ما هو أفضل صندوق استثماري اماراتي؟

ما هو أفضل صندوق استثماري اماراتي؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الإمارات العربية المتّحدة من أهمّ الدول العربية التي تبدي اهتماماً واضحاً في مجال الاستثمار، فقد أصبح هنالك الكثير من الفرص المتاحة أمام السكان هناك، ومع نموّ الاقتصاد وتركيز الدولة على تنويع مصادر دخلها بدلاً من الاعتماد على النفط، أصبح الكثيرون يبحثون عن أفضل صندوق استثمار اماراتي محلّي وعالمي أيضاً.

تتميّز صناديق الاستثمار بكونها تقدّم الكثير من الخيارات، ففي حال كنت تريد الاستثمار في الاسهم أو المعادن الثمينة والسندات ستجد صناديق تضمّ الكثير من تلك الأصول، وذلك بالإضافة لتواجد خيارات تتوافق مع الشريعة الإسلامية أيضاً، لذلك سنساعدك في هذا المقال على اختيار افضل الصناديق الاماراتية والعالمية المتاحة اليوم فتابع معنا لمعرفة المزيد.

AXIA

ما هي أفضل صناديق الاستثمار الاماراتية؟

عند البحث عن أفضل صندوق استثمار اماراتي ستجد الكثير من الخيارات المتاحة، والتي تختلف بحسب رغبة كل مستثمر وبحسب أولوياته والعائد الاستثماري الذي يتوقع الحصول عليه أيضاً، كما أنّ هنالك صناديق تركّز على استثمارات وأصول معيّنة أكثر من الأخرى بالإضافة لتواجد صناديق تقدّم أصولاً متنوّعة بالتساوي أيضاً، وفيما يلي قائمة بأفضلها:

صندوق مينا بوند فند: يقدّم نسبة أرباح جيّدة مع تركيزه الرئيسي على السندات ضمن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بالإضافة لتوزيع الأرباح على أساس نصف سنوي أيضاً.

صندوق الدخل وتنمية الأموال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تمّ اختياره كأفضل صندوق استثمار إقليمي منذ عام 2012، حيث يعتمد في %30 من استثماراته على أصول الدخل الثابت بالإضافة إلى %45 في العقارات والاستثمارات ذات الصلة بها أيضاً، كما ستجد بعض الأسهم ضمن الشركات غير الإماراتية في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

صندوق تنمية الأموال في الإمارات العربية المتحدة: يستثمر هذا الصندوق في محفظة متوازنة مع تركيز أكبر على الأسهم في الإمارات أيضاً، ويتميّز بأداء جيّد مع مرور حوالي العقدين على إطلاقه، فقد كان من أوائل الصناديق التي كانت متاحة للأجانب.

قد يهمك: كيفية إنشاء صندوق طوارئ حتى عندما تعتقد أنه لا يوجد شيء إضافي في ميزانيتك

ما هو أفضل صندوق استثماري اماراتي؟

افضل صناديق الاستثمار الاماراتية الإسلامية

بالنظر لكون بعض الاستثمارات قد تكون مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، يجب الاختيار بحذر عند البحث عن افضل صناديق الاستثمار الاماراتية الاسلامية المتاحة، وفيما يلي سنقدّم لكم قائمة تضمّ أفضل الخيارات من بنك أبو ظبي الأول FAB:

الصندوق الإسلامي لتنمية الأموال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: يتميّز هذا الصندوق بتركيزه على الأسهم ضمن دولة الإمارات، وذلك بالإضافة لحوالي %50 من الاستثمارات في أسهم الشركات العربية الأخرى التي لا تخالف مبادئ الشريعة الإسلامية.

صندوق الشريعة مينا ديفيدند ليدر فند: يقدّم هذا الصندوق تقريباً نفس الاستثمارات والميزات الأخرى الخاصة بصندوق مينا ديفيدند ليدر فند العادي، مع فرق أساسي هو أنّ الاستثمارات هنا متوافقة مع مبادئ الشريعة بشكل كامل.

صندوق الاستثمار في الصكوك: يضمّ هذا الصندوق كثيراً من استثمارات الدخل الثابت الإسلامية ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف لتحقيق أرباح جيّدة عبر محفظة استثمارية متنوعة مع تقليل نسبة المخاطرة في نفس الوقت أيضاً.

ما هو أفضل صندوق استثماري اماراتي؟

افضل الصناديق الاماراتية من حيث العائدات

لإيجاد أفضل صندوق استثمار اماراتي من حيث العائدات هنالك بعض الجوانب التي يجب الانتباه إليها، حيث أنّ الحصول على عائدات جيّدة على المدى القريب والمتوسط يعني نسبة مخاطرة أعلى مقارنة بما تقدّمه صناديق الدخل الثابت، وفيما يلي سنعرض لكم أفضل تلك الصناديق:

صندوق متاجرة الأموال في الإمارات العربية المتحدة: يهدف إلى تقديم عائدات بنسبة جيّدة على المدى المتوسط مع تخفيض مخاطر تقلبات السوق بأفضل طريقة ممكنة، ويركّز بشكل رئيسي على الإمارات بالإضافة إلى تخصيص حوالي %45 للاستثمار في أسهم الدول العربية والخليجية وغيرها من الاستثمارات المرتبطة بهذا الجانب.

صندوق تنمية التوزيعات الاستثمارية: يركّز على تحقيق أكبر عائدات ممكنة للمستثمرين ولكن على المدى البعيد، وتتنوع استثماراته لتشمل الكثير من الأصول حول العالم، بما في ذلك الأسهم والعقارات والسلع والكثير غيرها.

صندوق مينا ديفيدند ليدر فند: يعتبر من الصناديق الأكثر تنوّعاً في المنطقة، حيث يستثمر في الأسهم وغيرها من الأوراق المالية الأخرى مثل السندات وإيصالات الإيداع، وذلك بالإضافة لبعض الاستثمارات ضمن الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا والهند أيضاً.

قد يهمك: كيفية الربح من صناديق الاستثمار

أفضل صناديق الأسهم العالمية

يفضّل بعض المستثمرين التركيز على أفضل صناديق الأسهم العالمية لما فيها من خيارات متنوّعة وفرص كبيرة لتحقيق الأرباح، وفي حال كنت ترغب بالاستثمار في أحد تلك الصناديق يمكنك الاختيار من أفضلها ضمن هذه القائمة:

صندوق Henderson Horizon: يتميّز هذا الصندوق بتركيزه على الاستثمار في الاسهم الخاصة بالشركات التقنية، وذلك بهدف تنمية رأس مال المستثمرين على المدى الطويل والاستفادة من اتجاهات السوق دولياً مع تركيزه على الكثير من المناطق حول العالم.

صندوق ملكية أسهم الأسواق الناشئة من RAM: يعتبر افضل استثمار يستهدف الأسواق الناشئة حول العالم، والتي تمتلك فرصة اكبر للنمو وتحقيق الأرباح منها.

صندوق أرباح الأسهم الأوروبية من Allianz: كما يشير اسمه فهو يركّز على اسهم الشركات الأوروبية بشكل رئيسي.

صناديق أخرى: هنالك خيارات عديدة من صناديق الاستثمار العالمية المميّزة مثل Axis Bluechip Fund-Growth وL&T Midcap Fund وAxis Bluechip Fund وغيرهم الكثير أيضاً.

أفضل صناديق أسواق النقد

تتميّز صناديق أسواق النقد بسيولتها العالية مقارنة بالكثير من الأنواع الأخرى، وذلك بالإضافة لنسبة المخاطرة المنخفضة واستثماراتها قصيرة الأمد أيضاً، وفيما يلي قائمة تضمّ أفضلها في المنطقة العربية:

⏎ صندوق الرياض للمتاجرة المتنوع بالدولار.

⏎ صندوق الرياض للمتاجرة بالريال.

صندوق صائب للمتاجرة بالسلع.

صندوق الجزيرة للمرابحة بالريال السعودي.

صندوق الأسواق المالية بالدولار الأمريكي.

صندوق البدر للمرابحة بالدولار الأمريكي.

تحديد الهدف الذي ترغب بالاستثمار لأجله

على الرغم من أنّ اختيار أفضل صندوق استثمار اماراتي أو حتى عالمي يعتبر أسهل من الاستثمار في الاسهم وغيرها من الأصول بشكل منفصل، فما زالت الخيارات المتنوعة التي تقدمها تلك الصناديق تجعل تحديد ما يناسب كل مستثمر أمراً يحتاج لبعض البحث أولاً.

بشكل عام يجب تحديد أولوياتك وما ترغب بالاستثمار لأجله، ففي حال كنت تبحث عن استثمار آمن ولا تريد المخاطرة، عليك توقّع أنّ العائد المادّي لن يكون كبيراً، وبنفس الوقت فإنّ استثمارات الأسهم على سبيل المثال تقدّم نسبة أرباح أكبر ولكنها كثيرة التقلّب وتأتي مع مستوى مخاطرة عالي أيضاً، وبالنسبة لصناديق استثمار الذهب فإنّ أرباحها غالباً ما تكون قليلة وتأتي مع رسوم إدارة مرتفعة ولكنّها من الناحية الأخرى تعتبر الأكثر أماناً للتحوط ضد مخاطر التضخم وحالات عدم اليقين التي قد تواجه السوق.

أفضل صناديق تنمية رأس المال

عند البحث عن افضل الصناديق الإماراتية في مجال تنمية رأس المال ستجد بعض الصناديق المميزة بالطبع، ولكن في حال كنت ترغب باختيار بعض الصناديق العالمية أو حتى العربية ستجد الكثير من الخيارات أيضاً:

⏎ صندوق الدخل والنمو من Allianz GIF.

⏎ إتش إس بي سي المتنامي للأصول المتنوعة.

⏎ صندوق الرياض للأسهم الأمريكية.

⏎ صندوق الراجحي للنمو المتعدد الأصول.

⏎ صندوق الرياض لأسهم الأسواق الناشئة.

⏎ صندوق QNB العالمي للاستثمار في العقارات.

⏎ صندوق العطاء للأسهم الخليجية.

أفضل صناديق المحافظة على رأس المال

تتيح صناديق المحافظة على رأس المال إمكانية الحفاظ على قيمة أموالك مع نسبة أرباح جيّدة أيضاً، وفيما يلي قائمة بأفضل الخيارات المتاحة في المنقطة العربية:

⏎ صندوق الأهلي المتنوع بالدولار الأمريكي.

⏎ صندوق تمويل التجارة الدولية بالريال (سنبله ريال).

⏎ صنـدوق السيولة بالدولار الأمريكي (الرزين دولار).

⏎ صندوق إتقان للمرابحات والصكوك.

⏎ صندوق مسقط المالية لأسواق النقد.

AXIA

أفضل صندوق للدخل والنمو

تتميّز صناديق الدخل والنمو بكونها توازن ما بين الاستثمارات التي تقدّم دخل مادّي دائم والاستثمارات التي تمتلك فرصة للنمو مع مرور الوقت، وبذلك سيستفيد المستثمر من ارتفاع قيمة استثماره وحصوله على عائدات بالإضافة لذلك أيضاً:

⏎ صندوق العربي المتوازن.

⏎ صندوق فالكم للطروحات الأولية.

⏎ صندوق البلاد للاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

⏎ إتش إس بي سي لأسهم شركات البناء والإسمنت السعودية.

⏎ صندوق البلاد للأسهم الخليجية للدخل.

⏎ صندوق الأول للدخل الدوري.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x