كيفية شراء الليبرا

كيفية شراء عملة ليبرا الرقمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

عند إطلاق عملة بتكوين الرقمية عام 2009، لم يكن أحد يتوقّع أنّها ستحظى بنجاح كبير وانتشار عالمي واسع، حيث أنّ الكثير من الشركات الكبيرة والمؤسسات الماليّة الحكوميّة بدأت بتطوير عملاتها الخاصّة، ومن أبرز تلك العملات التي يتمّ تطويرها اليوم هي ليبرا (Libra) التي قامت شركة فيسبوك بالإعلان عنها العام الماضي.

في حال كنت تريد معرفة كيفية الاستثمار في العملات الرقمية فهنالك الكثير من الخيارات المتاحة أمامك، وعلى الرغم من كون عملة الفيس بوك الجديدة قد تبدو مغرية للوهلة الأولى، إلّا أنّ هنالك بعض الأمور التي عليك معرفتها في البداية عن ليبرا وكيفية عملها، وفي هذا المقال سنساعدك على ذلك من خلال عرض ميزاتها والفرق بينها وبين العملات الأخرى مثل بتكوين فتابع معنا.

هل يمكن شراء عملة ليبرا فيسبوك؟

أعلنت فيسبوك عن عملة ليبرا في منتصف العام الماضي، ولكنّ موعد الإطلاق ما زال غير معروف، حيث أنّ الشركة تواجه اليوم كثيراً من العقبات القانونيّة من عدّة هيئات تنظيميّة حول العالم، وفي الوقت الحالي لا يوجد هنالك أي طريقة لشراء العملة حتى ولو بشكل مسبق، ومن المحتمل أن يتأخر موعد الإطلاق حتى عام 2021 القادم على خلاف تصريحات الشركة التي أشارت إلى أنّ العملة ستكون متاحة في نهاية هذا العام.

هل يمكن الاستثمار في عملة الفيس بوك؟

كما ذكرنا في البداية فإنّ العملة ما زالت غير متاحة للشراء بأي شكل، ولكن في الواقع فإنّ ذلك ليس العقبة الوحيدة أمام الاستثمار في عملة Libra، فبحسب المستند الأساسي الذي يضمّ مواصفات العملة وكيفية عملها، أشارت الشركة إلى أنّ ليبرا ستكون عملة مستقرة (Stablecoin) مدعومة من قبل أصول أخرى لجعل قيمتها ثابتة، وبالتالي فهي غير مصمّمة لتكون أداة استثماريّة يمكن تحقيق الأرباح من تداولها وتقلبات سعرها.

بحسب الشركة فإنّ الهدف الأساسي من عملة ليبرا هو لتسهيل عمليّات الدفع لشراء المنتجات المختلفة وإتاحة تبادل الأموال بين الأطراف دون القلق حول الرسوم المرتفعة والقيمة المتغيّرة، وبذلك سيتمكّن سكان الكثير من البلدان التي تفتقر لتواجد أنظمة ماليّة متطوّرة من شراء ليبرا واستخدامها بدلاً من عملتهم المحلية أو إلى جانبها مثلاً.

بماذا تختلف عملة ليبرا عن بيتكوين؟

قبل البحث حول كيفية شراء الليبرا أو غيرها من العملات الأخرى، من المهم مقارنتها مع بتكوين التي تعتبر المسيطرة على سوق العملات الرقمية اليوم، وفيما يلي سنذكر أهمّ جوانب الاختلاف بينها وبين عملة ليبرا:

اللامركزيّة

تتميّز منصّة البلوك تشين الخاصة بعملة البيتكوين بكونها لامركزيّة بالكامل تقريباً، حيث يمكن لأي شخص الانضمام لشبكتها والمشاركة في معالجة الكتل التي تضمّ معلومات التحويل وتحقيق الأرباح من ذلك، وبالتالي لا يمكن لطرف أو جهة معيّنة التحكم بكامل الشبكة والتعديل عليها لمصلحته.

بالنسبة لعملة ليبرا فهي مبنية على بلوك تشين أيضاً، ولكنّها ليست لامركزيّة بشكل كافي مقارنة بعملة بتكوين، حيث أنّ المشاركين في الشبكة والمسؤولين عن عملها هم عبارة عن مجموعة من الشركات المنضمّة لاتحاد ليبرا (Libra Association)، ولا يمكن لأيّ شخص كان الانضمام للشبكة بهذه البساطة، وهو ما يثير بعض المخاوف حول هذا التحكّم الكبير قد تمتلكه تلك الشركات على المنصّة.

كيفية شراء الليبرا

السعر

تخضع عملة بتكوين لعوامل العرض والطلب في تحديد قيمتها، وهو ما جعلها أداة استثماريّة واسعة الانتشار في مجتمع العملات الرقميّة بالنظر لتقلّبات سعرها الدائمة، وفي الوقت الحالي فإنّ سعرها تجاوز $15,000 لأول مرة منذ عامين. عملة Libra تختلف في هذا الجانب بكونها مصمّمة لتكون مستقرة بشكل مشابه لعملة تيثر الرقمية، ولكنّ الفرق هو أنّ ليبرا ستأتي بعدّة إصدارات بحسب العملة التي ستدعمها لتثبيت قيمتها.

آليّة إنتاج العملة

تمّ تصميم بيتكوين بحيث يتمّ إصدار عملات جديدة منها عن طريق التعدين، وذلك بالإضافة لمنح مكافآت للمعدّنين الذين يشاركون في إبقاء الشبكة نشطة طوال الوقت، وفي كل فترة يتمّ تخفيض تلك المكافآت للنصف في عملية تدعى تنصيف البتكوين، وسيستمرّ الوضع على هذا الشكل حتى يتمّ إصدار جميع العملات المتاحة منها والتي سيبلغ عددها 21 مليون فقط.

في الوقت الحالي ما يزال من الصعب معرفة كميّة الاحتياطي الذي سيكون متاحاً من ليبرا، كما أنّ الآليّة التي سيتمّ من خلالها إصدار عملات جديدة تعتمد على ما يقرّره أعضاء اتحاد ليبرا الذي يضمّ الكثير من الشركات التقنيّة وغير التقنيّة.

الأداء

من أبرز الجوانب التي تتميّز فيها عملة ليبرا على بيتكوين هو في سرعة معالجتها لمعاملات التحويل، حيث أنّ بتكوين ما زالت تعاني من مشاكل قابليّة التوسّع ولا تستطيع معالجة أكثر 7 معاملات في الثانية بالمتوسّط، في حين أنّ شبكة البلوك تشين الخاصة بعملة الفيس بوك ستتمكّن من إنجاز حوالي 1,000 معاملة في الثانية الواحدة، وهو ما يجعلها مناسبة لعمليات الشراء والتحويل اليومية بمبالغ صغيرة دون الحاجة لدفع رسوم تحويل مرتفعة لتقليل وقت الانتظار كما هو الحال مع بيتكوين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x