افضل الاستثمارات لعام 2021

افضل الاستثمارات لعام 2021

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر عام 2020 بدون شكّ واحداً من أصعب الفترات التي شهدها العالم في مجال الاستثمار، فقد أثّرت جائحة كورونا على جميع الجوانب الاقتصاديّة مؤدّيةً إلى تراجع كبير في شهر مارس ومن ثمّ تحسّن غير مسبوق في الربع الأخير من هذا العام أيضاً، ولكن مع اقتراب نهاية شهر ديسمبر الحالي، الكثيرون متحمّسون اليوم لإيجاد افضل استثمار لعام 2021.

هنالك بعض الدروس التي يجب أن يتعلّمها المستثمرون من الفترة الماضية، ومن أهمّها هو عدم محاولة توقّع مسار السوق والمخاطرة بشكل كبير بدلاً من تنويع المحفظة الاستثمارية والبقاء بأمان، ولكن بناءً على الأحداث السابقة التي شهدناها خلال عام 2020، سنقدّم لكم في هذا المقال أهم وافضل التوجهات الاستثمارية لعام 2021 القادم فتابعوا معنا للتعرف عليها.

AXIA

افضل 10 استثمارات لعام 2021

فيما يلي سنتكلّم عن افضل استثمار حاليا بالاعتماد على التأثيرات والتغيّرات المُحتملة الحدوث قريباً خلال 2021:

تأثير انتخاب بايدن رئيساً للولايات المتحدة

ستشهد الفترة القادمة الكثير من الأحداث الجديدة بعد فوز مرشّح الحزب الديمقراطي جو بايدن على نظيره الجمهوري دونالد ترامب، ومع تسلّم إدارته الجديدة لزمام الأمور في الولايات المتّحدة، هنالك الكثير من المخاوف حول خطط الرئيس الجديد لرفع الضرائب خاصّة على الشركات بعد أن قام ترامب بتخفيضها في السابق، وهو ما قد يكون له تأثير سلبي على سوق الأسهم.

على أيّة حال، شهدت الفترة التي تمّ فيها الإعلان عن فوز بايدن تحسّن أوضاع السوق بدلاً من تراجعه، ولكن من غير الممكن معرفة ما قد يحدث خلال الأشهر القادمة عندما يتمّ رفع الضرائب فعلاً، وذلك على الرغم من كون التوقّعات الحالية تشير إلى أنّ تأثير بايدن سيكون إيجابي بالمجمل.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

بداية نهاية جائحة كورونا

لا شكّ أنّ افضل استثمار الان سيكون معتمداً على انحسار تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، خاصّة بعد إعلان عدّة شركات عن البدء بتجربة اللقاح مع نتائج إيجابية حالياً، ولكن من غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت فعالية تلك اللقاحات هي تماماً كما وعدت الشركات المطوّرة لها، وذلك بالإضافة لبعض التساؤلات الأخرى المرتبطة بكيفية إنتاج اللقاح بكميات كبيرة وتوزيعه حول العالم أيضاً.

من الطبيعي توقّع أن تواجه مرحلة اللقاح بعض التحديات في البداية، ولكن مع مرور الوقت وفي حال عدم حدوث أيّة مشاكل جديدة، سيتمّ السيطرة على انتشار الوباء وتقليل تأثيراته السلبية الحالية، وحتى تلك الفترة ستسمرّ الأسواق بمراقبة القرارات الحكوميّة المتعلّقة بتقديم بعض المساعدات للمشاريع والشركات الصغيرة لمساعدتها على الاستمرار حتى بدء انحسار الجائحة بالشكل الكافي، لذلك فإنّ كل شيء مرتبط اليوم بمدى تأثير اللقاح وسرعته في السيطرة على الوضع الحالي.

ارتفاع اسهم شركات الصناعات الدوائيّة بسبب اللقاح

ستكون اسهم شركات الأدوية افضل استثمار لعام 2021 بسبب اقتراب الكثير من اللقاحات من أن تصبح جاهزة، ومع زيادة إصابات كورونا وارتفاع الطلب على اللقاح، ستستفيد الشركات من أرباح إضافيّة نتيجة لذلك، وفي الوقت الحالي تعتبر كل من Pfizer و Moderna هما الأكثر ترشيحاً للاستفادة من ذلك بسبب تفوّقهم على العديد من المنافسين لتطوير اللقاح بأسرع وقت ممكن.

هنالك أيضاً شركات مثل Regeneron التي تعمل على تطوير علاجات كاملة والتي قد تستفيد بشكل كبير خلال العام القادم، ولكن من الممكن أن تظهر بعض التحدّيات التي قد تعيق عمليّة إنتاج اللقاح على نطاق واسع، وأبرز مثال على ذلك هو بعض اللقاحات التي تحتاج لدرجة حرارة منخفضة جداً للحفاظ عليها من التلف.

افضل الاستثمارات لعام 2021

عودة النشاط لقطاع النقل

تعرّض قطاع النقل لتراجع كبير عند الإعلان عن جائحة كورونا في منتصف شهر مارس الماضي، وحتى اليوم ما زال الكثير من المستثمرين متردّدين في العودة لشراء أسهم شركات الطيران وغيرها من الشركات المعتمدة على النقل، ولكن مع حلول عام 2021 وبداية نتائج اللقاحات الإيجابية بالظهور، ستبدأ الحياة بالعودة لطبيعتها بشكل تدريجي فاتحةً المجال أمام ارتفاع كبير بالطلب على تلك الأسهم.

تحسّن أداء أسهم المطاعم

خلال العام القادم ستعود أسهم المطاعم للنموّ من جديد لتصبح افضل استثمار عند عودة الناس لحياتهم الطبيعية وانخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا، وعلى الرغم من كونها قد تستغرق بعض الوقت لتعود لنشاطها السابق قبل الجائحة، ما زال هنالك مجال كبير أمام المستثمرين للاستفادة من ارتفاع سعر سهمها خلال الفترة القادمة.

استجابت أسهم الكثير من سلاسل المطاعم الشهيرة بعد إعلان شركة Pfizer عن فعالية لقاحها بنسبة %90، فقد ارتفع سعر سهم كل من Darden وRuth’s Hospitality Group وCracker Barrel وCheesecake Factory في نفس يوم إعلان الشركة عن فعالية اللقاح.

احتمال تراجع أسهم الشركات المرتبطة بمجال العمل من المنزل

قبل أشهر قليلة كان افضل استثمار حاليا هو أسهم الشركات التي تقدّم خدمات للعمل من المنزل، فقد شهدت تحسّناً كبيراً خلال وقت قصير وسط جائحة كورونا والتوجّه نحو العمل عن بعد، ومن أبرز الأمثلة على ذلك كانت اسهم شركة Zoom، ولكن فور إعلان شركة Pfizer عن لقاحها منذ فترة، شهدت Zoom انخفاضاً بنسبة %20 في سعر أسهمها، وذلك بالإضافة لتراجع أداء اسهم بعض شركات توصيل الطعام أيضاً.

بالطبع فإنّ العمل عن بعد لن يختفي فجأة فور انحسار جائحة كورونا، ولكن من المستبعد أن تعود تلك الشركات للنمو بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

الانتباه من تغيّر اهتمامات المستثمرين في أسواق معيّنة على حساب الأخرى

كانت جائحة كورونا فرصة كبيرة لكثير من الشركات للنموّ والاستفادة من الوضع الحالي، ولكن هنالك حدّ معيّن ستبدأ عنده تلك الأسهم بالتراجع أو التوقّف عن الارتفاع بالشكل الكافي، وهو ما قد يشجّع المستثمرين على دخول قطاعات أخرى قد تحمل معها مجالاً أكبر للنموّ خلال العام القادم.

على سبيل المثال ما زالت اسهم الشركات التي تقدّم الخدمات البرمجية والسحابية تعتبر افضل استثمار لعام 2021 حتى اليوم، ولكن مع عودة بعض القطاعات للانتعاش من جديد، سيخفّ تركيز المستثمرين الكبار على تلك الشركات مما سيؤثّر بشكل سلبي على سعر أسهمها، لذلك عليك مراقبة حالة السوق بشكل دائم لتجنّب تعرّضك لخسائر مفاجئة في حال حدوث أمر مشابه.

تباطؤ نموّ الاسهم التقنية

قبل جائحة كورونا كانت الكثير من التوقّعات تشير إلى أنّ أسهم الشركات التقنية لن تبقى افضل استثمار لفترة طويلة، ولكنّ تأثير الجائحة ساعد على استمرار تلك الشركات بالنموّ خلال عام 2020. بالنسبة للعام القادم من المتوقّع أن تبدأ تلك الأسهم فعلاً بالتراجع، أو حتى بالنموّ ولكن بوتيرة بطيئة جداً مقارنة بباقي المجالات الأخرى.

مع تزايد التشريعات والقوانين التي ستقيّد مجال عمل تلك الشركات، سيصبح هنالك مجال أقلّ أمامها للنموّ، وبمجرّد رفع بعض الدعاوي الجديدة وتشريع قوانين إضافيّة فيما يتعلّق بالخصوصيّة والاحتكار، قد تبدأ بعض تلك الشركات بالتراجع فعلاً نتيجة لذلك، وبالتالي فقد حان الوقت لتركيز الاهتمام على مجالات أخرى جديدة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

المشاكل التي تواجهها كبرى الشركات التقنية الأمريكية

عند البحث ضمن أي قائمة تضمّ افضل استثمار لعام 2021، دائماً ما تجد أحد الشركات الأمريكية الكبرى في مجال التقنية، والتي تشمل كل من فيسبوك وامازون وآبل وجوجل ومايكروسوفت بالإضافة لنتفلكس أيضاً، فقد بقيت هذه الشركات مستمرّة بالنمو وبعيدة عن أية منافسة حقيقيّة أو تأثيرات خارجية، كما أنّها تشكل حوالي %20 من مؤشر S&P 500 الشهير.

في الوقت الحالي تواجه بعض هذه الشركات الكثير من الضغوطات فيما يتعلّق بممارساتها وانتهاكها لقوانين الخصوصيّة وعدّة تحدّيات أخرى قد تؤثّر عليها بشكل واضح، لذلك عليك توخّي الحذر عند اختيار افضل استثمار من بين تلك الشركات في حال كنت تتوقّع استمرارها بالنمو خلال العام القادم.

AXIA

تابع الأخبار بشكل دائم وابق مستعدّاً لأي تغيّرات محتملة

بشكل عام يعتبر البحث عن افضل استثمار لعام 2021 بالاعتماد على التوقعات والتحليلات أمراً صعباً اليوم، وذلك بسبب تواجد الكثير من المتغيّرات المحتملة الحدوث خلال الفترة القادمة بسبب عدّة عوامل بما في ذلك الانتخابات الأمريكية والتوترات السياسية وجائحة كورونا أيضاً، لذلك من الأفضل عدم المخاطرة ومراهنة جميع أموالك على قطاع واحد أو شركة واحدة فقط، بل عليك تنويع محفظتك الاستثمارية لتجنّب مخاطر الخسارة من تقلبات السوق قدر الإمكان.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

2 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x