3 أسهم مضمونة الربح مهما كانت التداعيات الجديدة لوباء كورونا

6 أسهم مضمونة الربح مهما كانت التداعيات الجديدة لوباء كورونا

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

بعد انتشار فايروس كورونا في العالم وتحوله إلى جائحة، اتخذت العديد من الدول إجراءاتٍ تعتمد على مبدأ التباعد الاجتماعي وإقفال الحدود (جزئياً أو كليا). ولكن هذه الإجراءات الوقائية أثرت بشكل كبير في الاقتصاد العالمي وسببت تخبطاً في البورصة وسوق الأوراق المالية.

 أننا لن نحصل على فكرةٍ واضحة لمدى تأثر الشركات والأسواق حتى صدور التقارير المالية للربع الأول لتستمر جائحة كورونا يوماً بعد يوم بنشر حالةٍ من الضبابية وعدم وضوح الرؤية في أسواق الأوراق المالية الأمر الذي قد يكون أكثر ما يكرهه المستثمرون ورواد الأعمال.

وسط هذا الجو الضبابي يقف الجميع مُدركين أن إجراءات الحجر الصحي والتزام المواطنين لمنازلهم قد سببت ارتفاعاً كبيراً في الطلب وهو ما رفع من قيمة أسهم بعض الشركات مثل اسهم منصة Zoom للتواصل المرئي وتطبيق Peloton، ولكنّ افضل الاسهم الامريكية التي يمكن شراؤها اليوم هي تلك التي تستطيع النجاح خلال الجائحة وبعد انتهائها وعودة المستهلكين إلى روتينهم السابق وهذا يعني بالتالي شراء أسهم مضمونة الربح، وأليك 6 أسهم التي ننصح بشرائها ولماذا.

AXIA

⇦ لماذا يجب أن تستثمر في شركة أمازون Amazon

Amazon

على الرغم من أنّ عملاق التجارة الالكترونية أمازون يسيطر سلفاً على حصةٍ كبيرة من السوق إلا أنّ ظروف الحجر الصحي التي خلقتها جائحة كورونا جعلت المستهلكين أكثر حاجةً إلى خدمات أمازون، فمع إغلاق المتاجر وخوف الكثير من المواطنين الأمريكيين وسواهم من الخروج من المنزل تهافت عدد كبير من المستهلكين إلى أمازون لطلب المنتجات الأساسية كالطعام والدواء ومعدات التنظيف.

كان الطلب على خدمات أمازون كبيراً لدرجة أن الشركة أعلنت أنها ستؤجل شحنات البضائع غير الأساسية ووظفت حوالي 100,000 موظف إضافي في شهر مارس وأعلنت هذا الأسبوع عن طلبها لـ 75,000 موظفٍ آخر.

تسيطر أمازون سلفاً على نصف سوق البيع الإلكتروني في الولايات المتحدة، حيث حصلت على أفضلية على منافسيها نتيجة تقديمها لبعض الميزات مثل برنامج الولاء (Prime loyalty program) الذي يحدد مدة التسليم لملايين المنتجات بيومٍ واحدٍ. وشبكتها الكبيرة من المخازن المنتشرة في كافة أنحاء البلاد مما يمكنها من توفير تسليمٍ سريعٍ للبضائع ويتيح لها تخزين عدد أكبر من المنتجات.

ويمكن القول أنّ شركة أمازون ستحصد المزيد من الميزات بعد انتهاء أزمة كورونا في العالم حيث أن الكثير من منافسيها سيجدون أنفسهم مجبرين على إغلاق متاجرهم أو حتى إعلان الإفلاس ما من شأنه أن يزيد من حصة أمازون في السوق.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

⇦ ما الذي يجعل الاستثمار في شركة Otka مضمون الربح

3 أسهم مضمونة الربح مهما كانت التداعيات الجديدة لوباء كورونا

من المحتمل أنّك لم تسمع بشركة Otka مسبقاً، ولكن العديد من الشركات التي تعرفها مثل شركة NVIDIA وشركة JetBlue تعتمد على خدماتها في إدارة الوصول وحماية الهوية. حيث أنّ Okta تُعتبر من الشركات الرائدة في مجال حماية الهوية على الإنترنت عبر أدوات المصادقة متعددة العوامل (multi-factor authorization) وخدمة الدخول الموحد (Single Sign-On) مما يضمن للمستخدم وصولاً آمناً مهما كان نوع الجهاز الذي يستخدمه.

نظراً لأنّ خدمات وبرمجيات أمن المعلومات التي تُقدمها شركة Okta تُعتبر من الخدمات الحيوية والأساسية فإنّ الشركات لا تستطيع الاستغناء عن خدماتها لمجرد أنّها تمرّ بظروفٍ صعبة، وحتى ضمن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تسبب بها الحجر الصحي في أزمة الكورونا فمن غير المحتمل أن يقوم زبائنها بالتخلي عن خدماتها.

في آخر تحديثٍ للتقارير المالية للشركة للربع الأول لم تلحظ الشركة أي تغير في مستويات العائدات المالية، وعلى الرغم من اعترافها ببعض الخسائر ضمن نفقاتها قصيرة الأجل إلا أنها حققت تحسناً في التوقعات النهائية بسبب انخفاض تكاليف لوازم الموظفين والمبيعات والتسويق وتوفيرها للنفقات بعد إجراء مؤتمرها السنوي عبر الإنترنت.

كما يجب علينا أن نذكر أن توجه العديد من الموظفين إلى العمل من المنزل من شأنه أن يزيد من الطلب على أدوات وخدمات أمن المعلومات كالتي تُقدمها شركة Okta وهو ما يزيد من احتمالات نمو الشركة في المستقبل. وحيث أنّ العمل من المنزل يعتبر حاجةً أساسية خلال الأزمة الحالية ويقلل من تكاليف الشركات في فترة الكساد فهناك احتمالٌ كبير لاستمرار اعتماد الشركات على خدمات Okta حتى في الظروف الاقتصادية الصعبة.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك ايضا: شركات تطرح اسهمها للاكتتاب

للمزيد من الاخبار

⇦ الاستثمار في موقع JD.com  

3 أسهم مضمونة الربح مهما كانت التداعيات الجديدة لوباء كورونا                                    

يمكن للمستثمرين الراغبين في تجنب المخاطر الناتجة عن تأثير سياسات التباعد الاجتماعي والحجر الصحي على الأسواق المحلية أن يضع في عين الاعتبار الاستثمار في دولٍ أخرى كالصين. بدأت الحياة الصين حالياً بالعودة إلى وضعها الطبيعي بعد أن عانت من حجرٍ صحي منذ بداية شهر يناير وكانت شركة JD.com واحدةً من أهم المستفيدين على المدى البعيد من الظروف السابقة.

شركة JD.com هي شركة تجارةٍ إلكترونية شبيهة بشركة أمازون، كما أنها من شركات التجارة الالكترونية الرائدة في محلياً في الصين، وقد كان لها دورٌ كبير في توفير المواد الغذائية للمواطنين خلال فترة الحجر الصحي التي كانت مطبقةً على البلاد.

في أحدث التقارير المالية التي صدرت في 2 مارس بعد أن تجاوزت البلاد المرحلة الأسوأ من فترة الحجر الصحي، توقعت الشركة نمواً في العائدات المالية بنسبة 10% على الأقل خلال الربع الأول. وعلى الرغم أنّ هذه النسبة أخفض من نسبة نموها في السنة الفائتة والبالغة 25% إلا أنّها تبين لنا مقدار صمودها ضمن الظروف الاقتصادية الصعبة والتي ركزت فيها على أمورٍ خارج نطاق عملها الأساسي كتسليم الموارد الأساسية للمشافي.

كما أن ما قامت به شركة JD من مبادراتٍ غير مرتبطة بالتجارة الإلكترونية خلال فترة الحجر الصحي مثل خدمات JD Health مثلاً والتي تضمنت خدمات التطبيب عن بعد وتقديم استشارات مجانية للمرضى يزيد من فرص نموها في فترة ما بعد الوباء، وخاصة أنّ الأزمة الصحية الحالية قد زادت الطلب على تقنيات التطبيب عن بعد خلال فترةٍ كان من الصعب فيها الوصول إلى الأطباء بشكل شخصي.

وأخيراً يجب أن نذكر أنّ اعتماد شركة JD.com في خدماتها على الآلات كالطائرات المسيرة والروبوتات يزيد من فرص نموها وارتفاع أسهمها بشكلٍ كبير. وقد ساعدها ذلك في الاستمرار بالعمل خلال الأزمة الحالية والتي توقفت فيها المصانع بسبب الفيروس، فقد كان المخزن الذي افتتحته في شانغهاي يحوي 4 موظفين فقط ويعتمد في التسليم على روبوتات وطائراتٍ مسيرة فساعد ذلك على تجنب انتقال العدوى.

وصلت قيم أسهم هذه الشركات الثلاثة لأعلى مستوياتها خلال الأسابيع الـ 52 السابقة، وهو ما يدل على عودة المستثمرين إليها مع تفشي جائحة كورونا. للوهلة الأولى قد يبدو الاستثمار في هذه الشركات باهظ الثمن وفقاً للمؤشرات التقليدية ولكن الميزات التنافسية لها من شأنها أن تجعلها أقوى خلال الأزمات، وذلك سوف يقود إلى نموٍ مالي على المدى الطويل.

الاستثمار في سهم ماستر كارد MasterCard

اسهم مضمونة الربح

تُعد ماستر كارد شركة اسهم مضمونة وذات مستقبل واعد للغاية، لا سيما بعد التوجه الكبير نحو التخلي عن النقود الفيزيائيّة في جميع أنحاء العالم، واعتماد طرق الدفع البديلة كبطاقات الائتمان والخصم، بالإضافة إلى المحافظ الرقميّة وخدمات الدفع من خلال الهواتف الذكيّة أو المنصات عبر الإنترنت وغيرها، وعلى الرغم من كون التجارة الإلكترونيّة كانت دافعاً رئيسياً لهذا التحول، إلّا أنّ لجائحة فيروس كورونا أثر كبير جداً في التخلي عن أساليب الدفع التقليديّة كونها أحد العوامل التي تنقل العدوى، ناهيك عن إجراءات الحجر والإغلاق التي أجبرت الكثيرين على التسوق عن بُعد.

نظراً للعوامل السابقة وكون التوجه نحو طرق الدفع البديلة لا رجعة عنه، فإنّ اسهم ماستر كارد من أهم المستفيدين باعتبارها واحدة من أكبر شبكات خدمات الدفع في العالم، فهي مسؤولة عن معالجة حركة المعاملات الماليّة بين مختلف الأطراف كالعملاء والبنوك والمؤسسات الماليّة والتجار مقابل رسوم معيّنة، عدا عن كونها تحقق أرباح إضافيّة من خدمات أخرى كالأمن الإلكتروني وتحليل البيانات وبرامج مكافآت الولاء.

تملك ماستر كارد اليوم اتفاقيّات شراكة مع أفضل الشركات العالميّة، وسوق ضخم قابل للمزيد من التوسع والنمو في اتجاهات عدّة، بالإضافة إلى أنّ إداراتها تُركّز على المنتجات المُعتمدة على أحدث التقنيات، لذلك لا بد من اعتبار أسهمها أسهم مضمونة الربح رغم كل التقلبات التي تشهدها الأسواق الماليّة نتيجة جائحة كورونا.

الاستثمار في سهم جونسون آند جونسون Johnson & Johnson

اسهم مضمونة الربح

يُمكن القول بأنّ جونسون آند جونسون أكبر تكتل في قطاع الرعاية الصحيّة في العالم، حيث تملك هذه الشركة محفظة استثمارية متنوعة بشكل كبير وخطط نمو قويّة، بالإضافة إلى واحد من أفضل سجلات الأرباح الموزّعة (Dividends) للمستثمرين في هذا القطاع، لذلك تُعد أسهمها هدف للكثير من الباحثين عن الربح من الأسهم.

تُنتج شركة جونسون آند جونسون العديد من منتجات الصحّة للمستهلكين، كما أنّها تملك مجموعة من العلامات التجاريّة الشهيرة كـ Neutrogena وJohnson، حيث تأتي حوالي نصف مبيعاتها من الأدويّة الصيدلانيّة والثُلث من بيع الأجهزة الطبيّة للمستشفيات وغيرها، وقد قامت مؤخراً بخطوة توسعيّة كبيرة من خلال الاستحواذ على شركة Momenta Pharmaceuticals المختصّة بعلم المناعة في صفقة ضخمة بلغت قيمتها 6.5 مليار دولار.

تُعد شركة جونسون آند جونسون من الشركات القليلة المستمرة برفع أرباحها الموزّعة كل عام لحوالي 50 عاماً على الأقل، وقد ارتفعت آخر مرة في شهر أبريل الماضي للمرة 58 على التوالي بنسبة 6.3% لتبلغ عائدات السهم حالياً 2.7%، ومن الأمور التي قد تعزز نمو أسهمها الانضمام إلى سباق تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، لذلك تُعتبر شركة اسهم مضمونه بكل تأكيد.

الاستثمار في سهم سيلز فورس Salesforce

اسهم مضمونة الربح

تختص شركة سيلز فورس لخدمات الحوسبة السحابيّة في مجال إدارة العلاقة مع العملاء Customer Relationship Management أو (CRM)، حيث تتيح للأعمال استخدام تقنيات سحابيّة لضمان اتصال أفضل مع العملاء الحاليين أو المحتملين والشركاء وغيرهم، وتُعد برمجياتها اليوم واحدة من الأفضل لمساعدة تلك الأعمال في مجال المبيعات والحملات التسويقيّة وتحليل البيانات.

ارتفعت أسهم شركة سيلز فورس إلى مستوى قياسي في الأسبوع الذي تبِع نشر تقرير الأرباح للربع الثاني من هذا العام في أواخر شهر أغسطس، فقد حققت عائدات ربعيّة بلغت 5 مليار دولار لأول مرّة في تاريخها، وكون خدمات الشركة تقوم بأتمتة العمليات وتقليل الاعتماد على الموظفين البشريين، ازداد الطلب على أدواتها بشكل هائل بعد جائحة فيروس كورونا مع سعي الشركات إلى تخفيض التكاليف.

تعتبر سيلز فورس حالياً شركة أسهم مضمونة كون توجّه الأعمال والشركات الأخرى نحو خدماتها سيكون شبه دائم، وبالتالي ستحافظ على مكانتها المرموقة في السوق مع احتمال كبير للنمو في المستقبل، حيث تشير معظم التوقعات إلى ارتفاع أرباحها بنسبة 21% إلى 22% هذا العام، لذلك عند البحث عن أسهم مضمونة الربح لا بد من أخذها بعين الاعتبار.

AXIA

هل الأسهم فيها ربح؟

يتكرر سؤال هل الأسهم فيها ربح بشكل كبير جداً كون الغالبية العظمى من الناس لا تملك المعرفة الكافية في هذا المجال، وفي الواقع سيكون الجواب عليه في معظم الحالات بالإيجاب، فبعيداً عن عمليات البيع والشراء المتكررة عند هبوط أو ارتفاع السعر، وما يرافقها من مخاطرة كبيرة واحتمال خسارة مرتفع نظراً لتقلبات السوق، بالإضافة إلى عدم توفّر الخبرة الكافية لاختيار الوقت المناسب لإجراء تلك الصفقات، هناك استراتيجيات أخرى لتحقيق الربح من الأسهم.

يلجأ عدد كبير من المستثمرين الباحثين عن استثمار آمن بعيد عن المخاطر إلى استراتيجيّة شراء الأسهم والاحتفاظ بها أو (Buying and Holding)، وهي استراتيجيّة قديمة اشتهرت منذ تسعينيات القرن الماضي، وقد استخدمها مستثمرون ناجحون جداً كـ Warren Buffett، وتقوم على اختيار أسهم مضمونة الربح لشركات قويّة مالياً، ثمّ الاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ومع الوقت سترتفع قيمة تلك الأسهم بشكل كبير.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x