الاستثمار بالاسهم

هوامير البورصة الخليجية، من هم؟ وكيف يؤثرون على السوق؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

رافق نمو سوق البورصة الخليجية وتطور تداول الفوركس خلال الخمس والعشرين السنة الماضية نشوء عقدة من المضاربين المخضرمين ونعرفهم باسم هوامير البورصه المفتوحة، فهم مجموعة من الحيتان المتحكمين والقادرين على التأثير في السوق وتحديد توجهاته.

AXIA

من هم هوامير البورصه الخليجية؟

في كل سوق مالي حول العالم يقوم التجار بعملية المضاربة في البورصة بهدف الحصول على الربح من الصفقات التي يقومون بها، ولكن في البورصات الخليجية تطورت حالة المضاربين لتصبح الهوامير، وهم مجموعة من كبار التجار يمكننا القول بأنهم حيتان السوق الذين يهدفون إلى الربح حتى لو كان على حساب المضاربين الصغار والتجار الجدد.

فهم دائماً مستعدين للقيام بعمليات تداول ضخمة سواء في سوق الفوركس أو في مؤشرات الأسهم مسببين هزات غير متوقعة في السوق تؤدي إلى تحقيق أرباح لهم فقط.

من هنا يمكن أن نفهم سبب تسميتهم بهذا الاسم فهو إما من اللغة العربية (الهامور) والذي يعني الماء المنسكب بقوة، والأكثر رجوحاً هو نوع سمك الهامور الذي ينمو ويتكاثر في مياه الخليج العربي والبحر الأحمر. أي هي ميزة تختص بها منطقة الخليج عن غيرها.

ماذا يفعل هوامير البورصة؟

لنتفق أولاً على أن هوامير البورصة المفتوحة هم أنفسهم صناع السوق الخليجي وهذا ببساطة لأنهم:

أولاً: يملكون حصصاً ضخمة في الشركات التي يستثمرون فيها.

ثانياً: لديهم القدرة والأدوات التي تمكنهم من التأثير على توجه السوق وبالتالي يحركونها نحو مصالحهم.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

 ما هي الأدوات التي يستعملها هوامير البورصة الخليجية المفتوحة؟

  1.  المعرفة وفهمهم التام لحالة السوق الذين يرغبون في المضاربة فيه.
  2.  القدرة على التأثير، فهم يتمتعون بوصول كبير إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومنتديات الأسهم، وكل منصات التداول التي يتوجه إليها المستثمر الخليجي والعربي، وهنا يقومون بالتأثير على المتداولين والمستثمرين وخاصة الصغار منهم ودفعهم نحو اتخاذ سلوك استثماري معين، وذلك بنوعين من التأثير:

⬅️ أولاً التأثير الموثوق، كأن يعرف شخص ما بأنه مضارب كبير (من هوامير البورصه) ويرشد الناس إلى الهدف المالي الاستثماري التالي عبر قراءة للسوق وهو ما يصب في مصلحته.

⬅️ ثانياً عبر نشر الإشاعات والأخبار المغلوطة من خلال حسابات مستثمرين مجهولين، وعلى كل منصات التداول وينصبوا فخاً يقع فيه كل المتداولين الصغار. 

ما هو الفرق بين المضارب والمستثمر؟

في الحقيقة وعكساً لما هو شائع ليس كل مضارب في سوق البورصة هو مستثمر والعكس غير صحيح، حيث يوجد بعض الفروق التي تميز كل منهما تبعاً لطريقة التعامل مع تحركات سوق الأسهم، فالاستثمار هو العملية التي تعتمد على التحليل الدقيق للسوق والسعي للحفاظ على سلامة رأس المال بالإضافة إلى الحصول على عوائد وربحية مناسبة. وإن لم تتحقق هذه الشروط فتكون العملية مضاربة.

أي ان الاستثمار يسعى إلى جني الربح على المدى الطويل ولا بأس أن تكون الأرباح معتدلة وهذا ما نلاحظه من كون مخاطر الاستثمار معتدلة أو قليلة، بينما المضاربة هي القدرة على التأثير المؤقت على السوق المالي (وغالباً ما تحدث تأثير قوي في الأسواق الضعيفة) إذ يتم الاستفادة وتحصيل الربح من تقلبات السوق اضطراباته وهي ارباح  آنية قصيرة الأجل.

ما هو الفرق بين المضارب والمستثمر

كيف يؤثر هوامير البورصة السعودية المفتوحة على الفوركس؟

لنأخذ السوق المالي السعودية على سبيل المثال، يقوم هوامير البورصة السعودية المفتوحه بتحديد زوج من العملات وتحديد أو اقتباس قيمة سعرية في الاتجاهين لهذا الزوج وذلك عبر المراحل التالية:

1-  يقوم كبار المضاربين السعوديين بتحديد قيمة سعر العرض والطلب لزوج الفوركس المحدد.

2-  يفرضون قيوداً معينة لقبول عمليات التداول وفق هذه الأسعار.

3-  يقومون بتحويل ناتج عملية التعرض إلى السوق إلى دفاترهم بشكل مباشر.

العملية ليست سهلة على الاطلاق، فهؤلاء الحيتان هم طرف واحد من عملية التداول ولكنهم الطرف الواضع للشروط لذلك هم صانعي السوق حيث يمتلكوك نظرة شاملة للصفقة فبعد قيامهم بالتعرض للسوق يراقبوا مقدار التدفق مالي على جانبي عرض السعر الذي وضعوه، وهنا يستفيدون من فرق عمليات العرض والطلب والتي بدورها ستؤمن لهم مبلغاً مالياً هائلاً يوماً بعد يوم، بالطبع هذه العملية تكون ذات خطورة عالية وغالباً ما تكون مخاطر مدروسة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

ما هي أساليب هوامير الأسهم المفتوحة المؤثرة في السوق؟

لا يوجد نمط تداول معين يتبعه المضاربين عامة وهوامير البورصه للأسهم السعودية خصوصاُ ليؤثروا على السوق بل لكل حالة أسلوب وطرية وأشهر هذه الطرق هي:

  •  المضاربة الافتراضية الوهمية

هو الشكل الأول والأقدم الذي اتبعه المضاربين عالمياً ليؤثروا على السوق، وما زال إلى اليوم متبعاً في السوق المالي الخليجي، واليوم ومع توافر الانترنت أصبح وسيلة فعالة بسبب سهولة وسرعة تناقل المعلومات، حيث يتم بيع شكلي للأسهم أو الأصول الأخرى يُعلن عنه عبر المنتديات ومواقع الانترنت دون أن يتم البيع في الحقيقة حتى في بعض الأحيان لا تملك الجهة التي باعت هذه الأسهم.

  • تشكيل الصدمات السعرية

نجد هذا الأسلوب شائعاً عندما يتداول هوامير البورصة الأسهم السعودية، حيث يشكلون غرف محادثات أو توصل فيما بينهم ويتفقون على القيام بتخفيض وتحطيم أسعار سهم ما، ليؤثروا على المستثمرين الآخرين ويقودوهم إلى التقليد وذلك كالتالي:

إن رغب هؤلاء المضاربين في تخفيض سعر سهم ما فكل ما عليهم فعله هو أن يقوموا ببيعه خلال مدة زمنية محددة ومتفق عليها، ليظهر إشارات سلبية لدى المتداولين الاخرين ويباشروا في البيع بدون الاعتماد على بيانات أو تحليلات عالمية أو محلية رسمية وتبعاً للعرض والطلب سينخفض سعر السهم ويشتري هنا الجهة المستفيدة فالسوق مفتوحة أمام هوامير الأسهم الاقتصادية.

  •   استغلال شركات التداول المالي

توفر منصات شركات التداول ساحة مثالية ليشاغب المضرابين أو ليؤثر هوامير البورصة السعودية المفتوحة، وذلك لأن شركات الوساطة هذه لا تفرض رقابة كبيرة، تتمتع بسيولة عالية وتمتلك شريحة واسعة من الأسهم. فيمكن ببساطة أن تقوم صناديق الاستثمار المدرجة لدى شركة الوساطة المالية ان تتعاون مع صناع السوق لرفع أسعار أسهم هذه الصناديق وجني أرباح يتم فيما بعد تقاسمها بين الجهات المستفيدة.

 تأثير هوامير البورصه الخليجية على المستثمرين الصغار

هذه السبل الثلاث في التأثير على سوق الأسهم أو المحاولة بإحداث تقلبات في الفوركس تلق بتأثيرها مباشرة على المستثمرين الصغار حيث يقوم هوامير البورصة المفتوحه بالتأثير على توجهات المستثمرين الصغار الغير خبيرين في السوق مما يسبب خسارة الكثيرين منهم لأموالهم في السوق الخليجية.

بالإضافة إلى ذلك يتوجه العديد من الأشخاص الذين يفكرون في الاستثمار إلى التخوف والقلق وأحياناً إلى التراجع عن وضع أموالهم، فعلى سبيل المثال أدى السلوك الاناني لحيتان البورصة السعودية المفتوحة دفع شريحة واسعة من الأشخاص للتخوف من الاستثمار والحديث عن أنه يعتبر إضاعة للوقت وتبديداً للمال.

لم يقتصر الضرر على المستثمرين الصغار بل حتى أضر بسوق الاستثمار الخليجية ككل إذ أظهرها كسوق ضعيفة يتحكم بها الحيتان من الأثرياء والواصلين من صناع السوق.

AXIA

كيف تتداول مع وجود هوامير البورصه المفتوحه؟

مع أن وجودهم في السوق يضر العديد من صغار التجار إلا أنه يوجد شريحة ترغب في الربح من البورصة الخليجية، وهنا يكون أمام هذا التاجر أو المستثمر أن بعمل بشكل يعاكس توجهاتهم أو أن يقوم بالانسجام مع سلوك صناع السوق هؤلاء.

لذلك فعليك أن تحدد استراتيجيتك وحاول قدر الإمكان أن تكون استراتيجية مرنة، عليك أن تقوم بالتحوط، أن تقوم بإدارة حقيبتك المالية بشكل جيد لتتجنب تحركات هوامير البورصة المفتوحة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x