الاكتتاب العام لشركة Airbnb، وهل سيكون سهمها استثماراً ناجحاً؟

الاكتتاب العام لشركة Airbnb، وهل سيكون سهمها استثماراً ناجحاً؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تُعد شركة Airbnb من الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال الضيافة وتأجير واستئجار الأماكن السكنية، وبعد انتظار دام طويلاً تقدمت الشركة بقيادة رئيسها التنفيذي والشريك المؤسس لها Brian Chesky أخيراً بطلب سرّي في شهر أغسطس الماضي لإجراء طرح عام أولي IPO لأسهمها، وقد جذب اكتتاب Airbnb الكثير من الاهتمام.

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

جرى اكتتاب Airbnb يوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020، وباتت أسهمها متاحة للتداول العمومي في بورصة ناسداك Nasdaq في اليوم التالي للطرح العام، وذلك بعد تأجيل وانتظار طويل جرّاء جائحة كورونا، فهل سيكون سهم شركة Airbnb استثماراً ناجحاً في الوقت الراهن؟ تابع معنا هذا المقال للتعرف على الإجابة وكل ما يخص الطرح العام الأولي للشركة.

AXIA

اكتتاب Airbnb

تقدمت شركة Airbnb بطلب لإجراء طرح عام أولي IPO لأسهمها إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكيّة (SEC) في شهر نوفمبر الماضي، ورغم الكثير من التوقعات بقيام الشركة بهذه الخطوة في وقت أكبر من عام 2020، إّلا أنّ انخفاض الحجوزات والعائدات الكبير الناتج عن جائحة فيروس كورونا COVID-19 أدّى إلى تأجيل الأمر، ليتم اكتتاب Airbnb أخيراً يوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020 قبل نهاية العام بأيام قليلة.

باعت شركة Airbnb يوم الأربعاء خلال الطرح العام الأولي لأسهمها 50 مليون سهم، وبسعر بلغ $68 دولار أمريكي للسهم الواحد وفقاً للتقارير، مما وضع تقييم الشركة عند $47 مليار دولار، أي بسعر أعلى من المجال الذي تم تحديده سابقاً بحوالي $56-$60، والذي تم رفعه أساساً عن المجال الأولي $44-$50 بناءً على الإقبال القوي من المستثمرين.

قم بإنشاء حسابك مع XTB في دقائق

بات سهم شركة Airbnb متاحة للتداول العمومي في بوصة ناسداك تحت مؤشر (ABNB)، وفي اليوم الأول من تداوله بلغ سعر السهم الواحد $148 دولار قبل أن يقفز إلى $160 دولار، أي بزيادة قدرها 135% عن سعر الطرح الأولي له، مما رفع تقييم الشركة إلى حوالي 100$ مليار دولار.

AXIA

توقعاتنا حول اكتتاب Airbnb

رغم أنّ الوقت الحالي لا يبدو مناسباً لاكتتاب شركة Airbnb نظراً لمدى الضرر الذي لحق بقطاع السياحة والسفر هذا العام، إلّا أنّ الشركة أظهرت قدرتها على التعافي خلال الربع الثالث من عام 2020، كما أنّ الاكتتاب يتزامن مع أخبار جيّدة حول لقاح فيروس كورونا، وتحسّن عام تشهده أسواق الأسهم حول العالم، لكن هل يُعد الاستثمار في سهم شركة Airbnb فكرة جيّدة حالياً؟ للإجابة على هذا السؤال سنناقش فيما يلي حالتي الارتفاع والانخفاض:

حالة الارتفاع The Bull Case

على الرغم من كون شركة Airbnb مُستجدة في مجال السوق العامة، إلّا أنّها عملت منذ انطلاقتها في عام 2008 على بناء سجل حافل دفع منافسين أمثال Expedia وBookings إلى العمل بجد أكبر، ففي عام 2019 بلغ إجمالي الحجوزات (Gross bookings) للشركة حوالي $38 مليار دولار، بنمو قدره 29% عن عام 2018، كما وصلت عائداتها إلى $4.8 مليار دولار، ممثلةً نمواً قدره 32% عن عام 2018.

وفقاً للطلب الذي تقدمت به الشركة لإجراء الطرح الأولي فإنّ 69% من عائدات عام 2019 جاءت من إقامات بواسطة ضيوف سبق لهم الحجز مرّة واحدة على الأقل، أو كما تطلق عليهم الشركة اسم “Repeat Guests”، مرتفعةً من 66% في عام 2018 و62% في عام 2017، وبالتالي فإنّ الشركة تتمتع بعلامة تجارية قويّة ومحبوبة بين المسافرين، وعلى عكس المنافسين الآخرين فإنّها لا تعتمد على المعلنين لتحقيق النجاح، إنّما الولاء لعلامتها التجارية يلعب الدور الأكبر في توليد عدد كبير من الزيارات المباشرة.

في عام 2019 ولّدت شركة Airbnb حوالي 23% من الحركة على موقعها من قنوات إعلانيّة مدفوعة، بينما أتت البقية بشكل مباشر أو من نتائج البحث الطبيعية، بينما تأتي نصف الحركة فقط بالنسبة لشركة Booking Holdings مثلاً بشكل مباشر من الزبائن، ومن المعروف أن حركة مرور البيانات عبر الإنترنت غير المدفوعة هي عامل النجاح الأساسي لكافة الأعمال في قطاع السياحة والسفر.

تعطي كافة الميزات التنافسية السابقة أفضلية جيّدة للشركة في الأرباع القادمة، والتي باعتراف الشركة ستكون محفوفة بالمخاطر وسط الزيادة في إصابات فيروس كورونا حول العالم، لكن على الرغم من ذلك فإنّ القصة التي يسهل فهمها من قبل المستثمرين، والشهرة التي تولد أعمالاً متكررة من قبل الزبائن، عوامل تجعل من الطرح الأولي لـ Airbnb واحد من الاكتتابات القادمة القليلة التي تتصدر قائمة الاستثمارات العصرية.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

حالة الانخفاض The Bear Case

بلغ تقييم شركة Airbnb خلال الطرح الأولي لأسهمها حوالي $47 مليار دولار، وهو رقم ضخم جداً يضاهي شركات كبرى كشركة Marriot International التي تبلغ قيمتها السوقيّة $43 مليار دولار، وغيرها من الشركات أمثال Hilton Worldwide Holdings وHyatt Hotels Corporation، لكن في الوقت نفسه فإنّ رأس المال السوقي لـ Airbnb لا يتجاوز $7 مليار دولار.

انخفضت عائدات Airbnb في شهر سبتمبر 2020 بمقدار 32% عن الفترة ذاتها من العام 2019، وذلك بعد أداء كارثي خلال الربعين الأول والثاني اللذان شهدا انخفاضاً هائلاً في الحجوزات، الأمر الذي اضطر الشركة إلى تسريح 25% من موظفيها وتخفيض الرواتب وميزانيّة التسويق، وبمجرد ظهور لقاح لفيروس كورونا وعودة السفر إلى حالته الطبيعية، سيرغب الناس بالإقامة في منتجعات حيث يُخدّم عليهم الآخرين، وذلك لن يكون عبر Airbnb.

بالإضافة إلى ما سبق فإنّ الشركة تواجه بعض التحديات القانونية من مجال صناعة الفنادق والحكومات المحليّة التي تسعى إلى فرض تشريعات أكثر قوةً على مجتمع المشاركة، فعلى سبيل المثال تبنت مؤخراً بعض المدن الكبرى في إسبانيا كمدريد وبرشلونة وفالنسيا التي تعد أهم أماكن الجذب السياحي في البلاد قيوداً على إيجارات الإجازات القصيرة، كما تخاطب مجموعة مؤلفة من 22 عمدة مدينة المفوضية الأوروبية لفرض تشريعات مماثلة.

يمكن القول بأنّ اكتتاب Airbnb واحد من أكبر الاكتتابات التي جرت في عام 2020، لكن ما يزال من المبكر الحكم على سهم شركة Airbnb، لا سيما مع الظروف الراهنة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x