أفضل أسهم في البورصة المصريّة وأفضل الأسهم للاستثمار في مصر

أفضل أسهم في البورصة المصريّة وأفضل الأسهم للاستثمار في مصر

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تُعد البورصة المصريّة Egyptian Exchange أو كما تعرف اختصاراً بـ EGX واحدة من أقدم أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط، وهي مؤسسة واحدة تضم بورصتين فرعيتين تتشاركان بنفس مجلس الإدارة ونفس المعاملات التجاريّة هما: بورصة الإسكندريّة لتداول الأسهم التي تأسست في عام 1883، وبورصة القاهرة لتداول الأسهم التي تأسست في عام 1903، ويتم تداول أفضل الأسهم المصريّة فيهما بشكل إلكتروني من خلال نظام X-Stream.

تُدرِج البورصة المصريّة (EGX) اليوم أسهم 178 شركة برأس مال سوقي يبلغ حوالي 608 مليار جنيه مصري، كما تضم العديد من الأوراق الماليّة الأخرى كالسندات وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق المؤشرات المتداولة ETFs، ومن أهم مؤشراتها مؤشر EGX 30 الذي يضم أعلى 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، ففي حال أردت شراء أسهم في مصر تابع معنا هذا المقال، حيث سنتعرف فيه على أفضل الأسهم للاستثمار في مصر، وكيفية شراء أسهم من البورصة المصرية.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

أفضل أسهم البورصة المصرية

⇦ الشركة المصريّة للاتصالات

الصناعة: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

رأس المال السوقي: 22.465 مليار جنيه مصري تقريباً.

رمز الشركة في البورصة: ETEL.

تُعد الشركة المصريّة للاتصالات أو WE أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر، وهي شركة مساهمة تأسست في عام 1854 مع افتتاح أول خط تيليغراف يربط بين العاصمة القاهرة ومدينة الاسكندرية. تُقدم الشركة اليوم خدمات الهاتف الثابت، حيث تُعد أكبر مشغل لها في البلاد بعدد مشتركين وصل إلى 6.3 مليون مشترك في عام 2014، بالإضافة إلى خدمات الهاتف المحمول التي أطلقتها في عام 2017، ناهيك عن خدمات الإنترنت واستضافة المواقع وغيرها.

أُدرجت المصريّة للاتصالات في بورصة EGX منذ عام 1998 تحت مؤشر ETEL، ويعتبر سهمها من أفضل أسهم البورصة المصريّة، حيث بلغ سعره 13.160 جنيه مصري في إغلاق آخر يوم تداول قبل كتابة هذه المقال، ويقدم ربحيّة (EPS) تقدر بحوالي 2.58 جنيه مصري، بنسبة سعر لربحية السهم (P/E) مساوية لـ 5.10، ومن المتوقع ارتفاع سعره في المرحلة القادمة بعد نشر تقرير العائدات للشركة في الربع الثاني من عام 2020 والتي بلغت 7.94 مليار جنيه مصري مقابل 6.61 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، وبالتالي يمكن اعتباره واحد من أفضل الأسهم للشراء اليوم 2020.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

⇦ شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة

الصناعة: المقاولات والإنشاءات الهندسيّة.

رأس المال السوقي: 7.710 مليار جنيه مصري تقريباً.

رمز الشركة في البورصة: ORAS.

شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عبارة عن شركة مصريّة تعد من أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط، حيث تأسست في عام 1950 وكانت تملك وحدة مختصة في قطاع صناعة الإسمنت، ووحدات إنتاجيّة في عدّة دول أهمها مصر والجزائر وتركيا وإسبانيا بسعة إنتاج سنويّة بلغت 21 مليون طن، لكنّها قامت ببيعها لشركة Lafarge الفرنسيّة في ديسمبر 2007 مقابل 12.81 مليار دولار، تُشغّل الشركة نحو 40 ألف موظف ويبلغ رأس مالها السوقي حالياً 7.710 مليار جنيه مصري.

تم إدراج شركة أوراسكوم في بورصة EGX منذ عام 1999 تحت مؤشر ORAS، وقد بلغ سعر سهمها في إغلاق آخر يوم تداول قبل كتابة هذا المقال 66.040 جنيه مصري، بمضاعف ربحيّة (P/E) مساويٍ لـ 3.68 مما يجعله واحد من افضل اسهم في البورصة المصريّة من حيث نسبة السعر لربحية السهم، ورغم الانخفاض الكبير الذي عانى منه في منتصف شهر مارس نتيجة تأثير جائحة كورونا، إلّا أنّه عاد للتعافي من جديد.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن: أفضل استثمار في مصر الآن

أقرأ المزيد

⇦ شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة

الصناعة: العقارات.

رأس المال السوقي: 13 مليار جنيه مصري تقريباً.

رمز الشركة في البورصة: TMGH.

تعتبر مجموعة طلعت مصطفى القابضة واحدة من كبرى الشركات المصريّة الناشطة في قطاع التطوير العقاري، حيث أقامت عبر فروعها المختلفة العديد من المشاريع العقاريّة والسياحيّة من بينها مدينة مدينتي ومجمع كورنيش النيل ومنتجع فورسيزنز في شرم الشيخ.

أُدرجت الشركة في بورصة EGX منذ عام 2007 تحت مؤشر TMGH، وقد بلغ سعر سهمها 6.310 جنيه مصري في إغلاق آخر يوم تداول قبل كتابة المقال، وتعد أسهمها من أفضل الأسهم المصرية من حيث ربحيّتها وتوزيعها للأرباح، فقد بلغت أرباح الشركة في النصف الأول من عام 2020 حوالي 705.9 مليون جنيه مصري.

⇦ شركة جي بي أوتو

الصناعة: الخدمات والمنتجات الصناعيّة والسيارات.

رأس المال السوقي: 2.702 مليار جنيه مصري تقريباً.

رمز الشركة في البورصة: AUTO.

هي شركة مصريّة لصناعة المركبات بأنواعها المختلف انطلاقاً من السيارات والدراجات وصولاً إلى الحافلات والشاحنات، تأسست الشركة في عام 1960 وتقوم اليوم بتصنيع المركبات تحت العديد من العلامات التجاريّة العالميّة كـ Volvo وHyundai وغيرها، حيث تقوم بإنتاج ما يصل إلى 150 ألف وحدة سنوياً.

أُدرجت الشركة في بورصة EGX منذ عام 2007 تحت مؤشر AUTO، وقد بلغ سعر سهمها في إغلاق آخر يوم تداول قبل كتابة المقال 2.470 جنيه مصري، وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في سعره مؤخراً، إلّا أنّه يستعيد مساره التصاعدي بشكل تدريجي، وهو واحد من أفضل الأسهم للاستثمار في مصر.

أفضل أسهم في البورصة المصريّة وأفضل الأسهم للاستثمار في مصر

⇦ شركة السويدي إلكتريك

الصناعة: الإلكترونيات والكهرباء.

رأس المال السوقي: 15.682 مليار جنيه مصري تقريباً.

رمز الشركة في البورصة: SWDY.

تعمل شركة السويدي إلكتريك التي تأسست عام 1938 في مجال الكهربائيات، حيث تقوم بتصنيع وبيع تجهيزات وخدمات الطاقة المتكاملة، ويشمل ذلك العديد من المنتجات كالكابلات الكهربائيّة والملحقات الخاصة بها والمحولات والاتصالات ومعدات توليد طاقة الرياح وما إلى ذلك، وتصدّر هذه المنتجات عالية الجودة إلى العديد من الدول حول العالم كالبحرين وقطر وإيطاليا وإسبانيا وروسيا وغيرها.

أُدرجت الشركة في بورصة EGX منذ عام 2006 تحت مؤشر SWDY، وقد بلغ سعر سهمها في إغلاق آخر يوم تداول قبل كتابة المقال 7.180 جنيه مصري، ويعتبر بالنسبة لكثير من المتداولين أفضل سهم للاستثمار كون يتمتع بمضاعف ربحيّة (P/E) مساوٍ لـ 3.77.

AXIA

كيفيّة شراء أسهم في البورصة المصرية

يمكن للمستثمرين شراء أسهم في مصر بسهولة من خلال اتّباع الخطوات التالية:

  1. فتح حساب في إحدى شركات الوساطة الماليّة المرخصة، حيث يكون لهذه الشركات منصّات تداول عبر الإنترنت كمنصّة FXCM أو منصة UFX أو غيرها.
  2. إيداع مبلغ مالي في الحساب بالدولار الأمريكي، وأخذ رقم التداول الخاص بالمستثمر.
  3. بعد الانتهاء من إجراءات فتح الحساب وإيداع الأموال يمكن للمستثمر البدء ببيع وشراء اسهم في مصر، لكن ننصح قبل ذلك باختيار الأسهم المناسبة ودراسة حركة أسعارها على فترة زمنية محددة، أو اللجوء إلى مستشار مالي في البورصة للمساعدة في حال عدم امتلاك الخبرة الكافية.
  4. ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x