أفضل خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت

أفضل خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

شهد مطلع الألفيّة انتشاراً غير مسبوقٍ لخدمات الإنترنت بمختلف أنواعها، فبعد أن أصبحت الحواسيب الشخصيّة أكثر تطوراً، بدأت الكثير من الشركات بالتوجّه للاستثمار بالمجالات المتعلّقة بالإنترنت وخدماتها المختلفة، فقد شهدت تلك الفترة ظهور منصّات التواصل مثل فيس بوك وتزايد نموّ الشركات التقنيّة الأخرى مثل آبل ومايكروسوفت إضافة إلى خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت كما هو الحال مع منصّة PayPal الشهيرة.

تعتبر خدمات الدفع الإلكتروني من أنجح المجالات التي استفادت من تلك الثورة التقنيّة، وذلك لسهولة استخدامها وانتشارها الكبير مع كون كل شخص اليوم أصبح يملك هاتفاً أو حاسوباً واحداً على الأقل. تختلف تلك الخدمات فيما بينها في كثير من الجوانب، مثل المنصّات والمواقع التي تدعمها ورسوم التحويل أيضاً، وفي هذا المقال سنتكلّم عن أفضلها مع توضيح بعض الفروقات بينها وبين تطبيقات الدفع الإلكتروني الخاصّة بالهواتف.

AXIA

خدمة PayPal

تعتبر PayPal من أفضل وأشهر شركات الدفع الإلكتروني، حيث تتميّز بانتشارها الواسع وعدد مستخدميها النشطين الذي يتجاوز الـ 220 مليون. تقدّم الشركة خدماتها للعديد من البائعين في مجال التجارة الإلكترونيّة وغيرها من الكثير من المجالات الأخرى، كما تدعم بطاقات الائتمان من عدّة شركات مختلفة مثل Amex وVisa، ولكنّ رسوم التحويل الخاصّة بها ما زالت مرتفعة مقارنة بالمنافسين.

شهدت خدمة PayPal نمواً كبيراً بعد سنوات قليلة من انطلاقها، حيث قامت شركة eBay بالاستحواذ عليها مقابل 1.5 مليار دولار منذ عام 2002، وقد كانت خدمة الدفع الافتراضيّة لمتجر الشركة الشهير الذي يحمل نفس الاسم أيضاً. في عام 2014، أعلنت eBay بأنّها ستفصل PayPal عنها لتصبح شركة عامّة يمكن تداول أسهمها بشكل مستقلّ، وقد أصبحت أسهمها متاحة للتداول منذ عام 2015 حيث كان سعر السهم الواحد $34 فقط.

خلال السنوات الخمس الأخيرة، ارتفعت قيمة سهم الشركة بشكل كبير، حيث أنّ سعر السهم الواحد اليوم أصبح يبلغ حوالي $155، وهو ما يمثّل نمواً بنسبة %355 منذ أن أصبحت الأسهم متاحة للتداول. بالنسبة للأشهر الأخيرة ومع تأثير جائحة كورونا على العالم، ارتفعت قيمة السهم بنسبة %43 منذ بداية هذا العام بالرغم من انخفاض قيمته لفترة قصيرة خلال شهر مارس الماضي.

خدمة Stripe

تتيح Stripe بعض الخدمات المماثلة لـ PayPal ولكنّها تختلف بكونها تركّز على مجال الأعمال بشكل أكبر، وتعتبر من أهمّ خدمات الدفع الإلكتروني حيث يتمّ تنفيذ عمليّات تحويل بمليارات الدولارات عبرها كل عام. على العكس الكثير من الخدمات الأخرى التي غالباً ما تتميّز بسهولة استخدامها مع خيارات بسيطة، فإنّ Stripe تقدّم فئة واسعة من الأدوات لتخصيص عمليّات الدفع الخاصّة بالعملاء بالشكل الذي يناسبهم.

تقدّم Stripe العديد من واجهات برمجة التطبيقات (API’s) التي تتيح استخدام خدماتها وتخصيصها بالشكل الذي يناسب المطوّرين والمؤسسات والشركات الكبيرة أيضاً، وذلك من أجل إنشاء خدمات اشتراك مدفوعة أو منصّات تمويل جماعيّة مثلاً، حيث تدعم الكثير من لغات البرمجة مثل بايثون وPHP وJava. تدعم الخدمة إمكانيّة التحويل عبر أكثر من مئة عملة مختلفة في معظم المناطق حول العالم، ولكنّ ما يميّزها هو أنّ الرسوم ضمن أوروبا تعتبر أقل بحوالي %50 عما هو الحال في المناطق الأخرى.

أفضل خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت

خدمة Adyen

تحظى Adyen بشعبيّة كبيرة لكونها مدعومة من قبل الكثير من الشركات الكبيرة مثل Spotify وUber ومايكروسوفت إضافة إلى متجر eBay أيضاً، كما أنّها تتيح أكثر من 250 طريقة دفع مختلفة باستخدام منصّتها، وبالنسبة للعملات المدعومة فيمكنك إرسال واستقبال الأموال بأكثر من 150 عملة مختلفة.

تقدّم Adyen بعض الميزات الإضافيّة للمؤسسات والشركات أهمّها هو إمكانيّة تحليل بيانات عمليّات التحويل الخاصّة بالعملاء وجمع الكثير من المعلومات المفيدة، كما تقدّم أدوات إضافيّة لإدارة المخاطر وتجنّب عمليات الاحتيال التي قد تحصل للمستخدمين. وبالنسبة لرسوم التحويل فهي غالباً ما تكون منخفضة في معظم المناطق مقارنة مع خدمات الدفع الإلكتروني الأخرى.

خدمة Authorize.net

 تعتبر الخدمة مملوكة بالكامل من قبل شركة Visa Inc. الشهيرة والمتخصّصة بمجال إدارة المدفوعات بين المؤسسات والمستهلكين، حيث تقدّم الكثير من خدمات الدفع المختلفة للأفراد إضافة للشركات والمؤسسات الكبيرة والصغيرة أيضاً، كما أنّها تدعم معظم بطاقات الائتمان المعروفة مثل MasterCard وDiscover وJCB إضافة إلى بطاقة Visa التابعة للشركة الأم بالطبع.

تتميّز الخدمة أيضاً بدعمها لكثير من خدمات الدفع الأخرى مثل PayPal وApple Pay وVisa Checkout، كما أنّها تدعم الكثير من العملات لإرسال واستلام الأموال من معظم المناطق حول العالم، ولكن بالنسبة للشركات والمؤسسات التي ترغب بالاستفادة من الخدمة، فيجب أن تكون مسجّلة في مناطق محدّدة وهي كندا وأوروبا والولايات المتّحدة والمملكة المتحدة وأستراليا فقط.

خدمة Payline

تقدّم Payline العديد من خدمات الدفع الإلكتروني للشركات الناشئة والكبيرة على حدّ سواء، كما أنّها تدعم أكثر من 175 سلّة تسوّق إلكترونيّة (Shopping Cart) على الويب مع تواجد تطبيق لتنفيذ عمليّات الدفع المختلفة عبر بطاقة Visa باستخدام الهواتف الذكيّة أيضاً.

تتميّز الخدمة بتواجد أدوات مخصّصة لحماية العملاء من عمليّات الاحتيال والاختراق التي قد تحصل، إضافة لكونها تدعم بعض برمجيّات المحاسبة الشهيرة مثل QuickBooks من أجل تسهيل عمليّة كشف الرواتب والمدفوعات، وعلى عكس الكثير من الخدمات الأخرى فإنّ Payline تقدّم تفاصيل واضحة عن كيفيّة حساب الرسوم المتعلّقة بعمليّات الدفع المختلفة، وهو ما يجعلها مفضّلة من قبل الكثير من تجار التجزئة والجملة أيضاً.

AXIA

ماذا عن تطبيقات الدفع الإلكتروني الخاصّة بالهواتف الذكيّة؟

تختلف تطبيقات الدفع الخاصّة بالهواتف عن الخدمات المستقلّة بشكل كبير، حيث أنّها عبارة عن تطبيقات غالباً ما تكون مرتبطة بحساب بنكي أو بطاقة ائتمان أو بخدمة أخرى وتكون مهمّتها مقتصرة على تسهيل عمليّة نقل الأموال من تلك الخدمات لشراء السلع أو إرسال الأموال للأصدقاء مثلاً.

تختلف هذه التطبيقات أيضاً فيما بينها بحسب الغرض منها، حيث أنّ هنالك تطبيقات مثل Venmo تتيح إمكانيّة تبادل الأموال بين الأطراف عبر الإنترنت مع كون ذلك هو الهدف الرئيسي منها، ولكنّها تتيح إمكانيّة شراء السلع المختلفة بالرغم من كون الكثير من المتاجر لا تدعمها.

بالنسبة للتطبيقات الدفع الأخرى مثل Apple Pay وGoogle Pay فهي تستخدم تقنيّات الاتصال قصير المدى مثل Bluetooth وNFC من أجل القيام بعمليّات الدفع في المتاجر بشكل رئيسي ولكنّها غالباً ما تكون غير مدعومة في جميع المتاجر.

more-like-this

تعرف على افضل تطبيقات الدفع الإلكتروني

 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x