ما هو مدى الأمان الذي تتمتّع به العملات الرقمية حقاً؟

ما هو مدى الأمان الذي تتمتّع به العملات الرقمية حقاً؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

لسنوات طويلة كان ما أبرز ما يميّز العملات الرقميّة هو مستوى الأمان والخصوصيّة العالي الذي كانت قادرة على تقديمه، حيث أنّ اعتمادها على التشفير مع تقنيّة البلوك تشين منحها أفضليّة كبيرة على الأنظمة التقليديّة، وبالرغم من ذلك يجب على المستخدم اتخاذ بعض الاحتياطات الإضافيّة لتأمين عملاته، أهمّها هو اختيار محفظة عملات رقمية آمنة (Cryptocurrency wallet).

العملات الرقميّة بحدّ ذاتها تعتبر آمنة طبعاً ولكنّها ليست منيعة بالكامل ضد هجمات الاختراق والعمليّات الاحتياليّة، خاصّة في السنوات الأخيرة مع ارتفاع أسعارها حيث أصبحت مستهدفة بشكل أكبر من المخترقين، وفي حال كنت تريد تأمين عملاتك الرقميّة تابع معنا هذا المقال، حيث سنساعدك على اختيار محفظة رقمية آمنة مع ذكر بعض الاستراتيجيّات الأخرى لحماية نفسك من المخاطر.

ما هو مدى الأمان الذين تقدّمه العملات الرقمية؟

تعتمد معظم العملات الرقميّة في عملها على تقنيّة البلوك تشين، والتي تتمثّل بسلسلة من الحواسيب والطرفيّات المتصّلة والموزّعة في جميع أنحاء العالم، فعند الحاجة لمعالجة أحد معاملات التحويل لإرسال البيانات وتبادل العملات الرقميّة.

يتمّ التحقّق من تلك المعلومات من قبل جميع الأطراف المشاركة بشكل يجعل عمليّة التعديل أو تخريب تلك البيانات أمراً بالغ الصعوبة، خاصّة مع كون بلوك تشين تستخدم خوارزميّات تشفير متقدّمة لا يمكن فكّها بسهولة. تعرف على كيفية تداول العملات الرقمية.

بشكل عام يمكن القول أنّ الأساس الذي تعمل وفقه هذه العملات يقدّم لها مستوى أمان عالي، ولكنّ المعايير التي يتمّ وفقها تصميم شبكة البلوك تشين والعملة الرقميّة التي ستعمل معها ليست موحّدة للأسف، وبذلك فإنّ تدابير الحماية التي يتمّ اتخاذها قد تختلف بين كل عملة وأخرى.

وبالنسبة للعملات الرقميّة التي يتمّ تطوريها من قبل جهات رسميّة وحكوميّة مثل اليوان الرقمي فما زال من الصعب معرفة مستوى الخصوصيّة والأمان الذي ستقدّمه.

من الناحية الأخرى فإنّ الأمان الذي تتمتّع به العملات الرقميّة لا يعني أنّك ستكون منيعاً ضد هجمات الاختراق والممارسات الاحتياليّة، حيث أنّ المخترقين عادةً ما يستهدفون منصّات تداول العملات الرقميّة لهذا الغرض.

حيث يمكنهم من خلال ذلك سرقة الكثير من معلومات المستخدمين التي قد تتضمّن عناوين محفظة عملاتهم المرتبطة بالمنصّة بشكل مباشر، وقد شهدت السنوات الأخيرة كثيراً من هذه الحوادث التي أدّت لفقدان عملات رقميّة بملايين الدولارات من المستخدمين. تعرف على أفضل العملات الرقمية للاستثمار بها.

كيف يمكن الاستثمار في العملات الرقمية بشكل آمن؟

عند الحديث عن العملات المشفرة والأمن هنالك الكثير من الجوانب التي يجب الانتباه إليها، حيث يمكن الاستثمار في العملات بشكل آمن وتجنّب مخاطر الاختراق والخسارة من تقلّبات الأسعار من خلال اتّباع بعض الخطوات:

البحث عن منصة تداول العملات الرقمية المناسبة

كما ذكرنا في البداية فإنّ منصة تداول العملات الرقمية تعتبر نقطة الضعف التي يستغلّها المخترقون لسرقة المستخدمين وإلحاق الضرر بالمنصة عموماً، لذلك من المهم البحث عن منصة معروفة وذات سمعة جيّدة في تأمين بيانات عملائها بالشكل المطلوب، ومن الأفضل اعتماد أحد شركات الوساطة المالية التي تقدّم خدمات تداول العملات حيث أنّها لا تتعرّض للكثير من هجمات الاختراق كما هو الحال مع منصات التداول المختصّة في هذا المجال.

بالطبع فإنّ أمان المنصّة ليس الأمر الوحيد الذي يجب مراعاته هنا، حيث يجب أن تكون مرخّصة من قبل أحد الهيئات التنظيميّة المعروفة، وذلك من أجل ضمان حقّ العملاء في حال حدوث مشاكل مع المنصّة أو تهرّبها من تعويضهم.

أقرأ المزيد

أسعار العملات الرقمية

أقرأ المزيد

اختيار محفظة عملات رقمية آمنة

أهمّ ما يجب الانتباه إليه هو اختيار محفظة رقمية آمنة لتخزين عملاتك الخاصّة، حيث أنّ المخترقين عادةً ما يركّزون على محاولة سرقة معلومات المحفظة ليصبحوا قادرين على الوصول لما فيها. تأتي محافظ العملات الرقمية بأشكال وأنماط عديدة، ويختلف مستوى الأمان الذي تقدّمه بشكل كبير بينها أيضاً، وفيما يلي سنذكر جميع الأنواع المتاحة مع إيجابيات وسلبيات كل واحدة منها:

  • المحافظ المتاحة على الويب: في حال كنت تبحث عن محفظة رقمية آمنة فعليك تجنّب هذا النوع، حيث أنّ معلومات المحفظة بما في ذلك المفتاح الخاصّ (Private Key) الذي يمثّل كلمة المرور اللازمة لإرسال واستقبال المدفوعات ستكون مخزّنة على أحد الخدمات السحابيّة، وبذلك ستكون عرضة للاختراق بشكل أكبر، ولكن بالمقابل ستتمكّن من الوصول لمحفظتك من أي جهاز وأي مكان بكل سهولة.
  • المحافظ المتاحة على الحاسوب والهاتف: تقدّم نفس ميزات محافظ الويب من ناحية سهولة الاستخدام وسرعة الوصول للمعلومات خاصّة عند الاستخدام على الهاتف، ولكنّها تعتبر أقلّ أماناً أيضاً عند تخزين المفتاح الخاصّ على السحابة.
  • المحافظ الورقيّة: تعتبر أفضل محفظة عملات رقميّة آمنة مقارنة بالخيارات الأخرى، فهي عبارة عن ورقة بسيطة تضمّ المفتاح الخاصّ وعنوان المحفظة بالإضافة لرمز الاستجابة السريعة (QR Code) لتسهيل إدخال المعلومات، وتستطيع الحصول عليها ببساطة من خلال طباعة هذ المعلومات على ورقة، وبذلك لن يتمكّن أحد من سرقة المفتاح الخاصّ أبداً لكونه مخزّن على الورقة فقط، وعلى الرغم من الأمان العالي الذي تقدّمه، فإنّ تمكّن أحد من الوصول للورقة قد يكون كافي لاختراقك.
  • المحافظ الماديّة: تأتي هذه المحافظ على شكل جهاز الكتروني بسيط يمكن وصله من خلال منفذ USB كما هو الحال مع وسائط التخزين والكثير غيرها، حيث يضمّ داخله ذاكرة صغيرة تقوم بتخزين معلومات المحفظة وتشفيرها بكلمة مرور أيضاً، وبذلك ستبقى المعلومات آمنة عليها ولن يتمكّن أحد من الوصول إليها حتى في حال قيامه بسرقة المحفظة، وفي نفس الوقت فهي سهلة الاستخدام نوعاً ما بالمقارنة مع المحافظ الورقيّة، ولكنّ سلبيّتها الوحيدة هو سعرها المرتفع الذي قد يصل إلى $100 أحيانا.

تنويع استثماراتك

قد يخطر لك أنّ الحماية من الاختراق هو الخطر الوحيد المحدّق إليك عند اختيار منصة تداول العملات الرقمية والبدء بالاستثمار. اليك دليل المبتدئين لطريقة الربح من العملات الرقمية.

ولكن عليك الانتباه أيضاً من خطر الخسارة في حال اعتمادك على عملة واحدة فقط، حيث أنّ السوق متغيّر باستمرار وغير مستقرّ ومن المحتمل أن تشهد أي عملة رقميّة ظروفاً سيئة تؤدّي لانخفاض سعرها بشكل كبير معرّضةً استثمارك لخسائر كبيرة، لذلك من الأفضل اختيار عدّة عملات معروفة في البداية لضمان استثمار آمن. اليك دليل المبتدئين لطريقة الربح من العملات الرقمية.

تابع السوق بشكل دائم

في البداية عليك تقبّل فكرة أنّ سوق العملات الرقميّة متقلّب بشكل دائم وبنسب كبيرة أيضاً، حيث أنّ عملات مثل بتكوين قد ينخفض سعرها بحوالي $300 أو أكثر حتى في ساعة واحدة أحياناً.

لذلك فإنّ استراتيجيّة التداول قصير ومتوسّط الأمد قد تستغرق منك بعض الجهد الإضافي لمتابعة السوق ومعرفة الوقت اللازم للشراء أو البيع، في حين أنّ الاستثمار طويل الأمد ليس بحاجة لمتابعة دائمة وإنّما فقط معرفة بأساسيّات الاستثمار في العملات كبداية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x