات الإيداع مثلاً، تصبح هذه الأصول جذّابة لعدد أكبر من الأشخاص الذين قد يفضّلونها على الذهب، وهو ما يؤدّي لانخفاض الطلب عليه بشكل كبير حينها مما يساهم بتراجع سعره أيضاً، حيث أنّ ارتفاع معدّلات الفائدة عادةً ما يترافق مع تحسّن واستقرار اقتصادي يجعل ميزة الذهب المتمثّلة بالمحافظة على القيمة غير مهمّة حينها.

المضاربة

هل سينخفض الذهب في الايام القادمة؟ للإجابة على هذا السؤال يجب متابعة نشاطات المستثمرين والمضاربين، حيث يقوم الكثير منهم ممّن يمتلكون كميّة كبيرة من الذهب بالمضاربة والتأثير على سعره أيضاً.

كما أنّهم يبقون على اطلاع دائم على حالة السوق لمعرفة الفرصة المناسبة للبيع، وبذلك قد يكون لهم تأثير سلبي على سعره حينها، وعلى الرغم من كون هذه التأثيرات غالباً ما تكون على المدى القصير، إلّا أنّها قد تؤدّي لبعض الخسائر بالنسبة لمن كان يرغب بتحقيق بعض الأرباح من تداول الذهب.

هل سينخفض سعر الذهب

أسباب أخرى تجعل سعر الذهب ينخفض

قد تؤدّي سياسات الحكومات والبنوك المركزيّة لانخفاض سعر الذهب في بعض الأحيان، حيث أنّ تلك البنوك تحتفظ باحتياطي كبير منه، وبالتالي فإنّ أي قرار قد يتضمّن القيام ببيع كميّات كبيرة سيؤدّي لزيادة العرض على الذهب وبالتالي انخفاض سعره.

كما أنّ تحسّن قيمة عملة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى سيؤدّي لانخفاض سعر الذهب أيضاً، وذلك لكونه سيصبح مكلفاً بشكل أكبر بالنسبة لتلك العملات مما يساهم بانخفاض الطلب عليه.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ تحسّن الوضع المعيشي وزيادة الاستقرار الاقتصادي قد يساهم في تقليل الطلب على الذهب كسلعة تستطيع المحافظة على قيمتها، وقد يحدث ذلك عموماً بعد مرور فترة على حدوث أزمة ماليّة معيّنة وتحسّن الاقتصاد بعدها، حيث يعود الناس لبيع الذهب أو الامتناع عن شرائه مقابل الاستثمار في مجالات أخرى قادرة على تقديم عائد مادّي جيّد، وبالنتيجة سينخفض سعره بشكل واضح حينها.

هل ستنخفض اسعار الذهب؟

بالنظر لتاريخ الذهب خلال الأزمات وحالات عدم اليقين كما هو الحال اليوم، من المستبعد أن ينخفض سعره في الفترة الحاليّة بسبب جائحة كورونا وحالة الخوف التي ما زالت ملازمة للكثير من المستثمرين، كما أنّ الكثير من الخبراء في هذا المجال ما زالوا متفائلين بمستقبل الذهب خلال العام القادم على الأقل، ولكن في حال إصدار اللقاح بشكل أسرع وإنتاجه على نطاق واسع فمن الممكن أن تبدأ الأسعار بالانخفاض بشكل تدريجي حينها.

هل سينخفض الذهب في الايام القادمة؟

يعتبر الذهب من الأصول التي يعصب توقّع سعرها بدقّة خلال فترات قصيرة، وعلى الرغم من انخفاض سعره بعض الشيء بالمقارنة مع الأشهر الماضية فما زال هنالك مجال أمامه للارتفاع من جديد، وفي حال كنت تريد معرفة هل سينخفض الذهب في الايام القادمة من أجل الاستثمار به فعليك أخذ الحذر حالياً، حيث من المحتمل أن يشهد بعض التقلّبات في الفترة الحاليّة خاصة مع اقتراب تاريخ بدء الانتخابات الأمريكيّة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x