الحد الائتماني (Credit Limit): ما هي أنواعه وكيف تقوم الشركات بتحديده لبطاقتك الائتمانية؟

الحد الائتماني (Credit Limit): ما هي أنواعه وكيف تقوم الشركات بتحديده لبطاقتك الائتمانية؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر بطاقات الائتمان اليوم من أكثر طرق الدفع انتشاراً، حيث أنّها تقدم الكثير من الفوائد والميزات مقارنة بطرق الدفع التقليدية باستخدام النقود، وتسمح لحاملها بالقيام بعمليات الشراء المختلفة ومن ثمّ تسديد الديون المترتبة عليه في وقت لاحق. تقوم الشركات المُصدرة للبطاقات بتعيين حد ائتماني (Credit Limit) مختلف لكل عميل، وهو عبارة عن المبلغ الذي يستطيع العميل استخدامه أو اقتراضه من الشركة قبل أن تطالبه بالدفع.

تستخدم شركات بطاقات الائتمان معايير مختلفة لتعيين الحد الائتماني للعملاء، وبعد تعيينه للمرة الأولى يصبح العميل قادراً على تقديم طلب لزيادته في حال تحقيقه لبعض الشروط، ولكن بشكل عام هنالك بعض العوامل الرئيسيّة التي تعتمد عليها جميع الشركات عند تعيين ذلك الحد، وفي هذا المقال سنتعرف على تلك العوامل لتصبح قادراً على تحسين فرص حصولك على أعلى حدّ ائتماني ممكن.

AXIA

ما هو الحد الائتماني وما هي أنواعه؟

يُعرف الحدّ الائتماني بأنّه الحدّ الأقصى للمبلغ الذي تسمح الشركة المُصدرة لبطاقة الائتمان باستخدامه من قبل حامل البطاقة، ويُشار إليه في بعض الأحيان بمصطلح الخط الائتماني (Credit Line)، حيث يتم تحديده للمرة الأولى عند قيام العميل بتقديم طلب للحصول على بطاقة جديدة، وذلك بالاعتماد على عدّة عوامل تقوم الشركة بأخذها بالحسبان قبل تعيينه.

مع مرور الوقت يمكن للعميل زيادة ذلك الحد وفق شروط معيّنة، كما أنّ الشركة تمتلك الحق بتخفيضه في حال تأخّر العميل عن الدفع لفترة معيّنة عدّة مرات. تأتي معظم البطاقات مع حدّ ائتماني محدّد مسبقاً (Preset Credit Limit)، حيث يكون ثابتاً وغير قابل للتغيير على الفور، ولكن الشركة تسمح بزيادة ذلك الحد مع مرور الوقت إمّا بشكل تلقائي أو بناءً على طلب العميل بعد تحقيقه لبعض الشروط.

تقدّم بعض بطاقات الائتمان المميزة حدوداً ائتمانيّة غير محددة مسبقاً (No-Preset Credit Limits)، حيث تعتمد على احتياجاتك والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه كل مرة، مما يعني أنّ الحد قد يزداد أو يتناقص مع مرور الوقت، كما أنّها تقدّم بعض المرونة بالنسبة للعملاء ممّن لديهم عادات إنفاق غير ثابتة أو اعتياديّة، ففي حال الحاجة لإنفاق مبلغ كبير من البطاقة دفعة واحدة فإنّ الشركة ستسمح بذلك طالما أنّ العميل يقوم بتسديد ديونه بشكل دائم.

كيف تقوم الشركات بتعيين الحد الائتماني؟

تعتمد الشركات على مجموعة كبيرة من العوامل المختلفة لتقدير الحدّ الائتماني لكل عميل، وفي هذه القائمة سنذكر لكم أهمّها:

نوع بطاقة الائتمان

تصدر كل شركة عديداً من بطاقات الائتمان الخاصّة بها، والتي تختلف فيما بينها من ناحية الرسوم والفوائد والحدود الائتمانيّة أيضاً، حيث قد تجد بطاقات ائتمانيّة عاديّة مع $1000 حدّ ائتماني فقط، والتي يمكن لأي عميل الحصول عليها بعد قبول طلبه بغض النظر عن العوامل الأخرى. تعتمد بعض الشركات على تحديد مجال معيّن للحد الائتماني لبعض البطاقات (بين $6000 و$10000 مثلاً)، حيث تقوم الشركة باختيار حد ائتماني ضمن هذا المجال بالاعتماد على بعض العوامل الأخرى أيضاً.

للأسف فإنّ الشركات لا تقوم بعرض الحد الائتماني لبطاقاتها بدقّة، حيث أنّ الطريقة الوحيدة لمعرفته هو من خلال التقديم على بطاقة جديدة، حيث تقوم الشركة بتعيين الحد الخاص بك بعد قبولك، أو يمكنك قراءة بعض المراجعات وتعليقات العملاء على البطاقة التي تبحث عنها لأخذ فكرة عن الحدّ الائتماني المتاح عليها.

 

أقرأ المزيد

اقرأ ايضا: ما هو الفرق بين بطاقة الائتمان (Credit Card) وبطاقة المدين (Debit Card)؟

أقرأ المزيد

دخل العميل

يعتبر مقدار المال الذي يجنيه العميل عاملاً مهماً لتعيين الحدّ الائتماني، وفي حال كان الدخل مرتفعاً فإنّ ذلك سيساعد بشكل كبير بالحصول على حدّ ائتماني عالي، ولكنّه بالطبع ليس العامل الحاسم هنا، حيث يتمّ أخذ بعض العوامل الأخرى بعين الاعتبار أيضاً.

نسبة الدخل إلى الدين (Debt-To-Income Ratio)

تشير نسبة الدخل إلى دين للمبلغ الذي تقوم بدفعه من دخلك الشهري لتسديد ديونك الشهرية، ففي حال لم يكن دخلك المرتفع متناسباً مع دفعاتك الشهرية لتسديد الديون فإنّ ذلك قد يقلّل من حدّك الائتماني الذي ستوافق عليه الشركة.

التاريخ الائتماني (Credit History)

يعتبر التاريخ الائتماني من أهم العوامل التي تعتمد عليها الشركات لتعيين الحد الائتماني الخاص بكل عميل، حيث يضم الكثير من المعلومات التي تأخذها الشركات بعين الاعتبار مثل طول تاريخك الائتماني وسجل الدفعات التي قمت بها لتسديد ديونك بالإضافة لعدد حسابات الائتمان الخاصة بك وأنواعها أيضاً، مثل الرهون العقارية وقروض السيارات والطلاب والقروض الشخصية وغيرها.

أقرأ المزيد

اقرأ ايضا: كيف تعمل بطاقة الائتمان (Credit Card) وكيف يتمّ احتساب فوائدها؟

أقرأ المزيد

الحدود الائتمانيّة على بطاقاتك الأخرى

تقوم بعض الشركات بالاطلاع على الحدود الائتمانيّة التي كانت متاحة على بطاقاتك الأخرى، فكلّما كان الحدّ أعلى زادت فرصتك في الحصول على رقم مشابه مع البطاقة الجديدة، وبالمثل فإنّ الحدّ الائتماني المنخفض على بطاقاتك السابقة سيؤثر بشكل سلبي على الحدّ الذي قد تتيحه لك الشركة الجديدة.

AXIA

كيف يمكن زيادة الحد الائتماني على البطاقات الحاليّة؟

تقوم معظم الشركات كل ستة أشهر بإعادة تقييم بياناتك من جديد لتقدير ما إذا كان من الممكن زيادة الحد الخاص بك أو تخفيضه، وفي حال التزامك لفترة طويلة بتسديد ديونك بالكامل قبل التاريخ المتفق عليه، فإنّ ذلك سيحسّن بشكل كبير من فرص حصولك على حدّ ائتماني أعلى، وفي بعض الأحيان تقوم الشركة بزيادة الحدّ الخاص بك تلقائياً دون الحاجة لتقديم طلب في كل مرة، أو تقوم بإشعارك لتحدّد أنت ما إذا كنت تريد زيادته أم لا.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

2 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x