كيف يسيطر حيتان البتكوين على سعر العملة؟

كيف يسيطر حيتان البتكوين على سعر العملة؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

خلال جائحة كورونا شهدت عملة بيتكوين أحد أسوأ فتراتها عند انخفاض سعرها إلى ما دون $4,000 في منتصف شهر مارس، ولكن بعد تلك الفترة عادت لاستعادة قيمتها خلال أشهر قليلة على عكس التوقعات، حتى أنّها سجّلت أرقاماً قياسيّة مع تجاوز سعرها حاجز الـ $18,000 مؤخراً ولأول مرة منذ 2017، وهو ما قد يرجّح احتماليّة أنّ هذا الارتفاع سببه مضاربات حيتان البيتكوين (Bitcoin Whales).

شهدت الأشهر الماضية كثيراً من الأحداث التي أثرت بشكل مباشر أو غير مباشر على سوق العملات الرقمية، وفي حين أنّ السبب وراء ارتفاع سعر البتكوين قد لا يكون بسبب الحيتان لوحدها، لا يمكن إنكار قدرتها الكبيرة على التأثير والتلاعب بالسوق، لذلك وفي هذا المقال سنسلّط الضوء على الممارسات التي قد تقوم بها الحيتان لتحقيق ذلك فتابع معنا لمعرفة المزيد.

trade with us

ما المقصود بمصطلح حيتان البيتكوين؟

يشير مصطلح حيتان البيتكوين لأي جهة تمتلك كميّات كبيرة من العملة بشكل كافي للتأثير على سعرها، حيث قد تكون تلك الجهة عبارة عن مجموعة من الأشخاص أو عن مستثمرين أفراد يمتلكون رأس مال كبير لشراء ما يكفي من بيتكوين أو حتى شركات كبيرة أيضاً، وبالنسبة للتسمية فالسبب هو أنّ الحيتان تعتبر أكبر الكائنات الحيّة البحريّة اليوم، بإشارة إلى القدرة والقوّة التي يمتلكها حيتان البيتكوين للتأثير على السوق والمستمرين الصغار (الأسماك) وفق مصالحهم ورغباتهم.

 في السنوات الأولى لبداية عملة بتكوين، كان الحصول على كميّات كبيرة أسهل بكثير من اليوم، والنتيجة كانت ظهور بعض المستثمرين الكبار الذين يمتلكون الكثير منها، وبالنظر لصعوبة متابعة حسابات الحيتان ضمن شبكة بيتكوين، فإنّ المعلومات المتاحة عنهم ما زالت قليلة حتى اليوم، بالإضافة لاختلاف الكثير من الإحصائيّات والأرقام والأبحاث على الكميّة الفعليّة التي يتحكّمون فيها، وهو ما يعتبر من أهمّ الجوانب التي كانت تبعد الكثيرين عن التفكير بالاستثمار ضمن بيتكوين.

أبرز حيتان بيتكوين المعروفين اليوم

على الرغم من صعوبة تحديد هويّة الكثير من حيتان البيتكوين، إلّا أنّ بعضهم أصبح معروفاً إمّا لظهورهم بشكل علني أو نتيجة أبحاث ودراسات معيّنة كشفت عنهم، وفي القائمة التالية سنذكر لكم أبرزهم:

⇦ المؤسس Satoshi Nakamoto: يشير هذا الاسم للشخص أو الجهة أو المجموعة التي كانت مسؤولة عن إطلاق عملة بيتكوين عام 2009، وبحسب الدراسات الأخيرة فهو يمتلك حوالي 1.1 مليون بيتكوين اليوم.

⇦ التوأمان Winklevoss: رجلا الأعمال Cameron Winklevoss وTyler Winklevoss من أشهر المستثمرين في مجال العملات الرقميّة، حيث يمتلكان اليوم حوالي 115 ألف من العملة مما يجعلهم من أبرز حيتان البيتكوين اليوم.

⇦ المستثمر Tim Draper: يمتلك استثمارات في العديد من الشركات التقنيّة مثل تويتر وتيسلا وSpaceX، كما أنّه يعتبر من أبرز المستثمرين في مجال العملات الرقميّة حيث يمتلك الكثير منها اليوم بما في ذلك 30 ألف بيتكوين.

⇦ المستثمر Barry Silbert: مؤسس شركة Digital Currency Group ومن أبرز الأسماء في عالم العملات الرقميّة، وتبلغ ثروته من العملة اليوم حوالي 48 ألف بتكوين.

⇦ شركة Grayscale: من أكبر الشركات الاستثمارية في مجال العملات الرقميّة، حيث تبلغ حصّتها من العملة حوالي 450 ألف بيتكوين بحسب آخر التقارير.

كيف يسيطر حيتان البتكوين على سعر العملة؟

كيف تؤثر حيتان البيتكوين على الأسعار؟

أحد أهمّ العوامل التي تؤثر على سعر البتكوين هو حدوث عرض أو طلب مفاجئ بنسب كبيرة، ولتحقيق ذلك بالنسبة لهذه العملة التي تتميّز بمحدوديّة العرض، يجب توافر كميّات كبيرة منها، وهو الأمر غير المتاح سوى مع حيتان البيتكوين، حيث من الممكن أن يتّبعوا استراتيجيّات معيّنة للتأثير على السوق وفق مصالحهم أو غاياتهم الخاصّة.

على سبيل المثال يستطيع حيتان البيتكوين القيام بعمليات بيع كبيرة بأسعار أقل بقليل من السوق، وهو ما قد يسبّب موجة ذعر واسعة الانتشار بين المتداولين الآخرين، وفي حال وقوعهم في الفخ سيقومون ببيع ما يملكونه من بيتكوين قبل أن تستمر بالانخفاض، وهو ما سيشكّل فرصة جديدة من قبل الحيتان لتنفيذ عمليّات شراء للحصول على العملة بكميّات أكبر وأسعار أقل بشكل سيعوّض خساراتهم السابقة عند البيع أوّل مرة ويعود عليهم بأرباح بعد استقرار السوق وعودة السعر للارتفاع.

العوامل التي تؤثر على سعر البتكوين قد لا ترتبط بالبيع والشراء المباشر في الواقع، حيث من الممكن أن تؤدّي طلبات البيع والشراء لوحدها لدفع السوق نحو المسار الذي يرغب به حيتان البيتكوين، وذلك من خلال ما يعرف بجدران البيع والشراء (Sell & Buy Walls)، حيث أنّها طلبات نادراً ما يتمّ اختيارها بالنظر لكميّة البيتكوين المطلوبة من أجل ذلك، وحتى بعد القيام بأحد هذه الطلبات فإنّ الحيتان تستطيع التراجع عنه ببساطة، وبذلك فهو يعتبر أداة فعّالة وسهلة يستخدمونها لإخافة المتداولين الآخرين ودفعهم لتغيير قراراتهم الاستثماريّة.

kiwait

هل يعتبر تواجد الحيتان أمر إيجابي أم سلبي على سعر البتكوين؟

 على الرغم من أنّ تواجد قلّة من الأشخاص والشركات ممّن يستطيعون التأثير على سوق كامل يعتبر أمراً سلبياً بالمجمل، فقد كان أثر حيتان البيتكوين على العملة بحسب بعض التقارير إيجابيّاً في الواقع، حيث أنّ معظمهم اليوم يحاول إنجاح هذا السوق والمساهمة في نموّه بدلاً من إلحاق الضرر به مقابل تحقيق بعض الأرباح على المدى القصير.

بالطبع فإنّ توافق مصالح حيتان البيتكوين مع نموّ السوق قد لا يستمرّ للأبد، وفي حال استمرّوا بالمحافظة على ممتلكاتهم دون بيعها فإنّ المستقبل قد يحمل معه بعض التغيّرات في هذا الجانب، خاصّة عندما يصبح بيع العملة ضمن كميات كبيرة مغرياً كفاية عند ارتفاع سعر البتكوين إلى حدّ معيّن.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
FintechWall
FintechWall
1 سنة

جميل جدا

مقالات ذات صلة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x