عشر نصائح مهمة للمبتدئين في التداول اليومي

عشر نصائح مهمة للمبتدئين في التداول اليومي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر التداول اليومي (Day Trading) من أبرز أنماط التداول وأكثرها نشاطاً، حيث يضمّ الكثير من المستثمرين والمضاربين ممّن سخّروا معظم وقتهم وإمكانيّاتهم للاستفادة من تقلّبات الأسعار والفرص الكثيرة التي تحدث على مدار اليوم في كثير من الأسواق الماليّة. وبالرغم من معدّل الأرباح الكبير وغيره من الإيجابيّات المرتبطة بهذا النوع من التداول، إلّا أنّ ذلك يترافق مع ازدياد المخاطر واحتماليّة الخسارة في بعض الأحيان.

اليوم أصبحت الكثير من منصّات الوساطة عبر الإنترنت تقدّم خدمات التداول اليومي لأي شخص حول العالم، ونتيجة لذلك أصبح المجال يضمّ الكثير من المتداولين المحترفين. بالنسبة للمتداولين الجدد والمبتدئين فإنّ عمليّة التداول اليومي قد تكون أكثر خطورة وقد ينتج عنها الكثير من الخسائر، لذلك سنقدّم لك في هذا المقال بعض المبادئ والاستراتيجيّات المهمّة التي يجب معرفتها قبل الخوض في هذا المجال.

trade with us

اجمع المعلومات بشكل دائم

من الممكن أن تبدأ بعمليّة التداول اليومي دون الحاجة لمعرفة عميقة حول ذلك، ولكن في حال كنت ترغب في تقوية فرص نجاحك في تحقيق أرباح في وقت قصير وتجنّب الخسائر قدر الإمكان، فمن الضروري أن تكون على متابعة دائمة لآخر أخبار السوق وما هي العوامل التي قد تؤثر عليه.

من المهمّ أيضاً أن تجمع معلومات مفصّلة عن الأسهم والأصول الأخرى التي تخطّط لتداولها، وذلك من أجل أن تكون قادراً على انتهاز الفرص المناسبة أو حتى توقّع تقلبّات سعر الأصل الذي ترغب بتداوله. يوجد الكثير من المواقع التي تقدّم أخبار دائمة حول الاقتصاد والأسواق الماليّة وأخبار الشركات بشكل عام، ولكن من الأفضل اختيار المصادر الموثوقة والمعروفة في هذا المجال.

عشر نصائح مهمة للمبتدئين في التداول اليومي

حدد ميزانيّة قبل البدء بالتداول

مع كون مجال التداول اليومي مليء بالمخاطر والخسائر المحتملة الحدوث، من الأفضل أن تحدّد رأس مال الذي ترغب باستثماره أو المخاطرة به قبل البدء، كما أنّ تحديد الكميّة التي ترغب بإنفاقها خلال كل عمليّة تداول يعتبر أمراً بالغ الأهميّة، حيث أنّ الكثير من المتداولين الناجحين لا يخاطرون بأكثر من %2 من المبلغ الموجود ضمن حساب التداول الخاص بهم، ففي حال كان حسابك يتضمّن $10000، فإنّ أكبر معدّل خسارة قد تواجهه في عمليّة التداول الواحدة لن يتجاوز $200 عند ثباتك على عدم تجاوز النسبة المحدّدة.

حدد ونظم الوقت

يعتبر التداول اليومي من أهم المجالات التي تحتاج لتواجد وقت كافي، ففي حال كنت ترغب في دخول المجال بقوّة وإيجاد الفرص المناسبة للقيام بالتداول وتحقيق الأرباح، ستكون مضطراً لتخصيص معظم وقتك اليومي لمتابعة حالة السوق والاستعداد الدائم للقيام بالتداول، خاصة مع كون معظم الأسواق الماليّة مثل سوق الفوركس (Forex) تكون متاحة خلال اليوم بأكمله.

عشر نصائح مهمة للمبتدئين في التداول اليومي

ركز على عدد أسهم أو أصول قليلة في البداية

بالنسبة للمتداولين الجدد، تعتبر عمليّة متابعة حالة عدّة أسهم وأصول مختلفة في نفس الوقت أمراً صعباً في البداية ومن الممكن أن يشتّت تركيزك، لذلك من الأفضل التركيز مثلاً على سهم أو اثنين على الأكثر خلال الجلسة الواحدة، حيث أنّ عملية المتابعة والبحث عن الفرص المناسبة تكون أسهل حينها، وفي حال كان سعر الأسهم التي تتابعها مرتفع بشكل دائم، فقد تكون فكرة البدء بتداول الأسهم الجزئيّة (Fractional Shares) مناسبة كبداية.

تجنّب الأسهم الرخيصة (Penny Stocks)

يشير مصطلح الأسهم الرخيصة إلى أسهم الشركات الصغيرة والناشئة التي يتمّ تداولها بأقل من $5 للسهم الواحد، وبالرغم من كون تداولها يبدو كفكرة جيّدة للوهلة الأولى، إلّا أنّها لا تعتبر مناسبة بالنسبة لعمليّات التداول اليومي، وذلك بسبب قلّة الطلب عليها وصعوبة بيعها. عادة ما يتمّ تداول هذه الأسهم خارج الأسواق (OTC)، ولكن بعضها قد يكون متاحاً ضمن بعض الأسواق، لذلك من الأفضل تجنّبها في حال لم يكن لديك المعرفة الكافيّة عن حالة السهم واحتماليّة ارتفاع سعره والقدرة على بيعه.

حدد الوقت المناسب للتداول

يقوم العديد من المستثمرين والمتداولين بالقيام بعمليّات الشراء والبيع المختلفة مع بداية افتتاح السوق، وهو ما يسبب تقلّبات في أسعار الكثير من الأصول. بالنسبة للمحترفين في هذا المجال، قد تكون فترة التقلّبات هذه مناسبة لانتقاص الفرص وتحقيق الأرباح خلال وقت قصير، ولكن بالنسبة للمبتدئين والجدد فمن الأفضل الانتظار أوّل 20 دقيقة حتى يستقرّ السوق قبل البدء بالتداول.

عشر نصائح مهمة للمبتدئين في التداول اليومي

تقبّل أنّ الخسارة أمر طبيعي

مهما كانت استراتيجيّة التداول الخاصّة بك جيّدة ومثاليّة فإنّ التعرّض للخسارة هو أمر حتمي خلال عمليّات التداول اليومي، حيث أنّ الكثير من المتداولين لا يربحون في أكثر من %60 من عمليّات التداول التي يقومون بها، ولكن بشكل عام فإنّ الأرباح التي يتمّ الحصول عليها خلال العمليّة الواحدة يجب أن تكون أكبر من حجم الخسائر في العمليّات الأخرى، لذلك قم بتحديد المبلغ الذي ترغب بالمخاطرة به خلال كل عمليّة كما ذكرنا في النصيحة الثانية أعلاه.

حافظ على هدوئك

قد تساهم بعض تقلّبات الأسعار في إثارة أعصابك مما قد يدفعك إلى القيام بقرارات متسرّعة دون التفكير بعواقبها، لذلك من المهم المحافظة على هدوء أعصابك والتفكير بشكل كافي قبل الإقبال على عمليّة التداول التالية دون الانسياق وراء تحرّكات السوق التي قد تكون غير متوقّعة أحياناً، حيث أنّ ذلك يعتبر أمراً طبيعياً ودائم الحدوث بالنسبة للتداول اليومي.

حدّد من الخسائر عبر استخدام الطلبات المحدّدة

من المهمّ تحديد نوع الطلب (Order) الذي ترغب باستخدامه عند التداول اليومي، يشير أمر السوق (Market Order) إلى البيع أو الشراء بأفضل سعر متاح بالسوق، في حين أنّ الطلب المحدّد (Limit Order) يساعدك على تحديد سعر معيّن لشراء أو بيع الأسهم أو الأصول الأخرى التي تقوم بتداولها، وبذلك فهي تساعدك على التداول بدقّة أكبر عبر تعيين المبلغ المعيّن الذي ترغب بالشراء أو البيع استناداً إليه.

kiwait

التزم بالاستراتيجيّة الموضوعة مسبقاً

يميل المتداولون المحترفون إلى التحرّك واتخاذ القرار بسرعة أثناء التداول اليومي، وذلك لكونهم لا يضيعون الكثير من الوقت على التفكير والتحليل حول ما إذا كانت عمليّة التداول المعيّنة مناسبة أم لا، حيث أنّ الخطة والاستراتيجيّة الخاصة بهم تكون موضوعة بشكل مسبق قبل البدء بالتداول.

من المهم عدم الانسياق وراء تحقيق الأرباح بشكل عشوائي والابتعاد عن استراتيجيّتك، حيث أنّ عمليّات التداول الغير مخطّط لها ستستغرق وقتاً أطول للتفكير بها لتقييم المخاطر واحتماليّة تحقيقها للربح وقد تكون غير مضمونة النتائج.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x