كيفية التسوق بذكاء

كيفية التسوق بذكاء

عند الحديث عن كيفية توفير المال وعدم الصرف فوق الحاجة فإنّ أهمّ الجوانب التي يجب مراعاتها لتحقيق ذلك هي التسوق بذكاء عند الذهاب للمتاجر أو عند تصفح مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث أنّ تلك المتاجر عادةً ما تحاول الترويج لمنتجاتها بشكل يدفع الزبون لشراء ما قد يحتاجه ولا يحتاجه دون أن ينتبه لذلك، والنتيجة تكون صرف الكثير من الأموال على أمور ليست ضرورية أو لا حاجة لها بالمطلق أحياناً.

لسنوات طويلة بقي التسوّق مقترناً بذهاب الشخص للسوق أو المتجر واختيار المنتجات التي يريدها، ولكن اليوم ومع توسّع سوق التجارة الإلكترونية خاصة خلال العقد الماضي، تغيّر مفهوم التسوّق بشكل كبير حيث أصبح من الممكن شراء الكثير من المنتجات من خلال ضغطة زر، وهو ما زاد من مشاكل الصرف الزائد التي يعاني منها الكثيرون اليوم، ولكن في هذا المقال سنساعدك على التخلص من تلك المشاكل من خلال اتباع خطوات بسيطة لتصبح قادراً على التسوق بذكاء في السوبر ماركت والمتاجر الإلكترونية.

ايتورو بانر

كيف تكون متسوقًا ذكيًا؟

يعتمد التسوق الذكي على الكثير من المهارات التي تستطيع تعلّمها وإتقانها مع مرور الوقت، وذلك من خلال الالتزام ببعض القواعد الأساسية كبداية ومن ثمّ تطوير استراتيجيّتك وقواعدك الخاصة التي تناسب احتياجاتك وعاداتك لتصبح قادراً على التسوق بمهارة والحصول على أفضل النتائج وتوفير أكبر قدر من المال بالطبع.

تختلف الخطوات والقواعد التي عليك اتباعها بشكل كبير بحسب نوعية التسوق إن كان من خلال متاجر التجزئة والسوبر ماركت أو من خلال الإنترنت مثلاً، كما أنّ نمط حياتك واحتياجاتك تلعب دوراً مهماً في تحديد ما تريد شرائه والتسوق بذكاء بالاعتماد على ذلك، ولكن بشكل عام هناك بعض الأساسيات التي تستطيع أن تبدأ من خلالها، وفي هذا المقال سنقوم بتصنيفها بحسب المكان الذي ترغب بالتسوّق منه.

كيف تتسوق بذكاء في السوبر ماركت؟

اختيار الوقت المناسب للتسوق

يعتبر اختيار أوقات محدّدة للتسوق من أهمّ الخطوات التي عليك الاعتياد على تنفيذها، حيث أنّ جميع المتاجر والأسواق بمختلف أنواعها تقوم بعمل تنزيلات على منتجاتها بين الحين والآخر، وبالرغم من صعوبة متابعة هذا الأمر إلّا أنّك ستصبح مع مرور الوقت قادراً على تحديد أوقات التنزيلات والاعتياد على التسوّق بالتزامن معها، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ التخطيط لشراء بعض المنتجات مثل الألبسة يسهل توقّع الوقت المناسب لشرائها بعد انتهاء كل موسم.

استخدام النقود بدلاً من الدفع الإلكتروني وبطاقات الائتمان

 تقدّم بطاقات الائتمان وتطبيقات الدفع الإلكتروني مثل Apple Pay وSamsung Pay الكثير من الميزات، حيث أنّها سهلة الاستخدام وتساعد على إتمام عملية الشراء خلال ثواني بخطوات بسيطة، ولكن على الرغم من ذلك فهي تقلّل الحاجة لحمل النقود والدفع من خلالها.

في حال لم تكن معتاداً على السيطرة على نفسك عند القيام بالتسوّق فإنّ استخدام النقود سيساعدك على الإحساس بكميّة المبلغ الذي قمت بإنفاقه بحيث ستتجنّب الدفع والصرف بشكل كبير دون التأكّد من أنّك تحتاج ما ستقوم بشرائه فعلاً، وهو أمر من الصعب ملاحظته عند استخدام طرق الدفع الأخرى التي تتم بشكل إلكتروني ولا تجعلك تنتبه فعلاً لما قمت بدفعه.

كيفية التسوق بذكاء

احذر من العروض والحسومات

عند الذهاب للمتجر ستجد الكثير من العروض والحسومات التي قد تبدو مغرية للوهلة الأولى، حيث أنّ بعض المنتجات قد تكون متاحة مع حسم بنسبة %50 أحياناً، ولكن من الممكن أن يكون هذا الحسم مبنياً على سعر المنتج الأساسي عند طرحه أول مرة وليس على سعره قبل العرض، لذلك عليك البحث بشكل جيّد وراء أسعار المنتجات الأساسيّة وعدم الاندفاع نحو الشراء فقط لتواجد حسومات بنسب عالية.

على سبيل المثال قد يكون سعر منتج معين عند إطلاقه أول مرة هو $100، ولكنّ سعره انخفض مع مرور الوقت وأصبح حوالي $60 فقط. يقوم المتجر حينها من أجل جذب الزبائن وبيع المنتج بعمل عرض عليه وبيعه بسعر $50 فقط، ولكنّه يقوم بعمل بوضع لائحة تفيد بأنّ الحسم هو %50 أي نصف سعره الأساسي، أي أنّ التخفيض هو $10 فقط وليس $50.

تجنّب التسوّق مع الأصدقاء والمعارف

الذهاب للسوق مع الأصدقاء قد يجعلك عرضة لشراء منتجات قد لا ترغب بها أو تحتاجها عند قيام أحد أصدقائك بشرائها أمامك أو دفعك لشرائها أو التأثير على قرارك مثلاً، لذلك من الأفضل دائماً التسوّق لوحدك والالتزام بما كنت مخططاً لشرائه لضمان التسوق الصحي والذكي وتوفير المال.

لا تقم بالتسوّق في نفس يوم استلامك الراتب

من الأفضل الانتظار عدّة أيام بعد استلام الراتب قبل أن تذهب للسوق، حيث أنّ الفترة التي تستلم بها الراتب ستعطيك دافعاً قوياً لإنفاق المال على أشياء تقوم بتجاهلها عادةً لكونها غير مفيدة أو ضرورية في الوقت الحالي، ولكن في حال انتظارك عدّة أيام فإنّ ذلك سيساعدك على التسوّق بحكمة أكثر.

كيفية التسوق بذكاء

قم بالتخطيط لما تريد شرائه قبل الذهاب للسوق

عادةً ما تكون هذه النصيحة في بداية أي مقال يتحدث عن التسوق الذكي، ولكنّني قمت وضعها في النهاية حتى لا يتمّ تجاهلها كما يحدث عادةً، حيث أنّ إعداد قائمة تسوق صحية والتأكد من كل ما تريد شرائه قبل الذهاب للسوبر ماركت يعتبر أمراً بالغ الأهميّة حتى تكون على دراية كاملة بما تريد شرائه لتجنّب الإنفاق على الأمور التي لا تحتاجها فعلاً.

اعلان Etoro

كيف يمكنني التسوق عبر الإنترنت بذكاء؟

بالنسبة للتسوق عبر الإنترنت فإنّ معظم الخطوات السابقة يمكن تطبيقها عليه والاستفادة منها، ولكن هنالك بعض الجوانب التي يجب الانتباه لها أيضاً، فمع كون التسوق من المتاجر الإلكترونية لا يتطلب منك سوى ضغطة زر قبل إتمام عملية الشراء، فهنالك احتمال أكبر بأن تقع في فخّ التنزيلات والعروض أو أن تقوم بعمليات شراء اندفاعية قد تندم عليها لاحقاً، لذلك عليك البحث بشكل جيّد والتأكّد من حاجتك للمنتجات التي تريد شرائها قبل تصفّح المتاجر الإلكترونية.

من الأمور المهمّة التي عليك الانتباه منها عند التسوق عبر الإنترنت هو نوعيّة المنتجات التي تريد شرائها، حيث أنّ الأفضل أن تقوم بتجنّب شراء أي شيء لا تستطيع التحقق من جودته أو نوعه من خلال الصور والمراجعات مثل الألبسة والاعتماد على شرائها من المتاجر والأسواق العادية.

تستطيع الاستفادة أيضاً من بعض الخدمات التي تساعدك على تتبّع العروض والخصومات على بعض المتاجر الإلكترونية، وتعتبر خدمة Honey التي تأتي على شكل إضافة على المتصفّح هي خير مثال على ذلك، حيث أنّها تقوم بمراقبة التخفيضات على أكثر من 40 ألف متجر إلكتروني لمساعدتك على إيجاد أفضل العروض وأرخص الأسعار المتاحة على المنتجات التي تريد.

أقرأ ايضا عن:   كيف تُحدد البنوك نسب الفائدة على القروض
Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *