تعدين العملات الرقمية

طرق تعدين البيتكوين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

خلال السنوات الأخيرة شهد سوق العملات الرقميّة نمواً واضحاً، حيث أصبح يضمّ أكثر من 6000 عملة مختلفة مع رأس مال سوقي يبلغ 360 مليار دولار استناداً للأسعار الحاليّة، ومن بين الكثير من العملات المتاحة ما زالت بيتكوين هي المسيطرة على هذا السوق، حيث تبلغ حصّتها حوالي %60 مع رأس مال سوقي يتجاوز 200 مليار دولار، ومع تجاوز سعرها حاجز الـ $11,000 من جديد فقد أصبح الربح من تعدين البيتكوين هو وجهة الكثيرين اليوم.

يعتبر تعدين العملات الرقمية من أشهر الطرق التي يلجأ لها البعض من أجل تحقيق أرباح دون الحاجة لتداولها، وبالرغم من كونها ما زالت مكلفة في بعض الأحيان إلا أنّ ارتفاع أسعار العملات الرقميّة بالمجمل ساهم في نموّ هذا السوق بشكل كبير. سنتكلّم في هذا المقال عن كيفية تعدين العملات الرقمية مع التركيز على بيتكوين بشكل رئيسي، حيث سنشرح طرق التعدين المتاحة مع ذكر سلبيات وإيجابيات كل واحدة منها لتصبح قادراً على اختيار ما يناسبك.

AXIA

ما المقصود بالتعدين؟

يشير مصطلح تعدين العملات الرقمية (Cryptocurrency Mining) إلى العمليّة التي يتمّ خلالها معالجة معاملات التحويل بين المستخدمين وإضافتها على شبكة البلوك تشين، بالإضافة لكونها مسؤولة عن إطلاق عملات رقميّة جديدة يتمّ تقديمها على شكل مكافأة للمعدّنين (Miners)، حيث أنّ ذلك هو السبب الرئيسي الذي يدفع المعدّنين للعمل بشكل دائم وبالتالي المحافظة على شبكة البلوك تشين نشطة دون الحاجة لتواجد سلطة مركزيّة لتنظيم ذلك.

بشكل عام يحتاج التعدين لتواجد طاقة حاسوبيّة كبيرة واتصال دائم بالإنترنت مع طاقة كهربائيّة كافية أيضاً، وهو ما يمكن فعله من خلال الحاسوب أو من خلال معدّات تعدين مخصّصة لهذا العمل. يقوم المعدّنون في البداية بتنظيم معاملات التحويل وجمعها ضمن كتلة (Block) واحدة، وهو ما يتطلب طاقة كبيرة ووقت طويل نسبياً نظراً لكون العمليّة تتضمّن حل معادلات حسابيّة معقّدة بشكل دائم لإتمام معاملات التحويل.

يأتي التعدين بأشكال وأنماط عديدة تختلف بحسب كل عملة رقميّة، ولكنّه بشكل عام يعتبر حجر الأساس والسبب وراء عمل شبكة البلوك تشين الخاصّة بالعملة الرقمية، والتي يتأثر أداؤها بشكل كبير عند انضمام معدّنين جدد للشبكة أو عند خروجهم منها.

ماهو التعدين البيتكوين

يعتبر التعدين من أهمّ طرق الربح من البيتكوين، حيث أنّه الطريقة الوحيدة التي يتمّ من خلالها إصدار عملات بتكوين جديدة وفق آليّة معيّنة. في السابق كان الربح من تعدين البيتكوين لا يحتاج سوى لحاسوب واتصال إنترنت ومعالج قوي كفاية، حيث كانت منصة بلوك تشين الخاصة بالبيتكوين ما زالت صغيرة ولا تضمّ الكثير من المستخدمين، ولكن بالنسبة للسنوات الأخيرة بعد نموّ بيتكوين بشكل كبير فقد اختلف سوق التعدين بشكل كبير.

اليوم أصبح الربح من التعدين على شبكة بيتكوين يحتاج لطاقة حاسوبيّة كبيرة جداً، وهو ما فتح المجال أمام ظهور شركات تقوم باستخدام معدّات تعدين مخصّصة لهذه العملية، ونتيجة لذلك أصبح المستخدم الفرد غير قادر على تعدين البيتكوين لوحده بسهولة كما كان الأمر سابقاً مع اشتداد المنافسة في هذا المجال.

السبب وراء ذلك هو أنّ بتكوين تستخدم ما يعرف بخوارزميّة إثبات العمل (Proof-of-Work)، والتي تعني باختصار أنّ صاحب الطاقة الحاسوبيّة الأكبر يمتلك أفضليّة في معالجة الكتل الجديدة التي تضمّ معاملات التحويل وبالتالي تحقيق الأرباح من خلال المكافآت التي يحصل عليها.

تعدين العملات الرقمية

طريقة تعدين البيتكوين

يمكن تعدين بيتكوين من خلال طرق عديدة، والتي تختلف بشكل كبير من ناحية الأرباح والتكاليف وسهولة الاستخدام. بشكل عام يمكن الربح من تعدين العملات الرقميّة بما في ذلك بتكوين بطريقة أخرى بعيداً عن الشركات المتحكّمة بالمجال، وذلك من خلال ما يعرف بحوض التعدين (Mining Pool)، والذي يتمثّل بقيام مجموعة من المستخدمين بمشاركة الطاقة الحاسوبيّة الخاصّة بهم لتحسين فرص حصولهم على كتلة جديدة لتعدينها، وبالنسبة للتعدين بشكل فردي يمكنك فعل ذلك ولكنّ فرص تحقيقك للأرباح تكون شبه معدومة.

الآن أصبحت تعرف ما المقصود بالتعدين، ولكن من أجل أن تبدأ رحلتك في هذا المجال يجب معرفة المعدّات التي يتمّ استخدامها من أجل ذلك:

⇦ الربح من التعدين باستخدام الحاسوب

يتمّ ذلك من خلال الاستفادة من المعالج المركزي وبطاقة الرسوميّات ضمن حاسوبك، والتي كانت تعتبر في السابق هي الطريقة الأكثر انتشاراً، ولكن اليوم أصبحت الحواسيب غير قادرة على المنافسة مع شركات التعدين الكبيرة وبالتالي فإنّ الأرباح أصبحت شبه معدومة.

⇦ استخدام معّدات التعدين من نوع FPGA

هي عبارة عن معدّات تعدين خاصّة تستخدم شرائح البوابات المنطقية القابلة للبرمجة (Field Programmable Gate Array) أو FPGA، والتي تعني أنّ الدارة المتكاملة مصمّمة بحيث تكون قابلة للبرمجة بحسب الغرض المطلوب منها، وقد تمّ استخدامها بشكل واسع من أجل تعدين البيتكوين، حيث كان لها دور كبير في ظهور شركات التعدين الكبيرة التي نعرفها اليوم.

⇦ استخدام معدّات تعدين ASIC

تتميّز شرائح ASIC بكون تصميمها يكون لغرض واحد فقط، أي أنّه من غير الممكن إعادة برمجتها من جديد بعد تصميمها، وتعتبر اليوم هي الأكثر فعالية من أجل الربح من تعدين البيتكوين لكونها تقدّم أداء أعلى بكثير من معدّات تعدين FPGA. المشكلة في معدّات ASIC هو أنّها مرتفعة الثمن بشكل كبير مقارنة بغيرها، حيث قد يصل سعر بعضها لآلاف الدولارات أحياناً، ولكنّها تعتبر اليوم المفضّلة من قبل شركات التعدين الكبيرة.

⇦ التعدين الالكتروني أو السحابي (Cloud Mining)

يعتبر التعدين السحابي طريقة سهلة وبسيطة تتيح للمستخدمين الربح من تعدين العملات دون الحاجة لامتلاك أجهزة قويّة أو أي شيء آخر، حيث أنّ مبدأ عملها يتمثّل بقيام المستخدم بشراء عقود تعدين (Mining Contracts) من أجل شراء طاقة حاسوبيّة على السحابة يتمّ تقديمها من خلال مركز بيانات خاصّة بهذا الأمر.

عليك الحذر في حال أردت تجربة هذه الطريقة وذلك لتواجد الكثير من العمليات الاحتيالية المرتبطة بها، كما يجدر بالذكر أنّ مقدار الأرباح من الصعب تحديده بدقّة نظراً لكون عمليّة التعدين تتمّ بالكامل دون علم المستخدم بتفاصيلها.

تعدين العملات الرقمية

كيفية تعدين العملات الرقمية

يتمّ تعدين العملات الرقميّة التي تستخدم خوارزميّة إثبات العمل بنفس طريقة بيتكوين تقريباً، إذ لا يوجد الكثير من الاختلافات بين منصات بلوك تشين التي تستخدم إثبات العمل، ولكن في السنوات الأخيرة بدأت بعض العملات الرقمية الجديدة باعتماد خوارزميّة إثبات الحصّة (Proof-of-Stake)، والتي تعتمد آليّة مختلفة تماماً عن إثبات العمل ولا تحتاج لطاقة حاسوبيّة كبيرة.

يُشار للطريقة التي يتمّ فيها استخدام خوارزميّة إثبات الحصّة بمصطلح الإسناد (Staking) بدلاً من التعدين (Mining)، حيث أنّها تعتمد على قيام المستخدمين بتجميد مبلغ معيّن من عملاتهم الرقميّة من أجل أن يحصلوا على حقّ معالجة معاملات التحويل، وبالنسبة للمكافآت فهي تكون عملات رقميّة جديدة في بعض الأحيان، ولكنّها غالباً ما تكون عبارة عن رسوم التحويل التي يدفعها المستخدمون لقاء معالجة معاملات التحويل الخاصة بهم.

AXIA

الربح من تعدين البيتكوين

قد يظن البعض أنّ الربح من تعدين البيتكوين يعتبر سهلاً أو ممكناً، ولكن في الواقع فقد أصبح المجال محكوماً من قبل شركات تعدين كبيرة كما ذكرنا في البداية، وبالتالي أصبحت الفرصة أمام المعدّنين الأفراد أو المشتركين ضمن حوض التعدين قليلة جداً وغير مجدية في بعض الأحيان حتى.

ساهم حدث تنصيف بتكوين الأخير أيضاً بانخفاض عائدات المعدنين إلى النصف من جديد وقد أثّر بشكل أكبر حتى على تلك الشركات الكبيرة، وهو ما دفع المعدّنين للاعتماد على رسوم التحويل التي يحصلون عليها من المستخدمين الراغبين في معالجة تحويلاتهم بوقت قصير.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x