اسعار العملات الرقمية مقابل الدولار

اسعار مقابل الدولار

مواضيع قد تهمك ستجدها بعد قائمة الاسعار ادناه

#
Currency
Price
Makert Cap
24H Change

استثمر في أهم العملات الرقمية مع وسيط مرخص وموثوق!

ما هي العملات الرقمية؟

تماماً كما تفهم من أسمها فالعملات الرقمية هي أسلوب للدفع والتبادل المالي الذي يتم بين أي جهتين حول العالم، ولكن المميز فيها أن الدفع يتم بأسلوب إلكتروني أي أنك لن تتمكن من الإمساك بها ووضعها في محفظتك، بالمقابل ستتمكن من تبادل العملة هذه مع السلع أو أياً كان ما ترغبه من حول العالم ومع أي جهة أو كيان عالمي.

وما يميز العملات المشفرة أنها تفتح باب التبادلات المالية على مصراعيه لتتخطى الحدود الجيوسياسية ورتابة التعاملات البنكية، فهذه العملة تمكنكم من البيع والشراء بدون أي حدود ناهيك عن كون التعاملات عبرها فروية.

قد يظن البعض أن العملات المشفرة مفيدة في عالم الألعاب الرقمية أو لمنصات التداول الاجتماعي وهذا صحيح ولكن عالمها أوسع بكثير إذ أنها تعمل وبكفاءة في تبادل السلع، شرائها واستئجار الخدمات أيضاً. 

فمن أين تأتي هذه العملات الرقمية؟ من يصنعها؟ وكيف يتم ذلك؟

البلوكشين ــ التكنولوجيا التي تقف وراء العملات الرقمية

 عندما ترغب في ارسال حوالة مالية أو أن تسحب مبلغاً مالياً فهنا أنت تعتمد على البنك أو الجهة المالية تيسر لك عبر معاملة طويلة الأمر مع اقتطاع مبلغ مالي والحاجة إلى وقت وفي شكلها التقليدي تحتاج إلى سجلات ورقية، بينما في عالم العملات الرقمية تحويل الأموال يتم عبر تقنية البلوك تشين، فما هي البلوكشين؟

ما هي آلية البلوكشين:

البلوكشين “blockchain ” كما أنها تسمى بالكتل، وهي عبارة عن إحدى التقنيات المبتكرة والبسيطة التي تساعد في نقل المعلومة من مكان إلى آخر تبعاً لعملية بالغة الأمان بالإضافة إلى كونها عملية آلية بشكل كامل بدون أي تدخل للبشر ومنه فتكلفة المعاملات هي صفر.

تبدأ البلوكشين عندما ينشأ أحد أطراف هذه العملية كتلة التي تدور ليتم التحقق منها على المئات لا بل من المرجح أنها تعالج من قبل آلاف أجهزة الحاسب الموزعة حول العالم ليتم بعد التحقق منها إضافتها إلى سلسلة من الـ “blocks” الكتل ليتم تخزينها على شبكة الانترنت مشكلة سلسلة بلوكتشين فريدة من نوعها. فمن المستحيل أن جد سلسلتين متطابقتين بشكل تام. 

إن كل كتلة من هذه السلسلة يتضمن تفاصيل تتعلق بطرفي العملية من مرسل ومستقبل بالاضافة إلى حجم التبادل المالي بينهما بالاضافة إلى بصمة تميز هذه الكتلة.

جميع العملات الرقمية

من هم منقبو العملات الرقميه؟

بالطبع عملية تكوين الكتل والتأكد منها لا يتم بوحده بل يتم في مناجم خاصة، وعمال المناجم هنا هم المبرمجون والتقنيون المهتمون في تعدين العملات الرقمية الجديدة وتحقيق الكسب المالي من وراء ذلك.

غالباً ما يتم تشبه تعدين العملات الرقمية استخراج الذهب فهنا المبرمجين يقومون بمعالجة الكتل ليصلوا بالنهاية إلى عملة مثل عمال المناجم لهذا السبب يطلق على العاملين في مزارع صنع ومعالجة العملات هذه أسم عمال المناجم.

ما هو "استخراج" او "تعدين" العملات الرقميه

عملية التعدين أو استخراج العملات المشفرة هي الآلية التي يقوم فيها عمال المناجم من التحقق من صحة المعاملات الخاصة وإضافتها إلى السجلات الخاصة بالكتل.

ففي كل مرة يتم تكوين وبناء عملة مشفرة يكون عامل المناجم مسؤولاً بشكل تام وكامل عن ضمان صحة المعلومات التي تحملها العملة ويقوم بإجراء تحديث للبلوكتشين مضيفاً إليها المعاملة.

وهنا يجدر الاشارة إلى أن عملية التعدين وعالمه مليء بالتنافس بين العاملين حيث يتوجب عليهم السرعة مع الدقة والإلمام بكل جوانب العملية، والعامل الأسرع الذي يتمكن من كسر تشفير المعاملة والتأكد منها يحصل على مكافأة مقابل عمله.

كيف تحصل على محفظة للعملات الرقمية؟

من البديهي أن تضع النقود الورقية وبطاقات الائتمان في محفظتك بشكل خاص يتلائم مع نوعيتها وحساسيتها، وهذا موجود في النقود الرقمية، حيث يتم تخزين هذه العملات عبر محفظة العملات الرقمية، والتي هي عبارة عن برمجية معينة أو جهاز صغير يمكنك من الاحتفاظ بعملاتك الرقمية، تخزينها ويسهل عليك تبادلها وذلك فقط عبر ارسال رسالة مشفرة موجهة إلى الطرف الذي ترغب ارسال الأموال إليه.

ولا تخف فمع أنها جهاز تقني يقوم على برمجية فلن تتعرض للقرصنة أو السرقة لأن جهاز الطرق المستقبل للأموال فقط ووحده سيتاح له فك التشفير هذا.

وأبرز النقاط التي تميز محفظة العملات الرقمية هي أنها:

  • تتمتع بمستوى عالٍ من الأمان فلا يمكن اختراقها أو اصابتها بأي نوع من الفيروسات الرقمية.
  • لا تحتاج المحفظة إلى أي جهاز حاسب، حتى أنه وزيادة في مستوى الأمان فإن مفاتيح التشفير لا يمكن ترجمتها وعرضها على أي جهاز كمبيوتر.
  • في المحفظة الواحدة يتاح لك تجميع عدد متنوع من العملات المشفرة
  • هذه المحافظ تكون بإصدار مفتوح المصدر لتتمكن من التحقق من محفظتك وسلامة تشغيلها

لماذا تعتبر العملات الرقميه جيدة للاستثمار؟

يوجد اليوم تزايد كبير في الاستثمار في العملات الرقمية، كبار التجار والمضاربين بالإضافة إلى شريحة واسعة من المستثمرين العرب اليوم يملكون محفظة عملات رقمية، وهو ليس مستغرباً، حيث تعتبر النقود الرقمية جيدة للاستثمار للأسباب التالية:

1- لمن يرغب في التحوط المالي، نسبة واسعة من الأشخاص حول العالم يرغبون في تخزين أموالهم بالعملة الصعبة التي تبقى محافظة على قيمتها بغض النظر عن الأوضاع السياسية أو الاقتصادية، وهذا ما تقدمه العملات الرقمية لمستثمريها، فهي تفك ارتباطها بالدولار الامريكي الذي وكأي عملة قد يتعرض لهزات أو تغيرات سلبية في قيمته

2- عبر الاستثمار في العملات المشفرة فإنك تضع ثقلاً للهدف الكامن وراءها، وهو تبادل الأموال بسرعة وأمان وبدون أي تكاليف تذكر

3- لانها قد حققت للمستثمرين الأوائل فيها أرباحاً خيالية، وخاصة لأولئك الذين أمنوا بالتقنية بأن التكنولوجيا ستؤثر حتى على كيفية التبادلات المالية.

العملات الرقمية البديلة او عملات رقمية جديدة

في سنة 2018 كان عدد هذه العملات الثورية  (1600) عملة بينما اليوم فهي تزيد عن ذلك العدد بكثير، وما تزال العديد من الجهات والمطورين يسعون لإصدار عملات رقمية جديدة، وعلى عكس التوجه المتشائم من هذه العملات التوجه إلى الاستثمار فيها كبير بالاضافة إلى الرغبة في التعامل فيها، فكيف بالإمكان طرح العملات الرقمية؟

كيف يتم طرحها, متى ولماذا؟

يوجد عدة خطوات تمكنك من إطلاق العملة الرقمية الخاصة بك، وتبعاً لمحترفي البرمجه ولغات الترميز هي:

  • عليك أن تلم بكيفية الترميز وتفهم التعامل معها.
  • أن تستفيد من المجتمع المحيط بك لتقوم برعاية هذه العملة 
  • الحصول على رمز وشيفرة يمكن التعامل معها.
  • جمع فريق من المبرمجين “عمال المناجم” ليقوموا بالعمل.
  • أن تسعى إلى القبول العالمي وهو ليس بخطوة رئيسية وإنما هدف عليك السعي للوصول إليه.

قد تتساءل عما هو السبب الذي قد يدفعك أو يحرض شخصاً ما على انتاج العملات المشفرة؟ 

والجواب بسيط جداً فهي تصمم لتكون بديلاً عن النظام المالي البيروقراطي الرتيب، وتهدف لأن تكون وسيطاً مالياً لا مركزياً يتمتع بالقوة في تأمين التبادلات المالية ونقل الأصول والملكية بكل حرية ودون أي مرجعية مركزية.

تعرف على أشهر العملات الرقمية

يوجد طيف واسع من العملات الرقمية المعروفة اليوم بالانطلاق من البيتكوين العملة الاولى وحتى أكثر من 1600 عملة تدور في فضاء الأموال الالكترونية اليوم ولعل أشهرها هو:

عملة البيتكوين

عملة البيتكوين

تعدّ عملة البيتكوين أوّل عملة رقميّة يتم صدورها، قام بتصميمها مبرمج ياباني يدعى ساتوشي ناكاموتو عام 2008. ويتم تداول البيتكوين إلكترونيًّا عن طريق عقد إلكتروني يدعمه بروتوكول إثبات العمل لضمان شرعيّة المعاملة، ولا يتم إصدار البيتكوين إلا عن طريق من لديهم القدرة على التّعدين. يقتصر عدد العملات على 21 مليون قطعة نقديّة، وتتجاوز القيمة السّوقيّة للعملة 138 مليار دولار. لقد أصبح البيتكوين أكثر العملات الرقميّة شعبيّةً، ويتم بيع وشراء العملة من خلال منصّة تبادل عملة البيتكوين الخاصّة، يتحكم بالعملة مستعمليها ولا يتحكم بها جهات محدودة وقليلة (لامركزية).

عملة بيتكوين إس في

عملة بيتكوين إس في

تم إنشاء مشروع Bitcoin SV بعد تفرّع بيتكوين كاش لتوفير خيار واضح للعاملين في التعدين، والسماح للشركات بإنشاء تطبيقات ومواقع إلكترونيّة بشكلٍ موثوق. كان الهدف من إنشائها استبدال كل نظم الدفع في العالم بنظام دفع موثوق يكون ذا تكلفة أقل وأكثر أمانًا وبأحجام هائلة، بما يتلاءم مع رؤية ساتوشي المؤسس الأول للبلوكتشين.

عملة بيتكوين كاش

عملة بيتكوين كاش

عند إنشاء عملة بيتكوين جعل المبرمجون حجم كتلة المعاملات واحد ميجا بايت فقط، ممّا أدّى إلى أن يكون حجم المعاملات محدودًا للغاية، وأدّى ذلك أيضًا إلى التأخير في معالجة المعاملات. لذا هدف مبرمجو عملة بيتكوين كاش إلى تلافي تلك الأخطاء، حيث جعلوا حجم الكتلة 8 ميجابايت من أجل زيادة المعاملات التي تتم معالجتها على الشبكة. يمكن لنظام عملة بيتكوين كاش أن يتحمّل حجم تعاملات يبلغ مليوني عمليّة بشكل يوميّ، كما أن عملة بيتكوين كاش تتميّز عن بيتكوين بأن لديها ما يسمّى خوارزميّة تعديل ما يطرأ من صعوبات، وهذا يجعل الشبكة أكثر استقرارًا وثباتًا خلال فترات ارتفاع الأسعار.

 اضغط هنا لتعرف المزيد عن الاستثمار في عملة اللايتكوين

عملة الريبل

هي العملة الثالثة عالميا من بين العملات المشفرة، وجدت في سنة 2012 من قبل شركة تحمل نفس الاسم وكان الهدف من إنتاج هذه العملة هو ابتكار نظام مالي عالمي ابسط يقوم على تبادلات مالية اسهل، قليلة التكاليف وسريعة الإتمام.

 اضغط هنا لتعرف المزيد عن الاستثمار في عملة الريبل

تداول عملة الاثيريوم

عملة إيثريوم

من أقوى العملات الرقمية والتي بنيت بشكل طوري فريد فهي بالكامل تقوم على تقنية البلوكتشين وتعتمد عليها كبنية أساسية تدير من خلالها نظامها، لتحتل اليوم المرتبة الثانية عالميا من حيث الإقبال عليه. والمميز في عملة الايثريوم المشفرة أنها صممت ووجدت بهدف الوصول إلى شبكة مالية لا يتم التحكم بها من قبل أي جهة أو كيان، تعتبر اليوم الايثريوم شبكة متكاملة تعمل بعملة خاصة تسمى الأثير.

عملة EOS

تقوم فكرة EOS على توفير نظام تشفير يتم من خلاله إجراء آلاف التعاملات في الثانية الواحدة، وقد تمّ إدراج عملة EOS في كثير من البورصات العالميّة ليتم تحديد سعرها وفقًا لسعر السوق، أشهرها منصّة eToro. تمتاز EOS بأنها نظام تشغيل لتطبيقات لامركزية على بلوكتشين يمكن تحجيمه أفقيًا ليحتمل عدد كبير من المعاملات والعقود في عالم الأعمال.

عملة التيثر

يتمّ إصدار العملات من قبل شركة تدعى Tether Limited، وتخضع لقوانين جزر فيرجن البريطانيّة، وفقًا للجزء القانوني من موقعها على الويب، وتمّ دمجها في هونغ كونغ. تمتاز التيثر بأنها أكثر استقرارًا عن باقي العملات التي تشهد تقلّبات كثيرة حيث تمّ ربطها بالدولار الأمريكي. وتمتاز أيضًا بأنها تعمل بنظام الند للند، أو 1 مقابل 1، كما أن الأرصدة الاحتياطيّة للعملة يتمّ نشرها بشكل دوري؛ لذا تتّسم العملة بالشفافية، بالإضافة إلى أنها تعتمد على تكنولوجيا البلوكتشين؛ لذا فهي مؤمّنة تمامًا.

عملة بينانس

عملة بينانس - BNB

عملة بينانس عبارة عن عملة رقميّة تعتمد على سلاسل الإيثيريوم، تمتاز العملة بالنمو السريع وتقدّم البورصة خصومات للمستخدمين، وتطور بنية تحتية لمنصة لامركزية (DEX)، حيث ستكون عملة بينانس الرمز الفعلي للتداول.

عملة تيزوس

عملة تيزوس

عملة تيزوس (Tezos) عبارة عن مجموعة بلوكتشين لامركزيّة، وتحكم نفسها عن طريق حاملي عملتها الرمزية. والهدف الرّئيسي من تيزوس Tezos هو جعل المتعاملين عليها يعملون معًا من أجل اتّخاذ قرارات من شأنها تحسين بروتوكولها مع مرور الوقت، والجديد في التيزون أنّ النّظام الذي تعمل به يمكنه أن يقوم بتطوير نفسه ذاتيًّا.

العوامل التي تحدد أسعار العملة الرقمية المشفرة

مع أنه يوجد عدد ضخم من العملات الرقمية إلا أنها تتباين فيما بينها من حيث قيمتها المالية وسعرها، والعوامل التي تؤدي إلى زيادة سعرها أو إنقاصه تحدد بالتالي:

  • عدد القطع المالي المحدد إصدارها، فإن إغراق السوق المالي بأحدى العملات لن يؤدي إلا إلى انخفاض القيمة النقدية لها وتلاشي قيمتها.
  • مدى تشفيرها وأمانها، فكلما ازداد مستوى الامان في تعدين هذه العملات كلما قلت فرص قرصنتها أو فقدانها.
  • السياسات والمحاولات الحكومية لتنظيمها أو القيام بحظرها تؤثر بشكل مباشر على سعر العملات الرقمية.
  • هجمات الإشاعات تعتبر من أبرز العوامل التي تؤثر على سعر العملات الرقمية وخاصة لكون هذه العملات يمكن لفرد او مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكونها أن يؤثروا على قيمتها عبر إطلاق الشائعات لفترات قصيرة.
  • الثغرات الامنية في بعض العملات تهدد قيمتها وتخفض منها.