ما هو تنصيف البتكوين؟ ما أهميته، لماذا يحدث، وما تأثيره على أسعار بتكوين؟

ما هو تنصيف البتكوين؟ ما أهميته، لماذا يحدث، وما تأثيره على أسعار بتكوين؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

ساهمت عملة بتكوين منذ الإعلان عنها عام 2009 بظهور مفهوم جديد للعملات والأصول المختلفة وطريقة تداولها، فقد أدّى نجاحها الكبير وانتشارها الواسع إلى ظهور آلاف العملات الرقميّة الأخرى، وذلك بفضل ما قدّمته تقنيّة بلوك تشين التي تعتبر حجر الأساس الذي تعمل عليه هذه العملات. يضمّ سوق العملات الرقميّة اليوم عدد كبير من المتداولين والمستثمرين الراغبين في تحقيق أرباح في هذا المجال، حيث أنّ قيمته الإجماليّة ما تزال في ارتفاع دائم حتى اليوم.

بالرغم من المنافسة الشديدة بين العملات الرقميّة المختلفة، إلّا أنّ بتكوين ما زالت المفضّلة لدى الأغلبيّة، حيث تسيطر على أكثر من %60 من سوق العملات الإجمالي، وتعتبر بمثابة “الذهب الرقمي” بالنسبة لكثير من المستثمرين والداعمين لها. خلال الأيّام القليلة القادمة، سيتمّ تنفيذ عمليّة تنصيف بتكوين (Bitcoin Halving) التي تعدّ من أهمّ الأحدث التي تؤثّر على هذه العملة، وفي هذا المقال سنتعرّف على تفاصيلها فتابعوا معنا.

استثمر في أهم العملات الرقمية مع وسيط مرخص وموثوق!

AXIA

ماهي عمليّة تنصيف البتكوين؟

خلال كلّ أربع سنوات تقريباً، يتمّ تنفيذ عمليّة تنصيف لعملة بتكوين من جديد، والتي تعني أنّ المكافئات التي يحصل عليها المعدّنون (Miners) تنخفض إلى النصف، ومع كون المصدر الأساسي لعملة بتكوين يأتي من خلال التعدين، فإنّ ذلك يعني أنّ معدّل إطلاق وحدات جديدة منها سينخفض للنصف أيضاً. تعتبر عمليّة التنصيف عبارة عن طريقة بتكوين في اتّباع طريقة مختلفة للتضخّم الذي يحصل كل عدّة سنوات حتى يتمّ إطلاق جميع العملات المتاحة التي ستصل إلى 21 مليون عملة.

عند القيام بعمليّة التعدين، يقوم المعدّنون باستخدام معدّات التعدين الخاصّة بهم (قد تكون حواسيب أو أجهزة خاصّة) للمشاركة في عمليّات التحويل التي تتمّ عبر شبكة البلوك تشين الخاصّة بعملة بتكوين. عند تنفيذ كميّة معيّنة من العمليّات الرياضيّة المرتبطة بالتحويلات، يتمّ جمعها لتصبح على شكل كتلة (Block)، ويتمّ مكافئة كل طرف بكميّة معيّنة من بتكوين عن كل كتلة يقوم بمعالجتها لمساهمته في استمرار عمل الشبكة.

عند انطلاق شبكة البلوك تشين الخاصّة بالعملة، كان يتمّ مكافئة المعدّنين بـ 50 واحدة بتكوين مقابل كل كتلة يقومون بمعالجتها. ومع تكرّر عمليات التنصيف، انخفضت كميّة المكافئة لتصبح اليوم 12.5. بالنسبة لعمليّة التنصيف القادمة قريباً، سيتمّ تخفيض المكافئة من جديد لتصبح 6.25.

لأسعار العملات الرقميه أدخل هنا

ما هو تنصيف البتكوين؟ ما أهميته، لماذا يحدث، وما تأثيره على أسعار بتكوين؟

متى ستحدث آخر عمليّة تنصيف وكيف يتمّ احتساب وقت حدوثها؟

في البداية يجب التوضيح أنّ المصدر الأساسي لعملة بتكوين هو من التعدين، كما أنّه من الجدير بالذكر بأنّ المستند الأصلي (White Paper) الخاص بعملة بتكوين يشترط أنّه من غير الممكن أن يتمّ إطلاق أكثر من 21 مليون واحدة بتكوين في العالم مهما حصل. سيستمرّ هذا النظام حتى إطلاق 21 مليون واحدة، وهو ما يُتوقّع أن يحدث في عام 2140 عندما يتمّ تنفيذ العمليّة الثانية والثلاثين الأخيرة.

يتمّ تنفيذ عمليّة التنصيف بعد معالجة 210,000 كتلة، وهو ما يحدث كل أربع سنوات تقريباً. في الوقت الحالي، هناك ما يقارب 18.37 مليون واحدة بتكوين متاحة، وبذلك لن يبقى سوى حوالي 2.63 مليون واحدة ليتمّ إطلاقها عبر المكافئات التي سيتمّ تقديمها للمعدّنين.

حصلت أوّل عمليّة تنصيف في عام 2012، حيث انخفضت قيمة المكافئة إلى 25 واحدة بتكوين، ثمّ تلتها العمليّة الثانية في عام 2016 وانخفضت المكافئة إلى 12.5. بالنسبة للعمليّة الثالثة المرتقبة، سيتمّ تنفيذها فور انتهاء معالجة الكتل الباقية، والتي تبلغ حوالي 300 كتلة حتى تاريخ كتابة هذا المقال، من المتوقّع أنّ يكون التاريخ خلال الأيام القليلة القادمة، ولكن من الصعب تحديد الوقت بدقّة لأنّ ذلك يعتمد على عدد عمليّات التعدين النشطة التي من شأنها أن تعالج الكتل الـ 300 المتبقّية.

ما هو تنصيف البتكوين؟ ما أهميته، لماذا يحدث، وما تأثيره على أسعار بتكوين؟

أهميّة عمليّة تنصيف بتكوين

تعتبر عمليّة التنصيف من أهمّ الأحداث المتعلقة بعملة بتكوين، حيث أنّ لها تأثيرات واسعة على أداء الشبكة الخاصة بالعملة مع انخفاض قيمة المكافئات التي يحصل عليها المعدّنون الذين يعتبرون حجر الأساس في عمليّة إبقاء عمليّات التحويل نشطة وسريعة. للوهلة الأولى قد يظن البعض أنّ العمليّة ستسبب بخسائر كبيرة للمعدنين، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة.

عند تخفيض قيمة المكافئات التي يحصل عليها المعدنون مقابل معالجة كل كتلة، من الطبيعي توقّع حدوث تأثير كبير عليهم نتيجة التكاليف المرتفعة لمعدات التعدين والطاقة الكهربائيّة اللازمة لتشغيلها. ولكن مع كل عمليّة تنصيف تحصل، يزداد الطلب على عملة بتكوين بشكل كبير وبالتالي يزداد سعرها بشكل يعدّل الخسارة في قيمة المكافئات التي كان يحصل عليها المعدّنون، وذلك بسبب انخفاض معدّل الإنتاج إلى النصف.

لا يعدّ أمل المعدّنين في ارتفاع قيمة العملة هو السبب الوحيد الذي يجعلهم يستمرّون بالعمل بعد التنصيف، حيث أنّ شبكة بتكوين تقوم بعمليّة للتقليل من صعوبة إنجاز العمليّات الرياضيّة المرتبطة بالتحويلات، وبالتالي استهلاك طاقة ووقت أقلّ للتعدين. ولكنّ ذلك يحدث فقط في حال عدم ارتفاع قيمة العملة.

قد يهمك: الاستثمار في عملة البتكوين

ما هو تنصيف البتكوين؟ ما أهميته، لماذا يحدث، وما تأثيره على أسعار بتكوين؟

AXIA

تأثير عمليّات التنصيف السابقة على سعر بتكوين

في الماضي، ارتبطت عمليّات تنصيف بتكوين بارتفاعات كبيرة في سعرها، حيث شهدت العمليّة الأولى التي حدثت عام 2012 ارتفاع سعر العملة من $10 إلى حوالي $1150، في حين شهدت العمليّة الثانية التي حدثت عام 2016 ارتفاعاً هائلاً في السعر، والذي استمرّ بالصعود على مدار عدّة أشهر حتى وصل إلى $20000 مع نهاية عام 2017، والتي تعدّ أعلى قيمة للعملة في تاريخها حتى اليوم.

بالطبع فإنّ هذا الارتفاع الكبير ترافق مع عدّة عوامل مختلفة إضافة لعمليّة التنصيف، حيث عاد السعر للانخفاض بشكل كبير ليصل إلى $3200 في عام 2018، والتي ما زالت تعدّ نسبة نموّ كبيرة (حوالي %400) مقارنة مع سعر العملة قبل التنصيف الثاني. نتيجة لهذه الارتفاعات الكبيرة، تبقى عمليّات التعدين نشطة بالرغم من انخفاض المكافئة التي يحصل عليها المعدّنون، ولكن بالنسبة لمستقبل هذه الاستراتيجيّة مع تكرر عمليات التنصيف فمن الصعب التنبؤ به في الواقع.

بدأ الإقبال على بتكوين يزداد من جديد في الأيّام الأخيرة مع اقتراب حدوث العمليّة الثالثة، فبعد أن بقي سعرها يتراوح بين $6000 و$7000 خلال الأسابيع الأولى من شهر أبريل الماضي، ارتفع الطلب عليها منذ الأسبوع الماضي وازداد حجم التداول اليومي لتجاوز 70 مليار دولار في آخر يوم من شهر أبريل، ونتيجة لذلك اقترب سعرها من الوصول إلى عتبة $10000 لأوّل مرة منذ حوالي شهرين.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x