أفضل الشركات للاستثمار في تقنية شبكات الجيل الخامس 5G

أفضل الشركات للاستثمار في تقنية شبكات الجيل الخامس 5G

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

جذبت تقنيات الجيل الخامس 5G لشبكات الهواتف المحمولة الكثير من الاهتمام في الآونة الأخيرة، حيث ستقدم هذه الشبكات تحسينات كبيرة جداً في السرعة والاستجابة والأهم من ذلك القدرة على استيعاب جميع أنواع التطبيقات والتقنيات التي تتطلب عرض حزمة كبير، فبحلول عام 2021 سيكون هناك مليارات الأجهزة المتصلة بشبكات 5G حول العالم.

تعمل شركات الاتصالات ومشغلو شبكات الهواتف المحمولة حول العالم بجهد كبير لتطوير التقنيات والتجهيزات اللازمة لجلب شبكات الجيل الخامس 5G إلى السوق بأقرب وقت ممكن، مما يشكل فرصة ممتازة يمكن للمستثمرين استغلالها قبل فوات الأوان، لذلك سنقدم في هذا المقال أبرز أسهم الشركات التي قد تشهد قفزة مُحتملة مع اجتياح شبكات 5G للعالم.

AXIA

شركة إيركسن Ericsson (ERIC)

تختص شركة Telefonaktiebolaget LM Ericsson (ERIC) السويديّة في مجال تصنيع تجهيزات الاتصالات والخدمات، وتبلغ قيمتها السوقيّة حوالي 25 مليار دولار. تعمل الشركة في طليعة تطوير عتاد وتجهيزات شبكات الجيل الخامس 5G، وتشارك في التجارب الميدانيّة وبرامج البحث مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول حول العالم، كـ AT&T وChina Mobile وشركة الاتصالات الكوريّة الجنوبيّة Sk Telecom وغيرها الكثير.

تم تركيب النموذج الراديوي الأولي الخاص بالشركة للاختبار الحقيقي في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والسويد، حيث يوفر هذا النموذج إمكانية الوصول إلى الشبكة اللاسلكية للجيل الخامس 5G، ويضم حزمة من التقنيات المتطوّرة جداً التي تتضمن هوائيات وتقنية استقبال جديدة وغيرها، ولا يقتصر عمل الشركة على تقنية 5G إنّما تعمل على المزيد من التحديثات لتجهيزات 4G أيضاً.

شركة نوكيا Nokia (NOK)

تعمل شركة Nokia (NOK) الفنلنديّة في قطاع تصنيع تجهيزات الاتصالات وتشبيك البيانات، وتبلغ قيمتها السوقيّة حوالي 18.5 مليار دولار. على خطى شركة Ericsson دخلت Nokia منذ فترة في أطوار الاختبارات المُتقدمة لمنتجات الوصول الراديوي الخاصة بشبكات الجيل الخامس 5G، وسيتم قريباً التركيب النهائي لهذه المنتجات بواسطة مشغلي شبكات الهواتف المحمولة حول العالم.

لدى شركة Nokia العديد من برامج الاختبار والأبحاث التعاونية مع عدّة جهات كشركة Verizon وSK Telecom وChina Mobile وغيرها، وقد استحوذت في أوائل عام 2016 على 91.8% من حصّة ملكية شركة Alcatel Lucent، وهي شركة فرنسية مُختصّة بتصنيع معدّات الاتصالات، وتملك برنامج تطوير خاص بها لشبكات الجيل الخامس 5G، وبالتالي قد توظف Nokia هذه الصفقة في خطط تطوير تقنيات 5G الخاصة بها. تعرف على من اشترى شركة نوكيا.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

شركة كوالكوم Qualcomm (QCOM)

تقوم شركة Qualcomm (QCOM) بتطوير وبيع تقنيات اتصال لاسلكيّة من ضمنها معايير الجيل الثالث 3G والرابع 4G من شبكات الهواتف، وبالإضافة إلى ترخيص حقوق الملكيّة المُرتبطة بهذه التقنيات لغيرها من المصنعين، تطوّر الشركة وتنتج برمجيات وشرائح يتم استخدامها في تجهيزات الشبكات اللاسلكيّة والهواتف المحمولة.

على المدى القريب تتبع شركة Qualcomm استراتيجيّة تطوير متوازية تُغطي تقنيات الجيل 5G و4G وتقنيّة Wi-Fi، وذلك لدعم الهواتف المحمولة متعددة الأوضاع التي يمكنها التنقل بين شبكات تلك التقنيات بسلاسة، لا سيما مع تزايد انتشار شبكات 5G بمرور الوقت، كما شاركت عن كثب بتطوير معايير صناعة 5G وتوصلت إلى اختراعات مميزة في مجال الأمواج الميليمترية والهوائيات وغيرها من الجوانب التقنيّة.

يجدر بالذكر أنّ شركة Qualcomm التي تبلغ قيمتها السوقيّة 81 مليار دولار أمريكي، كانت السباقّة إلى إنتاج معالجات هواتف ذكيّة داعمة لشبكات الجيل الخامس، كمعالج Snapdragon 865 ومعالج Snapdragon 765.

أفضل الشركات للاستثمار في تقنية شبكات الجيل الخامس 5G

شركة زيلينكس Xilinx (XLNX)

تعتبر شركة Xilinx (XLNX) من الشركات الرائدة في مجال تصنيع الشرائح الإلكترونية، وتبلغ قيمتها السوقيّة حوالي 22 مليار دولار. وهي واحدة من أوائل الشركات التي تستفيد من الجيل التالي لشبكات الاتصال اللاسلكيّة، حيث تُستخدم شرائحها كعناصر أساسيّة في معظم بُنى شبكات الجيل الخامس 5G.

يمكن استخدام المجال واسع من الترددات الراديويّة وتقنيات النظام على شريحة (System-on-a-chip) التي تقدمها شركة Xilinx في جميع الحزم الطيفيّة تحت 6GHz، مما يجعلها مهمة للغاية في المساعدة على إيصال تغطية شبكات الجيل الخامس 5G إلى مسافات بعيدة، وتأتي آخر أرباح الشركة من عقد التصميم الذي وقعته مؤخراً مع Samsung للعمل على الجيل الثاني من الشبكة الراديويّة لـ 5G.

شركة فيرايزن Verizon Communications (VZ)

تُعد شركة Verizon (VZ) من أبرز شركات الاتصالات ومشغلي الهواتف المحمولة في الولايات المُتحدة الأمريكيّة، وتتواجد في أكبر 50 سوق حول العالم مما يجعلها علامة تنافسيّة عالية القيمة، لا سيما أنّها تسيطر على ملكيّة الحزم الترددية الأساسية لشبكات الجيل الخامس 5G في تلك الأسواق، وبالتالي فهي مُتحكمة بضعف طيف الأمواج الميليمترية مقارنةً بشركة AT&T أقرب منافسيها.

قد يهمك: كيف تؤثر الإشعاعات التي تنطلق من الهواتف النقالة على الصحة العامة؟

AXIA

شركة مارفل تكنولوجي Marvell Technology (MRVL)

تُصنع شركة Marvell Technology (MRVL) منتجات أنصاف النواقل (Semiconductors) الاستهلاكيّة، مما يجعل لها دور في العديد من القطاعات المتنامية، كشبكات الجيل الخامس 5G والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وغيرها، لا سيما بعد استحواذها على شركة Cavium العاملة في نفس المجال عام 2018.

وقعت شركة Marvell Technology مؤخراً عقد مع شركة Samsung لتزويدها بالشرائح اللازمة لتشغيل المحطات القاعديّة الخاصة بشبكات LTE و5G، ومن المتوقع أن تحصل على المزيد من عقود التصميم في المرحلة القادمة مع بدء الانتشار التجاري لشبكات 5G.

بالطبع لا يمكن الحديث عن تقنيات الجيل الخامس دون ذكر شركة هواوي (Huawei) الصينية الرائدة والتي كان من المفترض أن تبدأ بتركيب أبراج اتصالات الجيل الخامس في العديد من البلدان حول العالم. لكن على عكس الشركات المذكورة في القائمة، فشركة هواوي لا يتم تداولها في الأسواق كونها ليست شركة عمومية، وبلاتالي لا سبيل مباشر للاستثمار في تقنيات اجيل الخامس من هواوي.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x