تطبيقات الدفع الإلكتروني

تعرف على افضل تطبيقات الدفع الإلكتروني

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

ما الذي تحتاج إليه اليوم حتى ترسل (10) دولار إلى أي وجهة في العالم؟ الإجابة بسيطة تحتاج فقط إلى أحد تطبيقات الدفع الالكترونية (برنامج الدفع الإلكتروني) التي على هاتفك النقال، نعم فلا حاجة إلى زيارة بنك أو مكتب حوالات فقط امسك هاتفك اختر الوجهة وبضغطة زر تكون أرسلت أموالك لتصل مباشرة أو بعد ساعات لا أكثر. فهيا بنا نتعرف على أفضل هذه التطبيقات ميزاتها ونلقي نظرة عن قرب عليها:

trade with us

ما هو الدفع الإلكتروني؟

يمكن تعريف الدفع الإلكتروني بأنّه الطريقة التي يتمّ من خلالها استقبال وإرسال الأموال أو الدفع مقابل شراء السلع المختلفة عن طريق الإنترنت أو غيره من التقنيّات الأخرى، وذلك باستخدام خدمة الدفع الإلكتروني التي تكون عبارة عن برمجيّات وتطبيقات دفع Payment Apps أو مواقع ويب بحيث يمكن العمل عليها من خلال الهاتف الذكي أو الحاسوب أو بطاقة الائتمان أيضاً.

تتعاون خدمات الدفع الإلكتروني مع الكثير من البنوك والمؤسسات الماليّة الأخرى، وذلك لتسهيل عمليّة نقل الأموال على العملاء بسهولة دون الحاجة للذهاب للبنك أو تسليم المال باليد، كما أنّها تأتي بأشكال وأنماط عديدة لتلبية حاجات العملاء المختلفة.

تعرف على أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني

ما هي التقنية المالية؟

تُعبر عن الخدمات المالية أو أي خدمة تتيح لك الإدارة المالية القائمة على استخدام التكنولوجية والي يُعرف عالمياً بمصطلح “ fintech”، وتُمثل بكل من:

⇦ برامج الدفع الإلكتروني

يندرج تحت هذه الفئة خدمات الدفع (paypal, zelle, venom, google pay وغيرها).

⇦ التطبيقات المالية

هو أسلوب تقوم من خلاله كبرى شركات البطاقات الائتمانية بتسهيل عملية الدفع المالي للسلع ولقاء الحصول على الخدمات من خلال شبكة الانترنت. وغالباً ما يتم استعمالها في الحصول على التمويل الجماعي، شراء البتكوين، وغيرها. في 2019 بلغ عدد مستخدمي تطبيقات الدفع عبر الهاتف النقال (0.95) مليار مستخدم، ومن المتوقع أن يتخطى عدد المستخدمين المليار في سنة.

هل تعلم؟ الشباب هم الفئة العُمرية الأكثر استخدامًا للتكنولوجيا الرَّقمية

أشهر تطبيقات الدفع الإلكتروني عالمياً

يوجد مجموعة كبيرة من تطبيقات الدفع Fintech التي تلقى رواجاً عالمياً وتقبلها كل المواقع العالمية وأشهرها:

تعرف على أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني

⇦ باي بال ” PayPal”

أنشأت باي بال سنة 1998، وقامت الشركة بالتعريف عن نفسها على أنها محفظة رقمية، وأكثر أساليب الدفع تفضيلاً من قبل “ebay”. كما أنها من أشهر تطبيقات التقنية المالية التي تمكنك من تحويل الأموال بين الحسابات المصرفية، مع ان باي بال تفرض بعض الرسوم على التحويلات المالية بين الحسابات المصرفية.

⇦ فينمو ” Venmo”

تعتبر من اشهر تطبيقات التقنية المالية المملوكة لشركة باي بال ولكنها تعمل بشكل مختلف بشكل تام عن باي بال، والذي يستعمل بشكل أساسي في الهاتف الذكي، ووصل سنة 2019 إلى 40 مليون مستخدم وتم عبره دفع (161) مليون دولار.

⇦ Google Pay

هي واحدة من تقنيات Fintech الممتازة التي تعتبر أداة غوغل المالية التي تمكنك من القيام بأي شيء مالي تريده عبر شبكة الانترنت، المميز فيها هو تكاملها مع كل منتجات غوغل حتى البريد الإلكتروني الخاص بها، وتتيح لك إرسال الأموال لأي شخص يملك حساب غوغل حول العالم، ففي حال كنت تمتلك بريد غوغل إذاً أنت من العائلة.

في سنة 2017 تم تقدير قيمة المعاملات التي أُجريت عبر التقنية المالية إلى مبلغ (3.1) تريليون دولار أمريكي حول العالم.

أشهر تطبيقات الدفع الالكتروني في المنطقة العربية

يوجد مجموعة من التطبيقات المالية الالكترونية التي يتم التعامل بها دون غيرها في دول الخليج العربية وشمال أفريقيا وأشهرها هو:

⇦ تطبيق تلر”telr”

أحد أشهر وسائل الدفع الرقمية عربية المنشأ، والتي يتم العمل عليها بشكل مستمر لتطويرها وجعلها بوابة قابلة للتطوير وتعمل على دعم الشركات في مجال التبادلات المالية. حيث تُمكن شركة تطبيق تلر من التبادل المالي عبر الهواتف الذكية، وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الدفع للتطبيقات والمواقع الرقمية.

واليوم تسعى الجهة القائمة خلفها إلى أن يتم دعم التطبيق من قبل الحكومة الإلكترونية الإماراتية وإمكانية الدفع في مختلف الخدمات الالكترونية.

⇦ تطبيق بيتابس “payTabs”

إن كنت تفكر في دعم نشاطك التجاري، إيجاد حل آمن لمدفوعاتك الرقمية دون التنازل عن سرعة أدائها وأن تستطيع الدفع لأي مكان في العالم فقط عبر بطاقتك الائتمانية فهذا التطبيق هو ما تبحث عنه، فهو أحد التطبيقات المالية الرقمية التي يمكنك من التبادل المالي ضمن المملكة العربية السعودية وفي كل أنحاء العالم ويتيح العديد من خيارات الدفع.

⇦ تطبيق مُيسر “moyasar”

يمكنك تطبيق مُيسر من الدفع الالكتروني في المملكة العربية السعودية بكل سهولة ومرونة، وعبر نافذته المريحة يمكنك من متابعة عملياتك المالية عبر إصداره لتقارير مفصلة.

فمع درجة الخصوصية العالية ومستوى الأمان العالي، كما أنه يوفر للمتعاملين فيه الدفع المالي والتبادلات مع الجهات المختلفة وحتى الحكومية منها.

تطبيق مُيسر

⇦ تطبيق فابيلس “Vapulus”

تقوم شريحة واسعة من العملاء والتجار على حد السواء في منطقة الخليج العربي باستعمال تطبيق فايبلس، فهو يقوم بكل خدمات التقنية المالية التي يرغب بها كل العملاء، تقوم خلف شركة فايبلس المختصة في الدفع الإلكتروني وتقدم لعملائها تجربة أكبر من مجرد الدفع الرقمي.

يقدم للعملاء إمكانية الحصول على الخصومات وأفضل عروض الكوبونات مع درجة أمان عالية في موضوع بيانتهم الرقمية، بينما يقدم مجموعة تسهيلات للتجار من إمكانية ارسال عروض عن منتجاته إلى تمكينه من جذب العملاء عبر العروض والخصومات المعلنة عليه.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: كيف تحقق التطبيقات المجانيّة أرباحاً للمطوّرين؟

للمزيد من الاخبار

أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعودية

بالرغم من تواجد الكثير من خدمات الدفع الإلكتروني العالميّة والتي يمكن استخدامها في السعوديّة أيضاً، إلّا أنّ التطوّر التقني الذي تشهده المملكة فتح الباب أمام ظهور بعض الشركات العربيّة والمحليّة المختصّة في مجال الدفع الإلكتروني، وفي هذه القائمة نذكر لكم أهمّها:

⇦ شركة بيتابس “PayTabs”

تعتبر بيتابس من أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعوديّة، حيث أنّها تقدّم بوابة دفع يمكن دمجها بسهولة مع مواقع التجارة مع إمكانيّة الإيداع السريع للمدفوعات في حساب التاجر. تقبل الشركة أكثر من 168 عملة مختلفة، كما أنّها تقدّم لوحة تحكّم ذكيّة للمساعدة في إدارة الأعمال على الإنترنت من منصّة واحدة فقط.

تتميّز بيتابس بالأمان والشفافيّة التي تقدّمها ضمن خدماتها، وقد حصلت على جائزة معيار الأمان لصناعة بيانات بطاقات الدفع PCI DSS والحماية من الاحتيال، كما أنّها تقدّم برنامج الدفع الإلكتروني بيتابس والذي يمكن تحميله لهواتف أندرويد وiOS أيضاً.

⇦ شركة بيفورت “Payfort”

قامت شركة أمازون بتأسيس بيفورت كشركة تابعة لها عام 2013، وهي عبارة عن شركة تقنيّة تقدّم خدمة الدفع الإلكتروني ضمن أكبر الأسواق في منطقة الخليج والشام بما في ذلك الإمارات ولبنان وأردن وقطر بالإضافة للسعوديّة بالطبع. تختصّ بيفورت بتقديم خدماتها لقطاع الأعمال والشركات بشكل رئيسي، وذلك يشمل القطاعات الحكوميّة والتعليميّة والجويّة والسفر والتأمين والكثير غيرها.

⇦ شركة 2Checkout

تمّ تأسيس هذه الشركة في ولاية جورجيا الأمريكيّة عام 2006، ومنذ تلك الفترة قامت بتوسيع خدماتها في كثير من المناطق حول العالم. تقدّم 2Checkout خدمات في مجال التجارة الإلكترونيّة والدفع الإلكتروني بشكل رئيسي، حيث تقوم بمساعدة الشركات على بيع منتجاتهم وخدماتهم بطرق عديدة، وذلك من خلال جذب الزبائن وزيادة المبيعات أيضاً. تمتلك الشركة عدّة عملاء من الشركات التقنيّة الشهيرة مثل HP وKaspersky والكثير غيرهم.

⇦ مصرف الإنماء

يعتبر من أحدث المصارف السعوديّة مع كون تاريخ إنشائه يعود لعام 2008 فقط، وهو اليوم يمتلك أكثر من 100 فرع منتشر في أرجاء المملكة. يقدّم مصرف الإنماء عدّة خدمات في مجال التسويق والدفع الإلكتروني للعملاء والتجّار، كما أنّه يتيح إمكانيّة الدفع من خلال البطاقات المصرفيّة الإلكترونيّة.

تعرف على أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني

أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

⇦ شركة فوري Fawry

تقدّم شركة فوري خدمات ماليّة للعملاء والشركات من خلال قنوات متعدّدة وتدعم أكثر من 100 ألف موقع، كما أنّها تتيح طرق آمنة وسهلة للدفع من خلال الصراف الآلي والمنافذ التجارية أو من خلال الإنترنت أيضاً. تستخدم الشركة تقنيّاتها الخاصة وتتميّز بالأمان والموثوقيّة مع كونها مطابقة للمعايير العالميّة في مجال أمن المعلومات.

⇦ شركة وسيلة

تعتبر من أبرز الشركات المصريّة في مجال الدفع الإلكتروني وكلّ ما يخصّ خدمات الدفع عن بعد أيضاً، كما أنّها تمتلك برنامج وسيلة للدفع الإلكتروني الذي يتيح الكثير من الخدمات والميزات في هذا المجال.

⇦ شركة أمان

تعتبر إحدى شركات راية القابضة، وهي شركة ناشئة في مجال التقنيّة الماليّة تهدف إلى تسهيل المعاملات الماليّة للأفراد بشكل رئيسي، بحيث تكون سهلة الاستخدام ومتاحة للجميع حتى للذين لا يمتلكون حسابات بنكيّة، وذلك من خلال تقديم أحدث التقنيّات والحلول الإلكترونيّة في هذا المجال مع رسوم تحويل منخفضة أيضاً.

kiwait

الخلاصة

تعمل اليوم تطبيقات الدفع الرقمي على تسهيل حياتنا المالية بشكل لا يوصف، ومع أنه لا يوجد تطبيق واحد يعمل لكل شيء فعليك أن تدرك ما هو التطبيق الأفضل لك، فإن كنت من المتعاملين على وسائل التواصل الاجتماعي أو تطلب بكثرة من المواقع العالمية ستكون “paypal, amazon pay وGoogle Pay) ملائمة لهذا النوع من المدفوعات.

بينما لأجل القيام بالمدفوعات الرقمية في منطقتك محلياً، فتطبيق ميسر وفايبس ممتازان في المملكة العربية السعودية كونهما يوفران العديد من التسهيلات الخاصة في السعودية وما حولها من دول الخليج العربي، وفي النهاية من المؤكد أنك أنت الوحيد الذي يعرف ما يناسبك بشكل أفضل فاختر بحكمة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x