أسهم بيركشاير هاثاواي

هل عليك الاستثمار في أسهم بيركشاير هاثاواي، أغلى الأسهم الامريكية؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

كل استراتيجيات وحكمة المستثمر المخضرم وارين بافيت تتمثل بشركة بيركشاير هاثاواي، والتي تعتبر أكثر أسهم الشركات قيمة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ سعر السهم الواحد منها قرابة (300) ألف دولار أمريكي، يعتبرها المستثمرين استثمار العمر وخاصة أنها الأسهم من المرتبة (A) في السوق الامريكية أي يملك مساهميها قوة تصويت عالية في الشركة.

على الرغم من أن سعر السهم فيها يعادل ثروة للبعض، فهل يجب عليك التفكير في الاستثمار في، هيا بنا لنكتشف ذلك:

تعتبر Berkshire Hathaway شركة تأمين أمريكية متعددة الجنسيات تعمل في مجال التأمين وإدارة الأسهم في العالم، ولقد حققت في سنة 2018 لوحدها أكثر من (247) مليار دولار من إجمالي إيرادات السنة

AXIA

من هو وارن بافيت

وارين بافيت هو رجل الاعمال وأكثر المستثمرين المثيرين للإعجاب حول العالم، بدأ الاستثمار منذ طفولته وأسس أولى شركاته وهو في العشرينات من العمر، أشترى شركة المنسوجات ” Berkshire Hathaway ” في سبعينات القرن الماضي، وأضاف إليها بالتدريج استثمارات بأسهم خارجية ليكون ثروته العملاقة قبل سن الستين.

 يمكنك هنا التعرف أكثر على شخصية وارين بافيت أشهر رجال الاستثمار والإداري المحنك الذي يحتل اليوم على سلم الغنى رتبة رابع أغنى شخص في العالم في سنة 2020 وهو في التسعين من العمر.

اليوم تمتلك شركة بيركشاير بشكل كامل كل من الشركات أشهرها: GEICO، Dairy Queen، NetJets Inc، BNSF Railways بالإضافة إلى شركة McLane والعديد من الشركات الأخرى

أسهم بيركشاير هاثاواي

نظرة عن قرب على شركة بيركشاير هاثاواي

تم تأسيس شركة بيركشاير هاثاواي التي نعرفها اليوم من دمج بين شركة بيركشاير العاملة بالتصنيع مع شركة بيركشاير العاملة بصناعة القطن في سنة 1955 وأخذت من مدينة أوماها في نبراسكا مقراً لها، لتعرف فيما بعد كشركة خاصة بصناعة النسيج، بعد عدة سنوات على الإندماج قام وارين بافيت بالاستحواذ عليها بشكل كامل في سنة 1965.

ما إن قام بافيت في بقيادة الشركة حتى بدأت في الصعود حيث عمل على زيادة قيمتها باتباع سلسلة من عمليات شراء الأسهم والشركات التي كانت تقّوم بأسعار أقل من قيمتها. وبذلك قام بافيت في تحويل بيركشاير من شركة تعمل في المنسوجات إلى أكبر التكتلات الاقتصادية في العالم وأغلاها اسهماً.

ومع تحول شركة berkshire hathaway نحو الاستثمارات وامتلاكها لمجموعة واسعة من شركات التأمين وأسهمها، قام بافت بإنهاء أعمالها في مجال المنسوجات وحولها إلى شركة قابضة ذات محفظة متنوعة لديها العديد من المصالح والاستثمارات في كل من القطاعات الغذائية، النقل، الملابس وحتى في المجالات التقنية.

لماذا أسهم بيركشاير هاثاواي مكلفة للغاية؟

بتكلفة وسطية تعادل (300) ألف دولار أمريكي للسهم الواحد تسجل نفسها أسهم بيركشاير هاثاواي في نادي الأسهم الغالية والمكلفة، وهذا الارتفاع جاء بناء على رغبة بافيت نفسه عندما عارض تقسيم الأسهم لزيادة عددها وتلقائياً يتم تقسيم سعرها وتقليله.

في الحقيقة وارن بافت لا يرغب بأن تكون الشركة هدف للمضاربين والمستثمرين اليوميين بل يريد أن تكون استثمار طويل الأمد يساعدك على تحقق الفوائد على مر السنوات، وقد قال مرة مبرراً عدم التقسيم “ذلك إن قمنا به سيؤدي إلى خيبة أمل عارمة للجميع، أنا لا أريد تبديد أمل الناس فيها”

ينصحنا بافيت قالاً: “لأني لا أعرف أي طريقة للتنبؤ بتقلبات السوق وتحركاته، ولكني أنصحك بشراء أسهم بيركشاير فقط في حال كنت ترغب بالاحتفاظ بها لمدة خمس سنوات على الأقل، أما إن كنت ترغب بالحصول على أرباح سريعة فابحث في مكان آخر”

تصنف اليوم شركة Berkshire Hathaway بأنها تحتل المرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم من ناحية ربحيتها، ويعمل بها 391.539 ألف موظف

سعر سهم بيركشاير هاثاواي اليوم Berkshire Hathaway


بيركشاير هاثاواي الشركات الفرعية

تمتلك شركة بيركشاير هاثاواي العشرات من الشركات الفرعية التي تحمل أسهمها وتعمل تحت مظلتها وهي:

  • بيركشاير هاثاوي للخدمات المنزلية في أمريكا “Berkshire Hathaway HomeServices”
  • بيركشاير هاثاوي للتأمين “Direct Insurance Company”
  • بيركشاير هاثاوي للتأمين “Berkshire Hathaway Automotive”
  •  شركة الطاقة Berkshire Hathaway Energy Company

ويضاف إلى ذلك مجموعة من الشركات أبرزها:

  • أكبر شركات السكك الحديدية في أمريكا BNSF Railway
  • شركة مدخرات الطاقة Duracell
  • شركة MedPro Group
  • شركة التأمين جيكو Geico
  • شركة الاسكان والمنازل Clayton Homes
  • شركة خاصة بالدان Benjamin Moore & Co
  • شركة HomeServices of America
  • شركة المواد الكيميائية Lubrizol Corporation
  • شركة مواد البناء Acme Brick Company

هل يمكنني شراء أسهم بيركشاير هاثاواي؟

إن كنت تفكر في الاستثمار وشراء أسهم بيركشاير هاثاواي فيمكنك الاستثمار بإحدى الفئتين التاليتين: الفئة (A) والفئة (B)، يمكنك عبر أي منهما أن تصبح جزء من المساهمين في الشركة ولكن لا بد من التمييز بين خصائص كل فئة:

  الفئة (A) الفئة (B)
سعر سهم بيركشاير هاثاواي (300) ألف دولار أمريكي (220) دولار أمريكي
التصويت يمتلك صاحبها حق تصويت كبير مؤثر حق تصويت أقل (1-2%) من حث تصويت كل سهم
نوع الاستثمار المتاح استثمار طويل الأجل الاستثمار طويل الأجل
إمكانية انقسام الأسهم لن تواجه أي نوع من الانقسامات يمكن أن يتم تقسيمها عدة مرات
إمكانية التداول ونقله الحل الوحيد هو بيعه وفي حال تم توريثه فيوجد ضريبة الهدية يمكن أن يتداول بسهولة ويباع بالإضافة إلى توريثه دون أي ضريبة
التحويل بين الفئتين يتاح لحامل السهم التحويل إلى فئة (B) بنفس قيمة السهم لا يوجد ميزة التحويل، بل يجب أن يبيع ما لديه من هذه الفئة وشراء السهم من الفئة (A)

للمزيد من الاخبار

قد يهمك ايضا: كيفية الربح من الاسهم

للمزيد من الاخبار

ويمكنك شراء السهم بكل سهولة إن كنت تمتلك السيولة اللازمة وحساب وساطة مالية سيتاح لك بكل سهولة أن تشتري الأسهم، في حال لم يكن لديك فيمكنك القيام بإنشائه خلال أقل من نصف ساعة عبر الخطوات التالية:

✔ سجل: قم بإدخال بياناتك الشخصية وتأكيدها عبر صورة هوية / جواز سفر، وتأكيد مكان إقامتك عبر كشف بنكي/ فاتورة كهرباء.

✔ اشحن: أموالك بالمبلغ الذي ترغب الاستثمار فيه

✔ اشتري: أسهم Berkshire Hathaway

أي شخص استثمر مبلغ ألف دولار في شركة بيركشاير عندما تسلمها بافيت واحتفظ بالاسهم كان اليوم يمتلك ثروة تعادل (24.7) مليون دولار أمريكي.

هل توزع الشركة أرباح على المستثمرين؟

لا تقوم شركة بيركشاير بتوزيع الأرباح على مستثمريها مع أن أرباح الشركة في الربع الثالث من 2019 لوحدها كانت (128) مليار دولار، وإن كنت تتسائل عن سبب ذلك على الرغم من وجود أرباح ضخمة، فالسبب هو فلسفة وارين بافيت، فهو يرى بأنه يمكن أن يتم إنفاق الأرباح بشكل أفضل من منحها للمستثمرين، مثل إعادة استثمار هذه المبالغ المالية في الشركات التي تقع تحت مظلتها، تحسين كفاءة الأعمال، القيام بتوسيع أصول الشركة، القيام بإنشاء منتجات جديدة بالاضافة إلى الخدمات الجديدة والتطوير على ما تقدمه الشركة حالياً.

وكل هذه الاستراتيجية تدعم بقاء المستثمرين لفترات طويلة في الشركة لأن النجاح المالي للشركة يعني حصول المساهمين على قيم أسهم أعلى ومضاعفة أموالهم، ويُذكر أن المرة الوحيدة التي قامت بها الشركة بدفع أرباحها للمستثمرين كان قبل 53 سنة.

خلال فترة عمله الممتدة على 54 عام في شركة Berkshire Hathaway تمكن بافيت من منح مساهمي شركته عوائد سنوية بنسبة (20.5%)وهذا ضعف ما يمنحه مؤشر (S&P500) لمساهميه

للمزيد من الاخبار

قد يهمك ايضا: افضل الاسهم المصرية

للمزيد من الاخبار

ماذا يمكنك شراء بسعر سهم واحد؟

إن كلفة شراء سهم من الفئة (A) لشركة بيركشاير هاثاواي ليست بالقليلة ويمكنك بنفس المبلغ أن تشتري إحدى الخيارات التالية:

  • 1400 سهم من شركة أبل: حيث ستكون تكلفتها معاً (300.230) ألف دولار أي ستتمكن من امتلاك نسبة (4%) من حصة شركة وارن بافت فيها و تمتلك ما نسبته (0.000003%) من أسهم شركة آبل.
  • يخت خاص من بيرشينج “ Pershing ” طوله 52 قدماً وبسعر (250) ألف دولار أي سيبقى معك 50 ألف.
  • ستتمكن من الحصول على 5 سنوات من التعليم الجامعي في جامعة شيكاجو وهو أحد أذكى الاستثمارات التي قد يقوم بها الشخص اتباعاً لنصيحة بافيت “استثمر في نفسك”
  • ستتمكن من شراء منزلين في ولاية فرجينيا الغربية وتكون فقط على بعد القليل من الأميال عن نيويورك حيث سعر شراء المنزل الواحد وسطياً (166) ألف دولار أمريكي، وسعر القدم المربع (98$).
  • سيارة مكلارين “ McLaren ” المذهلة (720S) سيارة بقوة 710 حصان ستتمكن من قيادتها عبر دفع مبلغ (284.7) ألف دولار أمريكي.

بقيمة سوقية تبلغ (516.4) مليون دولار أمريكي وإجمالي أصول (817.7) مليار دولار تعتبر شركة Berkshire Hathaway شركة تأمين في الولايات المتحدة الأمريكية

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

3 اسباب تجعلك تشتري سهم بيركشاير هاثاواي

يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك نحو الاستثمار في شركة هاثاواي وعل أبرزها هو التالي:

1) نموها المتنوع بشكل كبير

من مصنع مختص بالنسيج اشتراه شاب ذكي في سبعينات القرن الماضي إلى إمبراطورية تقوم على مجموعة من شركات التأمين، التصنيع، التجارة، الخدمات، البيع بالتجزئة وأسهم في كبرى الشركات، تنمو شركة وارن بافت بشكل سريع وكبير مع تنوع مميز وقدرة عالية على الاستحواذ وخاصة كونها تمتلك السيولة الكافية لذلك.

ويضاف إلى ذلك شراء الشركة حصص من عمالقة التقنية اليوم وأبرزها (251) مليون سهم في شركة آبل بقيمة (35) مليار دولار.

2) اختيارات رائعة يضاف إليها القوة المالية

ما هو أروع من أن يعمل بافيت بنفسه ليزيد أموالك، هذه الشخص الفريد الذي يبدأ نهاره كل يوم وهو يفكر مع تناوله القهوة في عملية التوسعة والاستحواذ التالية، وهذا تدعمه السيولة المالية الجبارة ففي عام 2008على سبيل المثال كان لدى الشركة (26) مليار دولار ونتيجة لعمليات الاستحواذ الانتقائية التي تمت في العشر سنوات السابقة انتهى العام والشركة تمتلك (128) مليار دولار.

ومن المعروف أن وارن لا يحب أن يبقى الأموال دون استثمار لذلك كان دائم البحث عن شركان رائعة بسعر جيد أو أسهم مذهلة بقيمة مناسبة.

3) السعر الجذاب

حسناً اليوم ومع تفشي فايروس كورونا انخفضت قيمة السهم سواء من الفئة (ِA) أو (B) بشكل يشابه التراجع العالمي، حيث وصل سعر سهم فئة (B) إلى 200 دولار وهو أكثر من قيمته الدفترية بـ (1.1) ضعف، أي بقيمتها التاريخية والتي يرى وارن أنها تقلل من القيمة الكبيرة التي تستحقها شركة بيركشاير هاثاواي.

ومنه فعندما تنخفض قيمة الشركة تسعى هيئة الإدارة إلى شراء الأسهم عندما تكون أقل من نسبة (1.2) أو أقل من قيمها أو عند أي سعر تشعر الشركة أن أسهمها تباح بأقل من القيمة الفعلية لها. بالتالي نفهم أن الشركة تحافظ على مستثمريها، أسهمها، وقيمتها المالية خوفاً من انخفاض الأسهم.

استثمارات بيركشاير هاثاواي

 تتنوع استثمارات بيركشاير هاثاواي وتتميز كلها بأنها مدروسة، مربحة وضخمة ومن أبرز استثماراتها نذكر منها:

  •  استثمار في اسهم شركة أبل 
  •  اسهم في كوكا كولا
  • أسهم جونسون أند جونسون. 
  • أسهم شركة جنرال موتورز General Motors 
  • أسهم Proctor & Gamble Co
  • أسهم بائع التجزئة Costco Wholesale Corp
  • أسهم USG Corp
  • أسهم شركة Suncor Energy Inc

استثماراتها في شركات الطيران والنقل مثل: 

  • Delta Airlines  
  • American Airlines Group Inc 
  • بالإضافة إلى VeriSign, Inc

ومن أبرز استثمارات بيركشاير هاثاواي هو أسهم بنوك ومنشآت مالية أبرزها:

  •  Goldman Sachs،  Bank of America
  •  Wells Fargo
  •  JP Morgan Chase & Co.
  • American Express 
  • Visa, Inc

وهذه فقط أعداد قليلة من مجمل الأسهم التي تمتلكها وتستثمر فيها شركة berkshire hathaway شركة بافت القيمة .

AXIA

هل بيركشاير هاثاواي اغلى سهم في السوق الأمريكي؟

تمتلك شركة بيركشاير هاثاواي نوعين من الأسهم أحدها (BRK.A) وهو احد أغلى الأسهم في السوق المالي الامريكي ومن الاغلى العالمي، وأسهم من الفئة (BRK.B) وهو أسهم أرخص، أسهل في التداول ويمكن شرائه بأقل من 250$.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x