أفضل استثمار في مصر الآن

أفضل استثمار في مصر الآن

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

نقدم لك العديد من الأسباب التي تدفع المستثمرين للبحث عن أفضل استثمار في مصر.

AXIA

الاستثمار في العقارات

يمكن القول بأنّ العقارات أفضل استثمار في مصر الان نظراً للتضخم السكاني الكبير في البلاد، حيث تجاوز عدد السكان 100 مليون نسمة مؤخراً، ومن ميزات الاستثمار العقاري في مصر أنّه ملجأ أساسي للحفاظ على قيمة العملة، لذلك يعتبر من أهم الاستثمارات الآمنة، إذ يوفّر العديد من النماذج وهي كما يلي:

  • الاستثمار في أراضي البناء: يُعد الاستثمار العقاري في أراضي البناء واحد من أهم النماذج، حيث تقوم فكرته على شراء الأراضي المخصصة لإنشاء المباني وبيعها في وقت لاحق، أو إنشاء مشاريع سكنيّة مع مستثمرين آخرين فيها، وما يجعل هذه الأراضي أفضل من غيرها هو أنّ أسعارها في ارتفاع دائم بغض النظر عن الظروف الاقتصاديّة، ولن تفقد قيمتها نهائياً.
  • الاستثمار في الشقق السكنيّة: يُعتبر الاستثمار العقاري في الشقق السكنيّة مربح وآمن جداً، ويرجع ذلك إلى الإقبال الشديد عليها بسبب الازدحام الكبير والكثافة السكانيّة التي تنمو يوماً بعد يوم، وبالتالي يؤدي الطلب المرتفع مقابل العرض المحدود إلى وجود عدد كبير جداً من الزبائن الراغبين بالشراء، لذلك يعد هذا النموذج أفضل استثمار الان في مصر بالنسبة للكثيرين.

الاستثمار في المجال الزراعي

على الرغم من أنّ حوالي 96% من مساحة مصر الإجماليّة عبارة عن صحراء، إلّا أنّ النسبة المتبقيّة تحتوي على أراضي عالية الخصوبة تتم زراعتها بمحاصيل مختلفة أكثر من مرّة في السنة الواحدة، ويُعتبر القطاع الزراعي من القطاعات الهامّة نظراً لمساهمة بحوالي 14.5% من الناتج الإجمالي المحلي وتشغيله لما يقارب ربع القوى العاملة في البلاد.

يكمن أفضل استثمار في مصر بالنسبة للمجال الزراعي في شراء أراضي زراعيّة في وادي أو دلتا النيل، وذلك بهدف تأجيرها للمزارعين أو إنشاء مزارع الفاكهة المختلفة أو زراعة المحاصيل الحقليّة صيفاً وشتاءً وتربية المواشي والنحل، حيث تساهم المحاصيل الحقلية بنسبة 75% من عائدات القطاع الزراعي وأهمها القطن، فيما تساهم الخضراوات والفواكه وقطعان الماشية بالنسبة المتبقّية.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الاستثمار في مجال الخدمات

عند الحديث عن أفضل استثمار في مصر 2020 لا بدّ من ذكر مجال الخدمات الذي يتضمن البنوك وقطاع الاتصالات والنقل والسياحة وغيرها، حيث يساهم هذا المجال بما يقارب 55% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويمكن الاستثمار في معظم قطاعاته كشراء شهادات الاستثمار التي توفرها البنوك، أو تشغيل سيارات ووسائل النقل العامة التي تعتبر مربحة جداً نظراً لاتساع المدن والتعداد السكاني الكبير، أو الاستفادة من عوامل الجذب السياحي المتوفرة بكثرة لافتتاح الفنادق والمطاعم والرحلات والمهرجانات والفعاليات.

الاستثمار في البورصة

تُعد البورصة المصريّة Egyptian Exchange أو (EGX) البورصة الوحيدة في مصر وواحدة من أقدم أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط، حيث تتألف من بورصتين فرعيتين هما بورصة الاسكندريّة لتداول الأسهم وبورصة القاهرة لتداول الأسهم. يجري التداول الإلكتروني في بورصة EGX عبر نظام X-Stream، وتُدرج أسهم 178 شركة برأس مال سوقي تبلغ قيمته 607 مليار جنيه مصري، كما توفّر السندات وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق المؤشرات المتداولة ETFs.

تتضمن البورصة المصريّة ثلاثة مؤشرات رئيسيّة هي:

  • مؤشر EGX 30: عُرف هذا المؤشر باسم CASE 30 سابقاً وبدأ بنشر بياناته في 2 فبراير 2003، ويضم أعلى 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، حيث يتم ترجيح المؤشر برأس المال السوقي ويتم تعديله بنسبة الأسهم الحرة إلى إجمالي الأسهم المتضمنة فيه، ويجب ألّا تقل نسبة التداول الحر للشركة عن 15% كحد أدنى لكي يتم إدراجها فيه.
  • مؤشر EGX 70: تمّ إنشاء هذا المؤشر في 1 مارس 2009، ويقيس أداء السبعين شركة الأكثر نشاطاً في السوق المصري بعد استبعاد الشركات الـ 30 الأنشط المكوّنة لمؤشر EGX 30، حيث يقوم بقياس أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأس المال السوقي.
  • مؤشر EGX 100: تم إطلاق هذا المؤشر السعري الجديد في 2 أغسطس 2009، حيث يقيس أداء المائة شركة الأكثر نشاطاً في السوق المصري، متضمنةً الشركات الـ 30 المكوّنة لمؤشر EGX 30، والشركات الـ 70 المكوّنة لمؤشر EGX 70، ويقوم هذا المؤشر بقياس التغير في أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأس المال السوقي.

يمكن الاستثمار في مصر من خلال تداول الأسهم وغيرها من الأوراق الماليّة المتاحة في البورصة المصريّة (EGX)، فهناك العديد من الشركات الشهيرة المتداولة بشكل نشط كشركة سيدي كرير للبتروكيميائيات، والشركة المصريّة للاتصالات والمصريّة للمنتجعات السياحيّة والبنك التجاري المصري والمصريّة للأقمار الصناعيّة (نايل سات) وجهينة للصناعات الغذائيّة وبالم هيلز للتعمير وغيرها.

AXIA

الخلاصة: هل ينصح بالاستثمار في مصر؟

تشتهر جمهوريّة مصر العربيّة بأهراماتها وتاريخها الفرعوني الحافل الذي يجعل منها الوجهة السياحيّة الأولى في الشرق الأوسط، لكن ما لا يعرفه الكثيرون عن هذه الدولة التي يفوق عدد سكانها 100 مليون نسمة أنّها وجهة استثمارية هامة أيضاً، وذلك نظراً لتوفّر سوق استهلاكيّة ضخمة وقوى عاملة كبيرة بأسعار تنافسيّة ومناخ سياسي واقتصادي داعم للاستثمار بكافة أشكاله، وكل هذه الأسباب وغيرها تدفع المستثمرين للبحث عن أفضل استثمار في مصر.

يُعد الاقتصاد المصري واحد من أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بناتج محلي إجمالي اسمي (Nominal GDP) وصل في عام 2019 إلى حوالي 355.6 مليار دولار، حيث تتيح البنيّة التحتيّة المتطورة والسوق الاستهلاكيّة الضخمة العديد من مجالات الاستثمار الرابحة، وفي حال تساءلت عن كيف تستثمر أموالك في مصر نأمل ان تكون هذه المقالة قد ساعدتك لتتعرف على أفضل الاستثمارات في مصر وأهم الأسباب التي قد تدفعك إلى الاستثمار فيها.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x