الفرق بين الفيزا والماستر كارد

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

تُعد بطاقات الائتمان Credit Cards واحدة من أكثر وسائل الدفع شيوعاً اليوم، حيث تسمح لحامليها باقتراض الأموال لدفع ثمن السلع والخدمات، ثمَ تسديد المبالغ المقترضة للبنك أو شركة الخدمات الماليّة المُصدرة للبطاقة في موعد لاحق، وفي حال كنت من الراغبين بالحصول على بطاقة أيضاً، سيتوجب عليك اختيار أحد شبكات البطاقات الائتمانيّة قبل التسجيل على واحدة، ولعل أهم هذه الشبكات عالمياً Visa وMaster Card، لكن ما الفرق بين الفيزا والماستر كارد؟

هناك عدد لا بأس به من شبكات البطاقات الائتمانية اليوم كشبكة Visa وMaster Card وAmerican Express وDiscover وغيرها، وكون شركتي Visa وMater Card هما الأكبر في مجال الدفع الإلكتروني في العالم، دائماً ما يتساءل الكثيرون عن الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد وأيّهما أفضل من الأخرى، لذلك سنشرح في هذا المقال شبكات البطاقات الائتمانية وسنتعرف على الفرق بين الفيزا والماستر كارد لتكون قادراً على اختيار ما يناسبك.

ايتورو بانر

فيزا مقابل ماستر كارد: ما هي بالضبط؟

يمكن تعريف فيزا وماستر كارد بأنّها شبكات دفع بالبطاقات الائتمانيّة، وعلى عكس الفكرة الخاطئة الشائعة بين الناس فإنّ الشركتين لا تُصدران بطاقات ائتمان أو أي بطاقات أخرى أبداً، لذلك لا بد من فهم الفرق بين دور الجهات المُصدرة للبطاقات كالبنوك وشركات الخدمات الماليةّ والشبكات الخاصة بها، وهذا ما سنتطرق إليه تالياً:

⇠ الجهات المُصدرة للبطاقات الائتمانيّة Credit Card Issuers: تكون عبارة عن بنوك أو شركات خدمات ماليّة تتلقى طلب حصول على بطاقة ائتمانيّة من العملاء، ثمّ الموافقة على الطلب أو رفضه، وتعيين الحد الائتماني (Credit Limit) بناءً على التقييم الائتماني للعميل، بالإضافة إلى تحديد معدلات الفائدة وإرسال الفواتير في نهاية كل شهر وإدارة برامج المكافآت والجوائز، ومن الأمثلة عليها بنك Wells Fargo أو JPMorgan Chase أو Barclays وغيرها.

⇠ شبكات البطاقات الائتمانية Credit Card Networks: عبارة عن شركات تقنيّة تمثل صلة الوصل بين المؤسسات الماليّة والتجّار المتعاملين بالبطاقات الائتمانيّة، حيث تقوم هذه الشبكات بمعالجة المعاملات وتمرير المعلومات بين البنك المُحصل (Acquiring Bank) الذي يتعامل معه التاجر، والبنك المُصدِر (Issuing Bank) للبطاقة الائتمانيّة الخاصة بالعميل، والاسم الأكثر دقةً لها هو شبكات الدفع “Payment Networks” لأنّ عملها لا يقتصر على بطاقات الائتمان، إنّما يمتد ليشمل أنواع أخرى كبطاقات الخصم (Debit Card)، ومن الأمثلة عليها Visa وMaster Card وغيرها.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

ما الفرق بين Visa وMaster Card؟

تُعد البطاقات التابعة لكل من شبكتي فيزا وماستر كارد مقبولة بشكل واسع حول العالم، حيث يُقبل التعامل بواسطتها في أكثر من 10 مليون نشاط تجاري ضمن أكثر من 200 دولة، باستثناء بعض الحالات الخاصة التي تتضمن اتفاقيات بين متجر ما وشبكة معيّنة للتعامل بالبطاقات التابعة لها بشكل حصري، وأشهر مثال على ذلك سلسلة متاجر Costco في الولايات المتحدة الأمريكيّة، والتي تقبل بطاقات Visa فقط.

بصرف النظر عن الاختلاف بين شبكتي فيزا وماستر كارد من ناحيّة المتاجر التي تقبل التعامل بالبطاقات التابعة لكل منهما، سنجد أن تلك البطاقات متشابهة إلى حد كبير جداً وتعمل بنفس الطريقة، لكن يتجلى الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد بشكل رئيسي في المزايا الإضافيّة المختلفة التي تقدمها كل شبكة، وفيما يلي سنعرض أهم نقاط التشابه والاختلاف بين تلك المزايا:

نقاط التشابه

  • دعم تقنيّة عدم التلامس Contactless Technology: تسمح هذه الميزة للعملاء بتمرير بطاقتهم بالقرب من طرفيّة الدفع (Payment Terminal) فقط دون الحاجة لإدخال البطاقة فيها، حيث يتم الاتصال بشكل لاسلكي. تدعم البطاقات التابعة لكل من فيزا وماستر كارد هذه الخاصيّة.
  • الحماية من الاحتيال Fraud Protection: من أهم الميزات التي تتمتع بها بطاقات الائتمان الأمان العالي، وعدم مسؤوليّة العميل عن أي عمليّة شراء تتم من خلال بطاقته في حال تعرضها للسرقة، إذ لن تقوم فيزا أو ماستر كارد بالمطالبة بأي مبلغ منه، بالإضافة إلى إمكانيّة طلب طبقات إضافيّة من الحماية عند التسوق عبر الإنترنت، كـ Visa Secure أو MasterCard SecureCode.

أقرأ المزيد

أقرا ايضا عن: ما هي البطاقة الائتمانية؟

أقرأ ايضا عن:   الحد الائتماني (Credit Limit): ما هي أنواعه وكيف تقوم الشركات بتحديده لبطاقتك الائتمانية؟

أقرأ المزيد

نقاط الاختلاف

  • معدلات تحويل العملات Currency Conversion Rate: في معظم الحالات تُقدم شبكة ماستر كارد معدلات تحويل أفضل من تلك التي تقدمها فيزا بالنسبة لعمليات الشراء التي تتم بالعملات الأجنبيّة، ويمكن الاطلاع على تلك المعدلات للعملات المختلفة من خلال الموقع الرسمي لفيزا وماستر كارد.
  • تغطية أضرار حوادث تأجير السيارات Auto Rental Collision Damage Coverage: تأتي معظم بطاقات الائتمان مع تأمين على تأجير السيارات، لكنّ التغطية تختلف حسب الشبكة التي تتبع لها البطاقة، ويكون الفرق بين الفيزا والماستر كارد هنا بأنّ الأولى لا تضع حد على تغطيّة فقدان إمكانيّة الاستخدام، بينما الثانيّة تحدد ذلك بمبلغ 500$ فقط.
  • حماية الإرجاع Return Protection: عندما لا يقبل المتجر الإرجاع المُستحق للأشياء التي قمت بشرائها، فإنّ ميزة حماية الإرجاع ستقوم بإعادة المبلغ طالما تم الدفع من خلال البطاقة. تأتي معظم بطاقات ماستر كارد مع ميزة ضمان الرضا “Satisfaction Guarantee” هذه، والتي توفّر عادةً إعادة ما يصل إلى 250$ خلال 60 يوم من تاريخ الشراء، بينما فيزا توفر هذه الميزة في بطاقات Infinite Cards فقط، والتي تعتبر الفئة العليا من البطاقات التابعة للشبكة.
  • حماية السعر Price Protection: في حال عثرت على سعر أقل لغرض ما بعد فترة وجيزة من شراءه، قد توفّر البطاقات التي تأتي مع هذه الميزة إمكانية إعادة الفرق لك. تأتي بطاقات ماستر كارد العادية “Standard” مع ميزة حماية السعر لفترة تصل حتى 60 يوماً، أمّا بالنسبة للفئات الأعلى “World” و”World Elite” فتصل المدة إلى 120 يوم، كما تدعم بعض بطاقات فيزا هذه الميزة أيضاً.

أيهما أفضل: فيزا أم ماستر كارد؟

بعد الاطلاع على أوجه الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد يمكن القول بأنّه لا يوجد شبكة أفضل من الأخرى بشكل قطعي، فالبطاقات التابعة لكلا الشبكتين مدعومة في معظم أنحاء العالم، كما أنّها توفر ميزات متشابهة نوعاً ما، بحيث لن يلاحظ المستخدم العادي أي فرق تقريباً، وبالتالي تحديد الأفضل يعتمد على تفضيلاتك الشخصيّة في المقام الأول، وعلى الميزات التي ترغب بالحصول عليها، لذلك ننصحك بالاطلاع على مجموعة الميزات التي تقدمها كل بطاقة قبل اختيار واحدة.

اعلان Etoro

هل يجب أن يكون لديك فيزا وماستر كارد؟

حقيقةً يمكنك الحصول على بطاقة تابعة لشبكة فيزا وأخرى تابعة لشبكة ماستر كارد في الوقت ذاته، فما من شيء يمنعك من الاستفادة من الميزات التي تُقدمها كلا الشبكتين، لكن عملياً يفضل إجراء القليل من البحث والتقديم للحصول على البطاقة الأكثر تناسباً مع احتياجاتك وآلية إنفاقك، وذلك كون الفرق بين الفيزا والماستر كارد ليس بالكبير للغاية.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *