أفضل استثمار في السعودية وكيف اختار الاستثمار الأفضل لي؟

أفضل استثمار في السعودية وكيف اختار الاستثمار الأفضل لي؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

ما هو أفضل استثمار في السعودية؟ هذا هو السؤال الأشهر الذي يدور في معظم النقاشات الدائرة ضمن الملكة سواء بين المواطنين أو الوافدين، كيف لا وتبعا لدراسة قامت بها صحيفة الاقتصاد فقد تزايد أعداد الأفراد المستثمرين في المملكة بنسبة (16%) خلال عام واحد – وهي نسبة تتزايد سنوياً – إي انضاف خلال عام واحد أكثر من 751 ألف مستثمر للسوق ليصبح عدد المستثمرين النشطين في السوق المالي السعودي أكثر من 5.5 مليون شخص مع انتهاء الربع الأول من 2020.

فإن كنت واحد منهم أو كنت ترغب في البدء ودخول عالم الاستثمارات هذا الدليل كتبته من تجربتي الخاصة ومن ملاحظات عمالقة هوامير البورصة بهدف مساعدتك في إيجاد أفضل استثمار للمال في السعودية، فهيا بنا نبدأ:

trade with us

كيف اختار الاستثمار الأفضل لي؟

قبل البدء في استعراض أفضل الخيارات الاستثمارية دعني اعطيك الوصفة السحرية لتجد أنسبها، وتختبر إن كانت تلائمك أم لا:

  • في البداية قم بتحديد رأس المال الذي ترغب في الاستثمار فيه، وهذه الخطوة ممتازة لتحديد أفضل استثمار في السعودية يلائمك.
  • فكر في الوقت الذي ترغب في الاستثمار به، هل ترغب في الاستثمار لسنة، اثنتين أم أن يكون استثماراً طويل الأمد.
  • قم بوضع خطة واستراتيجية، تحدد فيها عدد الساعات التي ستقوم فيها بمتابعة استثماراتك، وكيفية تنميتها.
  • اضمن أن تنوع استثمارك، نوع في الأسهم، الأصول، أو أياً كان ما ترغب في الاستثمار به
  • قبل الدخول احصل على بعض التأهيل والمعرفة.
  • قم بمراجعة أهدافك بشكل دوري وتأكد من أنك نقوم بالأمر بشكل صحيح.

معلومة سريعة: لا يقتصر الاستثمار في السعودية على الرجال، بل هو سوق تدخله النساء بقوة مع وجود أكثر من 347 ألف مستثمرة في سوق المال والبورصة، وازداد العدد خلال الربع الأول من 2020 حتى يضاف إليهم (7.23) ألف مستثمرة نشطة جديدة خلال أربع أشهر فقط.

ما هو أفضل استثمار للمال في السعودية؟

لنتفق في بداية الأمر أنه لا يوجد ما يسمى أفضل استثمار في السعودية يناسب الجميع بل لكل نوع من المستثمرين هناك خيار أفضل يقوم على مدى معرفتهم، امكانيتهم المالية وبالطبع يحدد بمدى تفرغهم ومنه فإليك الخيارات التالية:

الاستثمار في الأسهم السعودية

إن كنت ترغب في وضع أموالك في سوق الأسهم المالية بهدف الاستثمار فإليك المجموعات التالية:

أفضل استثمار في السعودية وكيف اختار الاستثمار الأفضل لي؟

⇦ أولاً: أفضل أسهم توزيعاً للأرباح للاستثمارات طويلة الأمد

  • شركة سابك

هي الشركة السعودية للصناعات الأساسية، والتي تعمل في قطاع البتروكيماويات، رمزها في البورصة السعودية (تداول) هو – 2010 – سهمها اليوم في أفضل حالاته (88.90 ريال سعودي).

اعتبرها من بين الأسهم لقائمة أفضل استثمار للمال في السعودية خلال سنة 2020 لأن تغيرها ونموها خلال النصف الأول من هذا العام نمت بمقدار (24.68%).

  • شركة سعودي تيليكوم

قد تعرفها باسم سعودي تيليكوم أو بشركة إس تي سي السعودية (الاتصالات السعودي)، ركزها في البورصة السعودية هو (7010)، وسطي قيمة سعر السهم هو (97.50 ريال سعودي) حالة الشركة مستقرة مع ميلان للنمو وخاصة أنها نكت بتغير قدره (6.93%) خلال الأشهر الست الأولى من 2020.

  • شركة المراعي

تتمتع شركة المراعي السعودية بشهرة كبيرة في العالم العربي، وبالنسبة لي اعتبرها من أفضل استثمار للمال في سوق الأسهم السعودي لأنها تنمو سنوياً بشكل ملحوظ، وقد نمت خلال النصف الأول من 2020 بنسبة (13.32%). يعطى سعر سهمها وسطياً بقيمة (54.00 ريال سعودي) وستجدها في بورصة تداول بالرقم (2280).

⇦ ثانياً: أفضل الأسهم في السوق السعودية، أسهم البنوك: 

أي كان من سيسألني عن أفضل الأسهم استقراراً في السوق السعودي، سوف أرشده إلى أسهم البنوك مباشرة، فقد أثبتت خلال العشرين سنة الماضية مدى قدرتها على امتصاص الصدمات والنمو بأن واحد، وأفضل استثمار في السعودية في أسهم البنوك هو:

  • أسهم مصرف الراجحي:

من ينظر إلى تغيرات أسهم بنك الراجحي خلال السنوات الماضية يلاحظ تغيرات متتالية في قيمته السعرية مما يجعله جيداً للراغبين في المضاربة وبنفس الوقت وبنظرة عن قرب يلاحظ نمو ثابتاً حققه منذ تأسيسه وإلى اليوم مع قدرة على التعافي عالية.

ستجده اليوم برمز (1120) في بورصة تداول وسعر السهم فيه بعد تعافي وتغير إيجابي خلال الربع الثاني من 2020 (وبالطبع لا ننسى التأثير السلبي لكوفيد – 19) يقدر بنسبة (7.09%)، أعتبره من أفضل الاستثمارات في الأسهم البنكية.

  • أسهم بنك الرياض: 

اليوم تعتبر أسهم بنك الرياض من أفضل الأسهم التي شهدت نمواً ملحوظاً خلال تاريخها، ستجدها في بورصة تداول بالرقم (1010)، وسطي سعر سهمه (15 ريال سعودي).

كما أن الاستثمار في كل من بنك الاهلي، ومجموعة سامبا يعتبر من الاستثمارات الجيدة.

معلومة سريعة: يبلغ عدد المستثمرين الذكور في السوق المالي السعودي بنسبة (75.3%) من العدد الكلي ونمى العدد خلال الربع الأول من 2020 بنسبة (10.8%) أي خلال أربعة أشهر من 2020 انضم أكثر من 403 ألف شاب إلى عالم الاستثمار

 الاستثمار في الصناديق السعودية

إن الاستثمار في الأسهم يحتاج منك إلى فهم للسوق وقدرة مالية ومعرفية على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، فإن كنت أقل خبرة وتبحث عن أسهم تدار من قبل جهة خبيرة وتتميز بالتنوع فعليك بصناديق الاستثمار(اقرأ عن” كم ارباح صناديق الاستثمار“) والتي أرى بأنها أفضل استثمار للمال في السعودية، والأفضل خلال النصف الأول من 2020 هو:

  • صندوق أصول وبخيت للمتاجرة بأسهم السوق الموازية والذي يتم إدارته من قبل شركة أصول وبخيت وهو متوافق مع الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى تنمية رأس المال
  • صندوق الجزير لأسهم السوق العالمية الناشئة المدارة من قبل شركة الجزيرة للأسواق المالية، متوافق مع الشريعة الإسلامية والهدف هو تنمية رأس المال.
  • صندوق إتش إس بي سي لأسهم الصين والهند المرن، والذي تتم إدارته من قبل (HTC) العربية السعودية المحدودة والهدف منه تنمية رأس المال.

الاستثمار في الذهب

هذا النوع من الاستثمارات هو الأفضل للذي يرغب في وضع ماله بأصل ومادة أثبتت خلال القرون الماضية بأنها الأفضل والأنسب للراغب في استثمار أمواله والحفاظ عليها، ويمكنك الاستثمار بالذهب عبر خيارين:

الأول اقتناء الذهب بشكلها المعدني، كحلي، سبائك وغيرها

الثاني الاستثمار في عقود مقابل فروقات الذهب في سوق البورصة.

الاستثمار العقاري

إن لم تكن ممن يفضل شراء أسهم والمضاربة فيها فعليك التفكير في الاستثمار بالعقارات سواء كان لشراء عقار لتأجيره أو استصلاح عقار لبيعه أو حتى أن تستمر في صناديق الريتس العقارية السعودية، فهي دون أي شك أفضل استثمار للمال في السعودية.

فهو سوق واعد وعجلة النمو فيه لا تتوقف أبداً وكل ما عليك هو أن:

  1. تمتلك رأس مال كافي (ويمكنك أن تحصل على قرض) لتشتري العقار.
  2. أن تمتلك الخبرة ومبلغ إضافي لتقوم بتأهيله وإصلاحه.
  3. أن تمتلك خبرة لإدارة العقار والتعامل مع المستأجرين (في حال لم تمتلك فكر في صناديق الريت العقارية)

وها أنت ذا مستعد للحصول على ربح ثابت 

kiwait

ما الذي تحتاجه للاستثمار في الأسهم وصناديق الإستثمار؟ 

إن كان خيارك هو الأسهم فكل ما عليك فعله لتبدأ هو أن تنشئ حساب وساطة مالي لدى إحدى الشركات الموثوقة، واتباع الخطوات التالية:

  • سجل، ادخل بياناتك الخاصة من اسم وبريد ومكان إقامة
  • فعل حسابك، عبر تأكيد هويتك ومكان إقامتك
  • اشحن حسابك بالكمال الذي ترغب في الاستثمار فيه

والآن اختر افضل استثمار للمال في السعودية واشتره عبر حساب التداول الخاص بك.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x