إيلون ماسك يصبح أغنى رجل بالعالم، كم يكسب ايلون ماسك في السنة؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تفوق ايلون ماسك يوم الخميس 7 يناير 2020 على جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ليصبح أغنى شخص بالعالم ولطالما كان وضعه المالي ومصدر ثروته أمراً مبهماً ومليئاً بالتناقضات، فمن جهة يملك ايلون مسك صافي ثروة تقدر بحوالي 191 مليار دولار حالياً، ومن جهة أخرى يرفض تقاضي أي راتب أو مكافأة ماليّة من شركاته المختلفة، لذلك في حال كان لديك الفضول الكافي لمعرفة من هو ايلون ماسك، وكيف جمع ثروته وكم يكسب في السنة تابع هذا المقال.

قفزت أسهم شركة “تسلا” التي  يملك ايلون ماسك 18% منها في البورصة، بنحو 4.9 %،وحقق أرباحا بنسبة 3.4% مما رفع ثروته بحوالي 146 مليار دولار.

للأستثمار بأسهم تسلا:

يُعد إيلون ماسك Elon Musk اليوم واحد من أشهر رجال الأعمال على الكوكب، فاسمه بات مقترناً بشكل وثيق بالسيارات الكهربائيّة وكوكب المريخ وغيرها من الأمور المُثيرة للاهتمام، نظراً لسعيه إلى إحداث التغييرات الثوريّة في قطّاع النقل سواءً على الأرض من خلال شركة تسلا Tesla، أو في الفضاء حتى من خلال شركة سبيس إكس SpaceX المصنّعة للصواريخ.

trade with us

من هو إيلون ماسك؟

ولد إيلون ماسك في مدينة Pretoria في جنوب أفريقيا عام 1971، وعندما بلغ سن العاشرة حصل على أول حاسوب شخصي وتعلّم البرمجة بنفسه، حيث امتلك شغفاً كبيراً بالتكنولوجيا لدرجة أنّه طور لعبة فيديو كاملة في عمر 12 عام، ووفقاً للتقارير فقد باع تلك اللعبة التي عرفت باسم “Blastar” لإحدى الشركات مقابل 500$. بعد إنهاء الدراسة الثانويّة التحق ايلون ماسك بجامعة Pretoria لمدة 5 أشهر، قبل أن ينتقل إلى كندا ويلتحق بجامعة Queen’s University في Ontario عام 1889، ثمّ جامعة Pennsylvania الأمريكيّة في عام 1992 لدراسة إدارة الأعمال والفيزياء، وأخيراً جامعة Stanford لدراسة الدكتوراه في فيزياء الطاقة.

ماذا اخترع إيلون ماسك؟

شركة Zip2

في عام 1995 تعاون ايلون ماسك مع أخيه Kimbal لتأسيس شركة “Zip2” التقنيّة، والتي كانت توفّر وترّخص برمجيّة دليل المدينة الرقمي للصحف، وعلى الرغم من معاناة الشركة لجذب الانتباه في سنواتها الأولى، إلّا أنّ العديد من الصحف المحليّة والوطنيّة في كندا كانت قد بدأت باستخدامها لاحقاً، وذلك بهدف توفير المزيد من الخدمات الإضافيّة لزبائنها، وبحلول عام 1999 استحوذت شركة Compaq المالكة لمحرك البحث AltaVista على Zip2 مقابل 340$ مليون دولار.

شركة PayPal

تابع ايلون ماسك العمل وفي العام نفسه الذي باع فيه شركة Zip2 تعاون مع Peter Thiel وMax Levchin لإطلاق X.com، وهي عبارة عن شركة مدفوعات وخدمات ماليّة عبر الإنترنت، حيث اندمجت فيما بعد مع شركة البرمجيات الأمريكيّة Confinity لتشكيل ما يعرف اليوم بشركة PayPal، والتي أصبح إيلون رئيسها التنفيذي في عام 2001، قبل فترة قصيرة من الاستحواذ عليها من قبل eBay بمبلغ 1.5$ مليار دولار.

إيلون ماسك صافي الثروة

شركة SpaceX

في عام 2002 أسس ايلون ماسك شركته الثالثة التي تعرف باسم SpaceX أو شركة تقنيات استكشاف الفضاء، مع عزمه لبناء مركبة فضائيّة مخصصة للرحلات الفضائيّة التجاريّة، وبحلول عام 2008 تعاقدت وكالة الفضاء الأمريكيّة NASA مع الشركة لنقل البضائع إلى محطة الفضاء الدولية ISS، وفي عام 2012 دخلت SpaceX التاريخ كأول شركة خاصّة ترسل مركبة فضائية إلى محطة الفضاء الدوليّة، وذلك بعد إطلاق صاروخ Falcon 9 إلى الفضاء مع كبسولة غير مأهولة تحمل حوالي 450 كيلوغرام من الإمدادات إلى رواد الفضاء المقيمين في المحطّة.

منذ عام 2012 وحتى اليوم نفذت شركة SpaceX العديد من المهمات الناجحة كإطلاق الأقمار الصناعيّة وغيرها، كان آخرها إرسال رواد فضاء إلى المحطة الدوليّة بواسطة مركبة Crew Dragon، فضلاً عن عملها على إرسال رحلات مأهولة وغير مأهولة إلى كوكب المريخ في المستقبل القريب، والعديد من المشاريع الأخرى كمشروع Starlink الهادف إلى توفير اتصال سريع بالإنترنت في كل مكان على سطح الكوكب عبر مجموعة من الأقمار الصناعيّة.

إيلون ماسك صافي الثروة

شركة Tesla Motors

استثمر إيلون ماسك بمبلغ كبير بشركة Tesla للسيارات الكهربائيّة في عام 2003، لذلك يعتبر مؤسس مشارك للشركة التي تهدف إلى إنتاج سيارات كهربائيّة بأسعار مقبولة وكميات ضخمة، بالإضافة إلى إنتاج البطاريات وأسطح الطاقة الشمسيّة، وفي عام 2007 أصبح ماسك الرئيس التنفيذي ومهندس المنتج، وتحت قيادته تحولت تسلا إلى واحدة من أشهر العلامات التجاريّة وأكثرها طلباً في مجال صناعة السيارات في العالم.

بالإضافة إلى الشركات السابقة هناك العديد من الشركات الناشئة التي أسسها ماسك أو استثمر بها، لعل أهمها SolarCity وHyperloop وOpenAI وNeuralink وThe Boring Company.

إيلون ماسك صافي الثروة

لماذا اشتهر إيلون ماسك؟

يمكن القول بأنّ شهرة ايلون ماسك تأتي بشكل رئيسي من المخاطرة بكامل ثروته الأولى لبناء شركتي SpaceX وTesla، اللتان تجسدان أحلاماً يتشاركها مع عدد كبير من الناس، وتركزان على معالجة ثلاثة تهديدات وجوديّة تؤثر على استمرارية ونجاة البشريّة هي: الخطر المناخي وخطر الاعتماد على كوكب واحد وخطر زوال الجنس البشري، حيث يسعى من خلال تسلا ومشاريعها المختلفة إلى توفير وسائل نقل وطاقة نظيفة للحد من التغير المناخي، ويهدف من خلال سبيس إكس إلى غزو كوكب المريخ وإنشاء مستعمرات بشريّة قابلة للاستيطان هناك.

كيف صنع إيلون ماسك ماله؟

بدأت قصة إيلون ماسك مع الثروة عندما استحوذت شركة Compaq على شركة Zip2 مقابل 340$ مليون دولار، حيث حصل على 22$ مليون دولار لقاء حصّته البالغة 7% منها، وبعد بيع شركة PayPal لـ eBay حصل على مبلغ قدره 165$ مليون دولار من الصفقة، فقام بالاستثمار بشركة Tesla وتأسيس شركة SpaceX وشغل منصب رئيسها التنفيذي.

في عام 2008 حصلت شركة إيلون ماسك SpaceX على مبلغ 1.6$ مليار دولار من العقد الذي وقعته مع وكالة NASA لنقل إمدادات إلى محطة الفضاء الدوليّة، ثمّ حصلت على مبلغ 2.6$ مليار دولار من ناسا أيضاً في عام 2014 بعد التعاقد على نقل رواد فضاء أمريكيين إلى المحطة.

لكن الجزء الأكبر من ثروة إيلون ماسك قادم من النجاح الكبير الذي حققته شركة Tesla، حيث كان من أول المستثمرين فيها وحتى اليوم يمتلك حصة كبيرة في الشركة التي تضاعف سعر أسهمها عدة مرات في الأشهر الأخيرة مما حقق ربحاً هائلاً له.

كم يكسب إيلون ماسك في السنة؟

حقيقةً ليس هناك جواب واضح ودقيق لهذا السؤال فماسك يرفض تقاضي رواتبه أو أي مكافأة ماليه من شركتي تسلا وسبيس إكس، إلّا أنّه يكسب المال بطرق أخرى من خلال البنود التي تتضمنها عقوده مع تلك الشركات، فعلى سبيل المثال هناك بند في عقده مع تسلا يضمن حصوله على حصّة من أسهم الشركة في حال تحقيق عدّة شروط، كارتفاع قيمة الشركة السوقيّة إلى 650$ مليار دولار مع زيادة ثابتة قدرها 50$ مليار دولار كل عشرة أشهر، أي من الممكن أن تصل قيمة أسهم ماسك إلى حوالي 55$ مليار دولار بحلول عام 2028.

kiwait

هل إيلون ماسك ملياردير إذاً؟

يملك إيلون ماسك صافي الثروة إلى قرابة 191 مليار دولار حتى وقت كتابة هذا المقال، لذلك هو ملياردير بدون أدنى شك

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x