باي نتورك - Pi Network: هل هي خليفة البيتكون فعلًا؟

باي نتورك – Pi Network: هل هي خليفة البيتكون فعلًا؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من العملات المُشفرة أو الرقمية على الإنترنت. وتُبنى تلك العملات بأكثر من طريقة، لكن مُجملًا الأشهر هي (التعدين القائمة على الـ Block-chain). والتعدين ببساطة هو عملية استخراج للعملات الإلكترونية في صورة أكواد طويلة للغاية، والتي تنتج عن حل لمعادلات رياضية معقدة جدًا. ولحل تلك المعادلات يجب على المُعدِّن أن يمتلك جهاز حاسوب به الكثير من العتاد القوي (كروت الرسوميات القويّة عادة أو أجهزة مصممة بغرض التعدين)، حيث أن رقاقاتها قادرة على حلّ تلك المعادلات بسرعة وكفاءة. لكنها مكلفة للغاية، ومع الوقت بات تعدين البيتكوين بالتحديد، صعبًا.

وهنا أتت عملة الباي (Pi Coin) في شبكة تعدين تُعرف باسم باي نتورك (Pi Network)، ووعدت الجمهور بربح في المستقبل، مقابل التعدين على الهاتف النقّال. لا تُنفَق هنا آلاف الدولارات على أجهزة حاسوب مكلفة، فأي هاتف ذكي يستطيع التعامل مع البرنامج والتعدين ببساطة.

لكن السؤال هنا، هل هي فعالة ومجزية في المستقبل حقاً؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه اليوم بحيادية.

AXIA

حقائق حول عملة الباي، والهدف منها

  • تم تحميل تطبيق Pi Network على نظاميّ تشغيل Android وIOS أكثر من مليون مرة، على مستوى أجهزة العالم كله التي تعمل بهما (هاتف ذكي/جهاز لوحي).
  • الهدف الرئيسي من عملة الباي هو توفير التعدين للجميع، وكسر نمطية كَون التعدين مبنيًّا على الأجهزة القوية مرتفعة السعر. وهذه النقطة بالتحديد التي صنعت لها الشهرة، وربما مع الوقت تكون هي السبب أيضًا في مناطحتها للعملات الأخرى رأسًا برأس في المستقبل.
  • عملة الباي تتبع نفس نظام البيتكون في سياسة (التنصيف – Halvening). وهي سياسة تنص على اختصام نصف قيمة التعدين بمجرد تخطي إجمالي العملات المُعدنة لحدٍ مُعيَّن. فإذا كانت عملية التعدين تُنتج من العملة X إجمالي 50 منها في المرة الواحدة، وفي يومٍ ما وصلت إجمالي العملات إلى 250 ألف عملة متاحة، سيتم التخفيض لتصبح القيمة التعدينية هي 25 عملة فقط، وهكذا. مما يجعل عملية التعدين أصعب مع الوقت، فبالتالي تحتفظ العملة بقيمة شرائية مرتفعة.
  • سيقوم الفريق بتطبيق آلية (اعرف عميلك – Know Your Costumer) بعد إطلاق العملة رسميًّا للمداولة. وهي آلية تعتمد على أخذ معلومات عن العميل بهدف تحويل الـ Tokens الخاصة بالعملة إليه، فبالتالي يستطيع جني الأرباح لاحقًا. وستعتمد الشركة في هذا الأمر على طرف ثالث، حتى تكون العملية آمنة تمامًا، وكي لا تقع أي مسؤولية قانونية على صانع التطبيق.
  • تتضمن خطتهم أيضًا وضع نظام (مراجعات) بداخل التطبيق مثل منصّة Amazon الشهيرة. وكذلك وضع إعلان واحد فقط يظهر كل يوم لجني بعض الأرباح. بجانب دعم الباي نتورك للتطبيقات اللامركزية – Decentralized Applications، وهي تطبيقات تقدم عقودًا إلكترونية تسري على أكثر من جهاز، ولا تعتمد على كونها مربوطة بجهازين فقط. فبالتالي تتناسب مع تقنية الـ Block-chain التي تمتاز بها العملات الإلكترونية عمومًا.
باي نتورك - Pi Network: هل هي خليفة البيتكون فعلًا؟
pi network app

ما هي قيمة عملة الباي فعلًا؟ وهل لتعدينها فائدة؟

مع الوضع في الحسبان الشهرة التي حصلت عليها العملة في الفترة الأخيرة، من المتوقع أن تصير لعملة Pi Coin قيمة مرتفعة في المستقبل. لكن بلغة الأرقام، يجب أن يكون هناك دليل مادي بالطبع. والدليل المادي هنا لا يمكن الحصول عليه في صورة سعر تداول. لكن مهلًا، العملة لم تُطرح بعد من الأساس، ما الحل؟

الحل يكمن في الـ IOUs، أو اتفاقيات (أنا أدين لك – I Owe You). وهي اتفاقيات وعقود غير رسمية، لكن تضمن للمستخدم حقه مستقبلًا. الأمر أشبه بشراء شخصٍ ما لشحنة أخشاب من شركة كبيرة، لكنه لا يستطيع دفع ثمنها إلا عند تصنيع المُنتج وبيعه في السوق، لذلك يقوم بتوقيع عقد لدَين غير مسدد بعد، ويعد فيه بسداد المبلغ المطلوب لاحقًا.

وفي حالة العملات الإلكترونية، يمكن تداول تلك الاتفاقيات بالفعل، فبالتالي تصبح لها قيمة سعرية. وبالفعل تم بدء تداولها في نوفمبر 2019، والآن وصل إجمالي قيمتها السعرية إلى 1.5 مليون دولار أمريكي، وسعر الاتفاقية الواحدة تقريبًا وصل إلى 36 سنت.

أما بالنسبة لجدوى تعدينها، فالأمر يرجع لتقييمك أنت بناء على المعطيات الموجودة حاليًّا. تطبيق Pi Network لا يسحب معلوماتك الخاصة، ولا يستهلك من البطارية الكثير، لذلك لا يوجد ضرر مادي أو معنوي من الاشتراك بالمنظومة التعدينية تلك. والجدير بالذكر أن Android وIOS تأكدا من سلامة التطبيق من حيث أمان معلومات المستخدم. ويقول الخبراء أنه إذا احتفظت الـ IOUs الحالية بقيمتها عند تاريخ الإطلاق وبدء التداول، وإذا استطعت وقتها التعدين يوميًّا مع 10 من أصدقائك في نفس شبكتك بعد إدخالهم برابط المشاركة، ستتحصل في اليوم على ما يقارب الـ 8.6 دولار أمريكي.

ولا تنسوا أبدًا نظام (التنصيف) الذي تحدثنا عنه منذ قليل، فعند انتشار العملة أكثر بعد الإطلاق، ستهبط القيمة التعدينية أكثر وأكثر، فبالتالي تندر العملة وتزداد قيمتها الشرائية. مما يجعل الاشتراك في الأمر الآن مجزيًا في المستقبل إذا حققت العملة نجاحًا.

للمزيد من الاخبار

 قد يهمك: ما هو تنصيف البتكوين؟ ما أهميته، لماذا يحدث، وما تأثيره على أسعار بتكوين؟

للمزيد من الاخبار

إذا كنت أعدن بالفعل، متى أستطيع تحصيل أموالي؟

تستطيع سحب أموالك عندما يتم طرح العملة للتداول أولًا، ثم الانتهاء من عملية (اعرف عميلك) ثانيًا. ومن المتوقع أن يصير هناك ثبات، أو حتى تراجع في قيمة العملة بمجرد تداولها، لكن متوقع أيضًا أن تزداد في القيمة مع زيادة عدد المنتمين للشبكة بمرور الأيام.

AXIA

تذكر إنها مجرد تجربة حالياً

مثلها مثل البيتكوين بالضبط، عملة الباي ما هي إلا تجربة اجتماعية ربما تنجح أو تفشل، لكن الاستثمار فيها الآن ليس استثمارًا مضرًا. فإذا أتت المنافع أهلًا وسهلًا، وإذا لم تأتِ، فلن تكون التكلفة كبيرة على كل حال. ومَن يعلم، ربما تحصل الباي نتورك على رواج أكبر، ويتعاقد مُعلنون مع الشركة المطورة، فيظل التطبيق قائمًا حتى إذا مرّت العملة بحالات تذبذب مع الوقت.

على العموم وإن كنت تريد استخدام هذه العملة وتعدينها تذكر أن لا ضمانات حقيقية للربح، لذا يمكنك القيام بالأمر كمجرد تجربة أو للتسلية فقط، لكن لا تبني أية آمال على الربح الوفير منذ الآن، فالأمور قد تسير باتجاه أرباح طائلة أو أن التجربة قد تفشل تماماً وتجد نفسك دون المال الذي بنيت مخططاتك على أساسه.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Dr. Mohamed Ragab
Dr. Mohamed Ragab
4 شهور

لو حد حابب ينزل الابلكيشن ف هيطلب منك كود دعوه ادخل الكود الخاص بي mrgawwad

anter
anter
4 شهور

كود الدعوه anter242424

وليد غريب
وليد غريب
6 شهور

لو حد حابب ينزل الابلكيشن ف هيطلب منك كود دعوه ادخل الكود الخاص بي Waleed 2009

مقالات ذات صلة

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x