كل ما تريد معرفته عن قطاعات سوق الأسهم والفروقات بينها

كل ما تريد معرفته عن قطاعات سوق الأسهم والفروقات بينها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر قطاع سوق الأسهم عبارة عن مجموعة من أسهم الشركات التي تعمل ضمن نفس المجال أو في مجالات متشابهة وقريبة من بعضها، وذلك لكونها عادةً ما تشترك في كثير من الخصائص وتتأثرّ بنفس العوامل الخارجيّة أيضاً، حيث من الممكن أن تتغيّر قيمتها بشكل واضح بحسب حالة السوق ضمن الصناعة التي تختصّ بها، وهو ما يجعل معرفة هذه القطاعات أمراً مهماً لأي أحد يرغب بالاستثمار في الأسهم أو حتّى توسيع معرفته عن هذا المجال.

تساعد قطاعات سوق الأسهم في تسهيل عمليّة المقارنة بين الشركات التي تنتمي لنفس القطاع، كما أنّها تسهّل على المستثمر أيضاً إمكانيّة اختيار المجال الذي يرغب بالاستثمار فيه عوضاً عن غيره. سنركّز في هذا المقال على قطاعات سوق الأسهم بحسب المعيار العالمي للقطاعات (Global Industry Classification Standard) أو GICS الذي تمّ تطويره من قبل شركتي S&P وMSCI، وذلك لكونه الأقدم والأكثر انتشاراً اليوم.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

قطاعة الطاقة (Energy Sector)

يشمل قطاع الطاقة جميع الشركات التي تعمل ضمن مجال النفط والغاز الطبيعي بشكل رئيسي، وذلك يشمل شركات التكرير والتنقيب بالإضافة للشركات المنتجة لأنواع الوقود الأخرى مثل الفحم والإيثانول. بالنسبة للشركات التي تقوم بتصنيع الأدوات والمواد والخدمات لمنتجي النفط والغاز فهي مشمولة ضمن القطاع أيضاً، ولكن بشكل غريب فإنّ شركات الطاقة المتجدّدة غير مشمولة هنا، حيث أنّ تصنيفها يقع ضمن قطاع المرافق.

قطاع المرافق (Utilities Sector)

يضمّ هذا القطاع فئة واسعة من الشركات ضمن عدّة مجالات فرعيّة، حيث ستجد شركات متخصّصة بتوليد الطاقة الكهربائيّة للمستهلكين الأفراد والشركات، بالإضافة إلى أخرى متخصّصة بنقل وتوزيع الغاز الطبيعي وتوصيل المياه أيضاً، وكما ذكرنا أعلاه فإنّ شركات الطاقة المتجدّدة تعتبر مشمولة ضمن هذا القطاع. نتيجة للمجال الذي تعمل به شركات المرافق، فهي غالباً ما تكون محليّة وبعيدة عن أي تواجد خارج المنطقة أو البلد الواحد.

كل ما تريد معرفته عن قطاعات سوق الأسهم والفروقات بينها

قطاع المواد (Materials Sector)

ستجد ضمن هذا القطاع الكثير من الشركات المختصّة بتزويد المواد الضروريّة التي تدخل في الصناعات والتطبيقات المختلفة، وذلك يشمل شركات تصنيع المواد الكيماويّة ومواد البناء والحاويات والتغليف أيضاً، كما ستجد شركات المعادن وتصنيع الأوراق والعبوات الزجاجيّة وغيرها من المنتجات المماثلة.

القطاع الصناعي (Industrials Sector)

ضمن هذا القطاع ستجد الكثير من الشركات المختلفة أيضاً، والتي تتشارك بكونها تستخدم معدّات ثقيلة في مجال عملها، وذلك يشمل شركات النقل مثل الطيران والسكك الحديدية وشركات الإمداد المرتبطة بهذه الصناعات، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الشركات التي تعمل في مجالات البناء والصناعات الهندسيّة والمعدّات الكهربائيّة والآليّات المختلفة تعتبر مشمولة ضمن القطاع الصناعي أيضاً.

قطاع السلع الاستهلاكيّة الكماليّة (Consumer Discretionary Sector)

يشمل هذا القطاع فئة واسعة من الشركات المتخصّصة في تقديم منتجات وخدمات كماليّة يختلف معدّل الطلب عليها بحسب الوضع المالي للمستهلكين، وذلك على عكس المنتجات والخدمات الأساسيّة التي يحتاجها أي شخص مهما كانت حالته. يمكن اعتبار الشركات التي تقوم بتصنيع منتجات الرفاهيّة الفاخرة مثل السيارات باهظة الثمن إضافة إلى بعض شركات الفنادق والمطاعم الفخمة أحد أبرز الأمثلة على ما يضمّه القطاع.

قطاع المُستهلكات الأساسيّة (Consumer Staples Sector)

تتميّز شركات هذا القطاع بكونها نشطة على مدار الوقت، حيث أنّها قليلة التأثّر بالوضع الاقتصادي العام والحالة الماليّة للفرد، ولذلك لكونها تركّز على الحاجيّات الأساسيّة التي يحتاجها أي شخص بغض النظر عن حالته الماليّة على عكس شركات قطاع السلع الاستهلاكيّة الكماليّة التي من الممكن أن يؤثّر الحالة الاقتصاديّة للمستهلكين على نشاطها بشكل كبير.

يتضمّن هذا القطاع فئة واسعة من الشركات والصناعات، وذلك يشمل شركات الأغذية والتبغ والمشروبات بالإضافة لمنتجات العناية المنزليّة والشخصيّة، كما ستجد بعض الشركات المختصّة ببيع هذه السلع الأساسيّة مثل المتاجر الكبيرة أيضاً.

كل ما تريد معرفته عن قطاعات سوق الأسهم والفروقات بينها

قطاع الرعاية الصحيّة (Healthcare Sector)

يعتبر من أهمّ القطاعات في ظلّ أزمة كورونا الحاليّة ويضمّ قسمين أساسيّين، حيث يركّز القسم الأوّل على تصنيع وتطوير الأدوية واللقاحات على أساس التكنولوجيا الحيويّة، وذلك بالإضافة لشركات تصنيع الأدوات واللوازم التحليليّة اللازمة للتجارب السريريّة التي تختبر تلك الأدوية واللقاحات. بالنسبة للقسم الثاني فهو يشمل معدّات وخدمات الرعاية الصحيّة بما في ذلك اللوازم الجراحيّة وأدوات القياس والتشخيص الطبّي بالإضافة للتأمين الصحّي أيضاً.

القطاع المالي (Financial Sector)

كما يشير اسمه، فإنّ القطاع المالي يشمل جميع المجالات والشركات المرتبطة بالأموال وإدارتها واستثمارها، وتعتبر البنوك بأنواعها هي القسم الرئيسي ضمن هذا القطاع ولكنها ليست بالوحيدة بالطبع، حيث ستجد شركات أخرى في مجال التأمين وشركات الوساطة الماليّة والرهون العقاريّة وغيرها من الشركات الماليّة الأخرى.

قطاع تكنولوجيا المعلومات (Information Technology Sector)

يعتبر من أهمّ القطاعات وأسرعها نمواً نتيجة للتطوّر التكنولوجي وزيادة الطلب على المنتجات التقنيّة المرتبطة بذلك. ستجد ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات شركات بأصناف وتخصّصات مختلفة ضمن مجال التكنولوجيا، وذلك يشمل الشركات التي تركّز على المنتجات البرمجيّة والخدمات المرتبطة بها مثل خدمات التخزين السحابي وأنظمة التشغيل والحوسبة السحابيّة أيضاً.

تركّز بعض الشركات الأخرى على المنتجات التقنيّة مثل الحواسيب والهواتف بالإضافة للمكوّنات الخاصّة بها أو الداخلة في تصنيعها، حيث ستجد أيضاً شركات أخرى مختصّة بصناعة وتطوير أنصاف النواقل والمنتجات المختلفة التي تعتمد عليها.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

قطاع خدمات الاتصالات (Communication Services Sector)

يعتبر من أحدث القطاعات ضمن قائمة GICS، حيث أنّه يضمّ الكثير من الشركات التي كانت جزءاً رئيسياً من قطاعات أخرى في السابق. ضمن هذا القطاع ستجد شركات تزويد خدمات الاتصالات بأنواعها المختلفة بما في ذلك اللاسلكيّة والسلكيّة القديمة والحديثة منها، وذلك بالإضافة إلى شركات الإعلام والترفيه مثل شبكات البثّ التلفزيوني والراديو بالإضافة لخدمات البثّ الحديثة التي أصبحت تستخدم الإنترنت اليوم.

AXIA

قطاع العقارات (Real Estate Sector)

بشكل عام، يضمّ قطاع العقارات قسمين رئيسيّن يتفرّع منهما جميع الشركات ضمن هذا المجال، حيث يركّز الأوّل على الشركات المسؤولة عن تطوير مشاريع عقاريّة جديدة وإدارتها وتنظيمها لجذب المشترين والمستأجرين والمستثمرين أيضاً، في حين يشمل القسم الثاني صناديق الاستثمار العقاري من شقق ومكاتب وغيرها من الأنواع الأخرى.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x