ما هي التطبيقات التي يملكها مارك زوكربيرج؟

ما هي التطبيقات التي يملكها مارك زوكربيرج؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يُعد مؤسس فيس بوك والرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg) واحد من ألمع العقول بين أبناء جيله، إذ يعود الفضل لهذا الملياردير الشاب في إنشاء شبكة التواصل الاجتماعي الأبرز والأكثر نجاحاً على مستوى العالم.

فقد تجاوز عدد مُستخدميها النشطين شهرياً تعداد السكان في أي دولة على وجه الكوكب، الأمر الذي أدى إلى نمو ثروة مارك زوكربيرج بشكل هائل على مر السنوات، فبات اليوم في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أغنى الشخصيات في العالم.

لم يتوقف شغف مارك زوكربيرج وطموحه عند تأسيس شركة فيس بوك فقط، بل قادها للاستحواذ على العديد من الشركات الأخرى الرائدة في المجال متّبعاً استراتيجية تقوم على شراء المنافسين المحتملين.

فأصبحت اليوم واحدة من أكبر خمس شركات تقنية في العالم، جنباً إلى جنب مع شركات عريقة مثل مايكروسوفت وأمازون وآبل وجوجل، وفي هذا المقال سنتعرف على زوكربيرغ بشكل موجز، بالإضافة إلى التطبيقات التي يملكها حالياً فتابع معنا.

AXIA

لمحة عن حياة مارك زوكربيرج وبدايته

مع كونه لا يزال ثرياً شاباً نسبياً اليوم، فقد قضى زوكربيرج كلما حياته في عصر التقدم الرقمي مما يعني توافر الكثير من المعلومات عن نشأته وحياته الخاصة أيضاً.

كم يبلغ عمر مارك زوكربيرج ومن أين هو؟

وُلِد مارك زوكربيرج يوم 14 مايو من عام 1984 في مدينة White Plains ضمن ولاية New York الأمريكيّة، أي يبلغ من العمر حالياً 36 عاماً، وقد كان مولعاً بالحواسيب منذ طفولته لدرجة أنّه أنهى دورة حاسوب بمستوى خريجي الجامعات في عمر الحادية عشرة فقط.

وعندما كان عمره 12 عاماً طوّر بمفرده تطبيق تراسل فوري استخدمه والده في عيادة طب الأسنان الخاصة به، وخلال المدرسة الثانويّة عمل مع شركة “Intelligent Media Group”، وذلك لبناء مُشغل موسيقى يُدعى “Synapse”.

ما هي التطبيقات التي يملكها مارك زوكربيرج؟

ما هي الكلية التي ارتادها مارك زوكربيرج؟

التحق مارك زوكربيرج بجامعة هارفارد (Harvard) عام 2002 لدراسة علم النفس وعلوم الحاسوب، وفي سنته الثانية كتب برنامجاً يُدعى “CourseMatch” سمح للطلاب باتخاذ القرارات المتعلقة بالصفوف الدراسية بناءً على اختيارات الطلبة الآخرين.

بالإضافة إلى مساعدتهم في تشكيل المجموعات الدراسّية، ثمّ في وقت لاحق طوّر تطبيق آخر دُعي “Facemash”، وهو موقع لاختيار الشخص الأجمل في الكلية من خلال المفاضلة بين مجموعة من الصور، لكنّ تم إيقافه بعد أن تسببت شعبيته الكبيرة بضغط كبير على شبكة الكلية وتوقف الإنترنت عن مجموعة من الطلاب، بالإضافة إلى استخدام صور البعض بدون إذن.

مع بداية الفصل الدراسي التالي في شهر يناير من عام 2004 بدأ مارك بكتابة الكود البرمجي لموقع جديد، وفي يوم 4 فبراير من ذلك العام أطلق موقع “Thefacebook”، والذي شكل النسخة الأولى من منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة Facebook، وبعد النجاح الكبير الذي لقيته المنصة انسحب زوكربيرج من جامعة هارفارد في سنته الثانية للتركيز على المشروع وإتمامه.

كم تبلغ ثروة مارك زوكربيرج حالياً؟

بلغ صافي ثروة مارك زوكربيرج حوالي 97.2$ مليار دولار أمريكي في آخر تحديث قبل كتابة هذا المقال، مما يجعله واحد من أصغر أثرياء العالم وفي المرتبة الرابعة بينهم، وتأتي معظم ثروته من أسهم شركة فيسبوك التي يملك حوالي 17% منها وفقاً للتقارير.

حيث ارتفعت قيمة السهم منذ القيام بعملية الطرح العام الأولي (IPO) في عام 2012 بنسبة 408% تقريباً، رغم العديد من الفضائح الأمنية التي تخص بيانات المُستخدمين. تعرف على الاكتتابات القادمة في السوق السعودي.

AXIA

ما هي التطبيقات التي يملكها مارك زوكربيرج؟

مع ثروته الهائلة يعد زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك، ومع أنه لا يمتلك كامل الشركة في الواقع، من الممكن القول أنه المالك الأساسي للشركة والتي تتضمن تطبيقات أساسية مثل:

تطبيق فيس بوك Facebook

تحتل منصة فيس بوك الصدارة عند الحديث عن صناعة وسائل التواصل الاجتماعي، وتُعد المنتج الأساسي لشركة Facebook Inc.

حيث تم تأسيس الموقع على يد الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج رفقة عدد من زملائه في جامعة هارفارد أمثال Eduardo Saverin وDustin Moskovitz وChris Hughes، ويملك اليوم أكثر من 2.6 مليار مُستخدم نشط شهرياً. أقرأ ايضا كيف يجني الفيسبوك المال من الواتس اب.

ما هي التطبيقات التي يملكها مارك زوكربيرج؟

تطبيق مسنجر Messenger

تم تطوير تطبيق فيس بوك مسنجر أو كما يعرف اختصاراً بمسنجر بدايةً تحت اسم Facebook Chat عام 2008.

قبل أن تقوم الشركة بإعادة هيكلة خدمة التراسل الفوري الخاصّة بها في عام 2010، وتطلق بعدها بعام واحد تطبيق مسنجر المُستقل لنظامي Android وiOS، كما قامت بإطلاق موقع ويب خاص بالخدمة وفصلتها بشكل تام عن تطبيق فيسبوك الأساسي، وأخيراً أصدرت في مطلع العام الحالي نسخة خاصة بالحواسيب العاملة بنظامي Windows 10 وmacOS.

تطبيق انستاجرام Instagram

يُعد انستاجرام تطبيق تواصل اجتماعي مُختص بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، وقد تم إنشاءه بواسطة Kevin Systrom وMike Krieger، واطلاقه في شهر أكتوبر من عام 2010 على الهواتف العاملة بنظام iOS.

وقد بقيت الشركة مستقلة حتى تم الاستحواذ عليها من قبل فيس بوك في عام 2012 مقابل مليار دولار أمريكي. تبلغ قيمة انستاجرام اليوم حوالي 100$ مليار دولار، ويُعتقد أنّه يولد عائدات من الإعلانات أكثر من فيس بوك حتى.

تطبيق واتساب WhatsApp

يُعتبر تطبيق واتساب واحد من أشهر تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف الذكية، فقد تم تطويره كبديل لخدمة الرسائل النصية التقليدية، وقد استحوذت شركة فيس بوك على التطبيق في عام 2014 مقابل 19$ مليار دولار تقريباً، وبحلول عام 2015 بات تطبيق التراسل الأشهر على مستوى العالم، واليوم يملك ما يزيد عن 2 مليار مستخدم نشط شهرياً.

تطبيق أوكيولوس Oculus

تأسست شركة أوكيولوس في عام 2012 وقد اشتهرت بخوذة “Oculus Rift” للواقع الافتراضي (VR) المصممة لألعاب الفيديو. استحوذت شركة فيس بوك على أوكيولوس في عام 2014 مقابل 2$ مليار دولار، وذلك كجزء من مخططاتها لدخول هذا المجال، وقد تعاونت بالفعل مع شركة سامسونج لإنتاج Samsung Gear VR في عام 2015، وحالياً يخطط زوكربيرج لطرح أكثر من مليار خوذة واقع افتراضي في أيدي المستخدمين قريباً.

يجدر بالذكر أنّ شركة فيس بوك تملك العديد من التطبيقات الواعدة الأخرى أهمها:

  • Onavo
  • FriendFeed
  • Ascenta
  • LiveRail
  • Giphy
  • Mapillary
close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
هشام الشاعر
هشام الشاعر
2 شهور

اسوء تطبيق يقوم بالتصنت علي المكالمات التي اصبحت مدعومة أخيرا ويقوم بالتجسس علي المكاتبات والرسائل حقا شركة واتس اب شركة غير محترمة تطبيق تلجرام افضل من تطبيق الواتس اليهودي ادعموا تلجرام

هشام الشاعر
هشام الشاعر
2 شهور

اسوء تطبيق يقوم بالتصنت علي المكالمات التي اصبحت مدعومة أخيرا ويقوم بالتجسس علي المكاتبات والرسائل حقا شركة واتس اب شركة غير محترمة

مقالات ذات صلة

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x