ما هو التمويل اللامركزي (DeFi) وما سبب أهميّته الكبيرة في القطاع المالي؟

ما هو التمويل اللامركزي (DeFi) وما سبب أهميّته الكبيرة في القطاع المالي؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر بلوك تشين اليوم واحدة من أهمّ التقنيات في عصرنا الحالي، فقد تمكّنت خلال سنوات قليلة من دخول عدّة مجالات وأصبح لها الكثير من الاستخدامات المفيدة بما في ذلك أنظمة الدفع باستخدام العملات الرقميّة وغيرها. يعود السبب الرئيسي وراء هذا الانتشار إلى قدرة بلوك تشين على العمل بشكل لامركزي، أي أنّها ليست بحاجة لجهة مركزيّة أو طرف واحد يتحكّم بها، بل يمكن تطبيقها بالاعتماد على سلسلة من الحواسيب والخوادم الموزّعة في جميع أنحاء العالم.

من بين الكثير من المجالات التي أصبحت تعتمد على بلوك تشين، يعتبر التمويل اللامركزي (Decentralized Finance) أو DeFi من أهمّ التطبيقات المعتمدة عليها، فقد شهد نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بسبب أهميّته الكبيرة وارتباطه بالخدمات الماليّة بشكل رئيسي. في هذا المقال سنسلّط الضوء على نظام التمويل اللامركزي مع ذكر بعض الأمثلة على استخداماته والتحدّيات التي تقف في طريق انتشاره فتابعوا معنا.

ما هو التمويل اللامركزي؟

axia

التمويل اللامركزي عبارة عن حركة تهدف لإنشاء نظام مالي لامركزي ومفتوح المصدر يستطيع تقديم الخدمات الماليّة بمختلف أنواعها لعدد أكبر من المستخدمين خاصّة المعزولين عن الأنظمة المالية الحالية وبتكاليف قليلة نسبياً، مثل تحويل الأموال وسحب القروض والكثير غيرها، وذلك من خلال الاعتماد على تقنيّات البلوك تشين المختلفة التي تسهّل على أي شخص من أي مكان حول العالم الوصول إليها دون قيود أو مشاكل.

شهدت فكرة التمويل اللامركزي إقبالاً كبيراً في السنوات الأخيرة منذ ظهورها، وذلك نظراً لتزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بالإضافة لانخفاض أسعار الهواتف الذكيّة وانتشارها بشكل أكبر بين المستخدمين من كافة الفئات والطبقات، وبحسب دراسة من البنك الدولي من العام الماضي فإنّ حوالي ثلثي السكان الذين لا يمتلكون حسابات بنكيّة أصبحوا يمتلكون هواتفاً ذكية، وهو ما يمثّل قاعدة مستخدمين كبيرة من الممكن أن تستفيد منها تطبيقات التمويل اللامركزي.

أبرز تطبيقات التمويل اللامركزي في المجال المالي

الفكرة وراء تطبيقات التمويل اللامركزي هي منح المستخدمين تحكّماً كاملاً بأصولهم دون الحاجة لتواجد طرف أو جهة معيّنة تتحكّم بهم، ومع كون معظم البروتوكولات والتقنيات المستخدمة لتصميم تلك التطبيقات هي مفتوحة المصدر، فإنّ ذلك سيشجع الكثير من المطوّرين على إطلاق خدماتهم وتطبيقاتهم الخاصّة بالاعتماد عليها، وفيما يلي سنذكر لكم أهمّ تلك التطبيقات المستخدمة حالياً:

بروتوكولات الإقراض المفتوحة (Open Lending Protocols)

تعتبر من أهمّ تطبيقات التمويل اللامركزي وأكثرها انتشاراً اليوم، وهي عبارة عن منصّات تسمح بإقراض واقتراض الأموال والأصول الرقميّة بشكل آمن وموثوق بالاعتماد على بلوك تشين. طريقة عمل هذه البروتوكولات بسيطة وسهلة الفهم، إذ يقوم المستخدمون بإيداع أموالهم على المنصّة بحيث يمكن لمن يرغب بالحصول على المال الاقتراض منها مقابل دفع فائدة معيّنة، وذلك دون الحاجة لتواجد أطراف ثالثة أو وسطاء لتنظيم هذه العملية، حيث يتمّ الاعتماد على العقود الذكيّة لوضع الشروط بين الطرفين.

تقدّم هذه البروتوكولات كثيراً من الميزات مقارنة بطرق الإقراض التقليدية، حيث يمكن إقراض العملات الرقميّة بسهولة لكونها مبنيّة على بلوك تشين، أو يمكن استخدامها كضمان للقرض الذي يرغب المستخدم بسحبه، ومع كون جميع التعاملات تمر من خلال بلوك تشين فهي تكون آمنة وموثوقة ويصعب التلاعب بها من قبل أحد، وبالنسبة للسجل الائتماني فهو ليس ضرورياً هنا، مما يعني أنّ الكثير من المستخدمين الذين لا يمتلكون سجلاً ائتمانياً سيتمكّنون من سحب قروض بسهولة.

ما هو التمويل اللامركزي (DeFi) وما سبب أهميّته الكبيرة في القطاع المالي؟

الأسواق ومنصات التداول المفتوحة

تقدّم منصّات التداول اللامركزيّة (DEXs) الكثير الميزات الإضافيّة بالمقارنة مع المنصّات المركزيّة المعروفة مثل Coinbase وغيرها، حيث يمكن للمستخدمين تداول العملات فيما بينهم على المنصّة دون الحاجة لتواجد طرف ثالث أو وسيط لإتمام العمليّة، وبالتالي لن يكون هنالك حاجة لتسجيل الدخول أو الكشف عن الهويّة أيضاً، بالإضافة لعدم تواجد رسوم على عمليات سحب الأموال.

ما زالت منصات التداول والأسواق اللامركزيّة قليلة الانتشار في الواقع، حيث أنّها تعاني من واجهات غير سهلة الفهم والاستخدام بالإضافة لكون المنصات المركزيّة ما زالت مسيطرة على السوق مع قاعدة مستخدميها الكبيرة.

العملات الرقمية المستقرة (Stablecoins)

تتميّز العملات الرقميّة المستقرّة بثبات قيمتها بالمقارنة مع العملات الرقميّة التقليديّة التي تعاني من تقلّب دائم في أسعارها، حيث أنّها غالباً ما تكون مدعومة من قبل أصول أخرى مثل النقود والأسهم والذهب والنفط أو حتى من قبل عملات رقميّة أخرى، وبذلك تكون مناسبة للاستخدامات اليوميّة والمعاملات المصرفية التي قد تتم من خلال منصات التمويل اللامركزي مثل سحب القروض أو إيداع الأموال والكثير غيرها.

منصات إدارة الاستثمار وإصدار التوكينز

يضمّ هذا القطاع عديداً من الخدمات والتطبيقات المختلفة، ولكنّ أهمّها هو الخدمات المسؤولة عن إصدار السيكيوريتي توكينز (Security Tokens)، والتي تشير إلى أصول رقميّة على البلوك تشين تمثّل قيمة أصل معيّن خارجي لا يمكن تداوله عليها مثل الأسهم والسندات وحتى العقارات أحياناً. تقوم تلك الخدمات بتنظيم عمليّات إصدار السيكيورتي توكينز لمساعدة المستخدمين على بيع أصولهم المختلفة من خلال بلوك تشين.

التحدّيات التي تقف في طريق نموّ التمويل اللامركزي

على الرغم من أنّ الهدف من التمويل اللامركزي هو إتاحة الخدمات الماليّة لملايين المستخدمين غير القادرين على الوصول إليها، إلّا أنّها ما زالت تعاني من تحقيق هذا الهدف نظراً للحدود التي تفرضها منصّات بلوك تشين الحالية، حيث أنّ خدمات مركزيّة مثل Visa تدعي أنّها قادرة على إتمام حوالي 24 ألف معاملة تحويل في الثانية، في حين أنّ منصات بلوك تشين مثل إيثيريوم لا تستطيع معالجة أكثر من تسع معاملات في نفس المدّة، وبذلك فإنّ زيادة عدد المستخدمين يشكّل تحدياً كبيراً أمام منصات التمويل اللامركزي.

تعتبر المشاكل القانونيّة تحدياً آخر يصعب تجاوزه أيضاً، حيث أنّ الكثير من الدول ما زالت تتجاهل هذا المجال بالكامل ولا تهتمّ بسنّ القوانين اللازمة لحماية المستخدمين من المشاكل وعمليات الاحتيال التي قد تحدث، كما أنّ تقلّبات الأسعار الدائمة التي ترتبط بكثير من العملات الرقميّة تجعلها غير مناسبة للاستخدامات اليوميّة، وهو ما يعد مشكلة حقيقية نظراً لكون تلك العملات تعتبر طريقة الدفع الرسميّة لبعض المنصات التي تقدّم خدمات التمويل اللامركزي.

من جهة أخرى ما زالت بعض تلك الخدمات تنطوي على بعض المخاطر التي قد تحدث نتيجة عدم فهم المستخدم بالكامل لكيفية عملها، حيث أنّ اعتمادها نموذج عمل لامركزي يعني أنّ المستخدم هو الذي سيتحمّل المسؤولية بالكامل نظراً لعدم تواجد جهة مركزيّة لحلّ تلك المشاكل.

AXIA

الفرق بين التمويل اللامركزي والتقنية المالية

دائماً ما يتمّ الخلط بين المصطلحات التي تعبّر عن القطاع المالي وعلاقته بالتقنيّة، وذلك لتواجد الكثير من العوامل المشتركة بين تلك الخدمات. تختلف التقنيّة المالية (Fintech) عن التمويل اللامركزي بأنّها تعبّر عن أي استخدام للتقنية في مجال الخدمات الماليّة سواء كانت مركزيّة أم لا، في حين أنّ التمويل اللامركزي يشير إلى الخدمات الماليّة التي تعمل بشكل لا مركزي بالاعتماد على بلوك تشين بشكل رئيسي، وبالتالي يمكن اعتبار التمويل اللامركزي هو أحد أشكال التقنيّة الماليّة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x