ما المقصود بالنفقات الرأسماليّة وما هي القطاعات الصناعيّة ذات النفقات الرأسماليّة الأعلى؟

ما المقصود بالنفقات الرأسماليّة وما هي القطاعات الصناعيّة ذات النفقات الأعلى؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

عند امتلاك عمل ما والاستثمار في أشياء عديدة كالأبنية الجديدة أو التجهيزات بأنواعها المختلفة، من الضروري الانتباه إلى كميّة المال التي يتم إنفاقها وعلى أي نوع من التكاليف، ويتم ذلك من خلال حساب نوع من النفقات يُدعى النفقات الرأسماليّة (Capital Expenditures)، حيث تساعد معرفة هذه النفقات على تحديد فيما إذا كان الاستثمار رابحاً أو خاسراً بالمجمل، وتختلف بشكل كبير من قطاع صناعي إلى آخر بحسب قيمة الاستثمارات المطلوبة.

عادةً ما تملك الشركات التي تتطلب رؤوس أموال ضخمة نفقات رأسماليّة أعلى بكثير من غيرها، حيث تقتضي عمليات هذه الشركات الاستثمار في عناصر ذات أسعار مرتفعة كالمنشآت والبنى التحتيّة وتجهيزات التصنيع الأساسيّة وغيرها، وبالتالي يمكن تمييز بعض أنواع القطاعات الصناعيّة التي تنتمي إليها تلك الشركات. في هذا المقال سنتعرف على النفقات الرأسماليّة وأهميتها بالنسبة للأعمال، ثمّ سنعرض بعض الصناعات ذات النفقات الأعلى من غيرها.

AXIA

ما هي النفقات الرأسماليّة Capital Expenditures؟

يشير مصطلح النفقات الرأسماليّة أو كما يعرف اختصاراً (CapEx) إلى الاستثمارات الرئيسيّة كالمنشآت والتجهيزات التي تقوم بها الشركات لصيانة وتطوير عملياتها أو توسيعها. وكون هذا النوع من عمليات الشراء يتضمن الحصول على أصول توفّر القيمة والفائدة لسنوات عدّة، فإنّ الشركات تسترد تكلفة عمليات الاستحواذ هذه بشكل تدريجي من خلال استهلاك الأصول مع مرور الوقت.

تُستخدم النفقات الرأسماليّة بواسطة الشركات لإنشاء مشاريع أو استثمارات جديدة بهدف التوسّع، ويتضمن صرف هذه النفقات على أصول ثابتة تتضمن أي شيء انطلاقاً من إصلاح سقف بناء ما أو شراء قطعة جديدة من المعدات، وصولاً إلى بناء مصنع جديد تماماً، لكن عادةً لا يُسمح للأعمال بخصم التكاليف الكاملة للنفقات الرأسماليّة في نفس العام الذي تكبّدت فيه الشركة هذه التكاليف، وبالتالي يجب تخطيط النفقات الرأسماليّة الكبيرة المطلوبة لشراء مثل تلك الأصول بعناية فائقة ولعدة سنوات مقدماً، فبهذه الطريقة تتجنب الشركة التوسّع المفرط مالياً وخلق مشاكل التدفق النقدي.

تُعد الإدارة الملائمة للنفقات الرأسماليّة في الشركات التي تتطلب رؤوس أموال ضخمة (Capital-intensive) أمراً حساساً للغاية وضرورياً لنجاة الشركة ونموها، والإدارة الفعّالة تتطلب تحقيق توازن صحيح بين الحاجة لمصادر جديدة في المُستقبل، والقدرة على توليد أرباح في الحاضر.

لا يمكن تصنيف أي نوع نفقات تدفعها شركة ما على أنّها نفقات رأسماليّة، وبشكل أكثر وضوحاً فإنّ أي مبلغ مالي مدفوع كرواتب للموظفين أو أجور ساعيّة يعتبر نفقات عمالة وليس نفقات رأسماليّة، كما أنّ نفقات رأس المال البشري (Human Capital) التي تصرف على تدريب الموظفين مثلاً، لا يمكن اعتبارها جزء من النفقات الرأسماليّة أيضاً.

ما المقصود بالنفقات الرأسماليّة

AXIA

ما هي القطاعات الصناعيّة ذات النفقات الرأسماليّة المرتفعة؟

⇦ شركات الطاقة Energy Firms

تُعد صناعة الطاقة واحدة من أكثر القطاعات التي تتطلب رؤوس أموال ضخمة وكميات كبيرة من النفقات الرأسماليّة. يمكن تقسيم الشركات العاملة في مجال الطاقة إلى قسمين هما الشركات المنتجة للطاقة والشركات التي تقوم بتزويدها، وتعد شركات النفط والغاز والفحم الحجري من بين أشهر الشركات المنتجة، حيث تقوم باستكشاف واستخراج وتكرير مصادر الطاقة، أمّا على الجانب الآخر فتقوم شركات الطاقة (Power Companies) بتوصيل الطاقة إلى الأعمال والأفراد، ونتيجةً لذلك تعتبر في بعض الأحيان جزء من قطاع مرافق منفصل.

على أي حال يتوجب على كلا جزئي قطاع الطاقة السابقين القيام باستثمارات رأسماليّة كبيرة بشكل منتظم، فالشركات المنتجة للنفط والغاز يجب أن تقوم بشراء التجهيزات المطلوبة لاستخراج وتكرير الموارد الطبيعيّة، وبشكل مشابه يتحتم على شركات الطاقة الاستثمار في البُنى التحتيّة الهائلة الضروريّة لتوصيل الطاقة مثل خطوط الأنابيب.

أقرأ المزيد

 أقرأ ايضا: مخاطر الاستثمار في مجال النفط والغاز

أقرأ المزيد

⇦ قطاع النقل Transportation

لقطاع النقل نفقات رأسماليّة مرتفعة أيضاً، حيث يضم هذا القطاع الخطوط الجويّة والسكك الحديديّة والنقل بالشاحنات. بدايةً يجب على شركات الخطوط الجويّة استبدال أساطيلها من الطائرات بعد مرور فترة من الوقت، أما شركات السكك الحديديّة فتحتاج قاطرات جديدة دائماً، وأخيراً شركات النقل بالشاحنات يفترض أن تقوم بشراء شاحنات جديدة بين الحين والآخر.

مما سبق نجد أنّ هناك ترتيب محدد لكثافة رأس المال في قطاع النقل، فحتى طائرة تجاريّة من طراز أقدم قد تصل تكلفتها إلى ما يزيد عن 10 مليون دولار، أي أعلى من رواتب الطاقم بكثير. كما قد تصل كلفة شاحنة نصف مقطورة جديدة إلى 100 أو 200 ألف دولار، وهو ما يشكل قيمة رأس مال بالنسبة للعامل الواحد أعلى بكثير من معظم الأعمال الأخرى.

⇦ قطاع تصنيع أنصاف النواقل Semiconductors Manufacturing

يتطلب قطاع صناعة أنصاف النواقل كمية كبيرة من النفقات الرأسماليّة أيضاً، فعلى سبيل المثال تحتاج بعض مصانع المعالجات الجديدة التابعة لشركة Intel استثمارات في التجهيزات ومنشآت التصنيع تصل قيمتها إلى عدة مليارات، كما أنّ هذه المنشآت يجب استبدالها أو ترقيتها بشكل موسّع بعد عدد قليل من السنوات لمواكبة التغيرات التقنيّة المتسارعة، وعلى الرغم من كون أنصاف النواقل الأخرى بشكل عام تتطلب كلفة أقل لإنتاجها من معالجات Intel الأخيرة، إلّا أنّ عملية التطوير الدوريّة تبقي على النفقات الرأسماليّة مرتفعة.

أقرأ المزيد

 أقرأ ايضا: ما هو قطاع أعمال ناقلات النفط، وما هي أبرز الشركات للاستثمار في المجال؟

أقرأ المزيد

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x