كل ما تريد معرفته عن السندات (Bonds)

كل ما تريد معرفته عن السندات (Bonds)

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر السندات (Bonds) من أهمّ الأصول الماليّة التي يستخدمها المستثمرون لتحصيل عائد ربح دائم مع نسب مخاطرة قليلة، فهي عبارة عن أداة دين تصدرها الشركات والحكومات وغيرها من المؤسسات الكبيرة وتبيعها للمستثمرين، وذلك لتمويل مشروع أو استثمار جديد مثلاً، وبالمقابل فإنّ المستثمر يحصل على نسبة ربح معيّنة ودائمة من سعر السند إلى حين تاريخ انتهائه ودفع جميع الديون المترتبّة على الجهة المصدّرة للسند.

تتغيّر قيمة السندات بشكل كبير تبعاً لعوامل مختلفة، حيث من الممكن أن تصبح الشركة غير قادرة على دفع الفوائد لفترة معيّنة أو قد تنخفض معدّلات الفائدة المرتبطة بالسندات، وبسبب ذلك فقد أصبحت عمليّة تداولها واسعة الانتشار في عالم الاستثمار اليوم، وفي حال أردت دخول هذا المجال يجب عليك التعرّف على أنواع السندات وخصائصها إضافة إلى كيفيّة عملها، وهو ما سنتكلّم عنه في هذا المقال.

AXIA

كيفيّة عمل السندات

تقوم الجهة المصدرة للسّند بتحديد تاريخ متّفق عليه لدفع الديون المحدّدة ضمنه، وحتى ذلك الحين، تقوم تلك الجهة بدفع فوائد متّفق عليها للمستثمر أيضاً. يتمّ الإشارة إلى مالكي السندات بعدّة أسماء مختلفة، مثل حاملي السندات (Bondholders) أو الدائنين (Creditors). في السابق كان يتمّ تسجيل الدفعات التي يحصل عليها صاحب السند عن طريق قصّ جزء من القسائم (Coupon clipping)، ولكن اليوم فإنّ طريقة عمل السندات وإدارتها أصبحت تتمّ بشكل إلكتروني بالكامل تقريباً.

عند اقتراب التاريخ المحدّد لسداد الدين أو كما يعرف بتاريخ الاستحقاق (Maturity Date)، يقوم معظم حاملي السندات بإعادة بيعهم قبل ذلك التاريخ، حيث يستطيعون القيام بذلك بسبب تواجد سوق آخر يتمّ تداول السندات ضمنه. وبشكل عام، فإنّ السندات عادةً ما يتمّ تداولها من خلال أسواق البورصة بشكل علني أو خارج الأسواق بشكل خاص بين طرفين بحسب نوع السند، ونتيجة لذلك، فإنّ قيمة السندات ترتفع أو تنخفض بشكل دائم قبل اقتراب تاريخ استحقاقها.

على سبيل المثال، لنفرض أنّ شركة ASD ترغب باقتراض 5 مليار دولار من أجل الاستحواذ على شركة جديدة، وتعتقد أنّها قادرة على دفع أرباح سنويّة بنسبة %3 عن قيمة كلّ سند حتى تاريخ الاستحقاق البالغ 5 سنوات. تقوم ASD بإصدار سندات مع قيمة اسميّة (Par Value) $500 لكلّ سند. للقيام بذلك، تقوم الشركة بجذب المستثمرين لشراء سنداتها من خلال أحد البنوك الاستثماريّة، ومع كون ASD تحتاج لمبلغ 5 مليار، سيتمّ إطلاق 10 مليون سند للحصول على المبلغ المطلوب.

بالنسبة للمستثمرين الذين قاموا بشراء تلك السندات، سيحصلون على مبلغ $15 سنوياً عن كلّ سند يملكونه، وذلك بالإضافة إلى قيمة السند الاسميّة البالغة $500 والتي سيحصلون عليها في تاريخ الاستحقاق.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

أنواع السندات

تتنوّع السندات بشكل كبير فيما بينها تبعاً لعدّة عوامل، فقد يتمّ تصنيفها بحسب مدّة استحقاقها أو معدّل الفائدة والمخاطر مثلاً، ولكن بشكل عام هنالك أربعة أنواع رئيسيّة مصنّفة بحسب الجهة المصدرة لها وهي:

  • سندات الشركات (Corporate bonds): تقوم الشركات بإصدارها لاقتراض المال من عدّة مستثمرين بدلاً من الاعتماد على القروض البنكيّة لوحدها، حيث أنّ معدلات الفائدة الخاصّة بها قد تكون أقل مما تطلبه البنوك.
  • السندات البلديّة (Municipal bonds): يتمّ إصدارها من قِبل الولايات والبلدات والمقاطعات المحليّة، وتتميّز بكونها أحياناً تقوم بإعفاء المستثمر من الضرائب المترتّبة على الأرباح التي يحصل عليها من السند.
  • السندات الحكوميّة (Government bonds): تقوم الحكومات بإصدار هذا النوع من السندات مع تواريخ استحقاق مختلفة قد تكون أقل من عام أو حتى أكثر من عشرة أعوام، وتعتبر من السندات قليلة المخاطر لكونها مدعومة من قبل الحكومة.
  • سندات الوكالة (Agency Bonds): عبارة عن سندات يتمّ إصدارها من قِبل مؤسسات ومنظّمات مرعيّة من قبل الحكومة مثل مؤسسة Fannie Mae وFreddie Mac.

كل ما تريد معرفته عن السندات (Bonds)

طرق الربح من السندات

عندما يحصل المستثمر على السند، فهو يتلقّى نسبة أرباح (قد تكون ثابتة أو متغيّرة) بشكل دائم إلى حين تاريخ استحقاق السند حيث يحصل على دينه الأساسي. تعتبر هذه الطريقة من أكثر وسائل الاستثمار أماناً وبساطة، حيث أنّها لا تضمّ أيّة مخاطر خسارة باستثناء احتماليّة عجز الجهة المصدّرة للسند عن دفع ديونها، والتي تعتبر مشكلة قد يكون من السهل تجاوز الوقوع فيها في حال تركيزك على السندات ذات نسبة المخاطرة القليلة بالمقارنة مع الأرباح.

الطريق الثانية للربح من السندات هي عبر تداولها في الأسواق، ففي حال ارتفاع سعر السند الذي يمتلكه المستثمر عن قيمته الاسميّة، يستطيع بيعه بسعر أعلى والحصول على كامل ديونه الباقية من قبل مشتري السند الجديد.

AXIA

سلبيّات الاستثمار في السندات

تحقّق السندات عائد أرباح قليل نسبياً بالمقارنة مع الاستثمار في الأسهم، والذي قد يكون خياراً مناسباً بسبب نسبة المخاطرة القليلة المرتبطة بهذا النوع من الاستثمار، ولكن في حالة السندات التي تأتي مع تاريخ استحقاق طويل قد يمتدّ لعشر سنوات مثلاً، قد تصبح عائدات الأرباح التي تحصل عليها غير كافية للتغلّب على التضخّم، ولذلك السبب من الضروري دائماً تنويع استثماراتك في عدّة مجالات أو حتى في عدّة أنواع من السندات لتجنّب حدوث ذلك.

تستمدّ السندات قيمتها واستقرارها من قدرة الشركات أو المؤسسات على الوفاء بدينها والاستمرار بدفع الأرباح للمستثمرين، ولكن في بعض الأحيان قد تصادف تلك الشركات مشاكل ماليّة تجعلها عاجزة عن الالتزام بدفع الأرباح أو حتى سداد قيمة السندات بالكامل، وبالرغم من تواجد تصنيفات مختلفة للسندات تجعل اختيار السند الآمن أكثر سهولة، إلّا أنّ الشركات حتى الكبيرة منها ليست منيعة ضد الإفلاس الذي قد يحصل لها في أيّ وقت.

المزيد من الاخبار

المزيد عن هذا الموضوع: 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x