أهم العملات الرقمية للاستثمار

أهم العملات الرقمية للاستثمار بها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر سوق العملات الرقميّة واحداً من أسرع الأسواق الحديثة نمواً، فبعدما بدأ مسيرته المتواضعة مع انطلاق عملة بتكوين (Bitcoin) عام 2009، ظهرت الكثير من العملات الأخرى التي قدّمت الكثير من الخصائص والميزات الجديدة، وبذلك أصبحت هذه العملات محطّ أنظار الكثير من المؤسسات والشركات والحكومات حتّى. وفي حين أنّ الجدل حولها ما يزال موجوداً، إلّا أنّها اكتسبت قاعدة شعبيّة كبيرة من المؤمنين بكونها ستستبدل الأموال التقليدية في المستقبل. تعرف على اسعار العملات الرقمية هنا

نظراً لعدم تواجد قيود أو تكاليف حقيقيّة تمنع أي أحد من إطلاق عملة رقميّة جديدة، فقد أصبح السوق يضمّ أكثر من 6000 عملة مختلفة مع قيمة سوقيّة بمليارات الدولارات. لكن مع بقاء عملة بتكوين في الصدارة حتى اليوم، وبالرغم من ظهور الكثير من المنافسين في هذا المجال، فقد برزت بعض العملات التي من الممكن أن تصبح ذات فائدة حقيقيّة في المستقبل، والتي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

AXIA

افضل العملات الرقمية للاستثمار اليوم

عملة NEO

تعتبر NEO من أفضل العملات الرقمية للاستثمار، فعلى الرغم من كون ترتيبها هو 19 من حيث رأس المال السوقي، إلّا أنّها ما زالت تشهد نمواً كبيراً حتى اليوم. تهدف هذه العملة لإنشاء بنية تحتيّة متطوّرة لدفع الأنظمة المالية للاعتماد على التقنيّة بشكل أكبر، وذلك باستخدام تطبيقات البلوك تشين المتنوّعة بما في ذلك العقود الذكيّة. في شهر سبتمبر من عام 2019 كان سعر NEO هو $9 فقط، وقد ارتفعت قيمتها بنسبة %120 مع وصول سعرها إلى أكثر من $20 اليوم.

كيفية الاستثمار في عملة NEO:

  •       في البداية عليك عمل حساب على منصة التداول أو شركة الوساطة التي تدعم تداول NEO.
  •       في معظم الأحيان لا يمكنك شراء NEO مقابل العملات التقليدية، لذلك عليك شراء أحد العملات الأخرى التي تدعم شراء NEO من خلالها مثل بتكوين وإيثيريوم.
  •       بعد شراء أحد تلك العملات عليك نقلها لمنصة التداول التي تريد شراء NEO منها.
  •       الآن أصبحت قادراً على شراء NEO من خلال عمل صفقة تداول لأحد أزواج العملات مثل NEO/BTC أو NEO/ETH بحسب العملة التي اخترتها.

عملة Zcash

على الرغم من كون معظم العملات الرقمية تقدّم مستوى عالي من الخصوصية مقارنة بطرق الدفع الأخرى، إلا أنّ الكثير منها من الممكن تتبّع معاملات التحويل الخاصة بها ومعرفة بعض المعلومات المرتبطة بها مثل الوجهة وكمية المبلغ المُرسل أيضاً، ولكن بالنسبة لعملة Zcash فالأمر مختلف تماماً، حيث أنّها تعتبر من أفضل العملات الافتراضية التي تركّز على الخصوصيّة، وبنفس الوقت فهي ما زالت تشهد نمواً كبيراً حتى اليوم، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة %114 منذ بداية العام حتى نهاية شهر سبتمبر الحالي.

كيفية الاستثمار في Zcash:

  •       تنصح Zcash باستخدام محفظتها الرقمية الخاصة للحفاظ على خصوصية المستخدم ولكنّها ليست إجبارية، يمكن الحصول على المحفظة من موقع العملة الرسمي بسهولة.
  •       للحصول على Zcash عليك البحث عن أحد منصات التداول التي تدعمها.
  •       بعد اختيار المنصة المناسبة قم بعمل حساب عليها وإيداع بعض المال لشراء Zcash، حيث أنّ الكثير من المنصات تدعم شراءها بالعملات التقليدية أو الرقمية أو بطاقات الائتمان حتى.
  •       لإيجاد العملة بسهولة على منصة التداول قم بالبحث عنها بحسب الرمز الخاص بها (ZEC).

عملة Stellar

بدأت هذه العملة مسيرتها منذ عام 2014 وقد حصلت على إقبال كبير منذ ذلك الحين، وتعتبر اليوم افضل عملة رقمية للاستثمار بمبالغ صغيرة نظراً لسعرها المنخفض الذي لم يتجاوز $1 حتى اليوم. تشهد Stellar اليوم نمواً كبيراً حيث ارتفع سعرها بنسبة %77 منذ بداية هذا العام وحتى شهر سبتمبر الحالي.

كيفية الاستثمار في Stellar:

  •       في البداية من الأفضل الحصول على محفظة عملات رقمية تدعم العملة للحصول على أعلى مستوى أمان ممكن عند شرائها.
  •       لشراء Stellar عليك اختيار احد منصات التداول التي تدعمها.
  •       تستطيع شراء العملة من أحد تلك المنصات من خلال عملات رقمية أخرى أو من خلال بطاقة الائتمان أيضاً، ولإيجادها قم بالبحث عن الرمز XLM.

عملة بتكوين

لا شكّ أن بتكوين اليوم تعتبر من افضل العملات الرقمية للاستثمار، فقد شهدت نمواً كبيراً بعد انخفاض سعرها إلى ما دون $4000 في منتصف شهر مارس الماضي بسبب جائحة كورونا، وبحسب رأي الكثير من الخبراء والمستثمرين فإنّ سعرها سيستمر بالارتفاع خلال الأشهر القادمة.

كيفية الاستثمار في بتكوين:

  •       يمكن شراء بتكوين بشكل مباشر من موقع Buy Bitcoin أو Bitcoin.com ولكن يجب عمل محفظة رقمية في البداية.
  •       في حال كنت تريد تداول بتكوين فمن الأفضل أن تقوم بشرائها مباشرةً من أحد منصات التداول.
  •       تقدّم معظم منصات التداول خيار شراء بتكوين مقابل أحد العملات التقليدية، وتستطيع البحث عنها باستخدام الرمز BTC.
  •       يقوم بعض المستثمرين بشراء بتكوين باستخدام العملات الرقمية المستقرة مثل Tether، ولذلك لسهولة استخدامها والتعامل معها مقارنة مع طرق الشراء الأخرى باستخدام العملات التقليدية مثل بطاقات الائتمان وغيرها.

مجموعه من اقوى العملات الافتراضية

عملة إيثيريوم (Ethereum)

تعتبر إيثيريوم من أفضل العملات الرقميّة وأبرز المنافسين لعملة بتكوين، حيث بدأت مسيرتها منذ عام 2015 على يد المبرمج الشابّ Vitalik Buterin إلى جانب بعض المطوّرين الآخرين، وفي وقت قصير تمكّنت من شق طريقها لتصبح اليوم ثاني أكبر عملة من ناحية القيمة السوقيّة. وفي حين أنّها تنافس بتكوين في العديد من النواحي، إلّا أنّ طريقة عملها تختلف بشكل كبير عنها.

في الواقع فإنّ إيثيريوم هي منصّة بلوك تشين (Block Chain) مفتوحة المصدر في المقام الأوّل، حيث تضمّ الكثير من التقنيّات المختلفة التي تعمل من خلالها مثل العقود الذكيّة (Smart Contracts) والتطبيقات اللامركزيّة (DApps) وغيرها الكثير أيضاً، وبالنسبة لعملتها الرقميّة الأساسيّة المستخدمة في المعاملات النقديّة فإنّ اسمها الأساسي هو Ether، ولكنّ الكثيرين يخلطون بينها وبين اسم المنصّة الأساسي Ethereum.

تكمن أهميّة منصّة إيثيريوم في كونها مُستخدمة من قبل عدد كبير من المطوّرين والشركات أيضاً، حيث تحظى شعبيّة كبيرة بسبب سهولة العمل معها وفعاليّة شبكتها إضافة لدعمها لنقل عدد من العملات الرقميّة الأخرى عبرها. ونتيجة لذلك فإنّ عملتها الخاصّة Ether تعتبر من أفضل العملات الرقميّة التي ستشكّل جزءاً مهمّا في مجال المعاملات الماليّة في المستقبل.

عملة ريبل (Ripple)

تأتي ريبل في المرتبة الثالثة من حيث القيمة السوقيّة بعد بتكوين وإيثيريوم، ولكن طريقة عملها والخدمات التي تقدّمها تختلف عنهما، حيث تمّ تصميم منصّتها بشكل أساسي لتعمل كنظام تسوية في الزمن الحقيقي (RTGS) مع دعم تبادل العملات التقليديّة والسلع المختلفة إلى جانب العملات الرقميّة بالطبع. تعرف على كيفية شراء عملة الريبل

أصبحت منصّة ريبل تعمل مع الكثير من شبكات الدفع والتحويل والأنظمة البنكيّة المختلفة مثل UniCredit وUBS اليوم، وما يزال الإقبال على استخدامها في ازدياد بسبب فعاليّتها الكبيرة وسرعتها في إتمام عمليّات التحويل. نتيجة لذلك فإنّ عملتها الرقميّة الخاصّة والتي تسمّى أيضاً ريبل تحظى بشعبيّة كبيرة، وبالرغم من كون قيمتها السوقيّة أقل بكثير من بتكوين وإيثيريوم، إلّا أنّ الانتشار الواسع لخدمات منصّتها الخاصّة سيزيد من أهميّة العملة في المستقبل.

أهم العملات الرقمية للاستثمار
Cryptocurrency coins with exchange rate table, various crypto money on business office dek

عملة لايتكوين (Litecoin)

عندما بدأت لايتكوين مسيرتها عام 2011، كان الهدف الأساسي منها هو تقديم عمليّات تحويل أسرع وبرسوم أقل ممّا كانت تقدّمه بتكوين، وذلك لكونها مبنيّة على منصّة دفع مفتوحة المصدر ولامركزيّة بحيث لا يتمّ التحكّم بها من أي جهة أو شركة معيّنة. بقيت قيمة لايتكوين مستقرّة لسنوات طويلة مع قيمة سوقيّة لم تكن تتجاوز 200 مليون دولار، ولكن بعد عام 2017 بدأ الإقبال عليها بالازدياد وتضاعف سعرها بشكل كبير عمّا كان عليه في السابق.

تمتلك لايتكوين اليوم قيمة سوقيّة تتجاوز 2 مليار دولار، وبالرغم من سعرها المنخفض نسبياً، فهي تختلف عن بتكوين بعدد العملات التي يمكن إنشائها وتعدينها، حيث أنّ بتكوين لا تسمح بتواجد أكثر من 21 مليون عملة بينما الحدّ الأعلى لعملة لايتكوين هو 84 مليون، وبالرغم من الدعم الكبير الذي تملكه منصّة بتكوين من عمليّات التعدين الواسعة التي تساعد على تنفيذ عمليّات التحويل الخاصّة بها، إلّا أنّ لايتكوين تمكّنت من إثبات نفسها كبديل محتمل لتنفيذ عمليّات التحويل اليوميّة بأقل تكاليف ممكنة.

قد يهمك: طريقة شراء عملة لايتكوين

عملة تيذر (Tether)

في حال كنت تبحث عن عملة مستقرّة تستطيع استخدامها للمعاملات النقديّة بشكل يومي، فإنّ تيذر تعتبر من أفضل العملات الرقميّة التي تقدّم ذلك، وذلك لكون قيمتها الأساسيّة مربوطة بالدولار الأمريكي بشكل يجعلها خيار وسطي بين العملات الرقميّة والأموال التقليديّة. لا تعتبر تيذر خياراً مناسباً للاستثمار طويل الأمد، فبالرغم من استقرار سعرها، إلّا أنّ قيمة الدولار الأمريكي تنخفض مع مرور الوقت تبعاً للتضخّم.

من ناحية أخرى، فإنّ تيذر تمتلك بعض الميزات التي قد تجعلها مناسبة للاستخدام والاستثمار، مثل عدم تواجد أية رسوم لتنفيذ عمليّات التحويل الماليّة إضافة إلى أمان وموثوقيّة شبكة التحويل الخاصة بها والتي تعمل مع تقنيّة بلوك تشين. تمتلك تيذر اليوم قاعدة مستخدمين كبيرة، كما أنّها تحتل المرتبة الرابعة بين العملات الرقميّة من حيث القيمة السوقيّة والتي تتجاوز 6 مليار دولار.

استثمر في أهم العملات الرقمية مع وسيط مرخص وموثوق!

بتكوين كاش (Bitcoin Cash)

تمثّل بتكوين كاش اليوم أكبر وأنجح عمليّات الانفصال عن بتكوين، حيث بدأت منذ عام 2017 نتيجة خلاف بين مطوري منصّة بتكوين حول كيفيّة إصلاح مشكلة توسّع الشبكة، وذلك بسبب المشاكل التي ترافقت مع ازدياد النشاط على المنصّة والتي كانت تؤدّي إلى تأخّر عمليات التحويل لعدّة أيام أحياناً. نتيجة لذلك ظهرت عملة بتكوين كاش لتقدّم للمستخدمين إمكانيّة إتمام عمليات التحويل برسوم منخفضة ووقت قصير.

تعتبر بتكوين كاش من أفضل العملات الرقمية لمن يبحث عن بدائل مشابهة لبتكوين ولكن بدون التقلّبات السعريّة الكبيرة ورسوم التحويل المرتفعة، ومع كونها مشتقّة من مشروع بتكوين الأساسي، فقد حصلت على إقبال ودعم كبير من مجتمع العملات الرقميّة، وتحتلّ اليوم المرتبة الخامسة بين أكبر العملات الرقميّة مع قيمة سوقيّة تتجاوز 4 مليار دولار.

عملة بتكوين (Bitcoin)

بعد مرور أكثر من عشر سنوات على إطلاقها، ما تزال بتكوين أكثر العملات الرقميّة شعبيّة وأكبرها من ناحية القيمة السوقيّة والسعر أيضاً، وبالرغم من تدهور قيمتها بشكل كبير في شهر آذار/ مارس الماضي تبعاً لنتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19، إلّا أنّها لا زالت تمثّل أكثر من %60 من سوق العملات الرقميّة الإجمالي مع قيمة سوقيّة تتجاوز 100 مليار دولار.

يعتقد الكثير من داعمي بتكوين أنّها ستصبح بمثابة “الذهب الرقمي” في المستقبل، وذلك بسبب الآمال الكبيرة التي تشير إلى أنّ قيمتها ستتضاعف بشكل كبير عندما يتّجه الناس لاستخدامها وتخزينها بدلاً من العملات التقليديّة، وحتى اليوم فإنّ نسبة كبيرة تقوم بشراء بتكوين فقط لتخزينها طمعاً في تحقيق مرابح في المستقبل عند ارتفاع سعرها، ولكن في ظلّ أزمة COVID-19 الحاليّة فمن الصعب توقّع أي شيء حول ذلك.

لا شكّ أنّ العملة أحدثت ثورة عند إطلاقها ومازالت تعتبر من أفضل العملات الرقميّة حتى اليوم، ولكن في السنوات الأخيرة ومع ازدياد المنافسين، بدأت شعبيّتها بالتراجع، وقد شهد فريق المطوّرين الخاص بها عدّة خلافات أدّت إلى ظهور عملات متفرّعة عنها مثل Bitcoin Cash وBitcoin SV.

تشهد بتكوين اليوم منافسة شديدة من عملة إيثيريوم (Ethereum)، والتي تمكّنت من التفوّق عليها في عدّة نواحي أهمّها عدد المعاملات التي يمكن إنجازها في الثانية الواحدة عبر الشبكة.

أهم العملات الرقمية للاستثمار

AXIA

عملة بينانس كوين (Binance Coin)

تكمن أهميّة بينانس كوين باعتبارها العملة الرسميّة لمنصّة Binance Exchange، والتي تعتبر من أكبر منصّات تداول العملات الرقميّة في العالم. تمّ إطلاق العملة عام 2017 وقد صعدت قيمتها بشكل سريع بسبب الدعم الكبير من Binance، والتي تسمح لمستخدميها بتداول الكثير من العملات المختلفة عبر استخدام بينانس كوين، في حين أنّ منصّات التداول عادة ما تلزمك بعملات معيّنة تستطيع التداول باستخدامها.

بالرغم من كون هدف العملة الأساسي كان تسهيل عمليات التبادل عبر منصة Binance، إلّا أنّها قامت بتوسيع نشاطها بحيث أصبحت الكثير من الخدمات الإلكترونيّة المختلفة تدعم الدفع باستخدامها. ونتيجة لذلك فقد ازداد الإقبال عليها ووصلت قيمتها السوقيّة إلى 2 مليار دولار اليوم، حيث يمكن اعتبارها من أفضل العملات الرقميّة لمن يحتاج للقيام بالكثير من عمليّات التداول بشكل يومي.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x