دليل الاستثمار في الذهب للمبتدئين

دليل الاستثمار في الذهب للمبتدئين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر الذهب من أهمّ المعادن الثمينة وأعلاها قيمة بالنسبة للكثيرين اليوم، حيث كان المعدن المفضّل لصناعة المجوهرات بفضل لمعانه وقابليّته الكبيرة للتطويع، ومع مرور الوقت وبقاء قيمته مرتفعة بسبب ندرته أصبح يستخدم كعملة للتبادل إضافة لدخوله في كثير من الصناعات المختلفة مثل الإلكترونيات وطب الأسنان. وبالرغم من تخلّي الدول عن ربط قيمة عملاتها بالذهب، إلّا أنّه ما يزال مقصد الكثير من المستثمرين والمكتنزين الراغبين بتحقيق أرباح أو الحفاظ على قيمة ممتلكاتهم.

في الماضي كانت الوسيلة الوحيدة للاستثمار في الذهب هي عبر شرائه وتخزينه، ولكن مع مرور الوقت وظهور الكثير من آليّات التداول والاستثمار الجديدة، أصبحت الخيارات أوسع بكثير، حيث أصبح من الممكن تحقيق أرباح من الذهب حتى دون امتلاكه. سنتكلّم في هذا المقال عن أهمّ طرق الاستثمار في الذهب وأفضلها بالنسبة للمبدئين مع ذكر سلبيّات وإيجابيّات كل طريقة فتابعوا معنا.

قد يهمك: ما هي العوامل التي تُحرّك أسعار الذهب؟

أهمّ طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين

axia

♦ شراء السبائك الذهبيّة

تعتبر هذه الطريقة الأبسط والأسهل للحصول على الذهب والاستثمار فيه، حيث تقتصر على شراء الذهب وتخزينه إلى حين ارتفاع سعره، والتي قد تكون مربحة جداً على المدى البعيد. ولكن في حال رغبتك بتحقيق ربح على خلال فترة قصيرة نسبياً، فإنّ هذه الطريقة قد تكون غير مربحة بالنسبة لك، وذلك بسبب كون هذه السبائك تعد أصولاً غير سائلة (illiquid)، وبالتالي قد تضطر لتحمّل تكاليف وعمولات إضافيّة عند البيع والشراء فضلاً عن سعرها المرتفع وعدم القدرة على بيع قسم منها بالطبع.

أحد المشاكل الأخرى المرتبطة بهذا النوع من الاستثمار هو التخزين، حيث أنّ سعرها المرتفع جداً يجعل خيار وضعها في أحد صناديق الإيداع هو الأفضل والأكثر أماناً، ولكن مع مرور الوقت، قد تؤدّي تكاليف الإيداع إلى تقليل الأرباح التي من المحتمل أن تجنيها عند التفكير بالبيع.

♦ شراء العملات الذهبيّة

في الماضي كان يتمّ إصدار العملات الذهبيّة على نطاق واسع من قبل الدول التي تمتلك احتياطي ذهب كبير، وبالنسبة لليوم أصبح من الممكن شراء هذه العملات بسهولة من التجار الأفراد ولكن مع زيادة بنسبة تتراوح بين %1 و %5 فوق قيمتها الأساسيّة. تتميّز العملات الذهبيّة بكون سعرها واضح ومعروف للجميع إضافة لكون حجمها الصغير يجعلها مفضّلة للمستثمرين الجدد الغير راغبين باستثمار مبلغ كبير في الذهب كما هو الحال مع السبائك.

من الجدير بالذكر أنّ هنالك الكثير من الأنواع والأصناف لهذه العملات، لذلك من الأفضل اختيار الأنواع المعروفة والمنتشرة والابتعاد عن الأنواع النادرة التي قد يكون سعرها أكبر بكثير من قيمتها الذهبيّة. تعتبر عملة Krugerrand الجنوب إفريقيّة و Eagle الأمريكيّة و Maple Leaf الكنديّة الأكثر انتشاراً، حيث تعتبر خياراً مناسباً في حال لم يكن لديك فكرة عن الأنواع المنتشرة في مكان تواجدك.

دليل الاستثمار في الذهب للمبتدئين

♦ شراء المجوهرات الذهبيّة

تعتبر المجوهرات أحد أهمّ الصناعات التي تستخدم الذهب بشكل كبير، وما زالت في تزايد مستمر مع كونها خيار الكثير من عامّة الناس عند التفكير بتخزين الذهب أو حتى ارتدائه مما يعني أنّ الطلب عليها سيزداد مع الوقت. ولكنّها على عكس السبائك والعملات تأتي مع عمولة كبيرة عند بيعها أو شرائها من تجار التجزئة، والتي قد تصل إلى %400 من قيمتها الذهبيّة، ففي حال أردت الاستثمار عبر شراء المجوهرات، ضع في الحسبان أنّك ستضيّع الكثير من الوقت لإيجاد تاجر لا يطلب عمولة كبيرة عند البيع.

♦ صناديق الاستثمار المشتركة والمؤشرات المتداولة

تعدّ هذه الطريقة مناسبة لمن لا يرغب أو لا يستطيع شراء كميّة كبيرة من الذهب وتخزينها بشكل مباشر ولفترة طويلة، حيث تستطيع الحصول على نسبة معيّنة من الأصول الذهبيّة المرتبطة بهذه الصناديق، مثل 1/10 من أونصة ذهب على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ستستطيع بيع أو شراء حصّتك من الصندوق بشكل مشابه للأسهم وبتكاليف وعمولات أقلّ من طرق تداول الذهب التقليديّة.

تتضمّن بعض صناديق الاستثمار المشتركة الكثير من الأصول الأخرى بالإضافة إلى الذهب، ولكن من الأفضل اختيار الصناديق التي تركّز على الذهب وشركات الذهب فقط، وذلك لكونها مناسبة للمستثمرين الجدد وذوي رأس المال المحدود إضافة إلى تكاليف التداول المنخفضة وتنوّع الاستثمارات بين أكثر من شركة مختلفة.

♦ أسهم شركات التنقيب عن الذهب

تستفيد الشركات المتخصّصة في التنقيب وتنقية الذهب من ارتفاع سعره أيضاً، وفي حال كانت أسهمها متاحة للتداول فقد تعتبر خياراً مناسباً للاستثمار في الذهب مع مخاطر قليلة مقارنة بالطرق الأخرى. في حال انخفاض سعر الذهب فإنّ بعض هذه الشركات قد تبقى قادرة على تحقيق الأرباح، وذلك بفضل الأعمال والاستراتيجيّات المختلفة التي تقوم بها للمحافظة على استمراريّة أرباحها مثل التحوّط ضد انخفاض سعر الذهب كجزء طبيعي من عملها.

تختلف شركات تنقيب الذهب فيما بينها بحسب نوعيّة أعمالها والاستراتيجيّات التي تتخذها لتحقيق الأرباح بشكل دائم، وبذلك فإنّ الاستثمار خلال هذه الطريقة يتطلّب بعض البحث والتدقيق حول تلك الشركات.

طرق أخرى للاستثمار في الذهب دون امتلاكه

من الممكن أيضاً الاستثمار في الذهب دون امتلاكه عبر الحصول على شهادات الذهب (Gold Certificates)، وهي عبارة عن سندات وأرواق تصدرها الشركات المالكة بالذهب، والتي تعطيك بموجبها حق الحصول على الذهب مقابلها. المشكلة في هذه الشهادات هو أنّ بعضها قد يكون مرتبط بذهب غير مخصّص (Unallocated Gold)، مما يعني عدم وجود كميّة ذهب محدّدة مرتبطة بالشهادة بالرغم من كون الشركات تصرّح بأنّ لديها ما يكفي لدعم جميع الشهادات الصادرة عنها.

تعد العقود المستقبليّة وعقود الخيارات أيضاً أحد الطرق الشائعة للاستثمار في الذهب دون امتلاكه، حيث تتميّز بسهولة تداولها مع عمولات منخفضة نسبياً، ولكن بسبب التعقيدات والاختلافات المرتبطة بهذا النوع من العقود، فإنّ الكثير من المستثمرين الجدد والمبتدئين يبتعدون عنها.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الخلاصة

تختلف طرق الاستثمار في الذهب وتتنوّع خصائصها وشروطها بشكل كبير، إذ لا يوجد طريقة مثاليّة خالية من المخاطر ومضمونة الأرباح بشكل دائم، لذلك عليك الاختيار بينها بدقّة بحسب الأرباح التي تفكر في جنيها وبحسب المخاطر التي عليك الاستعداد لها.

بشكل عام، من الأفضل بالنسبة للمبتدئين عدم استثمار جميع أموالهم في الذهب، فبالرغم من قيمته المستقرّة نسبياً وثقة الكثيرين به، إلّا أنّه كما الأصول والسلع الأخرى قد يتعرّض لتقلّبات سعرية مفاجئة في أي وقت تبعاً لكثير من العوامل مثل العرض والطلب وانخفاض أو ازدياد الإنتاج وقيمة الدولار الأمريكي أيضاً. لذلك تأكّد من ألّا تستثمر بأكثر من %10 من محفظتك الاستثماريّة بالذهب كبداية، وفي حال كانت الظروف المستقبليّة لصالحك، من الممكن حينها التفكير في توسيع استثمارك بهذا المجال.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x